الأمن الأذربيجاني يداهم قناة موالية لطهران

باكو نصحت مواطنيها بتوخي الحذر في السفر إلى إيران

صورة نشرتها وكالة «ترند» من مداهمة قوات أمنية لموقع في باكو
صورة نشرتها وكالة «ترند» من مداهمة قوات أمنية لموقع في باكو
TT

الأمن الأذربيجاني يداهم قناة موالية لطهران

صورة نشرتها وكالة «ترند» من مداهمة قوات أمنية لموقع في باكو
صورة نشرتها وكالة «ترند» من مداهمة قوات أمنية لموقع في باكو

اعتقلت قوات خاصة من الأمن الأذربيجاني على الأقل سبعة أشخاص في مداهمة مقر موقع إخباري موالٍ لإيران في باكو، في وقت طالبت فيه الخارجية الأذربيجانية، مواطنيها بتجنب السفر غير الضروري إلى إيران، بعد أيام من هجوم شنه مسلح، وأسفر عن مقتل دبلوماسي وإصابة شخصين آخرين، ووصفته باكو بأنه «عمل إرهابي».
وأفادت وكالة «ترند» شبه الرسمية الأذربيجانية بأن وزارة الشؤون الداخلية تجري تحقيقاً خاصاً في موقع «سلام نيوز»، وقناة «إنترآز» من وسائل الإعلام الموالية لإيران في أذربيجان. وأشارت إلى اعتقال سبعة أشخاص خلال العملية الخاصة.
وأعلنت الشرطة في طهران تةقيف شخص يُشتبه بأن له صلة بالهجوم الذي وقع يوم الجمعة، وأدانته السلطات الإيرانية، لكنها ذكرت أنه يبدو أن دوافع المسلح كانت شخصية وليست سياسية. وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في اتصال مع نظيره الأذربيجاني جيحون بيرموف إن بلاده وجهت إليه تهمة «قتل دبلوماسي وحمل السلاح».
بدورها، ذكرت وكالة «الأناضول» التركية أن «أذربيجان أطلقت حملة واسعة ضد شبكة التجسس الإيرانية»، وقالت الوكالة على موقعها الفارسي إن وزارة الداخلية الأذربيجانية أبلغت أن «العملية الواسعة مستمرة في باكو ومدن عدة».
وفي بداية نوفمبر (تشرين الثاني) العام الماضي، أعلنت باكو إلقاء القبض على 19 مواطناً اتهمتهم بتلقي التدريب والتمويل من إيران للتجسس لصالح أجهزتها الاستخباراتية. ولاحقاً في 14 نوفمبر، أعلنت أذربيجان توقيف خمسة من مواطنيها بتهمة «التجسس» و«أنشطة تخريبية» لمصلحة أجهزة الاستخبارات الإيرانية.
وتزامناً مع ذلك، أعلنت طهران اعتقال أجانب يقودهم أحد رعايا أذربيجان، واتهمت هؤلاء بالوقوف وراء اعتداء شيراز الذي أوقع 13 قتيلاً في 26 أكتوبر (تشرين الأول)، وقد أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الهجوم.
وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ذكرت مواقع أذربيجانية أن موسكو سلمت باكو أحد المطلوبين الأمنيين لديها باسم طالح يوسف أف المعروف باسم حاج تقي، أحد قادة ميليشيات «حسينيون» التي تجمع مقاتلين من أذربيجان، ويقاتلون تحت لواء «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» الإيراني، على غرار ميليشيا «زينبيون» الباكستانية، و«فاطميون» الأفغانية، و«حيدريون» العراقية. وسافر يوسف أف إلى طهران في 2016.
*باكو تحذر مواطنيها
وجاء اقتحام القناة التلفزيونية، في وقت حذرت فيه أذربيجان مواطنيها من السفر غير الضروري إلى إيران، غداة إجلاء طاقم سفارتها لدى طهران، بعدما تعرضت لهجوم دامٍ يوم الجمعة الماضي.
وأصدرت الخارجية الأذربيجانية بياناً قالت فيه: «نظراً للوضع غير المستقر في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والهجوم الإرهابي على بعثتنا الدبلوماسية، ننصح مواطني جمهورية أذربيجان بعدم زيارة إيران إلا عند الضرورة». ونصح البيان من يزورون إيران «بتوخي الحذر الشديد». كما أوصى مواطني جمهورية أذربيجان الموجودين حالياً في إيران بمراعاة قواعد السلامة والأمن».
وقالت وکالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» إن «التحذير من السفر استمرار لتخريب العلاقات» بين البلدين، متهمة باكو بأنها «تتذرع بهجوم دافعه شخصي».
وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن هجوم الجمعة على السفارة «عمل إرهابي». ودعا في اتصال هاتفي نهاية الأسبوع مع نظيره الإيراني إلى أن «يخضع هذا العمل الإرهابي لتحقيق شامل».
وأقامت أذربيجان أمس جنازة رسمية للدبلوماسي أورخان أسكروف الذي كان مسؤولاً عن أمن السفارة الأذربيجانية في طهران، غداة إجلاء طاقمها الدبلوماسي من العاصمة الإيرانية. وقالت باكو إن الإغلاق «المؤقت» للسفارة لا يعني قطع العلاقات الدبلوماسية، إذ تواصل قنصلية أذربيجان العمل في تبريز عاصمة الأتراك الأذريين في إيران.
وبعد الهجوم، قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية، في بيان شديد اللهجة، إن «الحملة المعادية لأذربيجان» في إيران أسهمت في الهجوم، واتهمت إيران بتجاهل استمر طويلاً لدعوات باكو.
وكشف مسؤولون أمنيون في حكومة أذربيجان، أن الهجوم الدامي، كان خامس اعتداء على السفارة الأذربيجانية في طهران في غضون عامين حسبما أوردت وكالة «ريبورت».
وأعلنت السلطات الإيرانية عن اعتقال الشرطة، مسلحاً قالت إن له «دوافع شخصية»، وإنه إيراني متزوج من أذربيجانية.
وقال نائب وزير الخارجية الأذري خلف خلفوف، في وقت متأخر الأحد، إن أذربيجان تعد هذا الادعاء أمراً «سخيفاً».
وفي 11 نوفمبر الماضي، استدعت أذربيجان السفير الإيراني للاحتجاج على «خطاب التهديد» الإيراني تجاه باكو. وعشية الاستدعاء، سلمت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الأذربيجاني مذكرة احتجاج على التصريحات «المعادية لإيران» التي أدلى بها مسؤولون أذربيجانيون.
* توترات تاریخیة
تضم إيران الملايين من الأتراك الأذريين في محافظات شمال غربي البلاد. ولطالما اتّهمت إيران باكو بتأجيج النزعات الانفصالية على أراضيها. ويهيمن الفتور تقليدياً على العلاقات بين باكو وطهران؛ إذ إن أذربيجان الناطقة بالتركية تُعد حليفاً مقرّباً لتركيا، الخصم التاريخي لإيران.
والجمعة، شكا علييف من معاملة إيران للأقلية الأذرية، قائلاً على سبيل المثال، إن الأذريين ليست لديهم مدارس يدرسون فيها بلغتهم حسب وكالة «رويترز».
تنظر طهران بكثير من الريبة إلى طموحات باكو لإقامة ممر يصل إلى جيبها ناخيتشيفان ومنه إلى تركيا، ويمتد الممر على طول الحدود الأرمينية - الإيرانية. ومن شأن هذا المشروع أن ينهي اعتماد أذربيجان على إيران في الوصول إلى جيب ناخيتشيفان.
هذه القضية نقطة خلاف رئيسية بين أذربيجان وأرمينيا اللتين خاضتا حربين، عام 2020 وفي التسعينات، من أجل السيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها.
كما أن إيران تتوجس خيفة من التعاون العسكري بين أذربيجان وإسرائيل التي تعد مزوّداً مهماً للأسلحة إلى باكو، مشيرة إلى أن تل أبيب قد تستخدم الأراضي الأذربيجانية للتحرّك ضد إيران.
واتهمت بعض الأطراف الإيرانية باكو بمنح إسرائيل المسيرات، وذلك بعدما تعرضت طهران من الطائرات المسيرة.
وعينت أذربيجان أول سفير لها في إسرائيل هذا الشهر، وسط تصاعد التوتر مع جارتها الجنوبية الكبيرة إيران.
وصارت لإسرائيل سفارة في باكو في أوائل التسعينات. وكانت داعماً عسكرياً كبيراً لأذربيجان في السنوات الأخيرة، وهو ما شمل دعماً دبلوماسياً لباكو في مواجهتها مع أرمينيا حول منطقة ناغورنو كاراباخ.
وبعد تفجر الاحتجاجات الإيرانية في 17 سبتمبر (أيلول) الماضي، أجرت قوات «الحرس الثوري»، نهاية أكتوبر الفائت، مناورات عسكرية بمشاركة أكثر من 50 ألفاً على الحدود الأذربيجانية، في خطوة فُسرت على أنها ضمن محاولات السلطات لصرف الأنظار عما يجري في الداخل الإيراني. وجاءت المناورات بعدما هاجم «الحرس الثوري» مواقع للأحزاب الكردية الإيرانية في إقليم كردستان العراق بصواريخ باليستية ومسيّرات.


