الشباب يقتنص الصدارة... والنصر لاستعادتها اليوم من شباك الفتح

أبها يحبط الخليج... والتعاون يسقط الباطن بـ«القاتل» في الدوري السعودي

كرة جونيور في طريقها لمعانقة شباك ضمك (تصوير: عبد الرحمن السالم)
كرة جونيور في طريقها لمعانقة شباك ضمك (تصوير: عبد الرحمن السالم)
TT

الشباب يقتنص الصدارة... والنصر لاستعادتها اليوم من شباك الفتح

كرة جونيور في طريقها لمعانقة شباك ضمك (تصوير: عبد الرحمن السالم)
كرة جونيور في طريقها لمعانقة شباك ضمك (تصوير: عبد الرحمن السالم)

صعد فريق الشباب إلى صدارة ترتيب دوري روشن السعودي «مؤقتاً» بعدما حقق فوزاً ثميناً أمام ضيفه ضمك 2/1 في افتتاحية منافسات الأسبوع الـ15.
وواصل الليث الأبيض رحلة انتصاراته ليبلغ النقطة 34 بفارق نقطة عن «النصر» الذي يخوض مواجهة مساء اليوم أمام الفتح، في الوقت الذي توقفت فيه انتصارات ضمك وتجمد رصيده عند 21 نقطة.
ولم يجد الشباب صعوبة في تجاوز ضيفه فريق ضمك في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض، حيث سجل سانتي مينا هدفاً مبكراً مع الدقيقة التاسعة قبل أن يضيف كارلوس جونيور الهدف الثاني بعده بدقائق قليلة، فيما قلص ضمك الفارق في الدقائق الأخيرة عن طريق عبد العزيز مكين.
وفي مدينة حفر الباطن، قاد حسن كادش فريقه التعاون إلى فوز ثمين أمام الباطن بعدما سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، ليقود فريقه للنقطة الثلاثين في الوقت الذي استمر فيه الباطن على ثلاث نقاط في المركز الأخير.

من المواجهة التي جمعت الباطن والتعاون (تصوير: سعد العنزي)

