بياريت قطريب: نص المسلسل وإخراجه يسبقان بأهميتهما الدور

تستعيد مع «الشرق الأوسط» محطات الإعلان والإعلام فالتمثيل

بياريت قطريب ترفع شأن النص والإخراج على الدور
بياريت قطريب ترفع شأن النص والإخراج على الدور
TT

بياريت قطريب: نص المسلسل وإخراجه يسبقان بأهميتهما الدور

بياريت قطريب ترفع شأن النص والإخراج على الدور
بياريت قطريب ترفع شأن النص والإخراج على الدور

أجَّلت الفرص تقدّمها نحو بياريت قطريب إلى ما بعد الانتقال من تخصّص إلى آخر. دراستها للمسرح لم تضعها سوى أمام خيوط ضوء ضئيلة وفّرتها الإعلانات. تعلّمها الترجمة كرد فعل على الانتظار أمام أبواب لم تُفتح، حمل معه ما كان مُخبّأ لها. بدأت من «LBCI» في سنتها الجامعية الأخيرة بفرصة التمثيل الأولى. ثم شكّل المسلسل الكوميدي «عبدو وعبدو» (جورج خباز ويورغو شلهوب - 2003) منعطفاً تتضح بعده الوُجهة.
أمسك المسلسل التاريخي «نضال» (2007) بيدها نحو الدراما الاجتماعية ذات البعد الوطني. اكتملت أضلع المثلث: إعلانات وتمثيل وحضور إعلامي لا يزال يذكره متابعو برنامج «أخبار الصباح» على «تلفزيون المستقبل» المنكفئ عن النشاط.
تستعيد المحطات مع «الشرق الأوسط» منذ بدايتها في تصوير الإعلانات، «وقد علّمتني الصبر أمام الكاميرا»، إلى الإعلام فالتمثيل المتدفّق بعد جفاف. كان العام الماضي عامها، خلاله قدّمت أدواراً وتنقّلت في مسلسلات آخرها «ضوّي يا شموع»، رجاء الإنسانية في زمن الميلاد. بالنسبة إليها، «المسؤولية واحدة على الممثل، سواء أقدّم شخصيات أحبّها أم بقي منها على مسافة خالية من الكيمياء. في الحالة الأخيرة، أشاهد نفسي وأجلدها، على عكس أدوار أنسجم معها من تلقائي، بصرف النظر أأشبهها أم لا».
توفرت العناصر في «ضوّي يا نجوم»، مُحلّاة بلمسة إنسانية. سبق والتقت كاتبته ديدي فرح في «تليتون» لجمع تبرعات تنقذ أرواحاً وتنتشل أطفالاً من آلامهم.
وحين عرضت عليها دور ميرنا، مسؤولة العلاقات العامة في مستشفى يخفف عن الصغار خبث المرض، لم تتردد: «شعرتُ بحاجة إلى العطاء، لا لغرض مادي ولهدف الشهرة، بل لأنّ شيئاً في داخلي تحرّك فأطلق نداءً استجبتُ له».
تشدد طوال الحديث على ما تراه الأهم: «كيفية كتابة النص وتنفيذه. المخرج إما يرفع العمل أو يراقب سقوطه. والممثلون في المشهد الواحد إما يجرّونه نحو العفوية أو الافتعال». وتُبيّن شقاء يتعرّض له الممثل: «نصوّر أحياناً لساعات في مسلسل، وفي اليوم التالي ننهض باكراً من أجل التصوير الطويل في مسلسل آخر. نعمل باستمرار، وإن حلّ التعب وتمكّن الإرهاق من الجسد. لا ذنب لمشروع إن أُجهد الممثل مع سواه. ولا نحمّل بدورنا مسلسلاً ما يكبّدنا إياه مسلسل آخر. إنه الالتزام».
ذلك مُرفق بحالة نفسية لعلّها أشدّ شقاء: «أن أكون في دور صوّرته لساعات أمس، فأدخل بآخر في اليوم التالي». تجيب على سؤال «والحال هذه، كيف تفصلين؟»: بوصولي إلى التصوير، أخلع الرداء وأستبدله. يسهّل انضباط الـSet المهمّة، ومع ماكياج الشخصية وملابسها، أشعر بها. عندها أنفرد بنفسي، أعيد قراءة المشهد، أنظر إلى الممثلين، فأفصل ما كنته عما يجب كونه».
بياريت قطريب تقرأ النص كاملاً لإغناء شخصيتها بالأحداث والخلفيات. تشبّه الأمر بالحياة: «لا أحد يعرف ماذا سيحدث غداً أو بعد الظهر، لكن لدينا من التراكم ما يخوّل فهم طبيعة المزاج اليوم. يحدث ذلك، لأنه مسبوق بهذا وذاك. العمل المعمّق على النص وإدراك مسار الشخصية وسلوكياتها وأفكارها، يتيح حفظ الدور لمجرد الاطلاع عليه».
تسجّل ملاحظاتها خلال القراءة وتُبقي النقاش مفتوحاً مع الكاتب والمخرج: «الهدف هو التحسين. أحياناً لا أستطيع النطق بجملة مكتوبة على نحو معقّد لعلمي أننا في حواراتنا نلجأ إلى تعبير أكثر سلاسة. تريحني المصارحة خلال التصوير وغالباً ألقى التفهّم».
ليست المشكلة عند قطريب تكرار الشخصية نفسها غير مرة، فـ«الأهم كيفية التقديم». نوجّه نقداً لما يبدو أنه راح يتكرّس: وجهها الهادئ طوال الوقت، رغم الانفجارات الداخلية. أهكذا هي في يومياتها، تغضب وتُخزّن الغضب؟ تعترض وتمتصّ الاعتراض؟ تجيب بأنها العكس، فإن غضبت تطاير منها الغضب ولاقى وجهها ما تعتصره الأعماق. إذن، لِمَ الوضع على حاله في الدراما؟
تؤيد ضرورة أن يطفو السخط على الملامح، وبما يبدو دفاعاً عن شخصياتها، تقول: «في السابق، أُلحقت بي أدوار المرأة الضحية الميّالة إلى الضعف. المرأة في أدواري الأخيرة سجّلت مواقف. حتى توليب (شخصيتها في مسلسل «التحدي سر» المقعدة على كرسي متحرك، خبأت تخبطاتها داخل الهدوء الظاهر، وهي تضع نقطة أخيرة على علاقتها بزوجها. الموقف هنا أقوى من التعبير».
يثقلها «التأطير» وما قلنا إنه التشابه: «اعتذرتُ على أدوار تصقل الصورة النمطية. هذه مسؤولية شركات الإنتاج أيضاً. بمجرد أن يُبدع ممثل في دور، حتى تنهال عليه أدوار مشابهة. كأنه إن نوَّع، فشل. الثوب الواحد غير صحي، والتكرار في النهاية، مضرّ».
تتكتّم عن مسلسل أنهت تصويره من إخراج مازن فياض. اسمه «الوردة السوداء» وعدد حلقاته سبع. وهو لبناني بمشاركة مصرية. «التركيبة حلوة، وأرجو ألا أُسأل عن مزيد من المعلومات، خصوصاً عن الدور»، تُنهي الكلام حوله بضحكة. حتى الآن، لا أدوار أخرى تفلش ورقها وتستعد لها. اعتادت في الآونة الأخيرة أن تصلها الأعمال من طريق الصدفة: «اليوم أصوّر مسلسلاً، وغداً يُعرض علي آخر. المفاجأة تقودني، وهذا جيد بقدر ما هو سيئ».



