باميلا أندرسون... وثائقي على «نتفليكس» يسرد ما وراء قشور حياتها

باميلا أندرسون من دون مكياج تعود بالذاكرة إلى الوراء
باميلا أندرسون من دون مكياج تعود بالذاكرة إلى الوراء
TT

باميلا أندرسون... وثائقي على «نتفليكس» يسرد ما وراء قشور حياتها

باميلا أندرسون من دون مكياج تعود بالذاكرة إلى الوراء
باميلا أندرسون من دون مكياج تعود بالذاكرة إلى الوراء

ليس وثائقي «باميلا: قصة حب» («Pamela: a love story» - «نتفليكس») مجرد مرور على سيرة أشهر شقراوات العالم باميلا أندرسون وحياتها الصاخبة. خلف السرد، إصرارها على حقيقة أنْ ليس كل ما يلمع ذهباً. وراء اللمعان المُستحَق، ثمة الصهر والصقل والاحتراق والاكتواء. بصوتها ومذكراتها وشرائط احتفظت بها، يأتي الوثائقي (ساعة و52 دقيقة) كمرافعة تعيد الاعتبار لكرامتها بعد الأذية.

يصحّح الشريط أفكاراً خاطئة حول قصص حياة المشاهير، والزعم أنها وردية على الدوام. باميلا أندرسون لديها ما تقوله في شأن الأسى والقهر. باستطاعة فضيحة متعمّدة إنزالها عن عرشها. حصل ذلك وتحوّل إلى لوعة. ولعلّها من أجل إسكات الأنّات، شاءت البوح. فمن وجهتها؛ لا يزال بالإمكان فعل شيء. ما رأته ينهار أمامها ودفعت ثمنه باهظاً، الآن تُفرغه من هوله وتعلن براءتها على الملأ.

تُرى بوضوح تلك الروح المتألمة داخل الجسد النابض. رغم مشاهد العري، واستعادة جلسات تصوير مثيرة لنجمة «بلاي بوي»، تبقى الغلبة للمستتر؛ لا للمعلن. فالمسيطر هو فظاعة انتهاك خصوصيتها حين سُرقت منها أشرطة حميمية وثّقتها وزوجها تومي لي، وموقفها من هذه الفظاعة وكم كلّفت غالياً.

https://www.youtube.com/watch?v=3SBJB8r8fVQ

تتساءل عن سبب شعورٍ بالكراهية يكنّه لها البعض. وهو سؤال يخفي وراءه دوافع تبرّر الثأر وتشرّع الاقتصاص من دون سبب. كل ما يمرّ في الشريط يصحّ عدّه إعلاناً لذروة إنجازات حياتها؛ أي وضْعها نفسها في المكانة المُستحَقة للمرة الأولى.
فباميلا أندرسون لم تفعل سوى إنزال ذاتها إلى المرتبة الثانية طوال حياتها. مرة من أجل العمل، ومرات من أجل الرجال، لتدرك أنّ الوقت يحين للبحث عن وجودها الحقيقي وسط الكون المزدحم.

يبقى الجمال متربعاً على وجه تنزّه الزمن فوق ملامحه. من دون مكياج، مرتدية الأبيض، تعود الشقراء الفاتنة بالذاكرة إلى الوراء. ذلك لتقول إنّ الحياة لا تُختصر برأي واحد ولا بصورة واحدة. تَعرّيها على أغلفة «بلاي بوي» وتنقّلها بين الرجال بحثاً عن «شعور لا أستطيع العثور عليه»، لا يعني أنها مجرّد ثديين وعوامل إغراء. يعبُر دمعٌ في عينيها وهي تتحدث عن تنازلات ومسايرات قابلتها بضحكة. لكنها في الداخل آلمتها، والحُفر مُتعِبة.

المفارقة أنّ النجمة الباحثة عمَن يراها أبعد من جسد، لم يعفها القدر من المكابدات. كل ما أرادته هو التفهّم، أو في الأقل تصحيح سوء الفهم الحائم حولها. كانت في الثانية عشرة حين تعرّضت للاغتصاب، وطفلة حين تحرّشت مربّيتها بها. كبُرت بروح مبتورة. اهتزّت ثقتها بنفسها وشعرت بالكراهية حيال انعكاسها المرير في المرآة. عزّز الخراب الداخلي سلوك أب سكّير لا يرتدع عن كيل الشتائم وامتهان الاعتداء. تركيبة بائسة داخل جسد ناري.

احتفظت بيوميات وأغراض من طفولتها، وكل ما يخصّ أحداث حياتها البارزة. دوّنت الأشياء خشية نسيانها. كتبت وهي تفكّر: «إنْ حدث مكروه لي، فسيكون هناك دليل». لطالما كتبت لهذا السبب، وللبوح بمشاعرها. فالكلمات تساعدها على تخطّي «الوضع السخيف». «ينفتح العالم عندما أكتب»؛ تقول مَن لم تكفّ الحياة عن التحايل عليها.


الفاتنة الشقراء على "بوستر" فيلم نتفليكس

كان الضوء بأسره مصادفة. بعد ظهورها في إعلان، تلقّت اتصالاً يعرض عليها تصدُّر غلاف «بلاي بوي» لشهر أكتوبر (تشرين الأول) 1989. بسروال جينز باهت اللون وكنزة «نيرفانا»، دخلت قصر المجلة الجنسية الشبيه بالقلعة. كانت المرة الأولى التي تسافر فيها إلى لوس أنجليس. وضّبت معها كرهها جسدها في الحقيبة. بين العارضات الفاتنات، تكثّف خجلها وتعذّرت عليها رؤية جمالها. غيّروا لها لون شعرها، ومعه تغيّرت حياتها.

حاولت نسيان هول الاغتصاب، فطاردتها الذكرى كوشم على جبينها. عاشت تأنيب الضمير القاسي. في جلسة التصوير الأولى لـ«بلاي بوي»، تساءلت: «لِمَ هذا الخجل يشلّ حركتي؟ سئمتُ هذا الماضي الذي غرس فيّ انعدام ثقتي بنفسي. إنه أشبه بسجن عليّ التحرر منه». وتحررت.

«أنا ناجية»؛ تدوّن في مذكراتها. لكن البداية الجديدة ترافقت مع إجحاف يطالها حين لا يراها الآخرون أبعد من شهوة. تستعيد إطلالاتها في مقابلات يسألها المذيعون فيها عن الحشوتين في الصدر وأسئلة أخرى محرجة. «لا أعرف كيف تُسأل النساء هذه الأسئلة. يُفترض وجود حدود يجب ألا يتجاوزها الناس». اتّقدت الشهرة ومعها تأطيرها في كادر نمطي. إلى أن قررت تقديم «شيء قد يكون مهماً للآخرين أكثر من جسدي».


باميلا أندرسون بالأحمر خلال إطلاق "نتفليكس" للفيلم

مثّلت في مسلسل «باي واتش» الشهير من دون أن تعلم ماذا تفعل. وهي إن اختارت في البداية العمل مع «بلاي بوي» للتمكين المادي، وجدت لاحقاً أنّ الأمر أشبه باغتصاب. ربط كثر بين ظهورها العاري وانتفاء حقها في المطالبة بخصوصيتها. أرادت مسيرة مهنية أكثر جدّية، لكنّ فضيحة الفيديو الجنسي نسفت كل شيء.

باميلا أندرسون الأم لصبيين، لم تملّ من البحث عن الحب. تتزوّج وتنفصل وفق مبدأ أنها تفضّل العلاقات العاجلة على الحياة البائسة. «أحب أن أكون محبوبة وضعيفة ومعطاءة»؛ تقول مَن تعتقد أنها الطريقة الوحيدة للعيش. رأت في عازف الروك الجامح تومي لي الحب والجنس والطيش والتفاؤل، فتزوّجا على الشاطئ بثياب البحر. رجال مروا على حياتها، لكنها لم تتجاوز فشلها في إكمال العلاقة معه. اختزل كل رجالها.

سئمت الحديث عن ثدييها وأحبّتها طوال الوقت، فظنّت أنّ ربطها بالنشاط الحيواني أو البيئي سيضيف إليها معنى. تصدّت للقتل الوحشي للحيوانات بغرض صناعة معاطف الفرو، واستخدمت صوتها من أجل مَن لا صوت لهم. اليوم تقول: «لستُ ضحية. وضعتُ نفسي في مواقف جنونية ونجوتُ منها. حجم الألم الذي بوسعنا تحمّله في حياتنا هو بمثابة محفز لكل الأشياء العظيمة كالشعر والموسيقى والفن».

علّمتها أمها بلاغة الدروس: «حين تتألمين، فلديكِ خياران؛ إما العنف والانغلاق على النفس، وإما المثابرة والحب. الحب هو الطبيب الأعظم؛ وأنا اخترته».


أشهر شقراوات العالم تخبّئ حزناً خلف ابتسامتها



الأمير هاري: عودة ميغان إلى بريطانيا «لا تزال خطرة»

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
TT

الأمير هاري: عودة ميغان إلى بريطانيا «لا تزال خطرة»

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)

أعلن الأمير البريطاني هاري أن عودة زوجته ميغان ماركل، دوقة ساسكس، إلى المملكة المتحدة «لا تزال تُعتبر خطرة»، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

في أول مقابلة رئيسية لدوق ساسكس منذ انتهاء قضيته ضد المجموعة الإعلامية «ميرور غروب» (MGN)، قال إنه يخشى تعرض زوجته لهجوم إذا عادت إلى المملكة المتحدة بسبب الاهتمام الذي يجذبه الزوجان الملكيان.

عندما سُئل عما إذا كانت المعارك القانونية تجتذب المزيد من الاهتمام، قال هاري: «هناك ما يكفي من الاهتمام بي وبزوجتي ميغان على أي حال... لقد دفعوني إلى أبعد مما ينبغي».

وتابع: «لا يزال الأمر خطيراً، وكل ما يتطلبه الأمر هو شخص واحد، فرد واحد يقرأ هذه الأشياء ليتصرف بناءً على ما قرأه، وسواء كان ذلك سكيناً أو حمضاً، أياً كان، وهذه أشياء تثير قلقاً حقيقياً بالنسبة لي».

وأضاف: «يعتبر ذلك من الأسباب التي تجعلني لا أعيد زوجتي إلى هذا البلد».

الأمير البريطاني هاري في لندن (أ.ب)

كما ألقى هاري باللوم على معركته ضد الصحافة باعتبارها «محورية» في تدمير علاقته بعائلته.

وعندما سُئل عن «قرار عائلته بعدم محاربة» الصحافة بالطريقة التي فعلها هاري، قال: «أعتقد أن كل ما حدث أظهر للناس حقيقة الأمر... بالنسبة لي، تستمر المهمة، لكنها نعم تسببت في جزء من الخلاف».