«جوي أواردز» تكرم نجوم العالم... والوليد آل إبراهيم الشخصية الماسية

حضور فناني سوريا يبعث الأمل في الحفل

الفنانة السورية أصالة (موسم الرياض)
الفنانة السورية أصالة (موسم الرياض)
TT

«جوي أواردز» تكرم نجوم العالم... والوليد آل إبراهيم الشخصية الماسية

الفنانة السورية أصالة (موسم الرياض)
الفنانة السورية أصالة (موسم الرياض)

ليلة من الخيال كُرم فيها الفن وأهله في الرياض عاصمة الفنون ومهجع المبدعين، حيث احتفت «هيئة الترفيه السعودية» بنجوم الوطن العربي والعالم في حفل يعد الأكبر من نوعه في المنطقة؛ «جوي أواردز» في نسخته الثالثة، التي شهدت اجتماع كبار السينما والتلفزيون والرياضة تحت سقف واحد.
وتعد الجائزة إحدى أضخم الجوائز في المنطقة، وفي كل عام تنظمها «هيئة الترفيه» ضمن فعاليات موسم الرياض، حيث يحرص كبار الفنانين على الالتقاء في هذا المحفل الذي يعد فرصة للحديث والنقاش وتبادل الخبرات، كما هو وجهة لكبار الفنانين من حول العالم للتعرف على المملكة، واستكشاف المواهب السعودية الشابة.
وتحتفي الجائزة بتكريم الفنانين والمبدعين في مجالات مختلفة بـ15 جائزة متنوعة، بالإضافة إلى الكثير من الجوائز الفخرية؛ تقديراً لمسيرة أبرز الأسماء في عالم الفن.

حياة الفهد وسعاد عبد الله لحظة تكريمهما (موسم الرياض)

الجائزة الفخرية
تقديراً لأعمالهم طوال السنوات الماضية، كرمت الهيئة عدداً من رواد الفن في شتى المجالات بالجائزة الفخرية، منهم الممثل الهندي أميتاب باتشان أحد أشهر الوجوه في بوليوود، لما يزيد على أربعة عقود ظهر بها في أكثر من 180 عملاً سينمائياً؛ ليكرم بجائزة الإنجاز مدى الحياة، بالإضافة إلى تكريم ميل غيبسون، قطب من أقطاب هوليوود الذي يعد أحد أبرز الممثلين في العالم والحاصل على جائزتي أوسكار.
وكُرمت الممثلة الأميركية من أصول كولومبية صوفيا فيرغارا بجائزة شخصية العام؛ لما قدمته من أعمال ومسلسلات خلال مسيرتها، وكان أشهرها «مودرن فاميلي»، الذي لاقى شهرة واسعة بين المشاهدين في المنطقة العربية، مما أكسبها الكثير من الجماهير في الشرق الأوسط؛ لتطل عليهم لأول مرة عبر هذا الحفل. كما كرّمت الهيئة سيدتي الشاشة الخليجية وجوهرتي الكويت القديرتين حياة الفهد وسعاد عبد الله بالجائزة الفخرية؛ نظراً لمسيرتهما الطويلة الممتدة لعقود في الدراما الخليجية، التي توجت بتسجيلهما في ذكرى الأجيال كافة كأهم رمزين في الشاشة الصغيرة على مستوى منطقة الخليج العربي والعالم العربي ككل.
وإضافة إلى ذلك، كُرّم الثنائي أحمد حلمي وزوجته منى زكي بالجائزة الفخرية، كما كُرم بها أيضاً المخرج الأميركي مايكل باي، والمطرب السعودي راشد الماجد، والمطربة الكويتية نوال، والممثلة الإسبانية إيستر آيسبو، ووليد آل إبراهيم مالك مجموعة «MBC» تقديراً لجهوده الإعلامية ودعمه المتواصل للفن، وسالم الهندي الرئيس التنفيذي لمجموعة «روتانا».

الفنانة الإسبانية إيستر (موسم الرياض)

ليلة تكريم المواهب المحلية
وكان للفنانين السعوديين النصيب الأكبر من الجوائز، حصدوها في جميع الفئات، فقد نال إبراهيم الحجاج جائزة أفضل ممثل في فئة المسلسلات نظير دوره الاستثنائي في مسلسل «منهو ولدنا»، وحاز مقدم البرامج أحمد الشقيري جائزة المؤثر المفضل، وجوري قطان حصدت جائزة الصوت الجديد التي تسلمتها بدموع الفرح في أول تكريم لها. كما نال أمير الطرب عبد المجيد عبد الله جائزة الفنان الأفضل في فئة الموسيقى؛ تخليداً لمسيرته الطويلة الممتدة لأكثر من 50 عاماً غنى خلالها الكثير من الألبومات التي لاقت شهرة واسعة من المحيط إلى الخليج، بالإضافة إلى فوز السباحة مريم بن لادن بجائزة الرياضية المفضلة، في حين نالت هيلدا ياسين جائزة الوجه الجديد في فئة المسلسلات.

جائزة كل العرب
ونال الكثير من الفنانين العرب جوائز متنوعة في مجالات عدة، وهم الفنان المصري أحمد عز، الذي فاز بجائزة الممثل المفضل في فئة الأفلام، والفنانة التونسية هند صبري فازت بجائزة الممثلة المفضلة عن دورها في فيلم «كيره والجن»، الذي فاز هو نفسه بجائزة الفيلم المفضل.
وحصدت النجمة اللبنانية نادين نجيم جائزة الممثلة المفضلة في فئة المسلسلات عن دورها في مسلسل «صالون زهرة»، وحصلت أغنية «شكراً» للمطربة السورية أصالة على جائزة الأغنية المفضلة، ونالت اللبنانية عبير الصغير جائزة المؤثرة المفضلة.
وفاز المسلسل اللبناني «صالون زهرة» بجائزة المسلسل الأفضل، وهو من إخراج جو بوعيد، كما فازت المطربة المصرية أنغام بجائزة المغنية المفضلة، ولاعب كرة القدم المغربي أشرف حكيمي حصل على جائزة الرياضي المفضل، الذي تسلمها مع والدته في لقطة جميلة كانت الأبرز في الحفل.

