بلغاريا تشيد بملف السعودية لاستضافة «إكسبو 2030»

في وقت قطعت فيه السعودية شوطاً كبيراً في تحقيق برامج «رؤية 2030»، ما انعكس إيجاباً على النتائج العالمية على مستوى النمو الاقتصادي والتحول الرقمي، وساهم بشكل واضح في تعظيم مكانة البلاد عالمياً، حظي ترشيح الرياض لاستضافة معرض إكسبو 2030، بدعم جديد - يضاف إلى ما حظيت به - من عدد كبير من دول العالم.
وقرر مجلس الوزراء البلغاري، الأربعاء، دعم ملف السعودية لاستضافة إكسبو، معرباً عن أمله في أن يساهم دعمه والمشاركة الفاعلة فيه إلى تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، فضلاً عن الدفع بالتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك إلى آفاق أرحب، معتبراً الرياض شريكاً استراتيجياً في الشرق الأوسط.
وشددت بلغاريا على التقدم الذي تشهده السعودية وملفها النوعي، مبينة أن أهم ما يميز ترشيحها للاستضافة تطورها الديناميكي، والتطبيق الواسع للتقنيات الجديدة، مع الحفاظ على التقاليد، والالتزام بمكافحة تغيّر المناخ، ما يؤكد تنفيذها لالتزامها ببرامج الرؤية 2030.
من جهته، قال لوبومير بوبوف، سفير بلغاريا في الرياض، لـ«الشرق الأوسط»، إن «السعودية هي الدولة المضيفة المثالية لـ(إكسبو 2030)، رغم الترشيحات القوية، مثل إيطاليا وكوريا الجنوبية، غير أن المملكة أظهرت قدرتها الهائلة ومعرفتها باستضافة مثل هذه الأحداث الكبيرة، مضيفاً: «نحن مقتنعون بأن المعرض سيكون الحدث المثالي لتتويج (رؤية 2030). سنقدم دعمنا لأصدقائنا في السعودية لإنجاح (إكسبو 2030). وعلى يقين من أنه سيكون كذلك».
وأضاف بوبوف: «مع (إكسبو 2030)، الذي نأمل أن تستضيفه الرياض، ستنمو العلاقات الثنائية أقوى وأعمق مع توسع تعاوننا الاقتصادي بشكل أكبر»، مردفاً: «نحن على يقين من أنه، بفضل الحدث، ولكن أيضاً في السنوات التي تسبق المعرض، سيُقام المزيد والمزيد من الشركات السعودية البلغارية والمزيد من الاتصالات بينهما».
وأبان أن «العلاقات بين السعودية وبلغاريا تتقدم بوتيرة سريعة جداً»، حيث «نما حجم التجارة بين بلدينا في السنوات الثلاث الماضية وحدها من 47 مليون دولار إلى 313 مليون دولار. وبلغت صادرات بلغاريا، في عام 2021، رقماً قياسياً قدره 234 مليون دولار، بنمو يقارب 96 في المائة عن العام السابق».
وتابع بوبوف: «في الأشهر الأربعة الماضية وحدها، زارت 7 وفود وزارية من بلغاريا السعودية، مع عدد من الزيارات المتبادلة المخطط لها في النصف الأول من عام 2023»، كاشفاً أنه من المقرر انطلاق أولى الرحلات المباشرة بين صوفيا والرياض في الفترة ذاتها.
إلى ذلك، أكد الدكتور عبد الرحمن باعشن رئيس مركز الشرق للدراسات الاقتصادية بجازان، أن الدعم المتواصل الذي أخذت السعودية تتلقاه من عدد من دول العالم، لاستضافة «إكسبو 2030»، لم يأت من فراغ، وإنما هو نتاج طبيعي لما حققته خلال أحلك الأيام والسنوات التي مرّت على العالم اقتصادياً وسياسياً، في ظل جائحة كورونا التي أقعدت كثيرا من الاقتصادات الكبرى عن النمو بشهادة البنك الدولي.
وأوضح باعشن لـ«الشرق الأوسط»، أن قرار الحكومة البلغارية بدعم ملف السعودية، يأتي في هذا السياق، حيث العامل الاقتصادي والتعاون الثنائي والخيارات المطروحة عالميا ترجح كفة الوقوف إلى جانب الرياض في مثل هذه المناسبات الكبيرة، مشيرا إلى أن دعم المملكة للاستضافة، يعد حدثا مهما لكون معارض إكسبو الدولية التي انطلقت منذ عام 1851، تشكل أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات والاحتفاء بالقيم الثقافية التي تجمع الإنسانية.
وشدد على أن القرار البلغاري بدعم السعودية للاستضافة، سيعزز التعاون بين البلدين مستقبلا، حيث تعد بلغاريا دولة مؤثرة أوروبيا وعالميا على جميع الصعد الاقتصادية والسياسية والأمنية، خاصة بعد انضمامها للاتحاد الأوروبي مؤخرا، مبينا أنها تعتبر مركز سوق اقتصادية حيوية في داخل أوروبا.
ويعمل اقتصاد بلغاريا، حسب باعشن، على مبدأ السوق الحر، فضلا عن أنها بلاد صناعية ذات دخل يتراوح بين المتوسط والعالي وفقا للبنك الدولي، وهي عضو منظمة التجارة العالمية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، مشيرا إلى أن الاقتصاد البلغاري حقق نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة.
ولفت إلى أن بلغاريا تتمتع بقطاعات اقتصادية حيوية، والقدرة التنافسية على الأسواق الأوروبية والعالمية والتي يمكن أن تصبح مجالا زاخرا للتعاون الاقتصادي مع السعودي، ومن بين تلك القطاعات، قطاعات الطاقة والتعدين وصناعة الآلات والزراعة والسياحة والحديد والصلب، فضلا عن أنها تمثل مركزا لأغلب الشركات البلغارية والعالمية في البلاد.
وتتنافس الرياض بعد تقديم ملف ترشيحها، في سبتمبر (أيلول) الماضي، مع 3 مدن أخرى، حيث رشح المكتب الدولي للمعارض مدنا في 4 دول لاحتضان الحدث المهم، تضم بجانب العاصمة السعودية «الرياض»، كلا من كوريا الجنوبية «بوسان»، وإيطاليا «روما»، وأوكرانيا «أوديسا».