«إنديان ويلز للتنس»: نوفاك يعود بعد 5 أعوام... وغوف لإعادة اللقب لأميركا

نوفاك ونادال سيتنافسان في بطولة «إنديان ويلز للتنس» (غيتي)
نوفاك ونادال سيتنافسان في بطولة «إنديان ويلز للتنس» (غيتي)
TT

«إنديان ويلز للتنس»: نوفاك يعود بعد 5 أعوام... وغوف لإعادة اللقب لأميركا

نوفاك ونادال سيتنافسان في بطولة «إنديان ويلز للتنس» (غيتي)
نوفاك ونادال سيتنافسان في بطولة «إنديان ويلز للتنس» (غيتي)

سيعود نوفاك ديوكوفيتش إلى بطولة إنديان ويلز للتنس للمرة الأولى منذ خمسة أعوام سعيا لإحراز لقبه السادس، وهو رقم قياسي، بينما تتطلع كوكو غوف إلى أن تصبح أول أميركية تفوز بالبطولة منذ سيرينا وليامز في عام 2001 عندما تبدأ البطولة الأربعاء.

ولم يشارك الصربي الذي حقق 24 لقبا في البطولات الأربع الكبرى في بطولة إنديان ويلز منذ عام 2019 بسبب قيود السفر الأميركية المتعلقة بجائحة كورونا، لكنه بدا مرتاحا في جنوب كاليفورنيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث شاهد مباريات لوس أنجليس ليكرز في دوري السلة الأميركي ولوس أنجليس غالاكسي بدوري كرة القدم الأميركي للمحترفين وتدرب في جامعة كاليفورنيا.

وقال بول أناكون، الذي درب روغر فيدرر وبيت سامبراس وهو يعمل معلقا الآن في محطة تنس تشانال، إن عدم الشعور بالضغط يمكن أن يجعل ديوكوفيتش أكثر فتكا.

وصرح أناكون لـ«رويترز»: «مع بعض الناس يمكن القول إن الاسترخاء يمكن أن يؤدي إلى الرضا عن النفس لكن ليس بالنسبة له ولا بالنسبة لشخصيته ورغبته في المنافسة».

الصربي نوفاك ديوكوفيتش يحيي مواطنه نيكولا جوكيتش نجم كرة السلة (غيتي)

وتابع «الاسترخاء بالنسبة لنوفاك يجب أن يؤدي إلى مزيد من الفرح، وهو ما يعني المزيد من المرح».

وأردف «المرح والمتعة مع تلك الموهبة العظيمة يؤديان إلى النجاح والفوز».

كما عاد نادال، الذي حصل على 22 لقبا في البطولات الأربع الكبرى وثلاثة ألقاب في إنديان ويلز، بعد غيابه عن بطولة العام الماضي.

وأشار الإسباني إلى أن مسيرته قد تكون على وشك الانتهاء وقال إنه يريد فقط المنافسة في البطولة «دون أن يصاب بأذى» حتى يظل بصحة جيدة لموسم الملاعب الرملية.

وعاد نادال للمنافسة في بيرزبين في يناير (كانون الثاني) الماضي بعد غياب نحو عام بسبب إصابة في عضلات أعلى الفخذ لكنه غاب عن بطولة أستراليا المفتوحة بسبب تمزق عضلي آخر.

رافاييل نادال خلال اخر مواجهة له أمام ألكاراس (أ.ف.ب)

وفي الوقت نفسه، يواصل الجيل القادم من اللاعبين إحراز تقدم.

ومن شأن الدفاع بنجاح عن اللقب أن يوفر دفعة كبيرة من الثقة لكارلوس ألكاراس (20 عاما) مواطن نادال.

وقال أناكون «الفوز بلقبين متتاليين سيكون مذهلا».

وسيكون اللقب في البطولة التي يطلق عليها أحيانا «خامس البطولات الكبرى» بمثابة تأكيد على أن اللقب الأول للإيطالي يانيك سينر (22 عاما) في البطولات الأربع الكبرى في أستراليا في يناير الماضي لم يكن من قبيل المصادفة.