تحية لمن رحلوا
وفي لفتة إنسانية، كرمت الهيئة رواد الفن والإعلام والترفيه وصناع الفرح الذين رحلوا عن الدنيا في عام 2022، وهم: الكاتبة والمخرجة الجزائرية يمينة بشير، ووزير الإعلام الكويتي السابق محمد السنعوسي، والناقد الرياضي المصري إبراهيم حجازي، ولاعب كرة القدم القطري عادل الملا، والممثل اللبناني العريق بيار شمعون، والممثلة المصرية عايدة عبد العزيز. بالإضافة إلى الشيف المصري أسامة السيد، ومقدم البرامج السعودي غالب كامل، والممثل والمخرج السعودي علي الهويريني، والفنان الكويتي غانم الحمادي، والمطرب الكويتي سليمان الملا، والممثلة المصرية رجاء حسين، والممثل السعودي خالد سامي، والممثل الكويتي جاسم عباس، والممثل اللبناني جوزيف عبود. كما كرّمت الهيئة أيضاً المطرب السوري ذياب مشهور، والكوميدي المغربي نور الدين بكر، والمغني اللبناني جورج الراسي، والمنتج السينمائي المصري محسن علم الدين، والمخرج المصري علي عبد الخالق، والممثلة السورية أنطوانيت نجيب، والمخرج المصري جلال الشرقاوي، والمخرج الأردني أشرف طلفاح، والمصرية ليلى نصر، والفنان السوري ناصر وردياني، وغيرهم الكثير من كبار الفن العربي الذين تركوا أثرهم الفني في الدنيا ولم ينساهم محبوهم.

لقطة ختام... فنانو سوريا
وألقى تركي آل الشيخ، رئيس «هيئة الترفيه السعودية» الكلمة الختامية للحفل، بتوجيه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، على الدعم الكبير لقطاع الترفيه في السعودية الذي يشهد صعوداً مستمراً في جميع فروعه.
كما هنأ آل الشيخ الفائزين بالجائزة، وشدّد على أهمية ثقافة الفوز والخسارة، ولا بد للجميع أن يفرحوا بتكريم زملائهم؛ كما عبّر عن سعادته برؤية الفنانين السوريين في الحفل، مشيراً إلى اشتياق الجماهير للدراما السورية التي كانت تتصدر شاشات التلفزيون العربي.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

بيان اتحادي: تضررنا... ولا حل سوى تأجيل كلاسيكو كأس الملك

لاعبو الاتحاد خلال تدريباتهم الأخيرة (الاتحاد)
لاعبو الاتحاد خلال تدريباتهم الأخيرة (الاتحاد)
TT

بيان اتحادي: تضررنا... ولا حل سوى تأجيل كلاسيكو كأس الملك

لاعبو الاتحاد خلال تدريباتهم الأخيرة (الاتحاد)
لاعبو الاتحاد خلال تدريباتهم الأخيرة (الاتحاد)

أعلن نادي الاتحاد إرساله خطاباً إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم يتضمن طلب تأجيل لقاء نصف نهائي كأس الملك، والذي سيجمع الفريق بنظيره الهلال يوم 30 أبريل (نيسان) الحالي.

وقال النادي، في خطابه، إنه يطلب تأجيل المواجهة إلى حين فراغ المنتخب الأولمبي من مشاركته في بطولة أمم آسيا تحت 23 عاماً، «الذي نتمنى له التوفيق في تحقيق البطولة، والوصول إلى الأولمبياد؛ حتى يتسنى للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الاستفادة من مشاركة لاعبيه الخمسة المنضمّين لصفوف المنتخب الأولمبي المشارك في البطولة الآسيوية؛ وهم: عوض الناشري وفيصل الغامدي وزكريا هوساوي وأحمد الغامدي ومروان الصحفي في لقاء نصف النهائي».

وأوضح النادي، في خطابه، أن الفريق وقع عليه ضرر من استدعاء لاعبيه خارج أيام الفيفا، ويطالب بإيقاف هذا الضرر بتأجيل مباراة نصف النهائي؛ حتى يتمكن من الاستفادة من كل عناصره في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين التي تمثّل أهمية بالغة للنادي وجماهيره، وأن عدالة المنافسة تستدعي أن يستفيد كل فريق من لاعبيه في كل مبارياته، وخصوصاً المباريات المهمة مثل نصف نهائي أغلى البطولات (كأس خادم الحرمين الشريفين).

وقال النادي: «نحن على قناعة بأن لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم ستلبي طلبنا قياساً وأسوةً بما قامت به إدارة المسابقات بالرابطة بتجاوبها مع طلب شقيقنا نادي الهلال بتأجيل مواجهته أمام الأهلي دورياً، وإيجاد موعد بديل لها في الروزنامة».


«المركزي» العراقي: لجنة مع الخزانة الأميركية و«الفيدرالي» لتصحيح مخالفات المصارف المعاقبة

البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي
TT

«المركزي» العراقي: لجنة مع الخزانة الأميركية و«الفيدرالي» لتصحيح مخالفات المصارف المعاقبة

البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

أعلن محافظ البنك المركزي، علي العلاق، تشكيل لجنة مع وزارة الخزانة الأميركية والبنك الفيدرالي لتصحيح مخالفات المصارف المعاقبة.

ونقلت «وكالة الأنباء العراقية»، اليوم الخميس، عن العلاق القول إن أغلب المصارف الحكومية ليس لها قنوات مع بنوك عالمية ومؤسسات دولية، مؤكداً أن هذا يجب أن يُعالَج.

وذكر أن موضوع عقوبات الخزانة الأميركية على مصارف عراقية نوقش خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى واشنطن.

وأضاف: «على إثر الاجتماعات الأولية التي حصلت، تم عقد اجتماع موسع مع الخزانة الأميركية والبنك الاحتياطي الفيدرالي، في سبيل أن نترجم النوايا والموافقات المبدئية، ونضع خريطة طريق للتعامل مع هذه القضية، ونحدد الإجراءات المطلوبة».

وتابع: «اتفقنا على تكوين فريق من الأطراف الثلاثة... ونقوم بعملية مراجعة للتقارير من مختلف المصادر التدقيقية؛ للوقوف على طبيعة كل مخالفة من المخالفات على المصارف، ونحدد الإجراء التصحيحي المطلوب؛ لكي تكون المصارف بوضع سليم وصحيح».

وأشار محافظ البنك المركزي العراقي إلى أن بلاده قدمت رسالة لصندوق النقد الدولي برغبتها في برنامج للدعم الفني، قائلاً إن العراق ليس في حاجة للاقتراض. وأوضح أن وفداً من صندوق النقد الدولي سيزور بلاده لبدء هذا البرنامج.


«المهرجان السينمائي الخليجي» يختتم أعماله ويوزع جوائزه في الرياض

تتويج الفائزين بجوائز «المهرجان الخليجي السينمائي» في دورته الرابعة بالرياض (تصوير: بشير صالح)
تتويج الفائزين بجوائز «المهرجان الخليجي السينمائي» في دورته الرابعة بالرياض (تصوير: بشير صالح)
TT

«المهرجان السينمائي الخليجي» يختتم أعماله ويوزع جوائزه في الرياض

تتويج الفائزين بجوائز «المهرجان الخليجي السينمائي» في دورته الرابعة بالرياض (تصوير: بشير صالح)
تتويج الفائزين بجوائز «المهرجان الخليجي السينمائي» في دورته الرابعة بالرياض (تصوير: بشير صالح)

اختتم «المهرجان الخليجي السينمائي»، الخميس، دورته الرابعة التي أقيمت في مدينة الرياض، وجمعت على مدى خمسة أيام حشداً من الفنانين الخليجيين الرواد وجيلاً من الشباب الذي ينهض بمستقبل الصناعة.

وقال عبد الله آل عياف الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام السعودية، إن المهرجان يعكس الالتزام المشترك لدعم قطاع الأفلام والسينما في المنطقة، ومد جسور الأفلام القصص والسينما بين دول الخليج ومجتمعاتها.

ووجّه آل عياف التحية لكل سينمائي وسينمائية أبدعوا في شق دروب الإبداع في الخليج العربي، وسطروا أعمالاً وتجارب باهرة في السابق، وزرعوا حديقة السينما الخليجية والعربية بورود تفرش الطريق وتمهد لشباب وشابات يحملون شعلة السينما في مستقبلها المشرق.

عبد الله آل عياف الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام يتحدث في ختام المهرجان (تصوير: بشير صالح)

وأضاف: «نقطع عهداً نحن السينمائيين على ألا ينضب نهر القصص، ونحولها إلى أفلام تحمل الخليج بحكاياته إلى العالم الذي سيزداد جمالاً بقصصنا ورواياتنا»، مرحّباً بالمشاركين في المهرجان الذي شهد قائمة ندوات تخصصية وعروض أفلام مميزة، عكست مستقبلاً واعداً ينهض به جيل جديد من نجوم القطاع.

ومنحت لجنة التحكيم، المؤلّفة من الفنان إبراهيم الحساوي من السعودية، وبسام الذوادي (البحرين)، وروضة آل ثاني (قطر)، والفنان خالد أمين (الكويت)، ونجوم الغانم (الإمارات)، وإبراهيم الزدجالي (عُمان)، جوائز الدورة الرابعة للمهرجان، حيث ذهبت جائزة أفضل موسيقى تصويرية (أصلية) لخالد الكمار مؤلف موسيقى فيلم «حوجن»، وأفضل سيناريو لزياد الحسيني من الكويت عن فيلم «شايبني هني»، وأفضل تصوير لجيري فاستبنتر عن الفيلم السعودي «هجّان».

وفازت مريم زيمان من البحرين بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «ماي ورد»، والسعودي عمر العطوي «أفضل ممثل» عن دوره في فيلم «هجّان»، أما «أفضل إخراج» للكويتي زياد الحسيني عن عمله «شايبني هني»، و«أفضل وثائقي في المهرجان» للفيلم الإماراتي «سباحة 62»، و«أفضل فيلم قصير» للفيلم العماني «غيوم» لمزنة المسافر، و«أفضل فيلم طويل» للفيلم السعودي «هجان» للمخرج أبو بكر شوقي.

الفنان إبراهيم الحساوي رئيس لجنة التحكيم ثمّن خطوة إعادة إحياء المهرجان (تصوير: بشير صالح)

وثمّن الفنان إبراهيم الحساوي رئيس لجنة التحكيم، للمنظمين وللهيئة الأفلام خطوة إعادة إحياء المهرجان، شاكراً جميع السينمائيين على صناعاتهم الإبداعية التي كانت مادة هذا الحدث، ومصدر سرور الجمهور والمشاركين.

وشهدت الأيام الخمسة للمهرجان عرض 29 فيلماً مختلفاً لمنتجين خليجيين بارزين، تتوزع عبر عدة فئات، منها الروائية الطويلة، والروائية القصيرة، والوثائقية، إضافة إلى ندوات حوارية وورش تدريبية مختلفة ومتكاملة جمعت بين مُختلف جوانب الإنتاج الإبداعي، والفن السينمائي، تحت أضواء التجربة وأمام منصات المتحدثين.


التشهير يردع المتحرشين في السعودية

كشفت وزارة الداخلية هذا الأسبوع عن أسماء 3 مدانين بقضايا تحرش (الأمن العام)
كشفت وزارة الداخلية هذا الأسبوع عن أسماء 3 مدانين بقضايا تحرش (الأمن العام)
TT

التشهير يردع المتحرشين في السعودية

كشفت وزارة الداخلية هذا الأسبوع عن أسماء 3 مدانين بقضايا تحرش (الأمن العام)
كشفت وزارة الداخلية هذا الأسبوع عن أسماء 3 مدانين بقضايا تحرش (الأمن العام)

شهّرت الجهات المختصة في السعودية مؤخراً بعدد من مرتكبي جرائم التحرش، تطبيقاً للنظام المعني الذي أقره مجلس الوزراء عام 2018، حيث أعلنت عن مدانين بتلك القضايا في ثلاث مدن.

وكشفت وزارة الداخلية، هذا الأسبوع، عن أسماء ثلاثة متورطين بقضايا تحرش بسيدات، وهم مواطن ومقيمان اثنان من الجنسية اليمنية والمصرية في مكة المكرمة وجدة وعسير، حيث جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وإحالتهم للنيابة العامة.

من جانبها، رأت المحامية الجوهرة العريني لـ«الشرق الأوسط»، أن التشهير بالمتحرشين «رادع ومفيد»، وقالت: «بالنظر للمادة الثالثة لنظام مكافحة التحرش نجد أن غاية المشرع وهدفه من سنّه هو مكافحة هذه الجريمة، والحيلولة دون وقوعها، وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه، صيانةً لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والنظام».

وتضيف العريني أن «التشهير يعد من أكثر العقوبات التي تحقق غاية المُشرع، وتتوافق مع أهداف النظام، ولكنها في الوقت ذاته سُلطة تقديرية للقاضي حسب وقائع الدعوى وحال المتهم، لكون النظام أجاز في مادته السادسة تضمين الحكم الصادر ضد المتحرش بنشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه (المتحرش) في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية، وذلك إعمالاً للنظام الأساسي للحكم الذي قد قضى في مادته (الثامنة والثلاثين) بأنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص نظامي».

