الزهاوي... لاجئ عراقي محظوظ

أُقيل ناظم الزهاوي من منصب رئاسة حزب المحافظين البريطاني، بعد تزايد الضغوط عليه بشأن تسوية ضريبية دفع فيها ملايين الجنيهات مقابل عدم سداده ضرائب مُستحَقة عليه.
وكان الزهاوي شغل منصب وزير التعليم ومنصب وزير المالية في حكومة رئيس الوزراء السابق، بوريس جونسون. وبالنسبة للزهاوي، البالغ من العمر 55 عاماً، ربما اعتلاء بعض من أهم المناصب في الدولة البريطانية أمر لم يكن يتجرأ حتى على الحلم به في طفولته.
وكان قد نُقِل عن الزهاوي، النائب عن دائرة ستراتفورد أبون إيفون، في وسط إنجلترا، قوله في هذا الصدد: «ربما كنتُ أحد أكثر الناس حظاً».
في تقرير لـ«بي بي سي»، فإن الزهاوي وُلِد في العراق عام 1967، ولذا فقد كان من الممكن جداً أن يُجبَر على المشاركة في الحرب التي دارت مع إيران، في ثمانينات القرن الماضي. وقال للصحافي البريطاني نِك روبنسون، في مقابلة بُثّت عبر بودكاست «الفكر السياسي»، العام الماضي: «كنت سأُجند في الجيش العراقي، وأُرسَل للقتال في الخطوط الأمامية، وربما أُقتل هناك».
ولكن، عوضاً عن ذلك، أُجبر ناظم ووالداه على الهرب من العراق إلى بريطانيا، حيث نشأ. كانت أسرته ذات نفوذ لا بأس به في العراق؛ فقد شغل جدّه منصب محافظ «المصرف المركزي العراقي»، وكانت الأوراق النقدية العراقية تحمل توقيعه.
ولكن عندما تولى صدّام حسين زمام السلطة عام 1979، شعرت أسرة الزهاوي بالتهديد.
فقد علم والد ناظم، وكان رجل أعمال، أن السلطات كانت تنوي اعتقاله، ولذا قرر الهرب بسرعة.
ويتذكر ناظم القلق الذي انتاب أفراد الأسرة وهم ينتظرون إقلاع طائرتهم من مطار بغداد؛ فبعد صعود كل المسافرين، اقتربت عربة عسكرية من الطائرة. وأجهشت أمه بالبكاء، عندما شاهدوا الجنود وهم يعتقلون أحد المسافرين وينزلونه من الطائرة.
لم يكن والده ذلك المسافر سيئ الطالع، ولكن المسافر الذي كان يجلس خلفه في الطائرة.
يصف ناظم تلك الحادثة بأنها كانت «لحظة طفولة مؤلمة» لم تغب عن ذاكرته أبداً. وبذلك، وبدل أن يترعرع في العراق، نشأ ناظم في مقاطعة ساسكس الإنجليزية. وتلقى تعليمه في مدارس خاصة، وأصبح فارساً ماهراً.
ولكن كارثة أخرى كانت بانتظار الأسرة؛ فعندما كان ناظم على وشك الالتحاق بالجامعة، انهار أحد مشاريع والده التجارية، مما أدى إلى فقدانه كل ما يملك (عدا سيارة «فوكسهول» بنية اللون). في ذلك الوقت، قرر ناظم الشاب استخدام تلك السيارة المتهالكة كسيارة أجرة يقودها من أجل توفير القوت لأسرته.
ولكن والدته كانت مصرّة على أن يتلقى ولدها تعليماً جامعياً، ولذا رهنت مجوهراتها كي لا يقلق ناظم على وضع الأسرة المالي.
وبذا التحق ناظم الشاب بـ«كلية لندن الجامعية»، حيث درس الهندسة الكيميائية، ثم اقتفى أثر والده، وولج عالم المال والأعمال، حيث أسس شركة متخصصة في بيع منتجات تتعلق ببرنامج «تيليتابيز» للأطفال، الذي كان رائجاً في ثمانينات القرن الماضي، وهي الشركة التي استثمر فيها السياسي جيفري آرتشر (اللورد آرتشر الآن) الذي كان من كبار سياسيي حزب المحافظين آنذاك. ومن خلال الحفلات والولائم التي كان يقيمها آرتشر، التقى ناظم عدداً من أبرز زعماء وشخصيات حزب المحافظين، ومنهم رئيسة الحكومة السابقة مارغريت ثاتشر.
وفي عام 1994، أصبح ناظم عضواً محافظاً في مجلس بلدية منطقة واندسوورث جنوب لندن. وبعد سنوات ثلاث، ترشح لخوض الانتخابات النيابية عن دائرة إيريث وتايمزميد، ولكنه لم يُوفق ولم يُنتخب لمجلس العموم.
وعندما أطلق اللورد آرتشر حملته الانتخابية لعمودية مدينة لندن، التحق ناظم الزهاوي بفريقه الانتخابي.
ولكن آرتشر أُجبر على الانسحاب من سباق العمودية، ولذا تعيّن على الزهاوي البحث عن عمل آخر.
أطلق الزهاوي، مع شريك، شركة «يوغوف» المتخصصة في مجال استطلاعات الرأي عبر الإنترنت. حقق المشروع نجاحاً كبيراً؛ فحسب ما نشرته صحيفة «إيفنينغ ستاندارد» اللندنية، باع الزهاوي أسهمه في الشركة بـ1.2 مليون جنيه إسترليني.
وبعد أن أصبح متمكناً مالياً، رفض مؤخراً البوح بحجم ثروته، ولكن يُعتقد بأنه من أغنى السياسيين في مجلس العموم، وقد تمكَّن، عام 2010، من تحقيق حلمه؛ إذ فاز بمقعد برلماني عن دائرة سترتفورد أبون إيفون، وهي دائرة ما برح المحافظون يحتفظون بها منذ أكثر من مائة سنة.