نجوم الفن العربي يحتفون بـ«صوت الأرض» في ليلة الوفاء

تركي آل الشيخ: ليلة فرح فنية لتكريم أحد الرموز المهمة للأغنية السعودية

صورة طلال مداح تنير سماء الرياض (تصوير: صالح الغنام)
صورة طلال مداح تنير سماء الرياض (تصوير: صالح الغنام)
TT

نجوم الفن العربي يحتفون بـ«صوت الأرض» في ليلة الوفاء

صورة طلال مداح تنير سماء الرياض (تصوير: صالح الغنام)
صورة طلال مداح تنير سماء الرياض (تصوير: صالح الغنام)

ليلة من الوفاء كرّمت «صوت الأرض» ومؤسس الأغنية السعودية طلال مداح، الذي رحل منذ عقدين تاركاً وراءه إرثاً فنياً غنياً مهد لبداية انتشار الأغنية السعودية ونضجها، وكثيرين ممن أدوا أغانيه وكان طلال مداح مُلهمهم منذ بداية مسيرتهم الفنية.

جانب من حفل التكريم في مسرح محمد عبده

قررت «هيئة الترفيه» حشد كوكبة من النجوم العرب من المحيط إلى الخليج للغناء لطلال والمساهمة في تعريف العالم به، وغناء أغانيه عبر ليلة «صوت الأرض» التي ملأ الجمهور فيها المسرح واجتمعت الأصوات بها لغناء أجمل ما ترنم به «قيثارة الشرق».

وقال المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه خلال ليلة تكريم طلال مداح: «هذه ليلة فرح فنية لتكريم أحد الرموز المهمة للأغنية السعودية بمشاركة فنانين كبار من المملكة والوطن العربي، وذلك مدعاة للفخر والسعادة، ويدل على مكانة الأغنية السعودية». وأضاف أن «تكريم طلال مداح يتم في مسرح يحمل اسم محمد عبده رفيق دربه».

كبار الفنانين شاركوا في حفل تكريم «صوت الأرض» (تصوير: صالح الغنام)

وخلال الحفل قال الفنان راغب علامة إنها ليلة الوفاء، بل هي فوق الوفاء، وما يحدث اليوم يمس القلب بكل الجوارح، فطلال ترك إرثاً غنائياً كبيراً ومكتبه فنية كبيرة، وربما لم يستطع أن يشهد هذه النقلة الكبيرة للمملكة، والرؤية التي جعلت من المستحيل واقعاً، وأنا اليوم سعيد جداً لكوني أحد الأشخاص الذين يشهدون هذا التطور والانفتاح في السعودية وفخور بتلبية الدعوة لتكريم «صوت الأرض».
غنى كبار الفنانين العرب أشهر أغاني الراحل مداح بشكل فردي أو متشاركين، كما قدموا لوحات من الجمال تحت عنوان «الوفاء والجمال» شارك بها الجميع لإحياء ذكرى فنانهم الأول، الذي طالما كان الصوت الخليجي الأبرز منذ ظهوره الأول قبل قرابة الستين عاماً.

الفنان اللبناني وليد توفيق

من جانبه، قال الفنان خالد عبد الرحمن، إن طلال مداح كان ملهماً للعديد من لفنانين، وإنسانيته تخطت الحدود، فكان متواضعاً ويحاول إسعاد كل من يلقاه، وإن إنسانيته تخطت كل الحدود، وكان يساعد الجميع ويدعم الفنانين بشكل مستمر، وهو محب لوطنه ولفنه ولجماهيره بشكل كبير.

الفنان المصري هاني شاكر

نجوى كرم وصابر الرباعي (تصوير: صالح الغنام)

وانطلق الحفل بعرض فيلم وثائقي يحكي مسيرة طلال مداح تحدث فيه عدد من الفنانين الذين عاصروه وعاشوا معه واتفق الجميع على إنسانيته وتواضعه ورقته وحياته المليئة بالفن ودعمه المستمر للفنانين.
ويأتي تكريم طلال مداح نظير ما قدمه للفن السعودي والخليجي والعربي، بالإضافة إلى تاريخه الغني بنقل عدد من الأسماء الفنية الصاعدة خلال فترة السبعينات إلى المسارح والمنصات الغنائية الكبرى، وتضم تلك القائمة مجموعة من الفنانين والملحنين والموزعين الموسيقيين.

الفنان مطرف  المطرف خلال الحفل

في سياق متصل، ظهرت صورة الفنان السعودي طلال مداح في سماء مدينة الرياض، حيث بدأت طائرات «الدرونز» ترسم صورة الفنان في سماء الرياض.

الفنان عبد الله الرويشد (تصوير: صالح الغنام)
 


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

زلاتكو معتذراً للكروات: آمل في أن يكون هذا «مجرد يوم سيئ»

زلاتكو يحيي مودريتش لدى تبديله أمام إسبانيا (أ.ف.ب)
زلاتكو يحيي مودريتش لدى تبديله أمام إسبانيا (أ.ف.ب)
TT

زلاتكو معتذراً للكروات: آمل في أن يكون هذا «مجرد يوم سيئ»

زلاتكو يحيي مودريتش لدى تبديله أمام إسبانيا (أ.ف.ب)
زلاتكو يحيي مودريتش لدى تبديله أمام إسبانيا (أ.ف.ب)

اعتذر المدرب زلاتكو داليتش لعشرات الآلاف من المشجعين الكروات الذين احتشدوا في الملعب الأولمبي في برلين، اليوم السبت، بعد خسارة فريقه صفر - 3، أمام إسبانيا في مباراته الافتتاحية ببطولة أوروبا 2024 لكرة القدم.

وقال داليتش (57 عاماً)، الذي قاد الفريق إلى نهائي كأس العالم 2018 وقبل النهائي أيضاً بعد أربع سنوات أخرى، في مؤتمر صحافي: «كانت الأجواء رائعة. أعتذر عن هذا العرض السيئ اليوم. لم نلعب بالشراسة المطلوبة».

ولم تكن كرواتيا، التي تسعى جاهدة لتكرار نجاحها في كأس العالم في السنوات الأخيرة ببطولة أوروبا إذ لم يسبق لها الفوز بأي مباراة في مراحل خروج المغلوب، قادرة على مجاراة اللعب الهجومي الذكي لإسبانيا لتضرب الفوضى صفوف المدرب داليتش بعد نحو نصف ساعة.

وعانى لاعبو كرواتيا لإيقاف خطورة هجمات إسبانيا في الشوط الأول إذ سجلت بطلة 2008 و2012 ثلاثة أهداف.

وتفوق عدد المشجعين الكروات على جماهير إسبانيا في الملعب الأولمبي بنسبة 10 إلى واحد على الأقل، لكن الإسبان هم من أخذوا زمام المبادرة منذ البداية من خلال اللعب بالضغط العالي.

وفشلت الأجواء المفعمة بالحيوية في رفع مستوى فريق المدرب داليتش.

وقال داليتش الذي سيواجه فريقه ألبانيا قبل مواجهة إيطاليا في مباراته الأخيرة بالمجموعة الثانية: «آمل في أن يكون هذا مجرد يوم سيئ».

وبالنظر إلى المباريات المتبقية، قال داليتش إنه أخرج لوكا مودريتش من الملعب في الشوط الثاني لمنح القائد (38 عاماً) فرصة للراحة.