تسارع جهود الإنقاذ في اليوم الثالث وسط هزات ارتدادية.. وإردوغان يتفقد بعض المناطق المنكوبة

تُسابق فِرق البحث والإنقاذ الزمن في المناطق المنكوبة في 10 ولايات تركية ضربها زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجة، جاء مركزهما في بلدتي بازاجسك وإلبيستان في ولاية كهرمان ماراش جنوب البلاد، فجر الاثنين.
وتوجّه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأربعاء، إلى كهرمان ماراش، في مستهلّ جولة يتفقد خلالها عدداً من المناطق المنكوبة، بعدما أعلن الولايات العشر «مناطق منكوبة»، وقرَّر فرض حالة الطوارئ فيها لمدة 3 أشهر تنتهي في 7 مايو (أيار) المقبل.
في الوقت نفسه يواصل زعيم المعارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، برفقة رؤساء بلديات أنقرة وإسطنبول وإزمير وأنطاليا، جولة بدأها، الثلاثاء، في المناطق المنكوبة، حيث دفعت البلديات بآلاف الأطنان من المساعدات التي قامت بجمعها عبر حملات لمساعدة المواطنين في المناطق المنكوبة.
وبدأ كل من رئيس حزب الديمقراطية والتقدم على باباجان، ورئيسة حزب الجيد ميرال أكشنار، الأربعاء، جولة في الولايات التي ضربها الزلزالان.
وأعلنت «إدارة الطوارئ والكوارث» التركية وقوع عدد من الهزات الارتدادية في كهرمان ماراش وهطاي جنوب البلاد، حيث وقعت هزة بقوة 5.1 على مقياس ريختر، فجر الأربعاء، في محافظة كهرمان ماراش، جاء مركزها في منطقة غوك صو على عمق 9 كيلومترات.
وبالتزامن، وقعت هزة بقوة 4 درجات قبالة سواحل ولاية هطاي. وقالت «إدارة الطوارئ والكوارث» التركية، في بيان، إن الزلزال وقعا على عمق 6.94 كيلومتر، على بُعد 71.61 كيلومتر من بلدة يايلاداغ الحدودية مع سوريا في هطاي.
وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوكطاي، في إفادة، الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا الزلزالين المدمرين إلى 7 آلاف و108 قتلى و40 ألفاً و910 جرحى، مشيراً إلى أن عدد المباني التي انهارت بشكل كامل في الزلزال وصل إلى 5 آلاف و775، مع وجود بلاغات عن أكثر من 11 ألف مبنى عرضة للانهيار، كما جرى إنقاذ أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض.
وتسارعت، في اليوم الثالث، عمليات البحث والإنقاذ في المواقع المتضررة من الزلزالين المدمرين في كهرمان ماراش، وأضنة، وعثمانية، وأديامان، وهطاي، وكليس، وغازي عنتاب، وشانلي أورفا، ومالاطيا، وذلك بعد انضمام فِرق من الجيش التركي وطواقم إنقاذ وصلت من الخارج.
وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ليل الثلاثاء - الأربعاء، بدء نقل 9 كتائب كوماندوز من غرب تركيا، و4 كتائب من شمال قبرص إلى مناطق الزلازل للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ، وفتح جميع المقارّ والثكنات العسكرية الواقعة في مناطق الزلزالين أمام المنكوبين.
وقال أكار إن نحو 7500 من أفراد القوات المسلّحة يواصلون العمل في المناطق المنكوبة، وسينضم إليهم 1500 عنصر آخر اعتباراً من الأربعاء.
كما أعلنت وزارة الدفاع التركية استمرار عمليات إخماد الحريق الذي اندلع في الحاويات على مساحة كبيرة من ميناء إسكندرون، في أعقاب الزلزالين، يوم الاثنين.
وقالت الوزارة، في بيان، إن «عمليات إخماد الحريق في ميناء إسكندرون مستمرة بجهود مروحيات القوات البرية وطائرات سلاح الجو التركي».
وأعلنت الخدمة الصحفية لوزارة الطوارئ الروسية، بالنيابة عن الوزير ألكساندر كورنكوف، إرسال طائرة «بيريف بي إي -200» (ألتير)، إلى تركيا للمساعدة في إخماد حريق ميناء إسكندرون.
واندلع حريق كبير في ميناء إسكندرون في هطاي، الاثنين، وامتدت النيران إلى الحاويات في الميناء، وهناك 1500 حاوية على الأقل في منطقة الحريق.
واندلع الحريق بعد سقوط الحاويات نتيجة الزلزال بسبب اشتعال النيران في العشرات منها، ولا يزال الدخان الأسود الكثيف يتصاعد فوق الميناء ويُرى من مسافة بعيدة.
كما أعلنت وزارة الطوارئ الروسية تجهيز مجموعة إضافية من رجال الإنقاذ لإرسالها إلى تركيا.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده تلقّت عروض مساعدة من 76 دولة، و14 منظمة دولية، عقب زلزالي الاثنين.
وأضاف أن 3 آلاف و319 عنصر إنقاذ قادمين من 36 دولة، وصلوا إلى تركيا، ومن المنتظر وصول فِرق أخرى من 7 دول، ويجري اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان وصولهم بأسرع وقت إلى المناطق المتضررة.
ولفت جاويش أوغلو إلى اتخاذ خطوات لإيواء المواطنين المتضررين من الزلزال في فنادق بولايات أنطاليا وموغلا ومرسين جنوب البلاد، إضافة إلى تخصيص دُور ضيافة تابعة لمؤسسات حكومية، بسَعة 4 آلاف و380 سريراً لإيواء المتضررين من الزلزالين.
ويعمل حالياً نحو 60 ألفاً من فِرق البحث والإنقاذ وعناصر الجيش وقوات الدرك وإدارة الإطفاء والمنظمات غير الحكومية والمتطوعين والأمن والدعم المحلي وفِرق البحث والإنقاذ الأجنبية.
ومع ترميم بعض الطرق التي انهارت بسبب الزلزالين، وتمهيد طرق بديلة موازية، جرى إرسال حفّارات وجرّارات ورافعات وشاحنات الطعام والمياه، ووصل عدد آلات الإنقاذ والأوناش إلى 4746 آلة، بما في ذلك مُعدات البناء.
ونجحت فِرق الإنقاذ، صباح الأربعاء، في انتشال أحد الأحياء في ديار بكر جنوب شرقي البلاد بتركيا، بينما يجري الإبلاغ عن سماع أصوات تحت الأنقاض في هطاي، فيما لم يتلاشَ الأمل تماماً في العثور على أحياء.
وبالقرب من الأنقاض في أنطاكيا في هطاي، وقفت فتاة عشرينية تصرخ أمام كاميرات إحدى القنوات التلفزيونية مستنجدة لأنها تسمع من بين الأنقاض أصوات بقية أفراد عائلتها الأربعة، قائلة: «لم يأت إلينا أحد حتى الآن... أغيثونا... سيموتون قبل أن يأتي أحد».
وانتشرت على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تصريحات أدلى بها رئيس بلدية هطاي لطفي صواش، في مقابلة تلفزيونية قبل أسبوعين من وقوع زلزاليْ كهرمان ماراش، حذّر فيها من أن هطاي ليست مستعدّة لزلزال مدمر، مما أدى إلى استياء من تقاعس الحكومة عن التعاون مع البلديات التي ينتمي رؤساؤها إلى أحزاب المعارضة.
وقال صواش وقتها: «الحكومة والبلديات بحاجة إلى التعاون معاً من أجل الاستعداد لمواجهة أي كوارث؛ ومنها الزلازل. بعثنا الكثير من الرسائل إلى الوزارات المعنية على مدى 5 سنوات ونصف السنة، لم نتلقّ إجابة على معظمها، قلنا إن هطاي ليست جاهزة لزلزال مدمر».
وأضاف صواش، المنتمي إلى حزب الشعب الجهموري: «لا يهم كم عدد الرسائل التي نرسلها، خصوصاً إلى الوزارات ، فهو كبير جداً... هناك منطقة انهيار أرضي في أحياء أنطاكيا، أرض مساحتها 37 فداناً، بعضها يُستخدم كمقبرة، طلبت تغييراً حضرياً، لقد فعلنا كل شيء، الوزارة لم تردَّ علينا لمدة 5 سنوات ونصف السنة... ماذا يمكنك أن تفعل لتنسيق الزلازل مع الوزارة وتحمي نفسك من الزلزال؟ تتجاهلنا الحكومة... لا بد من سياسة شاملة من الحكومة والبلديات جنباً إلى جنب مع الحكومات والبلديات... للأسف الحكومة تتجاهلنا».