إنفوغرافيك... ماذا فعلت الحرب الروسية باستهلاك الأوروبيين للغاز؟

إنفوغرافيك... ماذا فعلت الحرب الروسية باستهلاك الأوروبيين للغاز؟

الأربعاء - 3 رجب 1444 هـ - 25 يناير 2023 مـ
ارتفعت أسعار الغاز إلى مستوى قياسي في بريطانيا أمس لتصل إلى 450 بنساً للوحدة (رويترز)

منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في الرابع والعشرين من فبراير (شباط) 2022، بدأ استهلاك الاتحاد الأوروبي للغاز في الانخفاض.

وأعلنت وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات)، في وقت سابق، أن استهلاك الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي انخفض بنسبة 20.1 في المائة بين أغسطس (آب) ونوفمبر (تشرين الثاني) الماضيين، مقارنة بمتوسط السنوات الخمس السابقة للفترة نفسها.

ووفقاً لبيانات استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، المتاحة على الموقع الرسمي لـ(يوروستات)، وصل الحد الأقصى الشهري لانخفاض استهلاك الغاز إلى 23 في المائة في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كما هو مبين في الرسم البياني التالي، رغم انخفاض درجات الحرارة ونهاية الصيف، واعتماد أغلب دول الاتحاد الأوروبي على الغاز الطبيعي في التدفئة.







ويعد هذا الانخفاض، من أعلى مستويات انخفاض استهلاك الغاز الطبيعي، الذي سجله الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014. في أغلب شهور العام.







يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، وافقت في نهاية يوليو (تموز) على خفض استهلاكها من الغاز طواعية، بين الأول من أغسطس 2022 و31 مارس (آذار) 2023. لمواجهة التخفيضات الكبيرة في شحنات الغاز الروسي على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وتم تحديد هدف التخفيض عند 15 في المائة، مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية، من خلال «تدابير الخفض الطوعي».

ومن أغسطس إلى نوفمبر 2022، انخفض الاستهلاك في معظم الدول الأعضاء، وفق ما أكدت وكالة الإحصاء الأوروبية في بيانها.


أوروبا أوكرانيا روسيا إقتصاد روسيا الغاز الطبيعي حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو