سمير سرياني: اخترتُ البساطة وهي الطريق الصعبة

قال لـ«الشرق الأوسط» إن الصداقة بنانسي عجرم هي ما يبقى

نانسي عجرم في لقطة من «بدي حدا حبو»
نانسي عجرم في لقطة من «بدي حدا حبو»
TT

سمير سرياني: اخترتُ البساطة وهي الطريق الصعبة

نانسي عجرم في لقطة من «بدي حدا حبو»
نانسي عجرم في لقطة من «بدي حدا حبو»

غُرست بذور صداقة تجمع المخرج سمير سرياني بالفنانة نانسي عجرم، منذ كليب «بدنا نولّع الجو»؛ تعاونهما الأول. حفّزه نجاحها على العطاء من القلب، خصوصاً أنها منحته ثقتها. لم يُرد لتعاونهما أن يشكل أحد قرارتها الخاطئة. مرّت الأيام وفتك الوباء، فقدّمت خلاله حفلها الشهير على «يوتيوب» من إخراجه. البذرة تحوّلت جراء الأصداء الحلوة إلى صداقة.
يُخبر «الشرق الأوسط» بأن الأعمال أحياناً لا تستمر، لكنّ العلاقات الحقيقية هي ما يحرص على استمرارها. يصف نانسي بالصديقة، فلم تبخل عليه بحرّية إطلاق خياله، تستمع إليه ويستمع إليها، يتبادلان الأفكار ولا يتشبّث أحدهما برأي يفرضه على الآخر: «نفكر بالنجاح وهو هدف مشترك».
تُصدر كليب «بدي حدا حبو» (كلمات أحمد ماضي، ألحان زياد برجي، توزيع هادي شرارة)، بتوقيعه، قبل أيام من عيد العشاق والحاجة الإنسانية الدائمة إلى الحب. كان سرياني أمام احتمالين: أن يصل الإحساس فينجح العمل، أو العكس فلا يحظى بالتقبّل. «شعرتُ بالخوف، فالفكرة بسيطة. الارتكاز الأكبر على براعة نانسي في التمثيل. لم أُرد ممثلاً مشهوراً ولا قصة غرام عاصفة. تركتها مع مشاعرها تترجم الرغبة في التكامل البشري. هنا الرجل حاجة عاطفية أكثر مما هو كيان في ذاته».
يشير إلى اتّباع «الطريق الصعبة، وفي ذلك مخاطرة»، ويلمح إلى شخصية نانسي: «تهوى المغامرة والتجارب الجديدة». أرادها في منزل كبير مظلم، فارغ إلا من الوحدة والحاجة إلى دفء، ومهّد للخيال الطريق ليتقاطع مع الواقع. كان العناق بمثابة عالم من الرغبات المؤجلة، والسباحة في الأحلام بحجم التوق إلى تحقيقها. في النهاية، بالخيالات نحيا. ورغم الحزن في الأغنية، تتمكن الألفة من اختراق الوحشة.
لا يخفي سرياني هواجس تنتابه مع كل عمل جديد يجمعه بعجرم. فكلما صوَّر أغنية، قلِقَ بشأن الفكرة المقبلة: «لسنوات، قالت الكثير ونوّعت في الكراكتيرات. أتساءل دائماً عما سأقدّمه، وأتوصّل إلى الاتجاه نحو البساطة، فأُخرج منها العاطفة والإحساس، وأضعها في قوالب من الحياة. أعتمد على قدراتها التمثيلية وما تضخّه من مشاعر. هنا يطلّ هدف آخر؛ أن أجعلها تذهب أبعد في التمثيل».
يستوقفه كلام يربط البساطة بضآلة الميزانية، فيؤكد عدم الصلة بين المسألتين: «عرض العضلات أمام الكاميرا أسهل من تنفيذ فكرة بسيطة تطفح بالمشاعر. والبساطة لا تعني تقشفاً في الإنتاج، أقله بالنسبة إلى نانسي الحريصة على المستوى. نحن نؤمن بالتجربة والبحث عن جديد».
ماذا لو أتى يومٌ ودّعتَ فيه التعاون مع نانسي، إما لخشية من تكرار الأفكار، وإما لرغبتها في التنويع؟ يجيب بأن ذلك قد يكون صحياً، فلا يجد في الاحتكار ما يحرِّض على مزيد من الإبداع. من وجهته، «كل مخرج يمنح نانسي شيئاً من ذاته، ويُخرج منها الأجمل. لا أمانع تعاونها مع آخرين. الشوق جميل، ويحلو لنا دائماً القول (عبالي نرجع نشتغل سوا). ذلك محفِّز، على عكس التعوّد فإنه يراكم أعمالاً قد تخمد شعلتها مع الوقت».
بينما يصوّران «بدي حدا حبو»، أخبرته عن تطلّعها إلى تصوير كليب جديد مع مخرج آخر. «سُررت. علاقتنا غير مكبَّلة ولا تحكمها شروط. حين أشاهد كليباً لنانسي بغير كاميرتي، تتحرّك رغبتي بإعطاء المزيد. هذه المنافسة الصحية من أجل الأفضل. نجاحها مع الجميع يجعلني أطوّر أدوات نجاحي. لها الحق بالعمل مع مَن تشاء. ما لا أفرّط به هو صداقتنا».
إقامة الصداقات تقتصر عند سرياني على قلّة، ليحظى برفقة نانسي الحقيقية تتويجاً لعلاقاته في الوسط الفني. «أساس علاقتنا هي الثقة، ومع الوقت رحتُ أتعامل مع نانسي الإنسانة في نانسي الفنانة. هذا ما يدوم».
وعلاقته بالكليبات مبنية أيضاً على الشعور: «أستمع إلى الأغنية وأتصوّرها. أنطلق من نفسي، وصولاً إلى الجمهور. لا أسير بالعكس؛ أي من إرضاء الجمهور قبل إرضاء قناعاتي. النجاح بالنسبة لي ليس عدد المشاهدات الهائل على فيديو كليب أغنية. هو إدراكي أنني فعلتُ شيئاً وقدمت جديداً، وألا أتّبع الطريق السهلة، ومع ذلك أجد التقبّل. أزيد من صعوبة الأشياء على نفسي لأستحق أصداءها».
يعمل سمير سرياني أساساً في الإعلانات، أما الكليبات، وفق قوله، «فلأعبّر بحرّية وأتسلّى، وأسافر بأفكاري. في (ما تعتذر) قدّمتُ ما يشبه الفيلم القصير». تتغيّر الأزمان، وبرأيه، «للفيديو كليب وقعه في كل زمن، إنه أكثر وسيلة لانتشار الأغنية؛ بشرط أن تستحق انتشارها». يلفت انتباهه الأثر في الناس؛ كأن يكونوا في سهراتهم وتمرّ الأغنية فيلوح في البال مشهد من الكليب أو لحظة من لحظاته. هذا برأيه طعم النجاح.
يحضّر لفيلم طويل، ينتظر البتّ بتفاصيله في المرحلة المقبلة، على أن يبدأ تصويره في الصيف. مخرجو كليبات التحقوا بالصناعة الدرامية ووقّعوا أسماءهم على مسلسلات قصيرة تعرضها المنصات. أين هو منهم؟ ردّه أنه ينتظر الفرصة «الصح»: «لم يُعرَض عليّ سيناريو يجعلني أهتف (هذا هو!). لديّ قناعتي: إما أن أدخل من الباب العريض أو أبقى في الخارج».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

