سينما رغم الأزمة‬

> أن يُقام مهرجان سينمائي في بيروت رغم الوضع الصعب الذي نعرفه جميعاً، فهذا دليل على رفض الإذعان للظروف الاقتصادية القاسية التي يمر بها البلد. هو أيضاً فعل ثقافي يقوم به جزء من المجتمع غير الراضخ للأحوال السياسية التي تعصف بالبلد.
> المهرجان هو «اللقاء الثاني»، الذي يختص بعرض أفلام كلاسيكية قديمة يجمعها من سينمات العالم العربي من دون تحديد تواريخ معيّنة. الفيلم الجيد، بصرف النظر عن موطن إنتاجه أو نوعه أو تاريخ إنتاجه، يجد في هذا اللقاء فرصة لعرض سينمائي آخر.
> طبعاً هناك من سيتساءل عن الفائدة، ما دامت شاشات التلفزيون تنهل من تلك الأفلام وتعرضها في مساحاتها، التي ستبقى أصغر من شاشات العرض في صالات السينما. وهذا بعض المقصود. أي فيلم على الشاشة السينمائية هو أفضل منه نفسه إذا ما عُرض على أي شاشة إلكترونية أو متلفزة أخرى.
> المهرجان من تأسيس جمعية «متروبوليس سينما» ويضم، فيما يضم، أفلام المخرجة اللبنانية جوسلين صعب، التي رحلت عن عالمنا سنة 2019 تاركة أفلاماً تسجيلية وروائية بديعة ومهمّة أرَّخت في بعضها لبيروت والحرب الأهلية.
> في أفلامها نبرة سياسية مستمدة من المواضيع التي اختارتها، ونجد في أفلام المهرجان أفلاماً أخرى ذات نبرة سياسية لا تقل أهمية، كما الحال في الفيلم المغربي وعنوانه «أحداث بلا دلالة». هذا الفيلم عُدّ مفقوداً وممنوعاً، سنة إنتاجه (1974) لكن السينماتيك الإسباني كشف قبل عامين عن امتلاكه نسخة جيدة، استعان بها المهرجان اللبناني وعرضها.
> فيلم آخر يُعاد عرضه ضمن الاهتمام بأوضاع ومساحات سياسية هو «الاختيار» ليوسف شاهين. هذا الفيلم، كما حال بعض الأفلام الأخرى من تلك التي رُممت مؤخراً وهي خطوة بالغة الأهمية للحفاظ على نقاوة وصفاء الصورة والصوت.
> ولا يمكن لنا إلا أن نتمنى أن تُنظّم مهرجانات لبنان، وهو في وضع أفضل في السنوات المقبلة.
م. ر