الرئيس الفرنسي ضيفاً على المصابين بالتوحّد

حلقة تلفزيونية خارجة عن المألوف وخالية من التكلّف والبروتوكول

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع مُحاوريه المصابين باضطرابات طيف التوحد (القناة الفرنسية الثانية)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع مُحاوريه المصابين باضطرابات طيف التوحد (القناة الفرنسية الثانية)
TT

الرئيس الفرنسي ضيفاً على المصابين بالتوحّد

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع مُحاوريه المصابين باضطرابات طيف التوحد (القناة الفرنسية الثانية)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع مُحاوريه المصابين باضطرابات طيف التوحد (القناة الفرنسية الثانية)

«هل لديك مالٌ كثير؟»، «هل عندك أصدقاء كثر؟»، «كم عمرك؟»، «ما هو تاريخ ميلادك؟»... تنهال الأسئلة على فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون. لكن مهلاً، لا فخامة هنا ولا مَن يفخّمون. ففي برنامج «Les Rencontres du Papotin» (لقاءات الثرثار)، لا مكان سوى للعفويّة والبساطة. تسقط الألقاب وبروتوكولات القصور بين الرئيس الفرنسي ومحاوريه الاستثنائيين، الآتين من عالمهم الخاص؛ عالم التوحّد.
في سهرة تلفزيونية ليست كسائر السهرات على القناة الفرنسية الثانية، توسّط ماكرون نحو 50 شاباً وفتاة تتراوح أعمارهم بين 14 و50 عاماً. هو الضيف وهم المُحاورون. لا إضاءة محترفة هنا، لا ديكور، لا مساحيق تجميل، لا إعلاميين نجوم، والأهم من هذا كله؛ لا محاذير. فحسب القاعدة الذهبية للبرنامج، «في (Papotin) باستطاعتنا أن نقول كل شيء».
ها هو ماكرون يعود إلى إيمانويل، والرئيس يسترجع الإنسان، ليسترسل في البوح بعد كسر جليد اللحظات الأولى. ليس سهلاً أن يجد رئيس الجمهورية نفسَه بين عشرات المُحاورين، الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحّد. منهم مَن يبتسم له ومنهم مَن يعبس، فيما بعضهم الآخر لا يكترث لوجوده بل يغرق في أفكاره الخاصة. ماكرون المعتاد على الإعلاميين المخضرمين وعلى الحوارات المقَولبة، حيث الأسئلة متّفق عليها مسبقاً في معظم الأحيان، يخرج تدريجياً من جلد الرئيس ويخترق فقاعة مضيفيه الشفّافة إنما الصلبة واللمّاحة.


داخل إحدى قاعات معهد العالم العربي في باريس يدور الحوار على مدى 30 دقيقة. يساعد في إدارته المعالج النفسي جوليان بانسيلون، رئيس تحرير جريدة «Le Papotin» التي انبثقت عنها فكرة البرنامج. يكتفي بدورٍ محدود، فالبطولة المطلقة هي للمحاورين، الذين يطرحون أسئلتهم الصادقة والمتحررة من كل قَيد.
* ما اسم كلبك؟
- نيمو
* أين هو؟
- في الإليزيه
* ماذا يفعل في المكتب؟
- ينام
بعض الحوارات هكذا، بريءٌ كفضول الأطفال؛ فدرجات الإصابة بالتوحّد متفاوتة بين المحاورين. منهم مَن لا يعرف شيئاً عن الرئيس، فيطرح عليه أسئلة مثل: «أين تُقيم؟»، أو «هل أنت متزوّج أم لا؟»، أو «هل أنت ثري؟»، أو «ما اسم زوجتك؟». لا يتعجب ماكرون ولا ينزعج، فتخرج ردوده بسيطة كبساطة الأسئلة. حتى عندما يأتي ما هو أصعب، لا يتهرّب من الإجابة بصِدق، وإن تمهّل قليلاً في بعض الأحيان أو بحث عن العبارات المناسبة والسهلة على متلقّيه.
يُخرج أدريان الورقة التي دوّن عليها سؤاله، يبتسم بخجل، ويبدو متردّداً فيقترح الرئيس أن يطرح السؤال بدلاً عنه. يقرأ ماكرون ما كُتب: «إنه الرئيس ويجب أن يكون مثالاً يُحتذى وألّا يتزوّج أستاذته». تنطلق الضحكات وصيحات التعجب في القاعة، قبل أن يباشر الرئيس الفرنسي في شرح مستفيض عن الحب؛ وهو موضوع نادراً ما يتطرّق إليه وسط أولوياته السياسية الجافة والصارمة. «عندما تقع في الحب أنت لا تختار»، يقول. ثم يتابع مبرراً: «لم تكن مدرّستي فعلاً. هي علّمتني المسرح وليس الرياضيات، الأمران مختلفان وهذا جعل الموضوع أسهل». هنا، يصيح أحد محاوري ماكرون وهو في سنه أو أكبر: «يا لك من محتال!»، مقاطعاً إياه مراراً، ومشيراً إليه بإصبعه وضاحكاً بصوت مرتفع. يشاركه الرئيس الضحك ويمازحه واضعاً يده بيده.

في تلك الحلقة التلفزيونية الخارجة عن المألوف، رُفعت الكلفة تماماً وسقطت الألقاب. دخل المحاورون بطيبتهم وصدقهم إلى مساحات الرئيس الخاصة، فأعادوه طفلاً إلى أحضان جدته لأمه. «أتشتاق إلى مانيت؟»، يسأله سيباستيان. يرد ماكرون دامعاً: «نعم أشتاق إليها لأنها اهتمت بي كثيراً عندما كنت طفلاً وخلال مراهقتي. منحتني حبها ووقتها ولم تنتظر شيئاً في المقابل». ثم يقول إن أولاد زوجته وأحفادها هم كأولاده وأحفاده تماماً، هو الذي لم يُرزق بأطفال. يتحدث عن والدَيه ميشال وفرنسواز، يصارح محاوريه بأنّ النقد يزعجه، ثم يفاتحهم بأكبر مخاوفه كرئيس وكإنسان؛ يعترف بأنه يخشى خسارة مَن يحب، أما رئاسياً فأسوأ هواجسه هو عودة الهجمات الإرهابية.
رغم تركيزه على النواحي الشخصية واليوميات العادية، فإن الحوار لا يغيّب السياسة إذ يطرح إعلاميّو «Le Papotin» المميّزون أسئلة جادّة حول الحرب الأوكرانية الروسية، وشخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويحاولون اكتشاف اصطفافات ماكرون في السياسة الفرنسية الداخلية، كما أنهم لا ينسون قضيّتهم الكبرى، فيسألون الرئيس: «ما هي خطوات السلطة التنفيذية حيال حقوق المصابين باضطرابات طيف التوحّد؟».
يُبادلهم ماكرون لحظات الصدق والإنسانية، فيقرّ بأنه قاربَ في هذه الحلقة أموراً لم يسبق له أن تحدّث عنها. «شكراً لأنكم أخذتموني إلى أراضٍ لم أطأها مع صحافيين آخرين»، يقول. وهو لا يخفي متعته بالفواصل الغنائية التي قدّمها المحاورون الموهوبون.


جاء أداء ماكرون في حلقة «Les rencontres du Papotin» مقنعاً، وهو تبنّى العفوية التي فرضها صدق محاوريه. وفي وقتٍ يحاول ترميم صورته المهتزّة شعبياً مؤخراً، قد يرى البعض في إطلالة الرئيس الفرنسي تلك لعبة إعلامية، لكن يحق لماكرون ما استحق لسواه من الرؤساء؛ فهو ليس رئيس الجمهورية الأول الذي يحل ضيفاً على اللقاء، إذ سبقه إليه جاك شيراك عام 2002، ونيكولا ساركوزي عام 2015. لكن آنذاك كانت الفكرة لا تزال محصورة بالصحيفة الورقية، ولم تكن قد تحوّلت بعد إلى برنامج يُبث على الشاشة الصغيرة. فالنسخة التلفزيونية حديثة العهد، انطلقت العام الماضي بمبادرة من المخرجَين السينمائيين أوليفييه نقاش وإريك توليدانو، وسبق أن استضافت عدداً من الفنانين. وتعود فكرة صحيفة «Le Papotin» إلى سنة 1990. حين أطلقها المعالج والمدرّس إدريس القصري من داخل أسوار مستشفى باريسي يُعنى بالمصابين بالتوحّد.