وفي مدينة أبها، تمكن فريق أبها من تحقيق فوز ثمين على ضيفه الخليج بهدفين دون رد ليستعيد نغمة انتصاراته ويبلغ النقطة 22، في الوقت الذي توقفت فيه سلسلة انتصارات الخليج وظل على 13 نقطة، وحملت هدفا أبها توقيع الثنائي سعد بقير وسعد ناطق.
من جانب آخر، وبعد خيبة أمل كبيرة وتوديع أولى بطولات الموسم كأس السوبر السعودي بعد خسارته أمام الاتحاد في نصف النهائي، يسعى النصر للتعويض واستعادة صدارة الترتيب حينما يلاقي نظيره الفتح في مدينة الأحساء.
يدخل النصر اللقاء باحثاً عن حضور فاعل لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لم يسجل أي هدف بعد مباراتين شارك فيهما بصورة كاملة أمام الاتفاق في الدوري والاتحاد في كأس السوبر، وسط ترقب جماهيري كبير لأول أهداف نجم ريال مدريد السابق.
ويتطلع النصر لمداواة جراحه بعد خسارة كأس السوبر ويملك في رصيده 33 نقطة وسط مطاردة شرسة من غريمه التقليدي «الهلال» وكذلك الشباب والاتحاد.
وستكون مباراة الفتح هي المواجهة الأولى التي يخوضها البرتغالي كريستيانو رونالدو خارج العاصمة الرياض بعد مواجهتي الاتفاق والاتحاد اللتين أقيمتا على ملعب مرسول بارك وملعب الملك فهد، حيث سيحتضن ملعب الأمير عبد الله بن جلوي بمدينة الأحساء اللقاء المرتقب.
ويتطلع النصر لاكتمال صفوفه بعد غيابات متنوعة في الخط الخلفي للفريق الذي بدأ بالإصابة الكبيرة للكولومبي أوسبينا ثم الإيفواري كونان والإسباني ألفارو قبل أن يتعاقد النادي مع الأرجنتيني روسي في حراسة المرمى وسط عودة لكونان في مباراة الاتحاد إذ شارك في دقائق معدودة، فيما ينتظر أن يعود ألفارو في لقاء الفتح. وانخفض مستوى النصر في آخر مبارياته التي خاضها رغم تسجيله الانتصارات على صعيد الدوري، إلا أن خسارة السوبر ستعيد ترتيب أوراق النصر ومدربه الفرنسي غارسيا الذي سيعمل على توليف تشكيلة تناسب إمكانيات الفريق الهجومية خاصةً في ظل حضور الثنائي رونالدو وتاليسكا.
وحتى الآن لم يجد الفرنسي رودي غارسيا التشكيلة المثالية في منتصف الميدان تحديداً، في ظل تدوير المشاركة بين الأرجنتيني بيتي مارتينيز والأوزبكي ماشاريبوف وسامي النجعي، في الوقت الذي يحضر فيه غوستافو في محور الارتكاز وإلى جواره عبد الله الخيبري (عبد المجيد الصليهم).
من جانبه يحاول فريق الفتح تحقيق نتيجة إيجابية أمام ضيفه النصر الباحث عن التعويض، حيث يدخل صاحب الأرض اللقاء بعد فوزه في مباراة الوحدة المؤجلة من الجولة التاسعة والتي ساهمت بتحسين مركز الفريق وتقدمه إلى المركز السابع قبل بدء منافسات هذه الجولة.
ويفتقد الفتح الذي يتولى قيادته اليوناني دونيس لخدمات مهاجمه المغربي مراد باتنا الموقوف بداعي تراكم البطاقات الملونة، حيث يعتبر واحداً من أبرز اللاعبين المؤثرين في الفريق النموذجي.
وكان الفتح قد أتم تعاقده خلال فترة الانتقالات الشتوية مع خالد الغنام قادماً من فريق النصر بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم، إلا أن مشاركته في هذا اللقاء لم تتضح بعد حيث كان الغنام بعيداً عن خوض المباريات في الفترة الأخيرة مع النصر.
وسجل الفتح نتائج متذبذبة في المباريات الأخيرة بعد أن خسر ثلاث مباريات من أصل خمس مواجهات خاضها في الفترة الأخيرة، إلا أن الفريق يواصل حضوره في مركز متقدم بلائحة الترتيب وبرصيد نقطي يقوده لمناطق الأمان حتى الآن.
وفي ثاني مواجهات هذا اليوم، يلتقي فريق الاتفاق بنظيره العدالة في مباراة يبدو فيها صاحب الأرض «فارس الدهناء» الأقرب لحصد النقاط الثلاث وتسجيل الفوز الخامس هذا الموسم من أجل التقدم في لائحة الترتيب.
وخسر الاتفاق بصعوبة أمام النصر في الجولة الماضية التي شهدت الحضور الأول للبرتغالي رونالدو، ويملك الفريق الآن 16 نقطة، في الوقت الذي تراجع فيه العدالة بنتائجه واحتل المركز الخامس عشر «قبل الأخير» برصيد 9 نقاط فقط.
الاتفاق الذي يواصل افتقاده لخدمات نجمه التونسي نعيم السليتي، سينتعش هذا المساء بعودة التركي بيرات والمقدوني داركو لقائمة الفريق التي تبحث عن تحقيق الفوز بعد التعثر في آخر مواجهتين.
أما فريق العدالة الذي تعادل مع الباطن في مباراته الأخيرة فيسعى لوقف نزيفه النقطي والخروج بنتيجة إيجابية قبل أن يخوض لقاء صعباً أمام الاتحاد في الأسبوع المقبل، حيث يتطلع الفريق الصاعد حديثاً للدوري لحصد مزيد من النقاط بحثاً عن تأمين نفسه من خطر الهبوط المبكر.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: إسبارغارو يفوز بسباق السرعة للدراجات النارية

أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
TT

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: إسبارغارو يفوز بسباق السرعة للدراجات النارية

أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)

فاز الإسباني أليكس إسبارغارو متسابق فريق أبريليا ريسنغ بسباق السرعة في جائزة كاتالونيا الكبرى السبت بعد تعرض ثلاثة متسابقين مختلفين لحوادث أثناء تصدرهم للسباق، بينهم فرانشيسكو بانيايا متسابق دوكاتي في اللفة الأخيرة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، أنهى مارك ماركيز متسابق غريسيني ريسنغ السباق في المركز الثاني بشكل مذهل رغم انطلاقه من المركز 14، فيما احتفل المتسابق الشاب بيدرو أكوستا بعيد ميلاده العشرين على منصة التتويج باحتلاله المركز الثالث.