وأشارت إلى أن التحرش هنا فعل مجرم نظاماً، والتشهير عقوبة جوازية نص عليها النظام بسلطة تقديرية للقاضي، وليست مُقيدة؛ لكون نص النظام جاء بكلمة (يجوز) وليس (يجب) لما في وقائع الدعوى، وحال المتهم من ظروف تخفيفية يؤخذ بها لتقدير الحد الأدنى للعقوبة كخلو سجله من السوابق، وغيرها من الظروف التي تؤخذ بعين الاعتبار عند إصدار الحكم».

وأكدت العريني أن السياسة الجنائية التي يتبعها المشرع بالسعودية للحفاظ على أمن شعبها من كل ما يهدده ويحفظ له كرامته، ويسعى لمعاقبة المجرم بعقوبات ذات طابع إصلاحي؛ حتى لا يعود لتكرار ما بدر منه.

وإضافة للتشهير، ينص النظام على معاقبة كل من ارتكب جريمة تحرش، بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحداهما. كما تشدد العقوبة إلى السجن لمدة لا تزيد على 5 سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على 300 ألف ريال، أو بإحداهما، في حالة العود أو حالات أخرى مثل ارتكابها بمكان عام أو ضد طفل أو أحد ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويعاقب النظام كل من يحرض أو يتفق أو يساعد على ارتكاب جريمة تحرش بالعقوبة المقررة لها، وكل من شرع بها، بما لا يتجاوز نص الحد الأعلى للعقوبة، كذلك كل من قدم بلاغاً كيدياً عنها أو ادعى بتعرضه لها.


«الخطوط السعودية» تحقق نمواً 25 % في أعداد ضيوفها دولياً

نقل أكثر من 8.3 مليون ضيف داخلياً ودولياً خلال الربع الأول من 2024 (الخطوط السعودية)
نقل أكثر من 8.3 مليون ضيف داخلياً ودولياً خلال الربع الأول من 2024 (الخطوط السعودية)
TT

«الخطوط السعودية» تحقق نمواً 25 % في أعداد ضيوفها دولياً

نقل أكثر من 8.3 مليون ضيف داخلياً ودولياً خلال الربع الأول من 2024 (الخطوط السعودية)
نقل أكثر من 8.3 مليون ضيف داخلياً ودولياً خلال الربع الأول من 2024 (الخطوط السعودية)

حقّقت الخطوط السعودية نمواً في المعدلات التشغيلية خلال الربع الأول من العام الحالي، الذي يشير إلى نقل أكثر من 8.3 مليون ضيف على القطاعين الداخلي والدولي، بزيادة 19 في المائة عن نفس الفترة من 2023، في حين بلغ عدد الضيوف المنقولين دولياً 4.7 مليون ضيف، بزيادة 25 في المائة.

ووفق تقرير أداء الربع الأول 2024، الصادر عن الخطوط السعودية، الخميس، وصل إجمالي الرحلات المجدولة والإضافية 46.8 ألف رحلة، بزيادة 11 في المائة. كما سجلت ساعات الطيران 144.7 ألف ساعة، بزيادة 13 في المائة، محققةً معدلاً لانضباط مواعيد الرحلات بلغ 89.3 في المائة.

وبحسب تقرير الربع الأول، فإن الضيوف المنقولين دولياً كانوا على متن 20.9 ألف رحلة، بزيادة 13 في المائة، وإجمالي 100.7 ألف ساعة طيران، بزيادة 15 في المائة، وبانضباط لمواعيد الرحلات بلغ 86.5 في المائة.

وبخصوص الضيوف المنقولين داخلياً، فقد بلغ عددهم نحو 3.6 مليون ضيف، بزيادة 11 في المائة، حيث وصل عدد الرحلات 25.9 ألف، بارتفاع قدره 9 في المائة. وحلّقت الطائرات بمعدل 44 ألف ساعة طيران، بزيادة 9 في المائة، وبمعدل عام لانضباط مواعيد الرحلات 91.5 في المائة.

وقال المدير العام لمجموعة «السعودية»، المهندس إبراهيم العمر، إن أداء الربع الأول يؤكد كفاءة الخطة التشغيلية وتحقيقها المعدلات المطلوبة ومواكبتها مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وبيّن أن نسبة النمو المحققة دولياً في أعداد الضيوف، المتمثلة في 25 في المائة، تؤكد حرص «السعودية» على مواصلة تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى ربط العالم بالمملكة.

وأشار العمر إلى أهمية العمل خلال الفترة المقبلة، التي ستشهد انطلاق خطة موسم الحج 1445، وكذلك موسم صيف 2025، ما يتطلب حشداً للإمكانات كافة، والعمل بالطاقة القصوى.


كونجيرتون المدير الرياضي للأهلي: شهية جدة مفتوحة لكرة القدم

كونجيرتون أبدى إعجابه بجماهير الفريق (النادي الأهلي)
كونجيرتون أبدى إعجابه بجماهير الفريق (النادي الأهلي)
TT

كونجيرتون المدير الرياضي للأهلي: شهية جدة مفتوحة لكرة القدم

كونجيرتون أبدى إعجابه بجماهير الفريق (النادي الأهلي)
كونجيرتون أبدى إعجابه بجماهير الفريق (النادي الأهلي)

أكد الويلزي لي كونجيرتون المدير الرياضي للنادي الأهلي السعودي، أن شغف سكان مدينة جدة بكرة القدم من أسباب قبوله العمل مع النادي العريق.

وقال كونجيرتون القادم من أتلانتا الإيطالي لصحيفة «التلغراف»، إن العمل مع الرئيس التنفيذي للنادي الأهلي رون جورلاي، الذي كان يعمل مع كونجيرتون في تشيلسي، عامل جذب كبير لكونجيرتون للقدوم إلى الأهلي وذلك بالتطابق مع ما كشفت عنه مصادر «الشرق الأوسط» الشهر الماضي، حيث أقنع الرئيس التنفيذي للنادي الأهلي زميله بقبول منصب المدير الرياضي.

وقال لي كونجيرتون: «جدة على وجه الخصوص مدينة جيدة جدًا ولديها شهية مفتوحة لكرة القدم وهي مثيرة كما يمكنك أن تتخيل، لقد تأثرت بكرة القدم هنا، لقد لعبنا مباراة أمام 50 ألف مشجع على أرضنا في أجواء مذهلة».

وبالنسبة للطموح الشخصي، فقد شملت مسيرة كونجيرتون بالعديد من الأندية تجارب ناجحة، لذا فمن المحتمل أن يعود في النهاية إلى إنجلترا مرة أخرى بعد مرحلة النادي الأهلي، وقال لي كونجيرتون: «أحب أن أذهب إلى أماكن مختلفة، لدي مغامرة بداخلي وكنت محظوظاً لأن زوجتي كانت كذلك أيضاً فيما يتعلق بتجربة شيء جديد».