ويعد الروسي دانييل ميدفيديف المتخصص في الملاعب الصلبة والدنماركي الخطير هولغر رونه والأميركي تايلور فريتز بطل نسخة 2022 من بين بقية اللاعبين في قرعة الرجال الذين يجب أن يكون من الصعب التغلب عليهم.

أرينا سابالينكا المتوجة بـ«أستراليا للتنس» (أ.ف.ب)

وعلى صعيد قرعة السيدات، تأتي حاملة اللقب إيلينا ريباكينا إلى صحراء جنوب كاليفورنيا مفعمة بالثقة بعد فوزها في أبوظبي الشهر الماضي.

وقال أناكون «من المتوقع أن يكون إيقاع اللعب سريعا في الهواء، وعادة ما تكون الملاعب الرملية قاسية، وهذا سيكون جيدا بالنظر إلى إرسالها العظيم».

وكان هناك شيء من تطور على صعيد «الثلاثي الكبير» في منافسات السيدات بوجود ريباكينا، المصنفة الأولى عالميا، وإيغا شفيونتيك بطلة عام 2022، وبطلة أستراليا المفتوحة مرتين متتاليتين أرينا سابالينكا، إذ يبتعدن بفارق عن بقية اللاعبات في المنافسة.

لكن بطلة أميركا المفتوحة غوف والمصنفة الخامسة عالميا جيسيكا بيغولا ترغبان في تحقيق مفاجأة لإنهاء الجفاف الطويل للاعبات التنس الأميركيات في إنديان ويلز.

كوكو غوف تطمح لإعادة اللقب لأميركا بعد 23 عام (رويترز)

ولا تزال نعومي أوساكا، المصنفة الأولى على العالم سابقا والفائزة بأربعة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، تحاول استعادة مستواها بعد انقضاء إجازة الأمومة.

وودعت اليابانية منافسات بطولة أستراليا المفتوحة وأبوظبي من الدور الأول، وخسرت أمام كارولينا بليسكوفا في دور الثمانية لبطولة قطر المفتوحة.

وقال أناكون «لا توجد بيانات كافية متاحة حتى الآن، ولكن عندما تكون بهذه الروعة رغم أنها لا تزال صغيرة، فلا يوجد سبب يمنعها من العودة إلى أفضل مستوياتها».

وأضاف «عليها فقط أن تقوم بالمزيد من التدريبات».


سجين أميركي تبرع براتبه الزهيد لسكان غزة... فكافأه الناس بـ100 ألف دولار

السجين حمزة تبرع براتبه الزهيد لأهل غزة
السجين حمزة تبرع براتبه الزهيد لأهل غزة
TT

سجين أميركي تبرع براتبه الزهيد لسكان غزة... فكافأه الناس بـ100 ألف دولار

السجين حمزة تبرع براتبه الزهيد لأهل غزة
السجين حمزة تبرع براتبه الزهيد لأهل غزة

تبرع سجين بكامل راتبه من داخل سجنه في شمال كاليفورنيا، لسكان غزة، فما كان من المانحين إلا التبرع بأكثر من 100 ألف دولار له.

وفي تفاصيل القصة التي نشرتها صحيفة «الغارديان»، فإن السجين حمزة (اسم مستعار 56 عاماً) كان يكسب 13 سنتاً في الساعة بأحد سجون كاليفورنيا، ويقوم بأعمال النظافة وغيرها، وتبرع براتبه البالغ 17.74 دولار مقابل 136 ساعة لجهود الإغاثة في غزة.

وطلب حمزة من صديقه المخرج السينمائي جاستن مشوف، التبرع بمستحقاته الشهرية لسكان غزة.

والشهر الماضي، شارك مشوف، المقيم بلوس أنجليس، والذي كان على تواصل مع حمزة، صوراً على وسائل التواصل الاجتماعي لسجل وقت حمزة لشهر أكتوبر (تشرين الأول)، وشيكاً بقيمة 17.74 دولار أميركي، وعبارة «إدارة الإصلاحيات وإعادة التأهيل في كاليفورنيا».

ويشير سجل الوقت إلى 21 يوماً من العمل، بإجمالي 136.50 ساعة.

وكتب مشوف على «إكس»: «لقد تبرع أخ مسجون أتواصل معه بمبلغ 17.74 دولار لجهود الإغاثة في غزة. هذا التبرع هو مبلغ 136 ساعة من عمله في السجن بواباً. نرجو أن يضاعف الله تبرعه الصادق».

وقال صديق حمزة إن الأخير كان «قلقاً ومحطماً» بشأن الأخبار التي كان يتابعها عن غزة في السجن، وهو ما دفعه للإقدام على خطوته.

وعلى موقع «إنستغرام»، شاركت منظمة شعبية باسم «حركة الشباب الفلسطيني» قصة حمزة، وكتبت: «إن بعض أعمق التضامن مع فلسطين في الولايات المتحدة يكمن في نظام السجون - ليس اليوم فقط، ولكن تاريخياً... إن نظام السجن في الولايات المتحدة وفي فلسطين المحتلة هو في نهاية المطاف امتدادات للمشروع الإمبراطوري نفسه - الذي يسعى إلى تجريم وجود المضطهدين، وجعلهم غير مرئيين، وتحييدهم كتهديد للنظام الاجتماعي السائد».

رسالة مشوف على "إكس"

ووفقاً للسجلات القانونية التي استعرضتها صحيفة «واشنطن بوست»، أُدين حمزة بتهمة القتل من الدرجة الثانية في عام 1986 وحُكم عليه بالسجن لمدة 15 عاماً. وفي وقت اعترافه بالذنب، كان حمزة لا يزال مراهقاً.

