«جوي أواردز» تكرم نجوم العالم... والوليد آل إبراهيم الشخصية الماسية

«جوي أواردز» تكرم نجوم العالم... والوليد آل إبراهيم الشخصية الماسية

حضور فناني سوريا يبعث الأمل في الحفل
الاثنين - 1 رجب 1444 هـ - 23 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16127]
الفنانة السورية أصالة (موسم الرياض)

ليلة من الخيال كُرم فيها الفن وأهله في الرياض عاصمة الفنون ومهجع المبدعين، حيث احتفت «هيئة الترفيه السعودية» بنجوم الوطن العربي والعالم في حفل يعد الأكبر من نوعه في المنطقة؛ «جوي أواردز» في نسخته الثالثة، التي شهدت اجتماع كبار السينما والتلفزيون والرياضة تحت سقف واحد.

وتعد الجائزة إحدى أضخم الجوائز في المنطقة، وفي كل عام تنظمها «هيئة الترفيه» ضمن فعاليات موسم الرياض، حيث يحرص كبار الفنانين على الالتقاء في هذا المحفل الذي يعد فرصة للحديث والنقاش وتبادل الخبرات، كما هو وجهة لكبار الفنانين من حول العالم للتعرف على المملكة، واستكشاف المواهب السعودية الشابة.

وتحتفي الجائزة بتكريم الفنانين والمبدعين في مجالات مختلفة بـ15 جائزة متنوعة، بالإضافة إلى الكثير من الجوائز الفخرية؛ تقديراً لمسيرة أبرز الأسماء في عالم الفن.


حياة الفهد وسعاد عبد الله لحظة تكريمهما (موسم الرياض)

الجائزة الفخرية

تقديراً لأعمالهم طوال السنوات الماضية، كرمت الهيئة عدداً من رواد الفن في شتى المجالات بالجائزة الفخرية، منهم الممثل الهندي أميتاب باتشان أحد أشهر الوجوه في بوليوود، لما يزيد على أربعة عقود ظهر بها في أكثر من 180 عملاً سينمائياً؛ ليكرم بجائزة الإنجاز مدى الحياة، بالإضافة إلى تكريم ميل غيبسون، قطب من أقطاب هوليوود الذي يعد أحد أبرز الممثلين في العالم والحاصل على جائزتي أوسكار.

وكُرمت الممثلة الأميركية من أصول كولومبية صوفيا فيرغارا بجائزة شخصية العام؛ لما قدمته من أعمال ومسلسلات خلال مسيرتها، وكان أشهرها «مودرن فاميلي»، الذي لاقى شهرة واسعة بين المشاهدين في المنطقة العربية، مما أكسبها الكثير من الجماهير في الشرق الأوسط؛ لتطل عليهم لأول مرة عبر هذا الحفل. كما كرّمت الهيئة سيدتي الشاشة الخليجية وجوهرتي الكويت القديرتين حياة الفهد وسعاد عبد الله بالجائزة الفخرية؛ نظراً لمسيرتهما الطويلة الممتدة لعقود في الدراما الخليجية، التي توجت بتسجيلهما في ذكرى الأجيال كافة كأهم رمزين في الشاشة الصغيرة على مستوى منطقة الخليج العربي والعالم العربي ككل.

وإضافة إلى ذلك، كُرّم الثنائي أحمد حلمي وزوجته منى زكي بالجائزة الفخرية، كما كُرم بها أيضاً المخرج الأميركي مايكل باي، والمطرب السعودي راشد الماجد، والمطربة الكويتية نوال، والممثلة الإسبانية إيستر آيسبو، ووليد آل إبراهيم مالك مجموعة «MBC» تقديراً لجهوده الإعلامية ودعمه المتواصل للفن، وسالم الهندي الرئيس التنفيذي لمجموعة «روتانا».