مقالات ذات صلة

فرنسا: صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال

العالم فرنسا: صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال

فرنسا: صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال

نزل مئات الآلاف إلى شوارع فرنسا، اليوم (الاثنين)، بمناسبة عيد العمّال للاحتجاج على إصلاح نظام التقاعد الذي أقرّه الرئيس إيمانويل ماكرون، في مظاهرات تخلّلتها في باريس خصوصاً صدامات بين الشرطة ومتظاهرين. وتوقّعت السلطات الفرنسية نزول ما بين ألف وألفين من الأشخاص الذين يشكّلون «خطراً»، وفقاً لمصادر في الشرطة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم فرنسا: ماكرون يتطلّع إلى انطلاقة جديدة لعهده

فرنسا: ماكرون يتطلّع إلى انطلاقة جديدة لعهده

بإعلانه فترة من مائة يوم لانطلاقة جديدة بعد تعثّر، يقرّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالمأزق السياسي الذي وصل إليه بعد مرور عام على إعادة انتخابه. في 24 أبريل (نيسان) 2022 أعيد انتخاب الرئيس البالغ من العمر 44 عاماً، وهزم بذلك مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن في الدورة الثانية، تماماً كما حدث قبل خمس سنوات. وهذا يعد إنجازاً في ظل الجمهورية الخامسة خارج فترة التعايش، من جانب الشخص الذي أحدث مفاجأة في 2017 من خلال تموضعه في الوسط لتفكيك الانقسامات السياسية القديمة. لكن انطلاقة هذه الولاية الثانية، التي ستكون الأخيرة حسب الدستور، فقدت زخمها على الفور.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم شعبية ماكرون تقترب من أدنى مستوياتها

شعبية ماكرون تقترب من أدنى مستوياتها

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم (السبت)، أن أكثر من 70 في المائة من الفرنسيين غير راضين عن أداء الرئيس إيمانويل ماكرون الذي تقترب شعبيته من أدنى مستوياتها، في تراجع يعود بشكل رئيسي إلى إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل. وبحسب الاستطلاع الذي أجراه «معهد دراسات الرأي والتسويق» (إيفوب) لحساب صحيفة «لو جورنال دو ديمانش»، أبدى نحو 26 في المائة فقط من المشاركين رضاهم عن أداء الرئيس، بتراجع نقطتين مقارنة باستطلاع مماثل في مارس (آذار).

«الشرق الأوسط» (باريس)
ماكرون يواجه موجة غضب شعبي

ماكرون يواجه موجة غضب شعبي

يواجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موجة غضب شعبي مستمرة بعد إقرار قانون إصلاح نظام التقاعد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم ماكرون يوسّع مروحة اتصالاته لاستئناف مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا

ماكرون يوسّع مروحة اتصالاته لاستئناف مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا

رغم انشغال الرئيس الفرنسي بالوضع الداخلي، واستعادة التواصل مع مواطنيه بعد «معركة» إصلاح قانون التقاعد الذي أنزل ملايين الفرنسيين إلى الشوارع احتجاجاً منذ منتصف شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، فإنه ما زال يطمح لأن يلعب دوراً ما في إيجاد مَخرج من الحرب الدائرة في أوكرانيا منذ 14 شهراً. ولهذا الغرض، يواصل إيمانويل ماكرون شخصياً أو عبر الخلية الدبلوماسية في قصر الإليزيه إجراء مروحة واسعة من الاتصالات كان آخرها أول من أمس مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

ميشال أبونجم (باريس)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.