وفي صفحة حملة «GoFundMe » التي أنشأها مشوف لحمزة، كتب مشوف: «في الثمانينات، أطلق حمزة النار بطريق الخطأ على أحد أفراد أسرته، مما أدى إلى مقتل الضحية، وسجنه لأكثر من 4 عقود. لقد عاش مع ألم فقدان أحد أفراد عائلته بسبب خطئه كل يوم منذ عقود. وأثناء وجوده في السجن، أصبح مسلماً متديناً ويطالب بالإفراج المشروط منذ عقود».

وكتب مشوف، في بيان على صفحة الحملة، أنه من المقرر أن يتم إطلاق سراح حمزة نهاية شهر مارس (آذار) المقبل.

ومنذ إنشائها، جمعت الحملة 102.187 دولار أميركي لرحلة عودة حمزة. وسيتم استخدام الأموال في الإيجار والملابس والبحث عن عمل والتدريب، بالإضافة إلى خدمات الهاتف الجوال، وفقاً لما نقلت «الغارديان» عن الحملة.

وأعلن حمزة، في بيان نشره موقع «إكس»، قراره بتعليق الحملة. وكتب حمزة: «من قلبي أشكركم جميعاً على كرمكم ولطفكم في التبرع بهذه الأموال لمساعدتي، ومساعدتي عند إطلاق سراحي من السجن».

ويأتي تبرع حمزة لجهود الإغاثة في غزة في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل مهاجمة القطاع منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وقتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 30 ألف فلسطيني في غزة. كما أدت الهجمات الإسرائيلية إلى إصابة أكثر من 60 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، مما أثار غضباً دولياً واسع النطاق.

وقد تم تهجير ما يقرب من مليوني شخص قسراً بسبب الهجمات الإسرائيلية عبر القطاع الضيق، مع بحث 1.5 مليون فلسطيني عن مأوى في مدينة رفح الجنوبية.

وحذرت وكالات الإغاثة مراراً وتكراراً في الأشهر الأخيرة، من أن الفلسطينيين يدفعون إلى حافة المجاعة بسبب نقص الغذاء والمياه، فضلاً عن الوقود والإمدادات الطبية. وفي الوقت نفسه، حذر خبراء الأمم المتحدة من أن «الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها إسرائيل... تشير إلى حدوث إبادة جماعية».


مصرف الراجحي يعلن بدء طرح صكوك مستدامة بالدولار لأجل 5 سنوات

الحد الأدنى للاكتتاب في طرح «الراجحي» 200 ألف دولار (الموقع الرسمي)
الحد الأدنى للاكتتاب في طرح «الراجحي» 200 ألف دولار (الموقع الرسمي)
TT

مصرف الراجحي يعلن بدء طرح صكوك مستدامة بالدولار لأجل 5 سنوات

الحد الأدنى للاكتتاب في طرح «الراجحي» 200 ألف دولار (الموقع الرسمي)
الحد الأدنى للاكتتاب في طرح «الراجحي» 200 ألف دولار (الموقع الرسمي)

أعلن مصرف الراجحي السعودي يوم الثلاثاء، طرح صكوك مستدامة مقوّمة بالدولار لأجل 5 سنوات على المستثمرين من المؤسسات في السعودية وخارجها، بحد أدنى للاكتتاب 200 ألف دولار.

وقال المصرف في بيان، إلى بورصة «تداول»، إن الطرح ينتهي غداً (الأربعاء).

وأوضح البيان أن حجم الطرح سيتحدد وفقاً لظروف السوق.

وقال البيان إن المصرف عيّن شركة الراجحي المالية، وبنك أبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وشركة سيتي غروب غلوبال جلوبال ماركتس المحدودة، وبنك دبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وشركة غولدمان ساكس الدولية، وبنك إتش إس بي سي، وشركة بيتك كابيتال للاستثمار، وإس إم بي سي كابيتال ماركتس المحدودة، وسوسيتيه جنرال، وبنك ستاندرد تشارترد، مديرين للاكتتاب ومديرين لسجل الاكتتاب في الطرح.


أعلى حصيلة منذ 2015... إعدام 834 شخصاً في إيران العام الماضي

أحد أفراد قوات الشرطة الخاصة الإيرانية يفحص الحبل قبل تنفيذ حكم إعدام شنقاً في طهران عام 2007 (رويترز)
أحد أفراد قوات الشرطة الخاصة الإيرانية يفحص الحبل قبل تنفيذ حكم إعدام شنقاً في طهران عام 2007 (رويترز)
TT

أعلى حصيلة منذ 2015... إعدام 834 شخصاً في إيران العام الماضي

أحد أفراد قوات الشرطة الخاصة الإيرانية يفحص الحبل قبل تنفيذ حكم إعدام شنقاً في طهران عام 2007 (رويترز)
أحد أفراد قوات الشرطة الخاصة الإيرانية يفحص الحبل قبل تنفيذ حكم إعدام شنقاً في طهران عام 2007 (رويترز)

نفّذت السلطات في إيران حكم الإعدام بحق 834 شخصاً خلال عام 2023، في أعلى حصيلة منذ 2015، بحسب تقرير لمنظمتين غير حكوميتين نُشر اليوم (الثلاثاء)، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».

وسجّل عدد أحكام الإعدام، المنفذة شنقاً في إيران، زيادة العام الماضي بنحو 43 في المائة، مقارنة بسنة 2022.

وهي المرة الثانية فقط خلال أكثر من عقدين، يتمّ فيها إعدام أكثر من 800 شخص بالبلاد، بعد تنفيذ 972 حكماً بالإعدام في 2015، بحسب تقرير منظمة «حقوق الإنسان في إيران» ومقرها النرويج، والتحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، ومقره باريس.

واتهمت المنظمتان إيران باستخدام عقوبة الإعدام وسيلة لبثّ الخوف بالداخل في أعقاب الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد في الأشهر الأخيرة من عام 2022، بعد وفاة الشابة مهسا أميني، إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق، على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في البلاد.