«لم يعمل مطلقًا في البر الرئيسي»... هل «تيك توك» صيني حقاً؟

هل «تيك توك» صيني فعلا؟ (أ.ف.ب)
هل «تيك توك» صيني فعلا؟ (أ.ف.ب)
TT

«لم يعمل مطلقًا في البر الرئيسي»... هل «تيك توك» صيني حقاً؟

هل «تيك توك» صيني فعلا؟ (أ.ف.ب)
هل «تيك توك» صيني فعلا؟ (أ.ف.ب)

مستقبل «تيك توك» غارق في حالة من عدم اليقين في الولايات المتحدة بعد أن أقر مجلس النواب مشروع قانون الأسبوع الماضي قد يؤدي في النهاية إلى حظر التطبيق الذي يحظى بشعبية كبيرة.

ويشعر المشرعون الأميركيون بالقلق بشأن تأثير بكين على التطبيق، ويحاولون إجبار مالكه الصيني على التخلي عن السيطرة. وعلى وجه الخصوص، فإنهم يشعرون بالقلق من أن «تيك توك»، المملوك لشركة «بايت دانس (ByteDance)» ومقرها بكين، يمكنها مشاركة البيانات مع الحكومة الصينية أو التلاعب بالمحتوى المعروض على منصتها.

وحتى الآن، لا يوجد سوى القليل من الأدلة لدعم هذه المخاوف، بحسب شبكة «سي إن إن».

ولم يعمل «تيك توك» مطلقاً في البر الرئيسي للصين، وهي حقيقة روج لها رئيس الشركة التنفيذي السنغافوري شو تشيو مراراً وتكراراً عندما استجوبه المسؤولون الأميركيون. إذاً، ما مدى أهمية أن يكون «تيك توك» صينيا؟

هل «تيك توك» صيني فعلا؟

في ظاهر الأمر، قد تبدو الإجابة لا. فـ«تيك توك» تم تأسيسه لأول مرة في كاليفورنيا في أبريل (نيسان) 2015، وفقاً لوثائق المحكمة الأميركية.

لم يكن «تيك توك» موجوداً على الإطلاق في البر الرئيسي للصين، على الرغم من أن التطبيق كان متاحاً في هونغ كونغ حتى يوليو (تموز) 2020، عندما انسحب بعد فترة وجيزة من فرض بكين قانون الأمن القومي المثير للجدل في المدينة.

وفي ذلك الوقت كان «تيك توك» يحاول أن ينأى بنفسه عن الصين في مواجهة الضغوط المتزايدة من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وفق «سي إن إن».

في الصين، هناك إصدار مختلف من «تيك توك»، يسمى «دويين» (Douyin)، وتم إطلاقه قبل «تيك توك» وأثار ضجة كبيرة في سوق البر الرئيسي الضخم. أصبحت خوارزميته القوية الأساس لـ «تيك توك».

في مارس (آذار) 2023، تعرض الرئيس التنفيذي تشيو لضغوط متكررة من قبل المشرعين الأميركيين بشأن ما إذا كان «تيك توك» صينيا. ولم يجب على السؤال بشكل مباشر، واكتفى بالقول إن التطبيق غير متاح في البلاد، وإن مقره الرئيسي في لوس أنجليس وسنغافورة.

لكن لـ«تيك توك» مالك في نهاية المطاف، من خلال هيكل مؤسسي معقد متعدد الطبقات، لشركة «بايت دانس»، وهي شركة تكنولوجيا عملاقة مملوكة للقطاع الخاص.

التطبيق مملوك لشركة «TikTok LLC»، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست في ولاية ديلاوير ومقرها في كولفر سيتي، كاليفورنيا. يتم التحكم في الشركة ذات المسؤولية المحدودة بواسطة «TikTok Ltd»، المسجلة في جزر كايمان ومقرها في شنغهاي. هذه الشركة مملوكة في النهاية لشركة «ByteDance Ltd»، التي تأسست أيضاً في جزر كايمان ومقرها في بكين.

يُظهر موقع «بايت دانس» الإلكتروني أن الشركة طورت «تيك توك» كمنتج فيديو قصير عالمي وأطلقته رسمياً في مايو (أيار) 2017. وبعد ستة أشهر، استحوذت على منافستها «Musical.ly» ثم دمجته مع المنصة الرئيسية.

وفقاً لموقع «تيك توك» الخاص، فإن جميع الشركات التابعة لها حول العالم منضمة تحت شركة «Bytedance Ltd.».

