هل باتت الأغنية الشعبية المصرية مُهددة بـ«المهرجانات» و«الراب»؟

بعد انتشارهما الواسع بالسنوات الأخيرة

الرابر المصري ويجز (إنستغرام)
الرابر المصري ويجز (إنستغرام)
TT

هل باتت الأغنية الشعبية المصرية مُهددة بـ«المهرجانات» و«الراب»؟

الرابر المصري ويجز (إنستغرام)
الرابر المصري ويجز (إنستغرام)

سهلة اللحن، سريعة الإيقاع، عذبة الكلمات، تنشر عطر البهجة في المناسبات السعيدة كالميلاد والحصاد والزواج، وتحفر عميقاً في الوجدان العام لتصبح ذكرى جميلة تتربى على أصدائها أجيال كاملة... إنها الأغنية الشعبية التي تطورت كثيراً لتسود الشارع المصري طوال قرن كامل، لكنها باتت أخيراً مهددة بالخروج من المشهد الغنائي نتيجة المنافسة الضارية التي تشهدها من جانب «المهرجانات» و«الراب».
وتتسم الأغنية الشعبية بعدة خصائص، وفق أساتذة الموسيقى والفلكلور، فهي تعكس خصوصية البيئة التي تخرج منها مثل الريف أو الصحراء، كما أن نصوص كلماتها قابلة للتعديل والتبديل.
وترى الأستاذة بأكاديمية الفنون د. ياسمين فراج أن «ظهور سيد درويش على المسرح الغنائي في مصر إبان ثورة 1919 يعد بمثابة المحطة الأولى في مسيرة الأغنية الشعبية الحديثة، حيث وضع الكثير من الأدوار والطقاطيق، وأغانٍ خفيفة سريعة، تنصف أبناء العديد من الحرف الشعبية».
مشيرة في كتابها «الأغنية الشعبية في مصر - دراسة مقاربة» إلى أن «الكاتب والباحث زكريا الحجاوي (1915 - 1975) كان له دور كبير في اكتشاف وتقديم عدد من نجوم هذا الفن مثل محمد طه وخضرة محمد خضر، والريس متقال قبل أن يتألق محمد العزبي ومحمد رشدي في تقديم هذا اللون الغنائي لاحقاً، ثم يصبح عدوية هو الاسم الأبرز على عرش هذا الغناء في السبعينات بأغنيات مثل (يا بنت السلطان) و(السح الدح إمبو)، ومع بداية الألفية الجديدة يصبح شعبان عبد الرحيم هو أشهر مطرب شعبي بأغنيات مثل (بحب عمرو موسى) و(هبطل السجاير) إلى جوار مطرب شعبي آخر هو حكيم».
ويؤكد متابعون أن «الأغنية الشعبية تواجه حالياً تحدياً هائلاً من نجوم أغاني المهرجانات مثل حمو بيكا وحسن شاكوش وغيرهما.

وحققت بعض أغاني المهرجانات نسب مشاهدات تقدر بمئات الملايين على «يوتيوب»، على غرار أغنيات «بنت الجيران»، ومهرجان «وداع يا دنيا وداع»، ومهرجان «أندال أندال».
من جانبه، يؤكد الشاعر الغنائي والناقد الفني فوزي إبراهيم أن «أغاني المهرجانات مجرد ظاهرة عابرة في التاريخ الغنائي المصري، وسرعان ما ستنتهي قريباً كما سبق وانتهت ظواهر مشابهة»، مشيراً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» إلى أن «المهرجانات انتشرت كرد فعل على تراجع الأغنية الشعبية والملل من الصوت الأوحد الذي كان يمثله شعبان عبد الرحيم وحكيم فظهرت الحاجة إلى الأداء الجماعي، وهو ما لبّاه مطربو المهرجانات».
ويضيف إبراهيم: «الأغنية الشعبية تمرض ولا تموت، وحالياً هي بصدد استعادة عافيتها كما رأينا في الأعمال الأخيرة لعبد الباسط حمودة وعمر كمال».
وتعد أغاني الراب مصدر التهديد الآخر، الذي يشكل تحدياً للأغنية الشعبية. وهنا يتوقف الناقد الموسيقي محمد شميس عند عام 2018 باعتباره «الانطلاقة الكبرى لفن الراب في مصر حيث ظهر جيل جديد ومختلف، حققت أعماله مشاهدات غير مسبوقة على منصات مثل (يوتيوب) و(ساوند كلاود) كما أن جمهور حفلاته في الساحل الشمالي يقدر بعشرات الآلاف من الشباب والفتيات»، مؤكداً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» أنه «ليس صعباً رصد أشهر الأسماء والأغنيات في هذا السياق، فهناك على سبيل المثال (البخت) لويجز، التي حطمت حاجز المائة مليون مشاهدة على (يوتيوب)، وأغنية (غابة) لمروان بابلو، التي حققت 23 مليون مشاهدة، أما (شيراتون) لمروان موسى فقد تجاوزت 17 مليون مشاهدة، أما مؤدي الراب شاهين فقد حققت أغنيته (سيري) أكثر من 20 مليون مشاهدة».
ويرى الملحن والناقد الموسيقي حسن زكي، أن الأغنية الشعبية محفورة عميقاً في وجدان الشعب عبر أغاني عدوية وحكيم وبدرية السيد، وغيرهم، كما أن أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب قدموا أغاني شعبية، وفق التعريف الذي يحبذه كثيرون لهذا اللون الغنائي، وهو «كل أغنية انتشرت على نطاق واسع لدى جميع فئات الشعب»، فعلى سبيل المثال هناك فلاحون في الحقول يغنون قصيدة الأطلال لكوكب الشرق».
ويضيف زكي لـ«الشرق الأوسط»: «أغاني الراب مجرد ظاهرة مؤقتة، ولا يمكن الحكم عليها حالياً مهما حققت أرقاماً مليونية في عدد المشاهدات، وتظل العبرة بالقدرة على الاستمرارية في المستقبل».