وقال مدير منظمة حقوق الإنسان في إيران محمود أميري مقدّم، إن «زرع الخوف المجتمعي هو الوسيلة الوحيدة للنظام للتمسك بالسلطة، وعقوبة الإعدام هي أداته الأكثر أهمية».

وعدّ أميري مقدّم أن عدد الإعدامات في إيران لعام 2023 «حصيلة هائلة».

وبحسب التقرير، نفذت السلطات القضائية الإيرانية حكم الإعدام بحق 9 أشخاص في قضايا مرتبطة بالاعتداء على قوات الأمن خلال فترة الاحتجاجات التي امتدت بين سبتمبر (أيلول) 2022، ونهاية العام ذاته. ومن بين هؤلاء، تمّ إعدام شخصين في 2022، و6 في 2023، وشخص حتى الآن في 2024.

وسجّلت عمليات الإعدام زيادة في قضايا أخرى، خصوصاً المتعلقة بتجارة المخدرات، بعد تراجعها في الأعوام الماضية. وأوضح التقرير: «ثمة قلق خاص بشأن التصاعد الدراماتيكي في الإعدامات المرتبطة بالمخدرات في 2023، والتي ارتفعت إلى 471، بزيادة 18 ضعفاً على تلك المسجلة في 2020».

وأشار التقرير إلى أن أفراد الأقليات العرقية، خصوصاً البلوش في جنوب شرقي إيران، يشكّلون النسبة الكبرى من الذين تمّ إعدامهم لإدانتهم في قضايا مرتبطة بتجارة المخدرات.

وأوضح أن 167 شخصاً على الأقل من البلوش تمّ إعدامهم في 2023، أي ما نسبته 20 في المائة من إجمالي عدد أحكام الإعدام المنفّذة، في حين أن أبناء هذه الأقلية لا يشكّلون سوى 5 في المائة من إجمالي عدد السكان في إيران.

وفي حين أن غالبية أحكام الإعدام تنفّذ خلف أسوار السجن، أفاد التقرير عن 7 حالات إعدام علنية خلال 2023.

ومن بين الذين تمّ تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم العام الماضي، 22 امرأة، وهي الحصيلة الأعلى لدى النساء منذ عقد. وأوضح التقرير أن 15 منهنّ كنّ مدانات بارتكاب جرائم قتل، مشيراً إلى أن النساء اللاتي يقمن بقتل شريك مسيء أو قريب، يواجهن خطر الحكم بالإعدام.


مجموعة «سيرا» السعودية القابضة تتخارج من شركة «أوبر»

يأتي هذا التخارج تماشياً مع استراتيجية المجموعة التي تهدف إلى تحقيق عوائد مستدامة وطويلة الأجل لمساهميها وتعظيم قيمة استثماراتها (موقع الشركة على «إكس»)
يأتي هذا التخارج تماشياً مع استراتيجية المجموعة التي تهدف إلى تحقيق عوائد مستدامة وطويلة الأجل لمساهميها وتعظيم قيمة استثماراتها (موقع الشركة على «إكس»)
TT

مجموعة «سيرا» السعودية القابضة تتخارج من شركة «أوبر»

يأتي هذا التخارج تماشياً مع استراتيجية المجموعة التي تهدف إلى تحقيق عوائد مستدامة وطويلة الأجل لمساهميها وتعظيم قيمة استثماراتها (موقع الشركة على «إكس»)
يأتي هذا التخارج تماشياً مع استراتيجية المجموعة التي تهدف إلى تحقيق عوائد مستدامة وطويلة الأجل لمساهميها وتعظيم قيمة استثماراتها (موقع الشركة على «إكس»)

أعلنت مجموعة «سيرا» السعودية القابضة، يوم الثلاثاء، خروجها من شركة «أوبر» باستكمال بيع أسهمها البالغة 1.249 مليون سهم تقريباً في الشركة مقابل 380 مليون ريال سعودي (102 مليون دولار).

وقالت المجموعة في إفصاح إلى السوق المالية السعودية «تداول»، إنها حققت بذلك إجمالي ربح إضافي بلغ 164.6 مليون ريال (43.8 مليون دولار) عن الفترة بعد 30 سبتمبر (أيلول) الماضي.

وأوضحت «سيرا» القابضة أن ملكيتها في «أوبر» تعود إلى عملية استحواذ «أوبر» على شركة «كريم»، وهي واحدة من الشركات التي استثمرت فيها المجموعة آنذاك، مضيفة أن الاتفاقية نصت على تقسيم قيمة الاستحواذ البالغة 3.1 مليار دولار إلى جزأين، الأول نقدي والآخر على شكل سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة «أوبر» خلال فترات محددة بعد تلبية بعض الشروط والأحكام على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الاستحواذ بين الشركتين.

ويأتي هذا التخارج في إطار استراتيجية المجموعة المعلنة في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، والتي تهدف إلى تحقيق عوائد مستدامة وطويلة الأجل لمساهميها وتعظيم قيمة استثماراتها على المديين القصير والطويل.


«موسم رمضان» يجسّد روحانية الشهر ومظاهره الثقافية بتجارب ثرية

إحياء العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية والرياضية المتعارَف عليها لدى المجتمع منذ القِدم (موسم رمضان)
إحياء العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية والرياضية المتعارَف عليها لدى المجتمع منذ القِدم (موسم رمضان)
TT

«موسم رمضان» يجسّد روحانية الشهر ومظاهره الثقافية بتجارب ثرية

إحياء العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية والرياضية المتعارَف عليها لدى المجتمع منذ القِدم (موسم رمضان)
إحياء العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية والرياضية المتعارَف عليها لدى المجتمع منذ القِدم (موسم رمضان)

تستعد وزارة الثقافة السعودية لتنظيم «موسم رمضان» لهذا العام في عدة مدن تحت شعار «أنوَرت ليالينا»، ويتضمن برنامجاً ثقافياً متكاملاً يُحيي الموروث التاريخي المرتبط بالشهر الفضيل، عبر تجربةٍ ثقافية تمزج الماضي بالحاضر، وتستهدف جميع الفئات بأسلوبٍ مبتكر يُحيي العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية والرياضية المتعارَف عليها لدى المجتمع منذ القِدم.

ويُسلّط الموسم الضوء على قيم شهر الخير في مزيجٍ مبتكر يُعيد تفعيل المناطق التاريخية والتراثية، حيث يُقام في شارع الثميري بالرياض، ومنطقة جدة التاريخية «البلد»، وعلى أرض الواجهة البحرية بالدمام؛ لإبراز الأجواء الروحانية المقترنة بشهر الصيام والعبادة، في تنوعٍ ثقافي واجتماعي وديموغرافي، وانعكاسات ذلك بمختلف دول العالم الإسلامي.

ويشتمل الموسم على جملةٍ فعاليات ميدانية، ورقمية، ورياضية تُغطي العديد من المناطق بتجارب فريدةٍ، وبشراكةٍ مع مختلف الجهات الحكومية، والخاصة، وغير الربحية.

وتبدأ من «سفرة الثريا» التي يعيش فيها الزائر تجربة إفطار مميزة، وسحور رمضاني متكامل في أجواءٍ تفاعلية، ويتم بـ«منطقة السوق» تفعيل سوقي «الزل» بالرياض، و«البلد» في جدة، وإعادة إحيائهما بطابعٍ يتناسب مع هوية وروح «موسم رمضان»، على أن تضم مجموعة متاجر محلية وإقليمية تقدم منتجات ثقافية مختلفة، وتفتح أبوابها لمدة عشرة أيام متتالية، مع تغيير تصنيف المتاجر المستقطِبة لإيجاد تجربة متجددة.

كما يُعمّق «معرض النور» الفهم والوعي بقيمة وروحانية الشهر، وتقدم «منطقة المرقب» تجربة تفاعلية تتضمن مناظير فلكية، يُتاح فيها للزوّار فرصة رصد الأهلّة، واكتشاف منازل القمر طوال أيام الشهر، في حين تُعزَّز «منطقة منارة» المعرفة بالحِرف التقليدية عبر أنشطة تعليمية تفاعلية.

وتعكس «منطقة السراج» قصة جمع المصحف الشريف، وجهود السعودية في العناية به، وتتضمن تجربة ترميم المصحف وتزيينه وتجليده، وتغليف المصحف للاقتناء أو الإهداء، فيما تُرسّخ مساحة «بصمة نور»، قيمة الإحسان والعطاء، وتتيح للزوار فرصة عيش تجربة روحانية اجتماعية عبر شراء الهدايا، أو كوبونات للتبرع بها بشكلٍ فوري بالتعاون مع الجهات الخيرية المختصة.

وتُقدّم محطة «طهيٍ حيّ»، أشهر الأطباق والحلويات الرمضانية من كل منطقة، كما يشمل الموسم منطقةٍ مخصصة للأطفال، وعرضاً يأخذ الزوّار في رحلةٍ حيّة تجسّد روحانيةَ رمضان ومظاهرَهُ الثقافية، وقِيَمَهُ الاجتماعية، ومجموعةً مشاهد حية تفاعلية رمضانية، وصولاً للقرقيعان والحوامة؛ لإحياء عاداتٍ وسلوكياتٍ مجتمعية بطريقة تفاعلية.

ويتضمن الموسم أيضاً باقة من الفعاليات الرياضية؛ مثل الماراثون الرمضاني، وبطولتي «البادل»، و«الألعاب الإلكترونية»، وغيرها من البطولات المتخصصة في عددٍ من الألعاب الجماعية والفردية.

وتسعى الوزارة بالتعاون مع عدة جهات من خلال «موسم رمضان» لإحياء المظاهر الروحانية، والثقافية، والاجتماعية، وجمْعِها تحت مظلةٍ واحدة؛ لترسيخ هويته العامة، وخلق طابع فريد عبر استثمار الجوانب والمفاهيم الراسخة للشهر الكريم منذ الأزل، وتفعيله عبر أنشطة تفاعلية مبتكرة ميدانياً وافتراضياً في ظل حرص القيادة على العناية بالموروث الثقافي والحضاري للمملكة، وتحقيقاً لأحد أهداف «رؤية 2030» في جوانبها الثقافية.

 


أوكرانيا تعلن إصابتها سفينة حربية روسية في البحر الأسود

سفن شحن تبحر في البحر الأسود وسط استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا (رويترز)
سفن شحن تبحر في البحر الأسود وسط استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا (رويترز)
TT

أوكرانيا تعلن إصابتها سفينة حربية روسية في البحر الأسود

سفن شحن تبحر في البحر الأسود وسط استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا (رويترز)
سفن شحن تبحر في البحر الأسود وسط استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا (رويترز)

أعلنت أوكرانيا اليوم (الثلاثاء)، أنها ألحقت أضراراً بسفينة دورية بحرية روسية في البحر الأسود، قرب شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في عام 2014، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».

وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية في بيان على تطبيق «تلغرام»، إنه «في أعقاب هجوم بمسيّرات بحرية (...) تعرضت السفينة الروسية (سيرغي كوتوف) لأضرار» في أجزاء عدة منها.


«إن بي إيه»: رغم غياب أنتيتوكونمبو... باكس يفوز على كليبرز

ميلووكي باكس فاز على لوس أنجليس كليبرز 113 - 106 (رويترز)
ميلووكي باكس فاز على لوس أنجليس كليبرز 113 - 106 (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: رغم غياب أنتيتوكونمبو... باكس يفوز على كليبرز

ميلووكي باكس فاز على لوس أنجليس كليبرز 113 - 106 (رويترز)
ميلووكي باكس فاز على لوس أنجليس كليبرز 113 - 106 (رويترز)

عوّض داميان ليلارد غياب زميله اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو للإصابة، فسجّل 41 نقطة، وقاد ميلووكي باكس للفوز على ضيفه لوس أنجليس كليبرز 113 - 106 الاثنين، ضمن منافسات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه).

ومع استبعاد أنتيتوكونمبو قبل بداية المباراة بسبب إصابة في وتر العرقوب، وغياب كريس ميدلتون أيضاً للإصابة، برز ليلارد الذي قدّم أداءً خارقاً وأسهم في الفوز السادس توالياً لباكس.

وبدا أن كليبرز سيخرج فائزاً بعدما تقدم بفارق 15 نقطة في الربع الثالث، إلا أن ليلارد وزميله بوبي بورتيس انتفضا في الربع الأخير، وقادا عودة باكس الذي سجل 40 نقطة، مقابل 25 للضيوف في طريقه لحسم اللقاء.

وأضاف ليلارد إلى رصيده 4 تمريرات حاسمة ومثلها متابعات، في حين سجل بورتيس 28 نقطة و16 متابعة. وأسهم باتريك بيفيريلي بـ12 نقطة و9 متابعات.

وحقق باكس انتصاره الـ41 في الدوري المنتظم هذا الموسم، مقابل 21 هزيمة، ليحتل المركز الثاني في المنطقة الشرقية خلف المتصدر بوسطن سلتيكس صاحب أفضل سجل في الدوري (48 - 12).

ولم تكتمل فرحة باكس بالفوز بعد الإعلان عن عدم قدرة نجمه أنتيتوكونمبو على المشاركة، إذ حين كان يجري عملية الإحماء قبل المباراة، اضطر للخروج من الملعب بسبب مشكلة في وتر العرقوب الأيسر.

داميان ليلارد عوّض غياب أنتيتوكونمبو (أ.ب)

وبرز عند الخاسر، بول جورج وجيمس هاردن مع 29 نقطة لكل منهما، وأضاف كواهي لينارد 16 نقطة.

وانفرد مينيسوتا تيمبروولفز بصدارة المنطقة الغربية، بفوزه على ضيفه بورتلاند ترايل بلايزرز 119 - 114 في مينيابوليس، محققاً انتصاره الـ43 مقابل 19 هزيمة، ومتقدماً على مطارديه المباشرين أوكلاهوما سيتي ثاندر الخاسر أمام لوس أنجليس ليكرز 104 - 116، ودنفر ناغتس حامل اللقب (42 - 19 لكل منهما).

ووضع تيمبروولفز خسارته أمام كليبرز بفارق نقطة الاثنين خلفه، ليحقق الفوز بفضل نجمه الفرنسي رودي غوبير الذي سجل 25 نقطة، وأضاف إليها 16 متابعة و3 صدات.

وأسهم مايك كونلي جونيور بـ19 نقطة وأنتوني إدواردز من على مقاعد البدلاء بـ13، في حين تخطى 6 لاعبين من مينيسوتا حاجز 10 نقاط.

وكان أنفيرني سيمونز أفضل المسجلين عند بلايزرز مع 34 نقطة، منها 5 رميات ثلاثية من أصل 13، في حين حذا الأسترالي ديوب ريث الذي حمل ألوان النادي الرياضي اللبناني لفترة قصيرة العام الماضي، حذوه من خارج القوس بتسجيله 5 من 6 ثلاثيات من رصيد إجمالي بلغ 26 نقطة.

وفاز يوتا جاز على واشنطن ويزاردز 127 - 115، وخسر ساكرامنتو كينغز أمام شيكاغو بولز 109 - 113، وبروكلين نتس أمام ممفيس غريزليز 102 - 106.


تباطؤ نمو قطاع الخدمات الروسي بأسرع وتيرة في 13 شهراً

انخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز» لمديري المشتريات العالمي للخدمات الروسية إلى 51.1 في فبراير من 55.8 في يناير (رويترز)
انخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز» لمديري المشتريات العالمي للخدمات الروسية إلى 51.1 في فبراير من 55.8 في يناير (رويترز)
TT

تباطؤ نمو قطاع الخدمات الروسي بأسرع وتيرة في 13 شهراً

انخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز» لمديري المشتريات العالمي للخدمات الروسية إلى 51.1 في فبراير من 55.8 في يناير (رويترز)
انخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز» لمديري المشتريات العالمي للخدمات الروسية إلى 51.1 في فبراير من 55.8 في يناير (رويترز)

أظهر مسح أجري بين الشركات يوم الثلاثاء أن النمو في قطاع الخدمات الروسية تباطأ بشكل حاد في فبراير (شباط)، حيث أدى ضعف الطلب إلى تآكل الطلبات الجديدة، في حين عانت الشركات من مشكلات لوجيستية وقوى عاملة مجهدة.

وانخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز» لمديري المشتريات العالمي (بي إم آي) للخدمات الروسية إلى 51.1 في فبراير من 55.8 في يناير (كانون الثاني)، ليظل فوق علامة 50 التي تفصل بين التوسع والانكماش ولكنه سجل أبطأ نمو له في 13 شهراً، وفق «رويترز».

وقالت «ستاندرد آند بورز غلوبال»: رغم استمرار الشركات، بشكل عام، في ملاحظة زيادة صافي الأعمال الجديدة الواردة، فإن العديد منها سلط الضوء على تباطؤ في الطلبات الجديدة وسط ظروف ضعف الطلب».

وواجه مقدمو الخدمات الروس نقصاً في العمالة خلال العام الماضي. وأسهمت تحديات الاحتفاظ بالموظفين إلى جانب نمو أبطأ للطلبات الجديدة في عدم قيام بعض الشركات باستبدال المغادرين طواعية، مما أدى إلى أدنى معدل لخلق الوظائف في سبعة أشهر وزيادة أخرى في تراكم الأعمال المتأخرة.

وشملت النقاط المضيئة تخفيف الضغوط التضخمية وارتفاعاً أقل في تكاليف المدخلات، رغم أن هذه المكاسب تعوضت إلى حد كبير بأضعف نمو في طلبيات التصدير الجديدة منذ أغسطس (آب).

كما أدى ارتفاع الأجور وزيادة أسعار المواد إلى زيادة أعباء التكلفة على الشركات.

وقالت «ستاندرد آند بورز غلوبال»: «ذكرت بعض الشركات أن ارتفاع أسعار الخدمات أدى إلى فقدان العملاء وتقديم طلبات أصغر. وتشير الأدلة المتناقلة إلى أن بعض الشركات قدمت تخفيضات للعملاء في محاولة لزيادة المبيعات الجديدة».

ورغم التباطؤ العام في النمو، ظلت شركات قطاع الخدمات متفائلة بشأن الإنتاج المستقبلي، حيث يدفع التفاؤل بالاستثمار المخطط له في توسيع قواعد العملاء.

وأظهر مسح مماثل نُشر الأسبوع الماضي أن نشاط قطاع التصنيع الروسي توسع بأسرع وتيرة في سبع سنوات حيث عوض الطلب المحلي القوي انخفاض طلبيات التصدير الجديدة.


تعافي نمو النشاط التجاري بالسعودية بأسرع معدل في 5 أشهر

نمو الإنتاج ينتعش وسط زيادة في نمو المبيعات والتوظيف (الشرق الأوسط)
نمو الإنتاج ينتعش وسط زيادة في نمو المبيعات والتوظيف (الشرق الأوسط)
TT

تعافي نمو النشاط التجاري بالسعودية بأسرع معدل في 5 أشهر

نمو الإنتاج ينتعش وسط زيادة في نمو المبيعات والتوظيف (الشرق الأوسط)
نمو الإنتاج ينتعش وسط زيادة في نمو المبيعات والتوظيف (الشرق الأوسط)

ارتفع النشاط التجاري بالمملكة العربية السعودية الشهر الماضي، بأسرع معدل في 5 أشهر، بعد تراجعه إلى أدنى مستوى له منذ عامين في يناير (كانون الثاني)، بحسب بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادر عن بنك الرياض يوم الثلاثاء.

وارتفع المؤشر إلى 57.2 نقطة في فبراير (شباط) 2024، من 55.4 نقطة في يناير. وهي قراءة أعلى بكثير من مستوى الـ50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش، ما يشير إلى تحسن ملحوظ في ظروف التشغيل باقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وأشارت الشركات السعودية إلى تحسن معدل النمو، حيث ارتفع النشاط التجاري بأسرع معدل في 5 أشهر. وأرجعت الشركات التي شملتها الدراسة والتي شهدت زيادة في الإنتاج، هذه الزيادة إلى تحسن طلب العملاء ووجود مؤشرات على زيادة النشاط السياحي.

وانتعش نمو الطلبات الجديدة وأدى إلى زيادة أقوى في التوظيف، لكن الضغوط التنافسية استمرت في إعاقة الطلب وقرارات التسعير، وشهدت التوقعات بشأن النشاط المستقبلي اتجاهاً مماثلاً، في حين ظلت سلاسل التوريد في وضع جيد، وأدت إلى زيادة ملحوظة في المخزون.

يعكس هذا الارتفاع استمرار ازدهار الأنشطة غير المنتجة للنفط في المملكة، والتي سجلت زيادة بنسبة 4.6 في المائة، بحسب الخبير الاقتصادي الأول في بنك الرياض، نايف الغيث.

وأضاف أن «الارتفاع الكبير في طلبات التصدير الجديدة يشير إلى ازدياد الطلب على المنتجات المحلية من الأسواق الدولية والقدرة التنافسية العالية للصناعات المحلية، ما يشير إلى زيادة الإنتاج وفرص العمل».

وارتفعت تدفقات الأعمال الجديدة بوتيرة أكثر حدة مما كانت عليه في شهر يناير، وإن ظلت أضعف مما كانت عليه في الربع الأخير من عام 2023، وبينما أفادت تقارير كثيرة بجذب عملاء جدد وتحسن ظروف السوق، لاحظ بعض الشركات انخفاضاً بالمبيعات في ظل زيادة المنافسة، وظلت طلبات التصدير ضعيفة بشكل عام، رغم أنها سجلت انتعاشاً طفيفاً في فبراير.

وظل نشاط الشراء قوياً أيضاً، حيث سعت الشركات إلى ضمان استمرار تدفق مستلزمات الإنتاج في ظل توقعات مواتية للطلب، وتأمين أسعار مخفضة من الموردين، وأدى ذلك إلى أكبر زيادة في مستويات المخزون منذ شهر أغسطس (آب) 2022، إلى جانب تحسن قوي في مواعيد التسليم، ومع ذلك، فقد تراجع معدل نمو المشتريات الجديدة بشكل طفيف، حيث انخفض إلى أضعف مستوى خلال 9 أشهر.

يعكس هذا الارتفاع استمرار ازدهار الأنشطة غير المنتجة للنفط في المملكة، والتي سجلت زيادة بنسبة 4.6 في المائة، بحسب نايف الغيث، الخبير الاقتصادي الأول في بنك الرياض.

وأضاف أن الارتفاع الكبير في طلبات التصدير الجديدة يشير إلى ازدياد الطلب على المنتجات المحلية من الأسواق الدولية والقدرة التنافسية العالية للصناعات المحلية، ما يشير إلى زيادة الإنتاج وفرص العمل.