وزير الخارجية الإسرائيلي يطلب زيارة السودان للتقدم في تطبيع العلاقات

في الوقت الذي كان يحتفل فيه بافتتاح مبنى سفارة تشاد في رمات غان (بمحاذاة تل أبيب)، بمشاركة الرئيس محمد ديبي، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، كشف مصدر سياسي إسرائيلي أن وزير الخارجية إيلي كوهين، الذي سبق له أن زار الخرطوم، طلب القيام بزيارتها مرة أخرى، وذلك في سبيل التقدم نحو التوقيع على اتفاق رسمي لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، كخطوة في خطة حكومة نتنياهو، لتوسيع اتفاقيات إبراهيم.
وقالت هذه المصادر إن كوهين تكلم في الموضوع مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال لقائهما الأخير (الثلاثاء). وطلب مساعدته في هذه الخطوة. كما تحدث نتنياهو في الموضوع مع رئيس تشاد محمد ديبي (الخميس)، عندما افتتحا معاً مقر سفارة تشاد في تل أبيب، علماً بأن رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، زار تشاد قبل أيام.
وحسب صحيفة «هآرتس»، كشف مصدر سياسي في تل أبيب أن «مفاوضات غير مباشرة تجددت بين الخرطوم وتل أبيب، وزادت وتيرتها في الآونة الأخيرة، وذلك بوساطة من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن».
من جهتها، كشفت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية «كان 11»، مساء الأربعاء، أن الوزير بلينكن أكد في لقاءاته مع نتنياهو وكوهين، أن «السودان في طريقه للانضمام رسمياً إلى اتفاقيات إبراهيم التاريخية، وفتح الباب لتطبيع العلاقات مع إسرائيل». وأضافت هيئة البث أن «طائرة أقلعت من مطار بن غوريون في تل أبيب (الخميس)، وحطت في مطار الخرطوم في إطار هذه الاتصالات».
المعروف أن كوهين كان قد زار السودان قبل سنتين، عندما كان وزير الاستخبارات في حكومة نتنياهو السابقة، لتكون أول زيارة يقوم بها وزير إسرائيلي إلى العاصمة السودانية الخرطوم. واجتمع كوهين في حينه مع قادة أجهزة أمنية واستخباراتية سودانية. وفتح السودان أجواءه أمام الطائرات الإسرائيلية المدنية المتوجهة إلى دول أفريقيا وأميركا اللاتينية.
وكانت البوادر الأولى للتطبيع بين إسرائيل والسودان قد ظهرت عندما التقى نتنياهو في فبراير (شباط) 2020، مع رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، في أوغندا. وفي 23 أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه، أعلن السودان استعداده للتوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك ضمن صفقة مع إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، تضمنت شطب السودان من قائمة واشنطن «السوداء» للدول الراعية للإرهاب، والالتزام بشطب متأخرات السودان من الديون للبنك الدولي، وتمكينه من الحصول على ما يفوق المليار دولار سنوياً.
لكن قوى سياسية كثيرة في البلاد أعلنت رفضها للتطبيع، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم، فتراجع رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، وعوضاً عن ذلك، قام بالتوقيع في 6 يناير (كانون الثاني) من سنة 2021 على الانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم، ولكن مع الولايات المتحدة، وليس مع إسرائيل. وقد أكدت واشنطن أن هذا التوقيع تمهيد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأوضحت أن العائق أمام ذلك يتعلق بالظروف السياسية في السودان، وضرورة طرح الموضوع على مجلس الشعب فيه.
وقد جرى التوقيع في الخرطوم، خلال زيارة وفد أميركي رفيع برئاسة وزير الخزانة ستيفن منوشين، ومن الجانب السوداني وزير العدل نصر الدين عبد الباري. وبعدها بنحو 3 أسابيع وصل كوهين إلى الخرطوم على رأس وفد ضم مسؤولين في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ووزارة الاستخبارات ودوائر حكومية مختلفة.
وعلى الرغم من تراجع الخرطوم عن التوقيع مع إسرائيل على اتفاق رسمي، تبادل الطرفان الزيارات بين تل أبيب والخرطوم. واعتبرت إسرائيل «العلاقات متينة، لكنها تنتظر الفرصة المناسبة لتصبح رسمية».
وبحسب المصادر السياسية الإسرائيلية، فإن نتنياهو يسعى، خلال هذه المرحلة، إلى التوصل لاتفاقيات تطبيع مع دول أخرى، من بينها موريتانيا وإندونيسيا. وتقول إن «هناك 7 أو 8 دول عربية أو إسلامية يمكن أن تنضم إلى اتفاقيات إبراهيم، بحسب اعتقاد نتنياهو».