وختم حديثه عن مستقبله: «كان بإمكاني البقاء في كل ناد لفترة أطول، لكن هذا كان خياري، تصل التجربة إلى ثلاث سنوات وأعتقد أنني بحاجة إلى هذا التحفيز، أحب تنمية الأشياء ولكنني دائماً متحمس للتحدي الجديد».


شكوى ضد جندي فرنسي-إسرائيلي بتهمة التعذيب والتواطؤ في حرب غزة

دورية راجلة للقوات الإسرائيلية داخل قطاع غزة (أ.ب)
دورية راجلة للقوات الإسرائيلية داخل قطاع غزة (أ.ب)
TT

شكوى ضد جندي فرنسي-إسرائيلي بتهمة التعذيب والتواطؤ في حرب غزة

دورية راجلة للقوات الإسرائيلية داخل قطاع غزة (أ.ب)
دورية راجلة للقوات الإسرائيلية داخل قطاع غزة (أ.ب)

قدّمت 3 جمعيات شكوى في فرنسا، الخميس، ضدّ مجهول بتهمة التعذيب والتواطؤ استناداً إلى مقطع فيديو يظهر فيه جندي فرنسي - إسرائيلي، وهو يهين رجالاً قُدّموا على أنهم معتقلون فلسطينيون، بحسب وثائق اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية».

ورُفعت هذه الشكوى في باريس أمام النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب، المختصة بالنظر في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بحسب الشكوى.

والجهات التي قدّمت الشكوى هي جمعية «حركة 30 مارس» البلجيكية، و«عدالة وحقوق بلا حدود» الفرنسية، و«جمعية فلسطينيي فرنسا، اتحاد الجمعيات الفلسطينية في فرنسا».

وأوردت الشكوى تهمة «التعذيب» و«التواطؤ في التعذيب باعتباره جريمة حرب» في «سياق نزاع مسلح دولي».

وقدّمت الشكوى بناء على مقطع فيديو تمّ بثّه على شبكات التواصل الاجتماعي «التقطه جندي فرنسي - إسرائيلي مفترض، وهو يصوّر معتقلين فلسطينيين في وضع مهين، ويتحدث عن أعمال تعذيب».

والتقط مقطع الفيديو في يناير (كانون الثاني) في قطاع غزة، الذي يشهد حرباً بين إسرائيل و«حماس»، وفقاً لعناصر الشكوى.

ونشر المقطع الناشط الفلسطيني يونس تيواري، في 19 مارس (آذار)، على موقع «إكس»، ويسمع فيه شخص يتكلم الفرنسية، ويقول: «هل رأيت هؤلاء اللعينين يا صديقي؟ (...) لقد تبوّل على نفسه. سأريك ظهره، وستضحك، لقد عذّبوه ليتكلّم».

ويضيف الشخص نفسه: «كنتم مسرورين في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) أيها الحقراء»، في إشارة إلى هجوم «حماس» غير المسبوق على جنوب إسرائيل، الذي أدى إلى مقتل 1170 شخصاً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة لـ«فرانس برس» استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وردّاً على الهجوم، شنّت إسرائيل عملية عسكرية لا تزال مستمرة في غزة، ما أسفر عن مقتل 33970 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لحصيلة نشرتها الخميس وزارة الصحة التابعة لـ«حماس».

وأعلن جيل دوفير، أحد محامي الجمعيات، لـ«فرانس برس»، أنّ «هذه الحادثة المعزولة تندرج في إطار أوسع من ممارسة التعذيب على يد الجنود الإسرائيليين».

ولدى تسلّمها الشكوى، ستدرس النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب ما إذا كانت يمكن قبولها ومدى اختصاص المحاكم الفرنسية للنظر فيها، قبل أن تقرر فتح تحقيق فيها من عدمه.


إنتر أمام فرصة حسم اللقب الإيطالي في الديربي ضد ميلان


إنزاغي يتطلع للتتويج بلقب الدوري الأوّل له بوصفه مدرباً مع الإنتر في مواجهة ميلان (إ.ب.أ)
إنزاغي يتطلع للتتويج بلقب الدوري الأوّل له بوصفه مدرباً مع الإنتر في مواجهة ميلان (إ.ب.أ)
TT

إنتر أمام فرصة حسم اللقب الإيطالي في الديربي ضد ميلان


إنزاغي يتطلع للتتويج بلقب الدوري الأوّل له بوصفه مدرباً مع الإنتر في مواجهة ميلان (إ.ب.أ)
إنزاغي يتطلع للتتويج بلقب الدوري الأوّل له بوصفه مدرباً مع الإنتر في مواجهة ميلان (إ.ب.أ)

سيكون إنتر أمام فرصة لحسم لقب الدوري الإيطالي حين يواجه جاره وغريمه ميلان ثاني الترتيب الاثنين في ديربي الشمال ضمن المرحلة الثالثة والثلاثين للمسابقة التي تفتتح الجمعة بلقاء يوفنتوس الثالث مع كالياري ولاتسيو مع جنوا.

على ملعب سان سيرو التاريخي، سيكون إنتر قادراً على حسم فوزه بـ«السكوديتو» للمرة العشرين في تاريخه معادلاً رقم ميلان غريمه التاريخي في حال الفوز بالديربي.

ولم يخسر الإنتر في الدوري منذ سبتمبر (أيلول) 2022 (1 - 2 أمام ساسولو) وهي الوحيدة ضمن البطولة هذا الموسم، لكنّه يأمل في تجنّب التعادل السادس أيضاً.

وسيحاول إنتر أن يُحقق الفوز الثالث توالياً على ميلان، 5 - 1 في ذهاب الدوري و1 - 0 في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في أبريل (نيسان) 2023، واستغلال الضغط الذي يعيشه المدرب ستيفانو بيولي الذي بات مستقبله على المحك بسبب النتائج التي حققها الفريق في الأشهر الماضية، وقد تُسرّع الخسارة في الديربي إن حصلت من رحيله.

واعترف بيولي: «سيفوز إنتر باللقب، لكننا سنفعل كل شيء لضمان عدم حدوث ذلك على حسابنا في الديربي».

