5 قتلى وعشرات الجرحى بتفجير انتحاري في كابل... و«داعش» يتبنّى

فجّر انتحاري حزامه الناسف أمام مدخل وزارة الخارجية الأفغانية في كابل حيث كان مقرّراً عقد اجتماع لوفد صيني، الأربعاء، في هجوم أسفر عن سقوط 5 قتلى وعشرات الجرحى وتبنّاه تنظيم «داعش».
وقال الناطق باسم شرطة كابل، خالد زدران: «وقع انفجار (الأربعاء) على الطريق المؤدية إلى وزارة الخارجية، نتج عنه مقتل 5 مدنيين وإصابة عدد آخر بجروح». وأضاف: «تندّد الإمارة بهذا هجوم. وسيُعثر على منفذي هذا الهجوم، وسيعاقَبون».
وتبنّى الهجوم تنظيم «داعش» عبر وكالته الدعائيّة «أعماق». وقالت «أعماق»، على حسابها بتطبيق «تلغرام»، إنّ عنصراً من التنظيم الجهادي «استطاع الوصول إلى مقرّ خارجية ميليشيا (طالبان) وسط العاصمة كابل، وذلك بعد تخطّيه كافة الحواجز والإجراءات الأمنية». وأضافت أنه «فجّر حزاماً ناسفاً يرتديه وسط تجمّع لموظفي وحراس المقر والمسؤولين الأمنيين العاملين فيه، وذلك لحظة خروجهم من المقرّ»، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى بينهم «دبلوماسيون».
وشهد على الانفجار السائق جمشيد كريمي الذي كان يرافق فريقاً من صحافيي وكالة الصحافة الفرنسية يجري مقابلة داخل وزارة الإعلام الواقعة قبالة وزارة الخارجية. وقال كريمي: «شاهدت ما بين 20 و25 ضحية. لا أعرف عدد القتلى أو الجرحى. كنت أنتظر في السيارة عندما شاهدت رجلاً يحمل سلاح (كلاشنيكوف) على كتفه وكيساً، ومرّ قرب سيارتي، وبعد ثوان دوى انفجار قوي. شاهدت هذا الرجل يفجر نفسه».
وتحطم الزجاج الخلفي للسيارة التي كان يستقلها جراء الانفجار، وكذلك نوافذ وزارة الإعلام. وقال نائب وزير الإعلام والثقافة، مهاجر فراحي، لوكالة الصحافة الفرنسية: «كان يُفترض أن يكون هناك وفد صيني في وزارة الخارجية اليوم، لكنّنا لا نعلم ما إذا كان موجوداً في لحظة الانفجار». غير أنّ نائب مدير عام الشؤون العامة والاستراتيجية، أحمد الله متّقي، قال إنه «لم يكن هناك أجانب في الوزارة عندما تعرّضت للهجوم». وأضاف على «تويتر»: «حاول انتحاري اقتحام الوزارة؛ لكنّه فشل في تحقيق هدفه، وكشفته القوات الأمنية ففجّر نفسه».
وتُظهر مشاهد مصوّرة للمكان بعد الاعتداء، تحقّقت منها وكالة الصحافة الفرنسية، «عدداً من الجثث على الطريق المحاذية للوزارة. وأمكن أيضاً سماع أصوات جرحى يطلبون المساعدة ورؤية مارة يأتون لنجدتهم». وقالت منظمة «إيميرجينسي» غير الحكومية الإيطالية، التي تشغّل مستشفى في كابل، إنها استقبلت أكثر من 40 جريحاً، موضحة في بيان أن «عدد الضحايا يستمر في الارتفاع مع تطوّر الوضع». وقال مدير المنظمة في أفغانستان ستيفانو سوزا: «ركّبنا أسرّة حتّى في المطابخ والمقصف».
وتقول حركة «طالبان» إن الوضع الأمني في البلاد تحسن منذ عودتها إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021، لكن العديد من الهجمات بالقنابل نفذت في الأشهر الأخيرة، وأعلن الفرع المحلي لتنظيم «داعش» مسؤوليته عنها. وفي 12 ديسمبر (كانون الأول) الماضي هاجم مسلحون فندقاً في كابل يرتاده رجال أعمال صينيون. وقتل خلال الهجوم؛ الذي تبنّاه أيضاً تنظيم «داعش»، عدد من المهاجمين وأصيب 5 صينيين. ولم تعترف بكين رسمياً بحكومة «طالبان»، لكنّ الصين، التي تشارك أفغانستان حدوداً بطول 76 كيلومتراً، من الدول القليلة التي حافظت على وجود دبلوماسي لها في كابل. ولطالما تخوّفت بكين من إمكانية تحوّل أفغانستان إلى نقطة تجمّع لانفصاليين من «الأويغور»؛ الأقلية التي تقطن في منطقة شينجيانغ الحدودية الحساسة. وتعهّدت «طالبان» بألا تستخدم أفغانستان قاعدة لـ«الأويغور»، وقدّمت الصين في مقابل ذلك دعماً اقتصادياً واستثمرت في إعادة إعمار أفغانستان. وتعدّ المحافظة على الاستقرار بعد عقود من الحرب في أفغانستان من الاعتبارات الرئيسية بالنسبة إلى بكين في وقت تسعى فيه إلى تأمين حدودها والاستثمار في البنى التحتية الاستراتيجية في باكستان المجاورة؛ حيث الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني. وتعمل «طالبان» جاهدة لتصوير أفغانستان على أنها بلد آمن بالنسبة إلى الدبلوماسيين ورجال الأعمال، لكن موظفين في السفارة الروسية قتلا بتفجير انتحاري وقع خارج مقر البعثة في سبتمبر (أيلول) الماضي، في هجوم تبناه كذلك تنظيم «داعش». وأعلن التنظيم أيضاً مسؤوليته عن هجوم استهدف السفارة الباكستانية في كابل خلال ديسمبر كانون الأول عدّته باكستان «محاولة اغتيال» استهدفت السفير. وأصيب حارس أمن في الهجوم.