«وبينا ميعاد» يحتفي بـ«الأم المكافحة»... وينتقد «هروب الآباء»

تصدر مسلسل «وبينا ميعاد» قائمة الأعلى مشاهدة عبر منصة «Watch IT»، كما حقق بعد طرحه عبر قناة «DMC» تفاعلاً كبيراً مع الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي، منذ بدء عرضه، جاذباً نسبة مرتفعة من المشاهدين.
المسلسل بطولة شيرين رضا، وصبري فواز، ونادية رشاد، وبسمة، ومدحت صالح، ووفاء صادق، تأليف وإخراج هاني كمال.
وتدور أحداثه حول عائلتين هما «عائلة حسن»، الذي توفيت زوجته وتركت له أربعة شباب، و«عائلة نادية»، السيدة المطلقة التي تخلى زوجها السابق عن مسؤوليته عن أربع بنات.
ويتناول العمل كيف سيتعامل الطرفان مع المشكلات التي تحيطهما، وفي أول الأمر يواجه كل طرف المصاعب بمفرده، إلا أنهما بعد أن يلتقيا وتنشأ بينهما صداقة يتخطيانها معاً بنجاح.
وحقق مشهد مواجهة الفنانة شيرين رضا مع بناتها، في الحلقة التاسعة من المسلسل، أكثر من مليون مشاهدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تفاعل الجمهور مع الحوار الذي دار بين الأم وبناتها حول الاختلاف في وجهات النظر، ومشكلاتها كأم معهن.
وسألتهن عن عيوبها في التربية، فيخبرنها بأنها تنفذ ما تراه صواباً فقط، وتجبرهن عليه من دون الاكتراث لرأيهن وأحلامهن، لكنها تعدهن بأنها ستعمل على تجنب خطأها، وتخبرهن بأنه لا مبرر للكذب؛ لأن محبتها لهن لن تتغير مهما ارتكبن من أخطاء.
وأثار عديد من المشاهد الأخرى تعليقات إيجابية من جانب المشاهدين، واصفين إياها بأنها «تمس القلب» وتعبر عن حال كثير من الأمهات اللواتي يتولين مسؤولية تربية الأبناء وحدهن، كما أن المسلسل يتناول حجم انعكاس غياب الأب على الفتيات.
ومن جهة أخرى يُعد المسلسل من الأعمال الدرامية القليلة التي طرحت مصاعب تربية الأبناء الذكور، وفق متابعين، وتأثرهم برحيل الأم حتى عند بلوغهم سن الشباب.

ويُعد المسلسل جزءاً من المشروع الفني للمخرج والكاتب هاني كمال، الذي قدم من قبل عدداً من الأعمال الدرامية التي تتعمق في يوميات الأسرة المصرية ومشكلاتها، مثل «أبو العروسة» و«ولاد ناس».
ويقول كمال لـ«الشرق الأوسط»: «قضيتي هي التربية والعلاقات بين أفراد الأسرة التي تشكل بيوتنا، فمن وجهة نظري أن أترك أثراً يسهم في تطوير حياة الناس هو بالنسبة لي المعنى الحقيقي للنجاح».
وأضاف كمال: «تشغلني دوماً الأسرة والتربية؛ لأنه عندما تكون العائلة في خطر فإن العالم سيكون في خطر، وحينما تكون البيوت خربة من الداخل فإن المجتمع بأسره سيصبح خرباً، ولا يمكن إنكار أن هناك خطراً يهدد مجتمعنا».
وتتعدد المشكلات التي تواجه شخصيات العمل باختلاف أعمارهم ومواقعهم في نسيج الأسر، إلا أنها تتلاقى في النهاية وترتبط ببعضها بعضاً ارتباطاً وثيقاً بحسب كمال، الذي قال: «أناقش قضية غياب الأب بمختلف صوره، سواء كان غائباً بشكل كامل، أو كان حاضراً غائباً لا يتعدى كونه مجرد (آلة صراف آلي) رغم أن الأب وظيفة مكتملة الأركان والمهام».
ويتابع: «كما يتم طرح كثير من الأخطاء في التربية؛ ففي حين قد يعتقد كثير من الأمهات، لا سيما هؤلاء اللواتي يقمن بدوري الأب والأم معاً، بأنهن يقمن بواجبهن على أكمل وجه، فإنهن في واقع الأمر يقعن في سبيل تحقيق ذلك في أخطاء فادحة تضر بأبنائهن».
ويشير: «خلال أحداث المسلسل يتم تعظيم دور (الأم المقاتلة) من أجل الأسرة، والأب المهموم بأبنائه، كما تتم مناقشة الاختلافات بين الأجيال، وضرورة الانتباه إلى ذلك».
تعكس تعليقات المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي أن المسلسل استطاع أن يقدم تشريحاً لجوانب حيوية تخص قطاعاً عريضاً من الجمهور، ويبرر هاني كمال ذلك قائلاً: «تلامس العمل مع المشاهدين؛ لأنه اقترب من الطبقة المتوسطة، وهي الطبقة التي يقوم عليها المجتمع، وتستند إليها الطبقات الأخرى؛ ولذلك فإن كل ما يتعلق بها يشغل الجميع». مضيفاً: «أنا ابن الطبقة المتوسطة، ويحيط بي كذلك المنتمون إليها، فكل من حولي أشخاص من (لحم ودم) حقيقيون، وجاء (وبينا ميعاد) فرزاً طبيعياً لفكرة أن أكون من هذه الطبقة».

وعلى الرغم من انشغال كمال في أعماله السابقة أيضاً بالطبقة المتوسطة، فإنه نجح في الخروج من عباءتها، ليرسم أدواراً جديدة لفريق العمل يمثل بعضها مفاجأة للجمهور، وفق تعليقاتهم على «السوشيال ميديا»، وفي مقدمة ذلك الشخصية التي قدمتها شيرين رضا، حيث خرجت بدورها من عباءة «السيدة الجميلة الأرستقراطية» إلى دور المديرة والأم لمجموعة فتيات في سن الشباب.
ويعلق كمال قائلاً: «لم أقلق من وضعها في هذا الدور؛ لأن شيرين ممثلة بارعة؛ ولديها استعداد لتقديم أدوار مختلفة... من هنا عندما أُتيحت لي الفرصة أن أعمل معها كان من الطبيعي أن نقدم عملاً مختلفاً».
وحول تقديم أجزاء أخرى من المسلسل بعد انتهائه (30 حلقة) مثل «أبو العروسة»، قال: «لا أستطيع حالياً أن أحدد ذلك، وبناءً على ردود فعل الجمهور أستطيع أن أقرر الخطوة المقبلة».