بدوره، قال سيموني إنزاغي مدرب إنتر الذي سيتوّج بلقب الدوري الأوّل له مدرباً: «هل يجب أن أبقى مع الفريق الموسم المقبل؟ يُمكن أن أقول ما أشعر به... إنتر قدّم لي الكثير في السنوات الثلاث الماضية. لقد نضجنا وقمنا برحلة رائعة. لعبنا الكثير من المباريات وفزنا بكثير من الألقاب. في نهاية الموسم سنجلس (مع الإدارة) ونتحدث. لن تكون هناك مشكلات لاستكمال هذه الرحلة معاً».

وسيضيف إنزاغي لقب الدوري إلى الكأس مرتين، وكأس السوبر الإيطالية ثلاث مرات (2021 و2022 و2023)، علماً أنه وصل مع إنتر إلى نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي.

بدوره، يحاول ماكسيميليانو أليغري مدرب يوفنتوس الثالث تأمين مكانه في المربع الذهبي عندما يلاقي مضيفه كالياري الرابع عشر (الجمعة). وأمام يوفنتوس فرصة جيدة لإنقاذ موسمه والخروج بلقب من خلال التتويج بكأس إيطاليا، حيث إنه مدعو لمواجهة لاتسيو في إياب نصف النهائي يوم 23 أبريل الحالي بعد الفوز ذهاباً 2 - 0.

ويسعى فريق «السيدة العجوز» صاحب الـ63 نقطة إلى تعزيز موقعه بين رباعي القمة بالدوري والعودة إلى دوري الأبطال، إذ يفصل بينه وبين بولونيا الرابع أربع نقاط فقط.

لاعبو يوفنتوس مطالبون بانتفاضة للحفاظ على موقعهم بالمربع الذهبي (رويترز)

وفشل يوفنتوس في تحقيق الفوز في خمس مبارياتٍ متتالية خارج أرضه ضمن الدوري، وتعادل سلبيا مع تورينو في المرحلة الماضية، وهو أمرٌ لم يحصل منذ 2010.

وقال أليغري قبل مواجهة تورينو: «وصلنا إلى الجزء المهم في الموسم، حيث يرتفع مستوى الأدرينالين. المباراة مهمة بالنسبة لنا لأن التأهل لدوري أبطال أوروبا أمر أساسي ليوفنتوس، سواء على مستوى الصورة أو اقتصادياً».

وأضاف: «لا يُمكننا أن نغيب عن البطولة الأوروبية الأكبر لموسمين متتاليين. لذا أمامنا 35 إلى 40 يوماً تكون فيه النقاط غاية في الأهمية، وعلينا أن نقاتل لتحقيق الانتصارات والوصول إلى هدفنا».

ولا يبدو أن المباراة ستكون سهلةً بمواجهة كالياري الذي أوقع إنتر المتصدر بفخّ التعادل 2 - 2 في المرحلة الماضية وحرمه من كسر رقم يوفنتوس القياسي بعدد النقاط في موسمٍ واحد (103).

كالياري بدوره يقاتل لتفادي مناطق الهبوط، ويبتعد حالياً أربع نقاط عن فروزينوني المهدَّد. وارتفعت معنويات لاعبي كالياري مؤخراً ولم يخسر الفريق في آخر أربع مبارياتٍ على أرضه، ومن بينها فوزٌ لافتٌ على أتالانتا السادس، والفائز على ليفربول الإنجليزي في «يوروبا ليغ».

أما لاتسيو الذي تلقّى مجموعة ضرباتٍ متتالية، بخروجه من ثمن نهائي دوري الأبطال على يد بايرن ميونيخ الألماني في 5 مارس (آذار)، وخسر في ذهاب نصف نهائي الكأس أمام يوفنتوس، ثم في ديربي العاصمة ضد روما، فيصطدم مع جنوا في محاولة لإنقاذ الموسم على آخر جبهتين ينافس بهما.

ويحتل الفريق المركز السابع بفارق نقطتين فقط عن أتالانتا السادس، وستٍّ عن روما الخامس. وهو يحاول أن يُحقق فوزه الثاني توالياً حتّى يتقدّم مؤقتاً وتبقى حظوظه قوية في التأهّل إلى مسابقةٍ أوروبية. ذلك، إلى جانب منافسته يوفنتوس في الكأس.

ويفتقد لاتسيو لهدّافه تشيرو إيموبيلي الذي غاب أيضاً عن مواجهة ساليرنيتانا (4 - 1) الماضية بسبب الإصابة، كما تحوم الشكوك أيضاً حول المدافع أليسيو رومانيولي.

وفي بقية المباريات يلتقي أتالانتا مع مونزا في الدوري الأحد في اختبار قلب مواجهة فيورنتينا في نصف نهائي الكأس. أما فيورنتينا العاشر فيحلّ ضيفاً ثقيلاً على ساليرنيتانا الجريح في ذيل الترتيب.

ويلعب روما الخامس بقيادة مدربه دانييلي دي روسي الذي أعلن ناديه أنه سيبقى في منصبه الموسم المقبل، بمواجهة بولونيا.

يغيب عن الفريق لاعبه العاجي إيفان نديكا الذي طمأن دي روسي أنه «بصحة جيدة» بعد انهياره على أرض الملعب خلال مباراة الفريق الأخيرة أمام مضيفه أودينيزي في المرحلة الماضية.

وتبدو آمال نابولي حامل اللقب بالمشاركة في التأهل لدوري الأبطال ضئيلة، وهو مدعو لمواجهة إمبولي في لقاء تعزيز الآمال بأي مسابقة أوروبية.


تأجيل مباراة الأهلي والهلال بين عاصفة البيانات ونظام «الأيام... والساعات»

ثلاثة أندية اتهمت الرابطة بالتناقص في قضية تأجيل المباريات (الشرق الأوسط)
ثلاثة أندية اتهمت الرابطة بالتناقص في قضية تأجيل المباريات (الشرق الأوسط)
TT

تأجيل مباراة الأهلي والهلال بين عاصفة البيانات ونظام «الأيام... والساعات»

ثلاثة أندية اتهمت الرابطة بالتناقص في قضية تأجيل المباريات (الشرق الأوسط)
ثلاثة أندية اتهمت الرابطة بالتناقص في قضية تأجيل المباريات (الشرق الأوسط)

فيما أصبحت إدارة المسابقات برابطة الدوري السعودي للمحترفين في مرمى الانتقادات بعد قرار تأجيلها مباراة الأهلي وضيفه الهلال ضمن منافسات الجولة 28، والمقرر إقامتها اليوم الجمعة، لتقام في موعد جديد هو السادس من مايو (أيار) المقبل، كشف خبير مسابقات لـ«الشرق الأوسط»: أن الخطأ الاستراتيجي من إدارة المسابقات كان في بداية الجدولة الأولى لمباريات الدوري السعودي للمحترفين، وتحديداً لطرفي نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية «الهلال والنصر».