شو زي تشيو الرئيس التنفيذي لشركة «تيك توك» (أ.ف.ب)

هل «بايت دانس» صينية؟

قطعاً. تأسست شركة« بايت دانس» عام 2012 في بكين على يد تشانغ ييمينغ وليانغ روبو ، اللذين كانا زميلين في السكن الجامعي في جامعة «نانكاي» في تيانجين، وفقاً لمعلومات الشركة وخطابات تشانغ العامة.

ويقع مقر «بايت دانس» في العاصمة الصينية منذ ذلك الحين. في عام 2021، أعلن تشانغ أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة وسلم زمام الأمور ليانغ.

وفي جلسة الاستماع بالكونغرس العام الماضي، لم يجب تشيو بشكل مباشر عن أي أسئلة حول ما إذا كانت «بايت دانس» شركة صينية أيضاً.

وقال فقط إن «بايت دانس» هي شركة خاصة تأسست في الصين وتدير العديد من الشركات في الصين، ولكنها «عالمية» بطبيعتها.

هل تمتلك الحكومة الصينية أو تسيطر على «بايت دانس» أو «تيك توك»؟

أخبر تشيو الكونغرس بشكل قاطع أن «بايت دانس» ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة الحكومة الصينية. ومع ذلك، مثل معظم الشركات الصينية الأخرى، فإن «بايت دانس» ملزمة قانوناً بإنشاء لجنة داخلية للحزب الشيوعي تتكون من موظفين من أعضاء الحزب.

ويعمل تشانغ فوبينغ، نائب رئيس الشركة ورئيس التحرير، أميناً للجنة الحزب. وكثيراً ما تعقد اللجنة جلسات لدراسة الحزب والزعيم الصيني شي جينبينغ. وانضم إلى إحدى الجلسات في عام 2018 تشانغ ييمينغ وفريق إدارته، وفقاً لحكومة بكين.

كذلك، مثل منافسيها، اضطرت «بايت دانس» إلى السماح للحكومة الصينية بالحصول على ما يسمى «الحصة الذهبية» في إحدى الشركات الرئيسية التابعة لها.

هذا يعني أن الحكومة الصينية تمتلك الآن 1 في المائة من خدمة معلومات «Beijing Douyin»، وهي الوحدة الصينية المحلية لشركة «بايت دانس».

وقال المحللون إن «الأسهم الذهبية» توفر وسيلة للحكومة الصينية للمشاركة بشكل مباشر بشكل أكبر في الأعمال اليومية لشركات التكنولوجيا، بما في ذلك المحتوى الذي تقدمه للجمهور.

وقد اعترف تشيو بوجود «الحصة الذهبية». لكنه قال إن ذلك كان بغرض ترخيص الإنترنت للشركات الصينية.

أشخاص يسيرون أمام إعلان يظهر شعار «تيك توك» في محطة قطار في مدينة تشنغتشو بمقاطعة خنان بوسط الصين (أ.ف.ب)

هل يستطيع الحزب الشيوعي الصيني التلاعب بـ«بايت دانس» و«تيك توك»؟

باعتبارها شركة مقرها الصين، تخضع «بايت دانس» لعدد لا يحصى من قوانين الاستخبارات الوطنية وأمن البيانات والأمن السيبراني.

وفي عام 2018، عدلت الصين قانون الاستخبارات الوطنية، الذي يتطلب من أي منظمة أو مواطن دعم ومساعدة والتعاون في عمل الاستخبارات الوطنية.

وهذا يعني أن «بايت دانس» ملزمة قانوناً بالمساعدة في جمع المعلومات الاستخبارية.

وفي عام 2021، قدمت الصين قانوناً جديداً لأمن البيانات، والذي ينطبق على أنشطة معالجة البيانات التي تتم خارج البلاد والتي قد «تضر بالأمن القومي أو المصالح العامة».

يوجد أيضاً قانون للأمن السيبراني في الصين، ينص على أن الدولة ستتخذ تدابير لرصد ومنع ومعالجة مخاطر وتهديدات الأمن السيبراني «التي تنشأ داخل أراضي جمهورية الصين الشعبية وخارجها».

وتنطبق هذه القوانين الغامضة والفضفاضة على شركات التكنولوجيا ويمكن استخدامها لتنظيمها.

هل تستطيع بكين منع بيع «تيك توك»؟

نعم، تتمتع بكين بالقدرة القانونية على القيام بذلك وقد أشارت بالفعل إلى أنها ستفعل ذلك.

في أغسطس (آب) 2020، بعد محاولة إدارة ترمب فرض بيع «تيك توك»، قامت بكين بمراجعة قواعد مراقبة الصادرات الخاصة بها لتشمل مجموعة متنوعة من التقنيات التي تعتبرها حساسة، بما في ذلك التكنولوجيا التي تبدو مشابهة لخدمات توصية المعلومات الشخصية من «تيك توك».

وبعد بضع سنوات، في أوائل عام 2023، قالت متحدثة باسم وزارة التجارة في أول رد مباشر للحكومة على الأمر إن الصين ستعارض أي بيع قسري لـ«تيك توك».

وقالت شو يوتينغ، المتحدثة باسم الشركة، إن ذلك يعني أن بيع التطبيق أو تجريده سيتضمن «تصدير التكنولوجيا» ويجب أن توافق عليه الحكومة الصينية.


أوبرا وينفري تحتفظ بأخطبوط كامل في ثلاجتها دائماً... ما السبب؟

الإعلامية الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري (رويترز)
الإعلامية الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري (رويترز)
TT

أوبرا وينفري تحتفظ بأخطبوط كامل في ثلاجتها دائماً... ما السبب؟

الإعلامية الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري (رويترز)
الإعلامية الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري (رويترز)

كشفت الإعلامية الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري عن شيء غير عادي تحتفظ به في ثلاجتها دائماً.

كانت مقدمة البرامج الحوارية البالغة من العمر 70 عاماً هدفاً لعدد لا بأس به من الشائعات على مر السنين- إحداها تتعلق بمحتويات مطبخها. في 15 مارس (آذار)، انضمت وينفري إلى جيمي كيميل في برنامجه المسائي الذي يحمل اسمه، وأكدت صحة التكهنات السابقة حول أسلوب حياتها، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وردا على سؤال كيميل عما إذا كان صحيحا أنها تحتفظ بأخطبوط كامل في ثلاجتها، قالت وينفري: «نعم». وأوضحت أن شريكها منذ أكثر من ثلاثة عقود، ستيدمان غراهام، يحب الأخطبوط كثيراً لدرجة أنه «يتناوله على الإفطار كل يوم تقريباً».

سألت وينفري كيميل عما إذا كان يعتقد أنه من الغريب أن ترغب في الاستمتاع بالأخطبوط في وقت مبكر من اليوم، وقالت «دعني أخبرك فقط، عندما تفتح تلك الثلاجة وتجد ذلك الأخطبوط جالساً هناك... إنه أمر مقزز...نمتلك عادة كل المخالب والرأس... إنه أمر حقيقي».

وتابعت وينفري: «كل صباح عندما يتناولها، أقول له (أعتقد أنك الشخص الوحيد الذي يتناول هذا الطبق على الإفطار الآن)».

أوبرا وينفري وستيدمان غراهام يظهران معا في في أتلانتا بجورجيا عام 2019 (ياهو فاينانس)

كانت وينفري وغراهام معاً لأكثر من 30 عاماً، والتقيا في عام 1986. وبعد ست سنوات، تمت خطبتهما لكنهما سرعان ما ألغياها.

وقالت «أدركت أنني لا أريد الزواج فعلاً. أردت أن أُسأل فقط... أردت أن أعرف أنه يشعر بأنني أستحق أن أكون سيدته، لكنني لم أرغب في التضحيات والتنازلات والالتزام اليومي المطلوب لإنجاح الزواج... كانت حياتي مع برنامجي هي أولويتي، وكلانا يعرف ذلك».


التقطتها كيت... صورة أخرى للعائلة المالكة البريطانية خضعت لتعديلات

صورة أصدرها قصر باكنغهام في 21 أبريل من العام الماضي بمناسبة عيد ميلاد الملكة الراحلة الـ 97 (حساب قصر كنسينغتون على إكس)
صورة أصدرها قصر باكنغهام في 21 أبريل من العام الماضي بمناسبة عيد ميلاد الملكة الراحلة الـ 97 (حساب قصر كنسينغتون على إكس)
TT

التقطتها كيت... صورة أخرى للعائلة المالكة البريطانية خضعت لتعديلات

صورة أصدرها قصر باكنغهام في 21 أبريل من العام الماضي بمناسبة عيد ميلاد الملكة الراحلة الـ 97 (حساب قصر كنسينغتون على إكس)
صورة أصدرها قصر باكنغهام في 21 أبريل من العام الماضي بمناسبة عيد ميلاد الملكة الراحلة الـ 97 (حساب قصر كنسينغتون على إكس)

أعلنت وكالة صور عالمية أن صورة الملكة إليزابيث الثانية محاطة بأحفادها، والتي التقطتها أميرة ويلز، «تم تحسينها رقميا من المصدر»، بعد أيام من صورة معدلة أخرى للأميرة كيت وأطفالها اعترفت بأنها قامت بتحريرها.

وصورة الملكة إليزابيث الثانية تمت مراجعتها بواسطة خدمة صور «غيتي» التقطت في بالمورال في أغسطس (آب) 2022، وقد أعلن عنها قصر باكنغهام في 21 أبريل (نيسان) من العام الماضي بمناسبة عيد ميلاد الملكة الراحلة الـ97.

وقال متحدث باسم «غيتي»: «قامت (غيتي) بمراجعة الصورة المعنية ووضعت ملاحظة المحرر عليها، تفيد بأن الصورة تم تحسينها رقمياً في المصدر».

وأفادت صحيفة «تلغراف» بأنه يبدو أن الفحص الدقيق للصورة يظهر العديد من التناقضات، بما في ذلك الخط العمودي الذي لا يتطابق فيه الترتان الموجود في تنورة الملكة الراحلة.

ونقلت الصحيفة أنه يظهر ظل داكن خلف أذن الأمير لويس، ويمكن رؤية رقعة سوداء صغيرة مماثلة خلف ياقة قميص الأمير جورج.

صورة للمواضع التي قد تكون خضعت للتعديلات (تلغرف)

ورفض قصر كنسينغتون في لندن التعليق.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، سحبت العديد من وكالات الأنباء صورة عيد الأم للأميرة كيت بسبب مدى التلاعب بها.

وعدت الصحيفة البريطانية أن التطور الأخير سيكون بمثابة ضربة للأميرة، التي وصفتها الصحيفة بأنها «مصورة هاوية»، والتي من المفهوم أنها شعرت بالحزن بسبب الضجة المحيطة بالصورة الأحدث.

وكان الهدف من صورة عيد الأم التي ظهرت بها مع أطفالها في المنزل في وندسور هو طمأنة الجمهور بأنها لائقة وبصحة جيدة بعد عدة أسابيع من الابتعاد عن أعين الجمهور أثناء تعافيها من جراحة في البطن. ولكن كان لها تأثير معاكس، حيث ساهمت في تغذية نظريات المؤامرة حول صحتها ومكان وجودها، وفق الصحيفة.

وقالت الأميرة في بيان نُشر على موقع «إكس»، تويتر سابقاً، يوم الاثنين الماضي: «مثل العديد من المصورين الهواة، أقوم أحياناً بإجراء تجارب التحرير».

الصورة المثيرة للجدل التي أصدرها قصر كنسينغتون للأميرة البريطانية كيت ميدلتون أميرة ويلز مع أطفالها الأمير لويس والأمير جورج والأميرة شارلوت (رويترز)

وأضافت «أردت أن أعرب عن اعتذاري عن أي ارتباك تسببت فيه الصورة العائلية التي شاركناها بالأمس. أتمنى أن يكون كل من يحتفل بعيد الأم سعيداً جداً».

وذكرت صحيفة «ذا صن» يوم الاثنين على صفحتها الأولى أنه تم رصدها في متجر مزرعة في وندسور.

واعتبرت الصحيفة أن الكشف عن أن إحدى صورها الأخرى التي تم تحريرها قد يثير تساؤلات حول العديد من صور العائلة المالكة الأخرى التي تم نشرها لوسائل الإعلام للاحتفال بالمناسبات الخاصة.

وفي الأسبوع الماضي، أكدت شبكة «سي إن إن» الأميركية أنها تراجع جميع الصور التي وزعها قصر كنسينغتون .

وقال فيل شيتويند، مدير الأخبار العالمية لوكالة «الصحافة الفرنسية»، إن قصر كنسينغتون لم يعد «مصدرا موثوقا به» وأن تلاعب الأميرة بصورة عيد الأم ينتهك «بشكل واضح» قواعد الوكالة.

وفي إشارة إلى أنه من النادر أن «تسحب أو تتخلص» الوكالات من صورة، قال إن وكالة «الصحافة الفرنسية» اضطرت لأن القصر لم يستجب لطلبات التوضيح أو نشر الصورة الأصلية.


دراسة: بروتينات في الدم ولبن الأم تساعد في تشخيص سرطان الثدي مبكراً

وجدت الدراسة أن أي تغير في لبن الأم يعكس وجود مشكلة أو تغير في خلايا الثدي (أرشيفية - رويترز)
وجدت الدراسة أن أي تغير في لبن الأم يعكس وجود مشكلة أو تغير في خلايا الثدي (أرشيفية - رويترز)
TT

دراسة: بروتينات في الدم ولبن الأم تساعد في تشخيص سرطان الثدي مبكراً

وجدت الدراسة أن أي تغير في لبن الأم يعكس وجود مشكلة أو تغير في خلايا الثدي (أرشيفية - رويترز)
وجدت الدراسة أن أي تغير في لبن الأم يعكس وجود مشكلة أو تغير في خلايا الثدي (أرشيفية - رويترز)

نجح فريق بحثي في الولايات المتحدة في تحديد بعض البروتينات الموجودة في سوائل الجسم التي يمكن استخدامها كدلالات للأورام وسرطان الثدي، مما يساعد في رصد سرطان الثدي مبكرا والبدء في رحلة العلاج في توقيت مناسب لزيادة فرص الشفاء.

وتقول الباحثة دانييل ويتهام المتخصصة في مجال الكيمياء الحيوية بجامعة كلاركسون الأمريكية إن العلم الحديث يمكنه الآن تحليل البروتينات في مختلف أنسجة وسوائل الجسم مثل الدم واللعاب والبول والدموع ولبن الأم.

وأضافت في تصريحات للموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث الطبية أن عقد مقارنة بين البروتينات الموجودة في بعض سوائل الجسم لدى الأصحاء ولدى مريضات سرطان الثدي ساعد في اكتشاف فروقات معينة في طبيعة هذه البروتينات على نحو يتيح استخدامها كدلالات للكشف المبكر عن الأورام.

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان انتشارا في الولايات المتحدة. ويساعد التشخيص والعلاج المبكر لهذا المرض في تحسين فرص الشفاء، غير أن الأبحاث العلمية أثبتت أن التصوير بالأشعة السينية ليس فعالا بما يكفي في حالات النساء تحت سن الأربعين لأن أنسجة الثدي تكون كثيفة مما يؤثر على إمكانية الاكتشاف المبكر للأورام.

وأوضحت ويتهام أن لبن الأم يحتوي على مواد بروتينية يتم إفرازها من الغدد اللبنية لدى الأم، وبالتالي فإن أي تغير في لبن الأم يعكس وجود مشكلة أو تغير في خلايا الثدي، مضيفة أن بعض البروتينات الموجودة في لبن الأم يمكن رصدها أيضا في الدم.

وأكدت أن رصد البروتينات التي تدل على الإصابة بالسرطان في الدم يتيح إمكانية فحص النساء في مختلف الفئات العمرية بصرف النظر عن أوضاعهن الإنجابية، وبالتالي لا يقتصر الاستفادة من هذه الدراسة العلمية على النساء المرضعات فقط.


بعد الجدل والحيرة... كيت تتسوق مع ويليام وتظهر «سعيدة ومبتسمة»

الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)
الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)
TT

بعد الجدل والحيرة... كيت تتسوق مع ويليام وتظهر «سعيدة ومبتسمة»

الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)
الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)

شوهدت كيت ميدلتون أميرة ويلز وهي تبتسم وتبدو «سعيدة» أثناء التسوق مع زوجها الأمير ويليام، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

وشوهد الزوجان وهما يتجولان في موقف للسيارات يوم السبت في مقطع فيديو نشرته صحيفة «الصن» البريطانية، والتي قالت إنهما كانا في متجر Windsor Farm Shop، بالقرب من منزلهما.

ارتدت كيت (42 عاماً) سترة بغطاء للرأس وسروالاً ضيقاً، وحملت مشترياتها الخاصة، بينما كان أمير ويلز يرتدي معطفاً أزرق وجينزاً وحذاء رياضياً وقبعة بيسبول.

لم يظهر معهما أي من أطفالهما الثلاثة، الأمير جورج البالغ من العمر 10 سنوات، والأميرة شارلوت (ثمانية أعوام)، والأمير لويس البالغ من العمر خمس سنوات.

لقطة من فيديو نشرته صحيفة «الصن» البريطانية تُظهر كيت ميدلتون برفقة زوجها ويليام وهما يتسوقان معاً

ونقلت الصحيفة عن المتسوق نيلسون سيلفا، الذي صور الفيديو، قوله إنهما ظهرا «مرتاحين للغاية»، بينما بدت كيت «سعيدة ومرتاحة».

قال شاهد عيان آخر إنها «مجرد امرأة تتسوق مع زوجها بعد ظهر يوم السبت، مثل آلاف الأزواج الآخرين في جميع أنحاء البلاد».

وواجه الزوجان، في الأسابيع الأخيرة، تكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي حول صحة كيت ومكان وجودها، وروّج العديد من المستخدمين لنظريات مؤامرة مختلفة.