مقالات ذات صلة

مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

شمال افريقيا مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

شهدت الرياض وجدة فعاليات مسرحية وغنائية عقب انتهاء شهر رمضان، حيث بدأت تلك الفعاليات خلال إجازة عيد الفطر، واستقطبت هذه الفعاليات مشاركات مصرية «لافتة»، ومنها مسرحية «حتى لا يطير الدكان» من بطولة الفنان أكرم حسني، والفنانة درة، في موسمها الثاني على مسرح «سيتي ووك جدة»، بالإضافة لعرض ستاند أب كوميدي «ذا إيليت»، الذي أقيم على مسرح «محمد العلي» بالرياض، بينما شاركت الفنانة المصرية أنغام بحفلات «عيد القصيم»، كما شارك الفنان عمرو دياب في حفلات «عيد جدة»، بجانب ذلك تشهد الرياض حفل «روائع الموجي»، الذي يحييه نخبة كبيرة من نجوم الغناء، حيث يشارك من مصر، أنغام، وشيرين عبد الوهاب، ومي فاروق، بجانب نجوم

داليا ماهر (القاهرة)
الرياضة مساهمون يقاضون «أديداس» بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

مساهمون يقاضون «أديداس» بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

تُواجه شركة «أديداس»، المتخصصة في المُعدات الرياضية، دعوى قضائية في الولايات المتحدة رفعها مجموعة مساهمين يعتبرون أنهم خُدعوا، بعد الفشل المكلف للشراكة مع كانييه ويست، والتي كان ممكناً - برأيهم - للمجموعة الألمانية أن تحدّ من ضررها، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». ورُفعت دعوى جماعية أمام محكمة منطقة أوريغون؛ وهي ولاية تقع في شمال غربي الولايات المتحدة؛ حيث المقر الرئيسي للمجموعة في البلاد، وفقاً لنص الإجراء القضائي، الذي اطلعت عليه «وكالة الصحافة الفرنسية»، والمؤرَّخ في 28 أبريل (نيسان). وكانت «أديداس» قد اضطرت، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى إنهاء تعاونها مع مُغنّي الراب الأميركي كانيي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تامر حسني وبسمة بوسيل يعلنان «طلاقاً هادئاً»

تامر حسني وبسمة بوسيل يعلنان «طلاقاً هادئاً»

أعلن كل من الفنان المصري تامر حسني، والفنانة المغربية بسمة بوسيل، طلاقهما اليوم (الخميس)، بشكل هادئ، بعد زواج استمر نحو 12 عاماً، وأثمر إنجاب 3 أطفال تاليا، وأمايا، وآدم. وكشفت بوسيل خبر الطلاق عبر منشور بصفحتها الرسمية بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام» قالت فيه: «(وجعلنا بينكم مودة ورحمة) ده كلام ربنا في الزواج والطلاق، لقد تم الطلاق بيني وبين تامر، وسيظل بيننا كل ود واحترام، وربنا يكتبلك ويكتبلي كل الخير أمين يا رب». وتفاعل تامر حسني مع منشور بسمة، وأعاد نشره عبر صفحته وعلق عليه قائلاً: «وجعلنا بينكم مودة ورحمة بين الأزواج في كل حالاتهم سواء تزوجوا أو لم يقدر الله الاستمرار فانفصلوا ب

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

عدّت الفنانة المصرية آيتن عامر مشاركتها كضيفة شرف في 4 حلقات ضمن الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي» تعويضاً عن عدم مشاركتها في مسلسل رمضاني طويل، مثلما اعتادت منذ نحو 20 عاماً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
الولايات المتحدة​ «فخورة»... شاكيرا ترد على انتقادات جيرارد بيكيه لمعجبيها

«فخورة»... شاكيرا ترد على انتقادات جيرارد بيكيه لمعجبيها

كشفت المغنية الشهيرة شاكيرا أنها «فخورة» بكونها تنحدر من أميركا اللاتينية بعد أن بدا أن شريكها السابق، جيرارد بيكيه، قد استهدفها ومعجبيها في مقابلة أُجريت معه مؤخراً. وبينما تستعد المغنية الكولومبية لمغادرة إسبانيا مع طفليها، تحدث لاعب كرة القدم المحترف السابق عن التأثير المرتبط بالصحة العقلية لتلقي تعليقات سلبية عبر الإنترنت بعد انفصاله عن شاكيرا، وفقاً لصحيفة «إندبندنت». واستخدم بيكيه معجبي شاكيرا في أميركا اللاتينية كمثال على بعض الكراهية التي يتلقاها على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال بيكيه: «شريكتي السابقة من أميركا اللاتينية وليس لديك أي فكرة عما تلقيته عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أشخا

«الشرق الأوسط» (مدريد)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.