وأشار خبير المسابقات الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الرابطة طبقت نظام الساعات على النصر والهلال في بداية الدوري السعودي للمحترفين، أما في قرار تأجيل الأهلي والهلال فقد طبقت نظام الأيام، لذلك قامت باتخاذ قرار التأجيل، وهذا اختلاف في آلية العمل.

وعن بيانات الأندية، فقد كشف في حديثه: البيانات الصادرة من الأندية غير قانونية، وفيها تأليب على الرابطة.

وأصدر الأهلي بياناً غاضباً تجاه قرار تأجيل المباراة، قبل أن يتبعه ناديا النصر والاتحاد، مشددين على أهمية تكافؤ الفرص، وعدالة المنافسة، مشيرين إلى طلبات سابقة تم رفضها، وبدت مماثلة لنفس المنطق والمبدأ الذي سارت عليه إدارة المسابقات في تأجيل مباراة الأهلي والهلال.

وأمام الأندية الغاضبة، وقرار إدارة المسابقات الناتج عن تأجيل المباراة الآسيوية، تلوح في الأفق أزمة منتظرة أخرى في حال بلوغ الهلال نهائي دوري أبطال آسيا، حيث من المقرر أن يلعب الأزرق العاصمي مباراته أمام الحزم يوم 9 مايو المقبل، في حين سيقام ذهاب النهائي القاري يوم 11 من ذات الشهر، مما يعني أن قضية التأجيل ستستمر في تلك المباراة وفقاً لذات المبررات التي قادت للتأجيل في مباراة الأهلي والهلال.

وبحسب اللائحة التنظيمية لمسابقة الدوري السعودي للمحترفين، فإن المادة التاسعة الفقرة السادسة تشير إلى أنه يجوز لإدارة المسابقات تعديل تاريخ أو توقيت أو مكان إقامة المباراة متى ما رأت ضرورة لذلك وفقاً لما تقتضيه المصلحة العامة، وتماشياً مع الروزنامة المذكورة أعلاه.

أما في الفقرة الرابعة من المادة التاسعة الخاصة باللائحة التنظيمية لمسابقة الدوري السعودي للمحترفين، فقد أشارت إلى أن تلتزم إدارة المسابقات بمنح كل نادٍ يومين راحة على الأقل في المباريات التي تسبق أو تلي مشاركاته في أي مسابقات رسمية أخرى محلية، أو خارجية.

وأزمة التأجيل لم تكن وليدة اللحظة، إذ تقدم الهلال لأكثر من مرة وطلب من إدارة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين تأجيل المباراة الواقعة بين مباراتي نصف نهائي دوري أبطال آسيا كونه سيواجه العين في مدينة العين الإماراتية، ثم يعود لملاقاة الأهلي في جدة، ثم يستقبل العين في الرياض، لكن طلبه قوبل بالرفض.

وبعد نهاية كأس الدرعية للسوبر السعودي، تحدث فهد بن نافل رئيس مجلس إدارة شركة «نادي الهلال» وأعاد طرح الطلب مجدداً، مشيراً إلى أن كمية الضغوط التي باتت على فريق الهلال غير طبيعية، موضحاً في الوقت ذاته أن الجدولة السابقة كانت تجعل الهلال يخوض مباراة على أرضه، وهو أمر أقل صعوبة من وجهة نظر رئيس الهلال قبل أن يتم تعديل الجدولة، ثم تصبح مباراة خارج أرضه لتزيد من كثرة تنقلات الفريق.

ولم تصدر إدارة المسابقات أي تجاوب مع طلب الهلال، وكانت المباراة ستقام في موعدها السابق، إلا أن تأجيل مباراة الأزرق العاصمي أمام العين من يوم الثلاثاء إلى يوم الأربعاء بسبب الحالة المطرية التي تمر بها المنطقة ساهم في تأجيل المباراة لذلك التاريخ، كون الفاصل الزمني بين المباراتين أصبح غير متطابق مع اللائحة.

وفجر هذا القرار غضب الأندية الثلاثة، بدءاً بصاحب الشأن الأهلي الذي قال في بيان صحافي إن ما حدث هو قرار فردي لم يكن للنادي الأهلي فيه أي رأي بصفة رسمية، وإن هذا التأجيل لهذا التاريخ لا يحفظ عدالة المنافسة، وتكافؤ الفرص بين الأندية، ويعد خروجاً عن روح اللعب النظيف، والشفافية في رياضة كرة القدم.

وأكدت إدارة النادي الأهلي أن قرار إدارة المسابقات تعسفي، مطالبة في الوقت ذاته بتطبيق القانون على الجميع بمنح يومي راحة على الأقل، وهو ما يعني تأجيل المباراة إلى يوم 20 (السبت) بدلاً عن يوم 6 مايو، ويكون بذلك متماشياً وفقاً للمادة التاسعة فقرة 4 من اللائحة التنظيمية لمسابقة الدوري السعودي للمحترفين.

أما ناي الاتحاد، فقد أشار في بيانه تجاه قرار التأجيل إلى أنه يتعارض مع مبدأ عدالة المنافسة، وتكافؤ الفرص، وما قد يترتب على ذلك في تحديد جدول ترتيب الدوري، وتحديد الأندية المشاركة في المسابقات المختلفة.

وأوضح الاتحاد أنه سبق أن طلب من إدارة المسابقات تأجيل مباراته الدورية خارج أرضه أمام فريق ضمك قبل كأس العالم للأندية، حيث لعب الفريق خمس مباريات خلال أسبوعين، جميعها خارج مدينة جدة رغم موافقة ضمك، إلا أن هذا الطلب قوبل بالرفض، بحجة عدم توفر وقت في الروزنامة.

في الوقت الذي قالت فيه إدارة نادي النصر إنها بعثت بخطاب رسمي «قبل قرار التأجيل» تطلب فيه التزام الرابطة بمواقفها السابقة طوال الموسم فيما يخص طلبات التأجيل، مشيرة إلى أنه تم في وقت سابق رفض طلب النصر تأجيل مباراته أمام الاتفاق التي أقيمت بتاريخ 14 أغسطس (آب)، وسبقها لقاء الفريق في مهمة خارجية يوم 12 أغسطس بالطائف، متحججين باعتماد روزنامة الموسم الرياضي، واتفاقيات النقل التلفزيوني مع العديد من القنوات العالمية.

وأوضح النصر أن القرار حينها يخالف البند الرابع من المادة التاسعة، إلا أنه فضل احترام القرار، وعدم التصعيد، ظناً أن التعامل مع جميع الأندية سيكون بالمثل طوال الموسم.