مقالات ذات صلة

فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

شؤون إقليمية فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

ندّدت فرنسا باحتجاز البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط «نيوفي» التي ترفع عَلَم بنما، في مضيق هرمز الاستراتيجي، وذلك صبيحة الثالث من مايو (أيار)، وفق المعلومات التي أذاعها الأسطول الخامس، التابع لـ«البحرية» الأميركية، وأكدها الادعاء الإيراني. وأعربت آن كلير لوجندر، الناطقة باسم «الخارجية» الفرنسية، في مؤتمرها الصحافي، أمس، أن فرنسا «تعرب عن قلقها العميق لقيام إيران باحتجاز ناقلة نفطية» في مياه الخليج، داعية طهران إلى «الإفراج عن الناقلات المحتجَزة لديها في أسرع وقت».

ميشال أبونجم (باريس)
شؤون إقليمية الرئيس الإيراني يصل إلى سوريا اليوم في زيارة «استراتيجية» ذات طابع «اقتصادي»

الرئيس الإيراني يصل إلى سوريا اليوم في زيارة «استراتيجية» ذات طابع «اقتصادي»

يصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم (الأربعاء)، إلى دمشق في زيارة رسمية هي الأولى لمسؤول إيراني في هذا المنصب إلى الدولة الحليفة التي قدّمت طهران لحكومتها دعماً كبيراً على مستويات عدة منذ اندلاع النزاع في عام 2011. في محيط السفارة الإيرانية بمنطقة المزّة وسط دمشق، التحضيرات للزيارة ظاهرة للعيان منذ أيام، إذ أُزيلت حواجز حديدية وإسمنتية ضخمة كانت قد أُقيمت حول السفارة منذ سنوات النزاع الأولى. وذكرت وسائل إعلام إيرانية وسورية أن الزيارة ستستغرق يومين، وسيرافق رئيسي «وفد وزاري سياسي واقتصادي رفيع». وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن رئيسي سيلتقي نظيره السوري بشار الأسد «ويُجري معه

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

قال الاتحاد الأوروبي إنه «يدين بشدة» قرار القضاء الإيراني فرض عقوبة الإعدام بحق المواطن الألماني - الإيراني السجين جمشيد شارمهد، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وأيدت المحكمة العليا الإيرانية يوم الأربعاء حكم الإعدام الصادر بحق شارمهد.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
المشرق العربي إسرائيل: «حزب الله» وراء انفجار قنبلة شمال البلاد الشهر الماضي

إسرائيل: «حزب الله» وراء انفجار قنبلة شمال البلاد الشهر الماضي

قال مستشار الأمن الوطني الإسرائيلي تساحي هنجبي أمس (الجمعة) إن «حزب الله» اللبناني كان وراء هجوم نادر بقنبلة مزروعة على جانب طريق الشهر الماضي، مما أدى إلى إصابة قائد سيارة في شمال إسرائيل، وفقاً لوكالة «رويترز». وقال الجيش الإسرائيلي إن قوات الأمن قتلت رجلا كان يحمل حزاما ناسفا بعد أن عبر على ما يبدو من لبنان إلى إسرائيل وفجر قنبلة في 13 مارس (آذار) بالقرب من مفترق مجيدو في شمال إسرائيل. وأوضح مسؤولون في ذلك الوقت أنه يجري التحقيق في احتمال تورط «حزب الله» المدعوم من إيران في الانفجار.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية 24 هندياً على متن ناقلة نفط احتجزتها إيران في خليج عمان

24 هندياً على متن ناقلة نفط احتجزتها إيران في خليج عمان

أعلنت الشركة المشغلة لناقلة نفط كانت متّجهة نحو الولايات المتحدة، واحتجزتها إيران في خليج عمان أن السفينة كانت تقل 24 هندياً هم أفراد الطاقم، وأضافت اليوم (الجمعة) أنها تعمل على تأمين الإفراج عنهم. وأوضحت شركة «أدفانتج تانكرز» لوكالة «الصحافة الفرنسية»، أن حالات مماثلة سابقة تُظهر أن الطاقم المحتجز «ليس في خطر»، بعد احتجاز الناقلة (الخميس). وذكرت الشركة، في بيان، أن البحرية الإيرانية نقلت السفينة «أدفانتج سويت»، التي ترفع علم جزر مارشال، إلى ميناء لم يُكشف عن اسمه، بسبب «نزاع دولي». وقالت «أدفانتج تانكرز» إن «البحرية الإيرانية ترافق حاليا أدفانتج سويت إلى ميناء على أساس نزاع دولي».

«الشرق الأوسط» (دبي)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.