الفنانة الإسبانية إيستر (موسم الرياض)

ليلة تكريم المواهب المحلية

وكان للفنانين السعوديين النصيب الأكبر من الجوائز، حصدوها في جميع الفئات، فقد نال إبراهيم الحجاج جائزة أفضل ممثل في فئة المسلسلات نظير دوره الاستثنائي في مسلسل «منهو ولدنا»، وحاز مقدم البرامج أحمد الشقيري جائزة المؤثر المفضل، وجوري قطان حصدت جائزة الصوت الجديد التي تسلمتها بدموع الفرح في أول تكريم لها. كما نال أمير الطرب عبد المجيد عبد الله جائزة الفنان الأفضل في فئة الموسيقى؛ تخليداً لمسيرته الطويلة الممتدة لأكثر من 50 عاماً غنى خلالها الكثير من الألبومات التي لاقت شهرة واسعة من المحيط إلى الخليج، بالإضافة إلى فوز السباحة مريم بن لادن بجائزة الرياضية المفضلة، في حين نالت هيلدا ياسين جائزة الوجه الجديد في فئة المسلسلات.


جائزة كل العرب

ونال الكثير من الفنانين العرب جوائز متنوعة في مجالات عدة، وهم الفنان المصري أحمد عز، الذي فاز بجائزة الممثل المفضل في فئة الأفلام، والفنانة التونسية هند صبري فازت بجائزة الممثلة المفضلة عن دورها في فيلم «كيره والجن»، الذي فاز هو نفسه بجائزة الفيلم المفضل.

وحصدت النجمة اللبنانية نادين نجيم جائزة الممثلة المفضلة في فئة المسلسلات عن دورها في مسلسل «صالون زهرة»، وحصلت أغنية «شكراً» للمطربة السورية أصالة على جائزة الأغنية المفضلة، ونالت اللبنانية عبير الصغير جائزة المؤثرة المفضلة.

وفاز المسلسل اللبناني «صالون زهرة» بجائزة المسلسل الأفضل، وهو من إخراج جو بوعيد، كما فازت المطربة المصرية أنغام بجائزة المغنية المفضلة، ولاعب كرة القدم المغربي أشرف حكيمي حصل على جائزة الرياضي المفضل، الذي تسلمها مع والدته في لقطة جميلة كانت الأبرز في الحفل.


تحية لمن رحلوا

وفي لفتة إنسانية، كرمت الهيئة رواد الفن والإعلام والترفيه وصناع الفرح الذين رحلوا عن الدنيا في عام 2022، وهم: الكاتبة والمخرجة الجزائرية يمينة بشير، ووزير الإعلام الكويتي السابق محمد السنعوسي، والناقد الرياضي المصري إبراهيم حجازي، ولاعب كرة القدم القطري عادل الملا، والممثل اللبناني العريق بيار شمعون، والممثلة المصرية عايدة عبد العزيز. بالإضافة إلى الشيف المصري أسامة السيد، ومقدم البرامج السعودي غالب كامل، والممثل والمخرج السعودي علي الهويريني، والفنان الكويتي غانم الحمادي، والمطرب الكويتي سليمان الملا، والممثلة المصرية رجاء حسين، والممثل السعودي خالد سامي، والممثل الكويتي جاسم عباس، والممثل اللبناني جوزيف عبود. كما كرّمت الهيئة أيضاً المطرب السوري ذياب مشهور، والكوميدي المغربي نور الدين بكر، والمغني اللبناني جورج الراسي، والمنتج السينمائي المصري محسن علم الدين، والمخرج المصري علي عبد الخالق، والممثلة السورية أنطوانيت نجيب، والمخرج المصري جلال الشرقاوي، والمخرج الأردني أشرف طلفاح، والمصرية ليلى نصر، والفنان السوري ناصر وردياني، وغيرهم الكثير من كبار الفن العربي الذين تركوا أثرهم الفني في الدنيا ولم ينساهم محبوهم.


لقطة ختام... فنانو سوريا

وألقى تركي آل الشيخ، رئيس «هيئة الترفيه السعودية» الكلمة الختامية للحفل، بتوجيه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، على الدعم الكبير لقطاع الترفيه في السعودية الذي يشهد صعوداً مستمراً في جميع فروعه.

كما هنأ آل الشيخ الفائزين بالجائزة، وشدّد على أهمية ثقافة الفوز والخسارة، ولا بد للجميع أن يفرحوا بتكريم زملائهم؛ كما عبّر عن سعادته برؤية الفنانين السوريين في الحفل، مشيراً إلى اشتياق الجماهير للدراما السورية التي كانت تتصدر شاشات التلفزيون العربي.






السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو