تأكيد إسرائيلي - أميركي على عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي

تأكيد إسرائيلي - أميركي على عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي

الثلاثاء - 9 رجب 1444 هـ - 31 يناير 2023 مـ
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (د.ب.أ)

التقى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وزعيم المعارضة يائير لابيد، بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في القدس صباح اليوم (الثلاثاء).

وناقش غالانت وبلينكن، خلال لقائهما التعاون الأمني بين البلدين، والتحديات العسكرية لإسرائيل مع التركيز على إيران، وتعميق العلاقات الإقليمية لتحسين الاستقرار الأمني، بحسب ما أوردته صحيفة «جيروزاليم بوست».

وشكر غالانت بلينكن على الموقف الحازم ودعم الإدارة الأميركية للحفاظ على «التفوق النوعي لإسرائيل في المنطقة». وقال: «زيارتكم لإسرائيل تأتي في وقت حرج، وتبعث برسالة واضحة لخصومنا وشركائنا في المنطقة: الولايات المتحدة وإسرائيل متحدتان ضد التهديد الإيراني وضد كل من يحاول زعزعة استقرار المنطقة. نحن نتفق تماماً مع حقيقة أنه يجب عدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية عسكرية».
https://twitter.com/SecBlinken/status/1620352522899824640?s=20&t=q356bdlhOU-ugKYtwqGeeQ


* لابيد يلتقي بلينكن

بعد فترة وجيزة، التقى زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير، بلينكن. وقال لبيد: «كنت سعيداً جداً بلقاء صديقي العزيز أنتوني بلينكن هذا الصباح. تحدثنا كثيراً عن التحديات الأمنية الإسرائيلية، القريبة والبعيدة، والخطوات المطلوبة لمنع إيران من أن تصبح دولة نووية».

وتابع: «تحدثنا عن التقدم المهم لـ(منتدى النقب) والأهمية الهائلة لنشاط المنتدى الذي أنشأناه معاً من أجل الاستقرار الإقليمي. العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لا تقوم فقط على المصالح المشتركة، ولكن أولاً وقبل كل شيء على القيم المشتركة لمبادئ الديمقراطية - والحفاظ على المؤسسات الديمقراطية».
https://twitter.com/SecBlinken/status/1620376065217822721?s=20&t=q356bdlhOU-ugKYtwqGeeQ

وحث بلينكن، أمس (الاثنين)، الإسرائيليين والفلسطينيين على اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوترات الشديدة في المنطقة، وذلك خلال زيارته لإسرائيل. وقال بلينكن بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن هدف الولايات المتحدة لا يزال ينصب على أن «يتمتع الفلسطينيون والإسرائيليون بتدابير متساوية من الحرية والأمن والفرص والعدالة والكرامة».

وشدد بلينكن على أن حل الدولتين يظل أفضل طريقة لتحقيق ذلك. وقال: «نعمل على تعزيز دائرة السلام»، لكنه حذر من أن «هذه الجهود ليست بديلاً عن التقدم بين الإسرائيليين والفلسطينيين».


اسرائيل israel politics أخبار أميركا الجيش الإسرائيلي سياسة أميركية

اختيارات المحرر

فيديو