يذكر أن الموسم الحالي شهد تأجيل مباراة الطائي وضيفه الاتحاد في الجولة 19 من تاريخ 30 ديسمبر (كانون الأول) حتى السابع من شهر فبراير (شباط) الماضي، وذلك بسبب ظروف الطيران التي كانت عائقاً في سفر الفريق إلى مدينة حائل، كما سبق لإدارة المسابقات أن قامت بتعديل مواعيد انطلاق مباريات الهلال والوحدة، والفتح والشباب في الجولة 17، إذ تقرر أن تنطلق هاتان المواجهتان في السادسة مساء عوضاً عن التاسعة مساء، بسبب استضافة السعودية كأس العالم للأندية، ولذات السبب تم تقديم مباراة النصر والاتفاق في الجولة 18.


النصر من دون رونالدو وكاسترو في مواجهة نشوة الفيحاء

من استعدادات الفيحاء للمواجهة (الفيحاء)
من استعدادات الفيحاء للمواجهة (الفيحاء)
TT

النصر من دون رونالدو وكاسترو في مواجهة نشوة الفيحاء

من استعدادات الفيحاء للمواجهة (الفيحاء)
من استعدادات الفيحاء للمواجهة (الفيحاء)

يتطلع فريق النصر إلى استعادة توازنه، بعد خسارته لقب بطولة كأس الدرعية للسوبر السعودي «ثاني الألقاب التي يخسرها الأصفر العاصمي هذا الموسم عقب دوري أبطال آسيا»، وذلك حينما يستضيف نظيره الفيحاء على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض اليوم الجمعة.

يدخل النصر المباراة دون أبرز لاعبيه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد الفريق الذي تعرض لحالة طرد في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي أمام الهلال، حيث تم ترحيل البطاقة بعد نهاية المسابقة إلى المباراة التي تليها.

كما يفتقد الأصفر العاصمي لخدمات مدرب الفريق لويس كاسترو الذي تعرض لوعكة صحية تطلبت تدخلاً جراحياً، حيث سيتولى مساعده فيتور سيفرينو قيادة الفريق لحين عودة المدرب وتماثله للشفاء.

عبدالرحمن غريب خلال تدريبات النصر الأخيرة (النصر)

وسيتعين على مدرب النصر بث الروح المعنوية مجدداً في الفريق الذي يقترب من خوض نصف نهائي كأس الملك أمام نظيره الخليج بعد أيام قليلة من الآن، وهي البطولة الوحيدة التي بات النصر ينافس عليها بقوة لتحقيق لقبها.

في سباق الدوري السعودي للمحترفين يبتعد النصر عن المتصدر الهلال بفارق 12 نقطة مع تبقي سبع جولات على نهاية المنافسة، إذ يحضر في المركز الثاني برصيد 65 نقطة مقابل 77 نقطة لفريق الهلال المنفرد بالصدارة، والذي بات على بُعد خطوات قليلة من إعلان تتويجه باللقب رسمياً.

مستويات النصر الأخيرة أظهرت تفوقاً ملحوظاً عما كان عليه الفريق، خاصة في الجانب الدفاعي الذي بدا بصورة سيئة في الجولات التي سبقت فترة التوقف الأخيرة، إضافة إلى البطولة الآسيوية التي ودعها النصر من ربع النهائي عقب خسارته أمام العين الإماراتي.

وسجل النصر انتصاراً صعباً في مباراته قبل التوقف الأخير أمام ضمك، وهي المواجهة التي شهدت إراحة عدد من عناصر الفريق عن اللقاء، إذ كسب المباراة بهدف قاتل عن طريق الإسباني لابورت، لكنه قبل ذلك خرج بنتيجة كبيرة أمام أبها قوامها ثمانية أهداف.

في المقابل يتطلع الفيحاء الذي يتولى قيادته الصربي فوك رازوفيتش إلى الخروج بنتيجة إيجابية، خاصة بعد استعادة الفريق نغمة انتصاراته، وفوزه في مواجهة الأخدود التي سبقت فترة التوقف.

ودخل الفيحاء مرحلة مثالية، وابتعد بصورة نسبية عن مناطق خطر الهبوط بعدما رفع رصيده إلى النقطة 35 متقدماً في لائحة الترتيب إلى المركز التاسع، ويبحث عن نتيجة إيجابية أمام النصر، خاصة أن الفريق بات في مرحلة أمان، وصار بعيدا عن مخاوف الهبوط.

مهمة الفيحاء في العاصمة الرياض لن تكون سهلة، خاصة أن النصر لن يقبل أي تعثر جديد من شأنه أن يدخله في حالة معنوية سلبية قبل لقاء الخليج دورياً، ثم في نصف نهائي كأس الملك البطولة التي سيراهن عليها الأصفر العاصمي كثيراً.

وتكررت لقاءات النصر والفيحاء هذا الموسم ثلاث مرات كانت الغلبة فيها للنصر، إذ كانت المباراة الأولى التي جمعت بينهما ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وانتهت بنتيجة 3 - 0 للنصر، أما المباراتان الأخيرتان فقد كانتا في دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال آسيا، وكسب النصر المواجهتين ذهاباً وإياباً 1 - 0، و2 - 0.

وعلى ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض، يحتدم التنافس بين الرياض وضيفه الطائي في مواجهة للهروب من شبح الهبوط الذي بات يهددهما في الجولات الأخيرة.

الطائي أحدث تغييراً على صعيد جهازه الفني، وأعلن تعاقده مع المدرب الأوروغوياني ليوناردو راموس بدلاً من الروماني ريجيكامب الذي تم إبعاده من منصبه منذ المباراة الماضية أمام الشباب التي خرج فيها الفريق متعادلاً بنتيجة سلبية دون أهداف.

ويحضر الطائي في المركز السابع بلائحة الترتيب «قبل الأخير» ويملك في رصيده 23 نقطة وبفارق نقطتين عن فريق الرياض الذي يحضر في المركز الرابع عشر، مما يعني أن فوز الطائي في هذه المباراة يعني خروجه من دائرة الخطر بصورة نسبية، في المقابل سيكون الانتصار لفريق الرياض كفيلاً بابتعاده خطوة عن المنطقة الخطرة.

فريق الرياض الذي سجل سلسلة من النتائج السلبية في مبارياته الأخيرة بات مهدداً بالعودة سريعاً لدوري الدرجة الأولى، لكن مباراته أمام الطائي وتحقيق نقاطها ستكون كفيلة لتجاوز هذا الخطر رغم صعوبة المهمة على الفريقين.