ماكرون يرفض «الاعتذار» للجزائر

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقديم اعتذار رسمي من جانب فرنسا عن جرائم الاحتلال للجزائر، وقال إنه ليس «مضطراً لطلب الصفح، هذا ليس الهدف».
وأوضح ماكرون، في مقابلة مع مجلة «لو بوان»، نُشرت مساء الأربعاء، أن «أسوأ ما يمكن أن يحصل هو أن نقول: نحن نعتذر، وكلٌّ منّا يذهب لحال سبيله»، مشدّداً على أن «عمل الذاكرة والتاريخ ليس جردة حساب.. إنّه عكس ذلك تماماً».
وعبَّر الرئيس الفرنسي عن تطلعه لاستقبال نظيره الجزائري عبد المجيد تبون في باريس، العام الحالي؛ «لمواصلة العمل معه على ملف الذاكرة والمصالحة بين البلدين»، في إشارة إلى اتفاق جرى بين البلدين عندما زار ماكرون الجزائر في أغسطس (آب) الماضي، يقضي بإطلاق «لجنتين تاريخيتين» يقودهما مؤرخون لتحديد بدقة وصراحة ما حدث خلال 132 سنة من الاستعمار.
كما اعترف ماكرون بأن الحديث عن العلاقات مع الجزائر «أمر صعب؛ لأنه حميمي»، ولأنه يمس ما لا يقل عن 10 ملايين شخص لهم علاقات مباشرة مع الجزائر، ولأن الحديث عن الجزائر «يعني الحديث عن فرنسا».
ورأى ماكرون أن الصعوبة الرئيسية، التي يحاول التغلب عليها من أجل «تطبيع» العلاقات بين البلدين، تمر عبر «العمل على الذاكرات المتناقضة»، وهي مهمة المؤرخين من الطرفين، وعبر مواصلة الخطوات التي أطلقها منذ أن أصبح رئيساً، لكن بالرغم من ذلك ينظر ماكرون إلى المستقبل بتفاؤل ويؤكد أن الرئيس تبون «يتميز برغبة حقيقية في إطلاق مرحلة جديدة» من العلاقات بين البلدين.
... المزيد