«الأقصر السينمائي» يناقش أزمات المخرجين بين الأجيال

على هامش الدورة الثانية عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، انطلقت ندوة بعنوان «الإخراج السينمائي بين جيلين»، والتي ناقشت التحديات والصعوبات التي يواجهها المخرجون السينمائيون على مدار الـ50 عاماً الماضية، وذلك بحضور المخرج مجدي أحمد علي، وعدد من المخرجين المصريين من الشباب.
من جانبه، اعتبر المخرج مجدي أحمد علي، أن «الإخراج موهبة تولد داخل الشخص حتى قبل أن يتعلمه». وقال خلال الندوة إن «المخرج من أهم عناصر العمل الفني، لأن المخرج هو من يضع الرؤية والمسار للعمل». وشدد على أن المخرج ينبغي أن تكون لديه قضية داخل العمل.
وأضاف «اكتشفت حبي للإخراج بعد أن شاهدت أول مرة فيلم Blowup للمخرج الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيوني، وقتما عُرض في مصر». وتابع «تأثرت بالفيلم وأخذت أناقش زملائي جوانبه الفنية، لأجد بعدها بأيام أن الناقد السينمائي الكبير سامي السلاموني يكتب رؤيتي نفسها للفيلم في نقد سينمائي في إحدى الصحف القومية، فقررت من وقتها بداية مشواري السينمائي».
وانتقد المخرج المصري فكرة تقديم الجيل الجديد لأفلام الخيال العلمي. قائلًا «أرى أن هذه النوعية من الأفلام تغيب الجمهور عن الواقع المعاصر، خاصة في منطقتنا العربية».
وأشار المخرج المصري إلى أن «ما يميز الفترة الحالية، والذي سيكون عاملاً مساعداً لخلق جيل جديد من المخرجين، هو وجود عدد من الروايات الجيدة الصالحة لأن تتحول إلى عمل سينمائي».
وردا على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول اختلاف الإخراج بين الأجيال. قال علي «هناك اختلافات جذرية بين جيلي والجيل الحالي، وفقاً لتغير الأوضاع، صحيح الإمكانات باتت أسهل، لكن الضغوط أصبحت أثقل»، ناصحاً أبناء جيلي بأن «يلحقوا بالتطور حتى لا نصبح تاريخا ينسى».
من جانبها، رفضت المخرجة كوثر يونس فكرة أن تكون ورشات الكتابة سبباً وراء تراجع الإخراج في السينما المصرية، قائلة «يجب ألا نتهم ورشات الكتابة بكونها سبب وجود اختلافات جذرية بين أجيال المخرجين المتعاقبة، فقط يجب أن يكون القائد هو المخرج نفسه ليتحكم بجميع عناصر نجاح العمل بانسيابية».