مشاورات لرحيل «القاعدة» عن المكلا مطلع الشهر القادم

مواجهات حادة بين التنظيم ومواطني المدينة خلال الأسابيع الماضية

مسيرة  سلمية في مدينة المكلا تطالب «القاعدة» بمغادرة المدينة («الشرق الأوسط»)
مسيرة سلمية في مدينة المكلا تطالب «القاعدة» بمغادرة المدينة («الشرق الأوسط»)
TT

مشاورات لرحيل «القاعدة» عن المكلا مطلع الشهر القادم

مسيرة  سلمية في مدينة المكلا تطالب «القاعدة» بمغادرة المدينة («الشرق الأوسط»)
مسيرة سلمية في مدينة المكلا تطالب «القاعدة» بمغادرة المدينة («الشرق الأوسط»)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن تنظيم القاعدة المسيطر على أجزاء من مدينة المكلا جنوب اليمن منذ 2 أبريل (نيسان) الماضي؛ يجري مشاورات بين قياداته لمغادرة المدينة مطلع أغسطس (آب) القادم، وانسحاب المجاميع المتواجدة وسط المدينة للمناطق الجبلية الغربية، وفي عمق جبال محافظة شبوة.
تأتي هذه الخطوة التي يقوم بها التنظيم بعد خروج المواطنين بمدينة المكلا في مسيرات مطالبة برحيلهم، كذلك الكثير من علماء الدين بالمدينة عبر خطب الجمعة، والمحاضرات الدينية بالمساجد، خصوصًا بعد فشل التنظيم في إدارة شؤون المدينة، والتضييق على حياة المواطنين وممارساتهم اليومية، عبر المؤسسات الدينية التي أنشأها كإدارة «الحسبة» التي تُكلف بالبحث عن المخالفين لبعض تعاليم الشريعة الإسلامية، وتنفيذ الحد الشرعي فيهم فورًا، إضافة لرفض الكثير من المنظمات الإنسانية الدولية العمل داخل المدينة بسبب تواجد جماعات مصنفة ضمن الإرهاب الدولي فيها.
ودخل تنظيم القاعدة خلال الأسابيع الماضية في عدة مواجهات مع مواطني المدينة، كان آخرها الأسبوع الماضي خلال احتفالات المدينة بالتقدم السريع للمقاومة الجنوبية في عدن، تحت غطاء جوي توفره قوات التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، وإيقاف الانقلاب على النظام اليمني الذي تقوم به ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، فقد شهدت مدينة المكلا احتفالات بهذه المناسبة، تخللتها مسيرات شعبية رفعت فيها أعلام دولة اليمن الديمقراطية الشعبية، وهو الأمر الذي أغضب التنظيم، باعتبار أن العلم يمثل دولة شيوعية، حيث حاول التنظيم انتزاع الأعلام من الشباب المحتفلين بالقوة، ورفع مجموعة أخرى لأعلام «القاعدة» بدلاً عنها، مما اضطر مجاميع من الشباب الغاضب لمحاصرة مجاميع «القاعدة»، والضغط عليهم لاسترداد أعلامهم.
وقد شكا عدد من المواطنين بالمدينة من ظاهرة اختفاء أبنائهم المراهقين، ليتم العثور عليهم فيما بعد ضمن جبهات القتال التي تتخذها «القاعدة» في محافظة شبوة المجاورة، أو يتم مشاهدتهم على الأطقم المسلحة التابعة للتنظيم، والتي تجوب شوارع المدينة ليلاً ونهارا، حيث تقول والدة أحد المراهقين المختفين لـ«الشرق الأوسط» بأن ابنها اختفى من البيت منذ عدة أيام، ليتم العثور عليه في إحدى جبهات القتال الأمامية لـ«القاعدة» بالقرب من مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، وتضيف «لقد لاحظنا تغيرا في سلوكه منذ احتكاكه بجماعة ترددت أخيرًا على المسجد القريب من بيتنا، ولاحظنا ميله الكامل للفكر المتطرف، واستعماله لمصطلحات متشددة لوصف غير المؤيدين لفكر (القاعدة) والتطرف».
ويقول أحد العناصر المنضمة حديثًا لـ«القاعدة»: «إن التنظيم لا يحظى بالقبول لدى عامة الناس، ونواجه دعاوى يومية من أهلنا بترك التنظيم، والتطرف، والعودة للدعوة إلى الله عبر المساجد والتجمعات»، ويبرر الوضع الذي يمر به التنظيم فيقول: «إن ما حدث للتنظيم ما هو إلا نتاج لتصرفات فردية لبعض القادة، وتعدد واختلاف الأفكار، والتشدد المطلق للبعض الآخر، كذلك الانفتاح الكبير الحاصل بالمدينة، شكل عائقا كبيرا لقبول أي فكر متشدد بصورة مباشرة، ودون أي مقدمات».
كما قال الشيخ صالح باكرمان عضو اتحاد وعلماء المحافظات في خطبة العيد بمدينة المكلا إن تنظيم القاعدة محاربون إقليميا ودوليا، ولسيطرتهم على الأرض آثارها؛ لذلك فقد انبرى منذ اللحظات الأولى لدخولهم طائفة من العلماء والأعيان ومقادمة القبائل لا سيما من نوح وسيبان، فالتقوا ببعض قياداتهم وطالبوهم بترك الحكم والخروج من المشهد، وتسليم مرافق الدولة ومؤسساتها، فوافقت «القاعدة» على التسليم لمجلس أهلي غير سياسي وأكد الشيخ باكرمان أن العلماء والأعيان والمجلس الأهلي وكل المكونات الحضرمية ما زالت تطالب «القاعدة» بتنفيذ ما وعدوا به.



