فصل جديد من الإغاثة السعودية يسجّل في تركيا وسوريا

أضاف التوجيه الصادر من القيادة السعودية، أمس (الثلاثاء)، بتقديم الدعم والمساعدة لتركيا وسوريا في أزمة الزلزال، من خلال بعث فرق إنقاذ وتسيير جوي إغاثي يشمل مساعدات طبية وإنسانية بصورة عاجلة، وتنظيم حملة شعبية عبر منصة «ساهم» لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا - أضاف فصلاً جديداً من الدعم السعودي للدول العربية والإسلامية والدول حول العالم.
ومع استمرار عمليات البحث والإنقاذ في المناطق التي تأثرت جرّاء الزلزال، وتداول مصادر إعلامية عن ارتفاع متواصل في عدد الجرحى والمصابين في سوريا إلى أكثر من 1250. وفي تركيا إلى أكثر من 7100 في 684 هزة ارتدادية في آخر إحصائية رسمية، إلا أن جسور الإغاثة وقوافل المساعدات يمكن أن تلعب دوراً في زرع الأمل داخل نفوس الخائفين.
13 مليون ريال في أقل من 24 ساعة
وبعد توجيه القيادة السعودية لـ«مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» بتسيير جسر جوي، وتقديم مساعدات صحية وإيوائية وغذائية ولوجيستية لتخفيف آثار الزلزال على الشعبين السوري والتركي، وتنظيم حملة شعبية عبر منصة «ساهم» لمساعدة الضحايا، وصلت التبرعات في الحملة الشعبية عبر منصة «ساهم» وحدها إلى 13 مليون ريال، في أقل من 24 ساعة منذ الإعلان عنها.
وأكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز، الدكتور عبد الله الربيعة، أنه سيجري «تقديم مساعدات متنوعة دعماً لجهود الإنقاذ وإغاثة المنكوبين».
إلى ذلك، أعربت منظمة الصحة العالمية عن عميق الشكر والتقدير للسعودية لاستجابتها السريعة في هذه الكارثة، حيث ثمّن مديرها التنفيذي، الدكتور مايك ريان، خلال جلسة خاصة في جنيف، الدرجة الكبيرة من الدعم، وتقديم الرياض للمساعدات بشكل سريع، من توفير المستلزمات، وإرسال فرق الطوارئ الطبية.
مساعدات «مستدامة وإنسانية»
ووفقاً لأرقام رسمية، فقد سجّلت السعودية على مدى عقود أرقاماً كبيرة على صعيد الإغاثة والعون لعدد من الدول المتضررة حول العالم، لا سيما سوريا.
ونتيجة للصراع الذي اندلع في البلاد منذ عام 2011. شهد المجتمع الدولي أزمة لاجئين خطيرة، واستجابة لهذه القضية بطريقة أرادت السعودية أن تكون «مستدامة وإنسانية»، قامت بتقديم المساعدات الإنسانية للسوريين داخل وخارج سوريا، كما استضافت عدداً من السوريين واتخذت عدداً من الإجراءات للمساعدة في تخفيف محنتهم، وبادرت بتوفير التعليم والصحة المجانية، والسماح لهم بالعمل وممارسة حياتهم الطبيعية، وبلغ إجمالي المساعدات السعودية للسوريين في عشر سنوات فقط بدءاً من عام 2011 ما يفوق 5.772.594.865 دولاراً.
اللاجئون السوريون في صدارة المستفيدين
ويتصدّر السوريّون قائمة المستفيدين من دعم السعودية للاجئين الذين عانوا تهجيراً قسريّاً خارج بلدانهم منذ اندلاع الصراعات العسكرية في البلاد، حيث بلغت المساعدات السعودية 488.914.778 دولاراً حتى عام 2022.
وتجاوزت المساعدات المقدّمة لصالح النازحين السوريين 98.537.086 دولاراً، من عام 2005 حتى 2019.
مساعدات تنموية إلى تركيا
ودخلت تركيا في قائمة المستفيدين من المساعدات السعودية، حيث بلغ إجمالي المساعدات السعودية المقدمة إلى تركيا 464.189.724 دولاراً، تعدّدت في صورها وأشكالها في المساعدات التنموية فقط، لقطاعات النقل والتخزين، والطاقة، والصحة، والمياه والإصلاح البيئي، فيما لم تكشف مصادر رسمية حتى الآن عن حجم المعونات الإغاثية التي قدّمتها السعودية إلى تركيا خلال أزمة الزلزال الحاليّة، أو أعمال الإغاثة السعودية السابقة في كوارث طبيعية أخرى حصلت في الأراضي التركية.
تواصل دائم مع منظمات الإغاثة
وفي إشادة بتلك الجهود، نوّه مدير الشؤون الإنسانية بمكتب الأمم المتحدة في السعودية، عبد الحق الأميري، بتواصل الرياض الدائم مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بالعمل الإغاثي والإنساني، «مما يؤكد خلو مساعيها الإغاثية لدفع البلاء والضرر عن الإنسانية في العالم أجمع من الاعتبارات أو الأغراض السياسية أو العرقية أو غيرها».
يُذكر أن برامج الدعم والإغاثة السعودية تمر عبر الكثير من المنصات الرسمية التي أسستها الحكومة منذ سنوات، من ضمنها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وركّزت خلالها على تقنين الدعم والمساعدات، بحيث تستهدف جوانب حيوية واستراتيجية يستفيد منها الأفراد كما تستفيد حكومات الدول المتضرّرة.