وأمضت الأميرة بعض الوقت في المستشفى في يناير (كانون الثاني) الماضي لإجراء عملية جراحية في البطن، بعد وقت قصير من عيد ميلادها الثاني والأربعين.

وأكد قصر كنسينغتون في وقت لاحق أن الجراحة كانت ناجحة وأن الأميرة تأخذ بعض الوقت للتعافي في منزلها في وندسور.

وأججت صورة نشرها قصر كنسينغتون قبل أيام وتبيّن أنها معدّلة، نظريات مؤامرة نسفت الجهود الرامية لطمأنة الجمهور بشأن صحة كيت، ووصل الأمر بالبعض للتشكيك حتى بأن تكون أميرة ويلز لا تزال على قيد الحياة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اعتذرت الأميرة «عن أي ارتباك» بعد أن تبين أن صورة عيد الأم لها مع أطفالها قد تم تعديلها قبل إرسالها إلى وكالات التصوير. وقالت «مثل العديد من المصورين الهواة، أقوم أحياناً بإجراء تجارب التعديل. أردت أن أعرب عن اعتذاري عن أي ارتباك تسببت فيه الصورة العائلية التي شاركناها».

وقبل أسبوع، شوهد الأمير والأميرة علناً للمرة الأولى منذ الجدل، عندما تم تصويرهما وهما يغادران وندسور. وحضر ويليام قداس يوم الكومنولث في كنيسة وستمنستر، لكن كيت لم تفعل ذلك.


أستراليا: السجن لبرتغالي حاول تهريب 100 كبسولة كوكايين داخل أحشائه

ضباط قوة الحدود قاموا بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين (رويترز)
ضباط قوة الحدود قاموا بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين (رويترز)
TT

أستراليا: السجن لبرتغالي حاول تهريب 100 كبسولة كوكايين داخل أحشائه

ضباط قوة الحدود قاموا بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين (رويترز)
ضباط قوة الحدود قاموا بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين (رويترز)

أعلنت السلطات الأسترالية اليوم (الثلاثاء) أن محكمة أسترالية حكمت على رجل برتغالي بالسجن ست سنوات بتهمة تهريب 100 كبسولة تحتوي على الكوكايين إلى أستراليا داخل أحشائه، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وقالت قوة الحدود الأسترالية في بيان إن ضباطها سحبوا الرجل (61 عاما) جانبا لفحص الأمتعة في مطلع يناير (كانون الثاني) 2023، في مطار سيدني الدولي بعد وصوله على متن رحلة من فرنسا.

وقام ضباط قوة الحدود بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين، مما دفعهم إلى إحالته إلى ضباط الشرطة الاتحادية الأسترالية للاشتباه في أنه كان متعاملا مع المخدرات.

وأظهر المسح بالأشعة المقطعية الذي تم إجراؤه في مستشفى سيدني أجساما غريبة في جهازه الهضمي. وفي أغسطس (آب)، أقر الرجل بأنه مذنب في تهمة واحدة تتعلق بجلب الكوكايين إلى أستراليا.

وحكمت عليه محكمة مقاطعة نيو ساوث ويلز يوم الاثنين بالسجن ست سنوات.

وقال القائم بأعمال المشرف على الشرطة الاتحادية كولين هانت «بغض النظر عن مدى إبداع الأساليب التي يستخدمها مهربو المخدرات أو مدى ذكائهم، فإن الشرطة الاتحادية ملتزمة بالعمل مع شركائنا لمنع هذه المواد الضارة من الوصول إلى المجتمعات الأسترالية».


«يا هلّي» يعالج قضايا المجتمع كوميدياً بمشاركة نجوم الفن والرياضة

مشاركة اللاعب السابق ماجد عبد الله مع الفنان حسن عسيري في مسلسل «يا هلّي» (الشرق الأوسط)
مشاركة اللاعب السابق ماجد عبد الله مع الفنان حسن عسيري في مسلسل «يا هلّي» (الشرق الأوسط)
TT

«يا هلّي» يعالج قضايا المجتمع كوميدياً بمشاركة نجوم الفن والرياضة

مشاركة اللاعب السابق ماجد عبد الله مع الفنان حسن عسيري في مسلسل «يا هلّي» (الشرق الأوسط)
مشاركة اللاعب السابق ماجد عبد الله مع الفنان حسن عسيري في مسلسل «يا هلّي» (الشرق الأوسط)

يتناول مسلسل «يا هلّي» الذي يعرضه التلفزيون السعودي قضايا اجتماعية تقليدية بطريقة كوميدية، حيث يتطرق لمجموعة من الأحداث والقصص الإنسانية في إطار من الكوميديا والتشويق، وفي حبكة درامية تسعى لإبقاء المشاهد متحمساً لمتابعة بقية الحلقات.

المسلسل الذي شهد عودة الفنان حسن عسيري إلى التلفزيون السعودي بعد غياب دام 7 سنوات، وأداء البطولة فيه، لامس مشاهدي التلفزيون عبر ظهور غير متوقع لنجوم مجتمعية مثل ماجد عبد الله لاعب المنتخب السعودي السابق والعديد من الأسماء الفنية المختلفة.

شهد المسلسل عودة الفنان حسن عسيري إلى التلفزيون السعودي بعد غياب دام 7 سنوات (الشرق الأوسط)

يحكي العمل قصة رجل يدعى سعد اختفى عن عائلته في ظروف غامضة، وترك زوجته وأبناءه يعانون ويلات الحياة دون معيل، ومع مرور الوقت كبر الأبناء وتعلموا وأصبحت لهم مكانة علمية واجتماعية، ونالوا شهرة واسعة، وأراد الأبناء من خلال تطور قدراتهم مكافأة والدتهم التي قامت بدور الأم والأب معاً، فقرروا شراء منزل جديد في مكان راقٍ والانتقال من الحي القديم، وخلال هذه الفترة ظهر والدهم الانتهازي الذي كان متغيباً لأكثر من 20 سنة فدخلت العائلة في حيرة من أمرها، ولم يهنأوا بمنزلهم الجديد بعد حضور أبيهم المفاجئ الذي قلب الموازين.

يتطرق المسلسل لأحداث وقصص إنسانية في إطار من الكوميديا والتشويق (الشرق الأوسط)

يذكر أن آخر عمل للعسيري على التلفزيون السعودي كان مسلسل «شير شات» قبل 7 سنوات بمشاركة راشد الشمراني وفايز المالكي، فيما يمثل مسلسل «يا هلي» عودة حسن للسباق الرمضاني الذي يشهد صراعاً محتدماً بين القنوات السعودية التي تتسابق لعرض أفضل ما لديها، وتُقدم مجموعة من المسلسلات التراجيدية والكوميدية.

وأعطى استقطاب عسيري قيمة مضافة، فعلى الرغم من نجاح الكركترات التي قدمها سابقاً مثل «مفرح» و«دنحي» و«الشيخ مدحت» و«سعد»، مثّل ظهوره بشخصية جديدة حضوراً لافتاً، إذ يرى بعض النقاد أن التنوع مطلوبٌ كي لا يُصاب المشاهد بالملل من تكرار ذات الشخصية حتى وإن كانت «خفيفة دم».

يمثل مسلسل «يا هلي» عودة حسن للسباق الرمضاني الذي يشهد صراعاً محتدماً بين القنوات (الشرق الأوسط)

وجاء العمل من إنتاج «شركة الصدف» التي أسسها ويديرها الفنان حسن عسيري، وأضحت أكبر صانع للمحتوى العربي حول العالم، وتنتج سنوياً ما بين 10 إلى 15 مشروعاً تلفزيونياً، فضلاً عن رعايتها لمشروع «طريق المواهب» الذي خصصه لدعم ورعاية الشباب الموهوبين في مجالات الفنون المختلفة.

ويعرض «يا هلي» يومياً في رمضان على القناة السعودية عند الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ويتكون من 30 حلقة، وشارك فيه مع عسيري مجموعة فنانين، منهم خالد الفراج وفاطمة الشريف ونيرمين محسن ودريعان الدريعان وآخرون، وأخرجه عبد المحسن الضعبان ونواف المهنا وأيمن النقيب وعدد من الشباب السعوديين المبدعين.

يعرض «يا هلي» يومياً في رمضان على القناة السعودية ويتكون من 30 حلقة (الشرق الأوسط)


تفاهم سعودي لتفعيل التبادل الثقافي الدولي

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (الخارجية السعودية)
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (الخارجية السعودية)
TT

تفاهم سعودي لتفعيل التبادل الثقافي الدولي

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (الخارجية السعودية)
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (الخارجية السعودية)

أبرم الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، الاثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين في المشاريع الاستراتيجية المرتبطة بالقطاع الثقافي.

وتهدف المذكرة إلى استمرار رفع مستوى التنسيق القائم بين الجانبين في مختلف المجالات، ومنها تعاونهما الوثيق في تفعيل مسار التبادل الثقافي الدولي، باعتباره أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من «رؤية 2023». كما تساهم في ترسيخ مكانة الثقافة والتراث الوطني، والمواءمة بين الجهات الحكومية فيما يخص القطاع.

وزيرا الخارجية والثقافة يوقعان مذكرة التفاهم بين الوزارتين (الخارجية السعودية)

حضر توقيع مذكرة التفاهم، حامد فايز نائب وزير الثقافة، وراكان الطوق مساعد وزير الثقافة، والدكتور عبد الرحمن الرسي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة المشرف العام على وكالة الدبلوماسية العامة، والمهندس فهد الكنعان وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الدولية.


مصر: معرض أثري يحتفي باليوم العالمي للمياه

إحدى الجرار المعروضة في متحف ملوي بجنوب مصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)
إحدى الجرار المعروضة في متحف ملوي بجنوب مصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: معرض أثري يحتفي باليوم العالمي للمياه

إحدى الجرار المعروضة في متحف ملوي بجنوب مصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)
إحدى الجرار المعروضة في متحف ملوي بجنوب مصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

تحتفي مصر باليوم العالمي للمياه، من خلال معرض أثري افتتح، الاثنين، في متحف مدينة ملوي بالمنيا جنوب مصر، ويستمر حتى نهاية مارس (آذار) الحالي، ويضمّ عدداً من القطع الأثرية النادرة التي تعبر عن طريقة استخدام المصريين للمياه.

المعرض الذي يأتي تحت عنوان «تاريخ وحياة» يسعى للتوعية بأهمية المياه وطرق الحفاظ عليها، وكيف استطاع المصريون القدماء ابتكار أدوات وآنية مختلفة للحفاظ على المياه، ويتزامن المعرض مع اليوم العالمي للمياه الذي يوافق 22 مارس.

وذكرت مديرة متحف ملوي جيهان نسيم أن المعرض يضم آنية من عصور مختلفة كانت مخصصة لحفظ المياه، لافتة إلى اختراع المصريين القدماء أدوات لحفظ المياه وتوارثوها عبر العصور منذ ما قبل التاريخ وحتى الحضارة الإسلامية.

وأطلقت منظمة «اليونيسكو» حملة بمناسبة اليوم العالمي للمياه العام الحالي، تحت عنوان «المياه من أجل السلام»، وأكدت المنظمة الدّولية أن أكثر من 3 مليارات شخص يعتمدون على مصادر مياه عابرة للحدود الوطنية، وأكدت على ضرورة تكاتف الجميع واستخدام المياه من أجل تحقيق السلام.

ويضمّ المعرض الأثري عن المياه إناءً كبيراً ذا فوهة واسعة سوداء وملوناً بالأحمر، يعود إلى عصر ما قبل الأسرات، كما يضم إناءً بيضوياً وفوهة واسعة تعود للدولة الحديثة، وإناء كروي الشكل له فوهة واسعة ومقبض كبير من العصر المتأخر أيضاً، كما عُرضت زمزمية دائرية لها فوهة صغيرة ومقبضان، وتعود للعصرين اليوناني الروماني، وكذلك إناء بفوهة واسعة وخطوط ملونة من العصر القبطي، بالإضافة إلى كلجة من العصر الأيوبي.

ويُعدّ متحف ملوي من أهم المتاحف الإقليمية في صعيد مصر، وتم إنشاؤه عام 1963، ثم رُمّم وأُعيد افتتاحه عام 2016، ليروي تاريخ مدينة ملوي التي تتميز بمواقعها الأثرية الثرية، نتيجة لتعاقب الحضارات بها سواء المصرية القديمة أو اليونانية أو الرومانية أو القبطية أو الإسلامية.

مدينة هيرموبوليس في المنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ومن أبرز القطع التي يضمّها المتحف، تمثال إحدى بنات الملك أخناتون من الأسرة الثامنة عشر، بالإضافة إلى محتويات مقبره حنو التي اكتُشفت في دير البرشا، ومقتنيات نادرة لنماذج من الحياة اليومية، كما يضمّ مجموعة من التماثيل البرونزية والخشبية، وتمائم القاشاني لمعبودات مختلفة.

يذكر أن محافظة المنيا (تبعد عن القاهرة 270 كيلومتراً) وتضم العديد من المواقع الأثرية المهمة مثل مقابر بني حسن، ومدينة تل العمارنة التي أنشاها أخناتون، كما تضم العديد من المقابر الأثرية ومدينة كاملة كانت مزدهرة ومشهورة قديماً هي هيرموبوليس، بالإضافة إلى قرية الأشمونيين بآثارها المميزة.


«الثقافة المصرية» ترد على شائعة تحطيم تمثال مجدي يعقوب

تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
TT

«الثقافة المصرية» ترد على شائعة تحطيم تمثال مجدي يعقوب

تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

أصدرت وزارة الثقافة المصرية بياناً للرد على ما أشيع عن تحطيم تمثال جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب، مؤكدة أنه نُقل من موقعه في سمبوزيوم أسوان جنوب مصر، مع الحفاظ عليه. وذكر صندوق التنمية الثقافية التابع للوزارة أن التمثال لم يجر العبث به، وفي انتظار نقله إلى المكان العام الذي سيعرض فيه بمعرفة الفنان صاحب العمل.

وأوضح بيان نشره صندوق التنمية الثقافية، الأحد، «حول ما أثير عن تحطيم تمثال يعقوب الذي نفذه الفنان ناثان دوس من خامة الغرانيت، هذا التمثال ليس جزءاً من أعمال سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت».

وذكر البيان أن التمثال «هو ملكية خاصة للفنان الذي نفّذه خلال فترة توليه منصب قوميسير الدورة الماضية للسمبوزيوم، واستُضيف التمثال مع الحفاظ عليه في موقع السمبوزيوم لمدة عام كامل».

نقل تمثال مجدي يعقوب (وزارة الثقافة المصرية)

يُذكر أن سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت يقام كل عام في مدينة أسوان (نحو 870 كيلومتراً جنوب القاهرة)، وأسسه الفنان الراحل آدم حنين قبل 28 عاماً، ويضم مجموعة من النحاتين المصريين والعرب والأجانب لاستعادة التقليد المصري القديم بالنحت على الغرانيت.

وكان عدد من الفنانين والنقاد تداولوا صوراً على «فيسبوك» ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى تظهر رفع أجزاء التمثال قطعة بعد قطعة، واشتكى الفنان ناثان دوس في تصريحات لوسائل إعلام محلية من تعرض العمل للإهمال على مدى عام، ووضعه في مكانة لا تليق بالدكتور يعقوب، ولا بصانع العمل.

الفنان ناثان دوس مع تمثال مجدي يعقوب (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

وأوضح بيان الصندوق أن الصورة المتداولة التُقطت أثناء إخلاء منطقة ورشة العمل في السمبوزيوم، وذلك كما يحدث في كل دورة لاستقبال أعمال الدورة التالية، وأشار البيان إلى أن التمثال مكون من ثلاثة أجزاء، ولذلك فقد فُكّك قبل النقل لأسباب تقنية.

وأكدت الوزارة أن التمثال «في حالة جيدة، وتمت العناية به خلال الفترة الماضية، وأنهم في انتظار إجراءات نقله لموقعه النهائي بمعرفة الفنان، كما غُطي العمل الفني لحين افتتاحه في موقعه الجديد».

من جانبه، رفض الفنان ناثان دوس قوميسير الدورتين الـ26 والـ27 لسمبوزيوم أسوان الدولي التعليق على بيان صندوق التنمية الثقافية، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المشكلة في طريقها للحل»، وأنه «تلقى اتصالات من مسؤولين في محافظة أسوان لنقل التمثال إلى مكانه المتفق عليه مسبقاً، وهو أمام مركز القلب الذي أنشأه الدكتور مجدي يعقوب في مدينة أسوان».

ولفت إلى أهمية هذا العمل وما يمثله من دلالة رمزية على قيمة الدكتور يعقوب، وذكر أن «ما رآه من صور أزعجته، خصوصاً أن هناك اتفاقاً على نقل التمثال إلى مكانه، وهذا كل ما أريده لأنه تأخر سنة كاملة».

«كما توقد الشمعة للأيقونة، يجب أن توقد للعلماء الذين أناروا الطريق للبشر»، بهذه الكلمات أنهى ناثان دوس كلامه، مؤكداً قرب إنهاء تلك الأزمة.

تمثال الدكتور مجدي يعقوب (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

ويُعدّ يعقوب من أشهر الشخصيات العامة في مصر، وهو جرّاح قلب حاصل على كثير من التكريمات الدولية، منها جائزة «فخر بريطانيا» عام 2007، كما حصل على «وسام الاستحقاق البريطاني» عام 2014 من الملكة إليزابيث، وحصل على «لقب سير»، وحاز أرفع وسام في مصر عام 2011، وهو «قلادة النيل العظمى»، ومن أهم أعماله في مصر، إنشاء مؤسسة مجدي يعقوب لأبحاث القلب، التي ترعى مركز أسوان للقلب، ويوفر العلاج المجاني للجميع.