الحوثيون يتبنّون أول هجوم مميت باتجاه إسرائيل منذ نوفمبر 2023

طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (رويترز)
طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (رويترز)
TT

الحوثيون يتبنّون أول هجوم مميت باتجاه إسرائيل منذ نوفمبر 2023

طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (رويترز)
طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (رويترز)

تبنّت الجماعة الحوثية المدعومة من إيران، الجمعة، أول هجوم مميت ضد إسرائيل بطائرة مسيّرة استهدفت تل أبيب وأدت إلى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين، بالتزامن مع إبلاغ سفينة شحن في خليج عدن عن تعرّضها لهجوم دون إصابات، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عنه.

وتشنّ الجماعة الحوثية منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي؛ إذ تدعي أنها تحاول منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل بغضّ النظر عن جنسيتها، وكذا السفن الأميركية والبريطانية، كما تزعم أنها تقوم بهجمات في البحر المتوسط وموانئ إسرائيلية بالاشتراك مع فصائل عراقية مسلحة.

صورة وزّعها الإعلام الحوثي تظهر صواريخ وطائرات من دون طيار (رويترز)

بدا الأمر هذه المرة مختلفاً مع إفاقة السكان في تل أبيب على دوي انفجار المسيّرة التي يرجّح الجيش الإسرائيلي أنها مطوّرة من طائرة «صماد 3» ذات المكونات الإيرانية.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان متلفز، إن جماعته استهدفت أحد الأهداف المهمة في منطقة يافا المحتلة (تل أبيب) بواسطة طائرة مسيّرة جديدة اسمها «يافا»، زاعماً أنها قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية، وأنها حققت أهدافها بنجاح.

وهدّد المتحدث الحوثي بأن تل أبيب ستكون منطقة غير آمنة وستكون هدفاً أساسياً في مرمى جماعته التي ستركز على الوصول إلى العمق الإسرائيلي، مدعياً وجود بنك أهداف عسكرية وأمنية حساسة.

وكانت الجماعة في الأسابيع الماضية تبنّت منفردة ومشتركة مع فصائل عراقية مدعومة من إيران هجمات سابقة ضد سفن في ميناء حيفا وأخرى في البحر المتوسط، دون أن يكون لها أي أثر، وذلك ضمن ما تسميه الجماعة المرحلة الرابعة من التصعيد.

صورة وزّعها الحوثيون لاستهداف إحدى السفن في البحر الأحمر بزورق مسيّر مفخخ (أ.ف.ب)

ومع هذه التطورات يشكك مراقبون يمنيون في قدرة الجماعة الحوثية على تنفيذ هجمات مؤثرة في إسرائيل، ولا يستبعدون أن يكون الهجوم الأخير تم تنفيذه من مناطق أخرى غير يمنية، بتخطيط إيراني، في حين قامت الجماعة بتبنيه لدرء خطر الرد الإسرائيلي على طهران.

ومنذ أحداث السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وجدت الجماعة الحوثية فرصة لتبييض جرائمها ضد اليمنيين ومحاولة التحول لاعباً إقليمياً تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين، مع الهروب من استحقاقات السلام واستغلال التطورات لتجنيد مئات الآلاف بذريعة الاستعداد لمحاربة إسرائيل بينما أعين قادة الجماعة مصوّبة على بقية المناطق اليمنية المحررة.

حصاد الهجمات والضربات

مع استمرار الهجمات الحوثية ضد السفن، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري، الجمعة، بأن سفينة أُصيبت بمقذوفات مجهولة على بُعد 83 ميلاً بحرياً، جنوب شرقي مدينة عدن اليمنية دون إصابات.

وفي بيان متلفز، تبنى المتحدث العسكري الحوثي، يحيى سريع، الهجوم الذي قال إنه استهدف السفينة «لوبيفيا» لعدم التزام الشركة المشغلة لها بالحظر الذي فرضته جماعته على الموانئ الإسرائيلية؛ وهو ما يرفع عدد السفن التي تعرّضت للهجمات إلى 171 سفينة.

وكان الجيش الأميركي أفاد، الخميس، بأن قواته نجحت في تدمير صاروخين أرض - جو وأربع طائرات حوثية من دون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، أن هذه الأسلحة تقرّر أنها تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وقد تم اتخاذ الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

وتبنى زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي في خطبته الأسبوعية، الخميس، مهاجمة 170 سفينة في البحر الأحمر وخليج عدن منذ بدء التصعيد في نوفمبر الماضي، كما أقرّ بتلقي أكثر من 570 غارة منذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، معترفاً بسقوط 57 قتيلاً و87 جريحاً، جراء الضربات.

حاملة الطائرات الأميركية «روزفلت» حلّت محل الحاملة «أيزنهاور» للتصدي لهجمات الحوثيين (أ.ب)

وأصابت الهجمات الحوثية، حتى الآن، نحو 30 سفينة منذ بدء التصعيد، غرقت منها اثنتان؛ إذ أدى هجوم في 18 فبراير (شباط) إلى غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر، قبل غرق السفينة اليونانية «توتور»، التي استُهدفت في 12 يونيو (حزيران) الماضي.

كما أدى هجوم صاروخي في 6 مارس (آذار) الماضي إلى مقتل 3 بحارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف في خليج عدن سفينة «ترو كونفيدنس» الليبيرية.

وإلى جانب الإصابات التي لحقت بالسفن، لا تزال الجماعة تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر» التي قرصنتها في 19 نوفمبر الماضي، واقتادتها مع طاقمها إلى ميناء الصليف، شمال الحديدة، وحوّلتها مزاراً لأتباعها.

وأثّرت الهجمات على مصالح أكثر من 55 دولة، وفقاً للجيش الأميركي، وهدّدت التدفق الحر للتجارة عبر البحر الأحمر، وهو حجر أساس للاقتصاد العالمي؛ إذ دفعت الهجمات أكثر من 10 شركات شحن كبرى إلى تعليق عبور سفنها عبر البحر الأحمر؛ ما تسبب في ارتفاع أسعار التأمين على السفن في المنطقة.

صورة جوية لسفينة شحن أصابها صاروخ حوثي في خليج عدن وأدى إلى مقتل 3 من بحارتها (الجيش الأميركي)

وتسبّب تصعيد الحوثيين في إصابة مساعي السلام اليمني، التي يقودها المبعوث الأممي هانس غروندبرغ بالجمود؛ إذ تسود المخاوف من انهيار التهدئة الهشّة المستمرة منذ عامين، وعودة القتال على نطاق أوسع.

وتقول الحكومة اليمنية إن الحل ليس في الضربات الغربية الدفاعية ضد الحوثيين وإن الوسيلة الأنجع هي دعم قواتها المسلحة لاستعادة الحديدة وموانئها وجميع مؤسسات الدولة المختطفة وإنهاء الانقلاب المدعوم إيرانياً.

وفي أحدث تصريحات لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، الخميس، دعا الجماعة الحوثية إلى «تحكيم العقل والتعاطي الإيجابي مع المساعي الحميدة لإحلال السلام، (...) والتوقف عن المتاجرة المكشوفة بأوجاع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة».