البرازيل والأرجنتين لتقليل الاعتماد على الدولار بـ«عملة موحدة»

البرازيل والأرجنتين لتقليل الاعتماد على الدولار بـ«عملة موحدة»

الاثنين - 1 رجب 1444 هـ - 23 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16127]
فئات مختلفة من عملة الدولار الأميركي (رويترز)

تعتزم البرازيل والأرجنتين، الإعلان خلال هذا الأسبوع عن إطلاق الأعمال التحضيرية لتبني عملة موحدة.

وأفادت صحيفة فايننشال تايمز أمس الأحد، نقلاً عن مسؤولين، القول إن الخطة التي ستناقش في قمة في بوينس آيرس هذا الأسبوع ستركز على كيف يمكن للعملة الجديدة التي تقترح البرازيل تسميتها (سور) «الجنوب» أن تعزز التجارة الإقليمية، وتقلل الاعتماد على الدولار الأميركي.

وقال وزير الاقتصاد سيرخيو ماسا للصحيفة: «سيكون هناك... قرار لبدء دراسة المعايير اللازمة لعملة مشتركة، بما يشمل كل شيء بداية من الأمور المالية وصولاً إلى حجم الاقتصاد ودور البنكين المركزيين».

وسبق أن أجرى سياسيون من البلدين مناقشات حول الفكرة عام 2019، لكنها قوبلت باعتراض من البنك المركزي البرازيلي في ذلك الوقت، وقال الاقتصاديون وقتها إنه على الدولتين أولاً القيام بإصلاحات راديكالية.

وجاء في التقرير أن المبادرة ستنطلق كمشروع ثنائي في البداية على أن يتم توسيعها لاحقاً لدعوة دول أخرى من أميركا اللاتينية، مضيفاً أنه من المتوقع صدور إعلان رسمي خلال زيارة الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى الأرجنتين التي تبدأ مساء الأحد.

وقالت الصحيفة إن أي خطة بهذا الشأن ربما تستغرق أعواماً لاستكمالها. وذكرت وكالة بلومبرغ أن المباحثات بهذا الشأن قوبلت في الماضي بالتشكك من بعض دوائر القطاع المالي.


برازيل برازيل سياسة

اختيارات المحرر

فيديو