عميل ألماني ينقل أسراراً إلى روسيا... ويؤثر على تعاون استخبارات بلاده مع أجهزة غربية

في واحدة من أكثر فضائح العملاء المزدوجين إثارة منذ عقود

مقر خدمة المخابرات الفيدرالية الألمانية (BND) ببرلين (رويترز)
مقر خدمة المخابرات الفيدرالية الألمانية (BND) ببرلين (رويترز)
TT

عميل ألماني ينقل أسراراً إلى روسيا... ويؤثر على تعاون استخبارات بلاده مع أجهزة غربية

مقر خدمة المخابرات الفيدرالية الألمانية (BND) ببرلين (رويترز)
مقر خدمة المخابرات الفيدرالية الألمانية (BND) ببرلين (رويترز)

تعتقد ألمانيا أن رئيس قسم داخل جناح استخبارات الإشارات في دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية، الذي تم القبض عليه بتهمة الخيانة العظمى في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، كارستن إل، كان مسؤولاً عن نقل معلومات شديدة الحساسية، بعضها تقارير من المخابرات البريطانية، عن ساحة المعركة بين أوكرانيا والروس، حسبما أفادت صحيفة «التلغراف» البريطانية.
وورد أن رؤساء التجسس البريطانيين غاضبون من هذه القضية، التي تنطوي على شخصية بارزة داخل دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية (BND).
وقال الخبير البارز في جهاز التجسس الألماني، إريك شميدت إينبوم: «إن القضية سيكون لها على الأرجح تداعيات عميقة على التعاون المستقبلي بين دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية ووكالات التجسس الغربية الأخرى».
وأضاف إينبوم، مؤلف العديد من الكتب عن دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية، أن «البريطانيين غاضبون للغاية ويفكرون الآن فيما إذا كانوا سيستمرون في تزويد الاستخبارات الألمانية بمعلوماتهم التي هي أكثر حساسية».
وبحسب ما ورد، كُشِف خداع كارستن إل، بعد أن تلقت دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية بلاغاً من وكالة استخبارات أجنبية، بعثور الأخيرة على مستند من دائرة الاستخبارات الألمانية خلال عملية مسح للبيانات الروسية.
ومع استمرار التحقيق، فرضت السلطات الألمانية حظراً صارماً على أي نشر لمعلومات يمكن أن تنبه الروس إلى أنشطة تجسس ألمانية أخرى.
ولا تزال التفاصيل الرئيسية للقضية، مثل المدة التي تمكن فيها كارستن من تقديم أسرار للروس، غير معروفة. كما لا تزال دوافعه غير واضحة.
وتشير الشائعات التي تدور في برلين، إلى أنه كان من الممكن أن يكون ضحية «كومبرومات» من قبل جواسيس روس، وهو فخ تجسس كلاسيكي تُستَخدَم فيه تفاصيل خفية عن الحياة الخاصة للجاسوس لابتزازه.
إحدى الزوايا التي يمكن أن يكون لها تداعيات أعمق، هي تقرير عن العثور على كتيّب سياسي من حزب البديل اليميني المتطرف «من أجل ألمانيا» (AfD) في خزانة تابعة لكارستن في ملعب لكرة القدم تدرب فيه في مسقط رأسه في بافاريا؛ إذ طالب حزب «البديل من أجل ألمانيا»، بأن تظل ألمانيا محايدة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا. ودعت ألمانيا إلى وقف جميع عمليات تسليم الأسلحة إلى كييف، وفتح خط أنابيب «نورد ستريم 2».


مقالات ذات صلة

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

العالم ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

عشية بدء المستشار الألماني أولاف شولتس زيارة رسمية إلى أفريقيا، هي الثانية له منذ تسلمه مهامه، أعلنت الحكومة الألمانية رسمياً إنهاء مهمة الجيش الألماني في مالي بعد 11 عاماً من انتشاره في الدولة الأفريقية ضمن قوات حفظ السلام الأممية. وعلى الرغم من ذلك، فإن الحكومة الألمانية شددت على أنها ستبقى «فاعلة» في أفريقيا، وملتزمة بدعم الأمن في القارة، وهي الرسالة التي يحملها شولتس معه إلى إثيوبيا وكينيا.

راغدة بهنام (برلين)
العالم ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

منذ إعلانها استراتيجية جديدة تجاه أفريقيا، العام الماضي، كثفت برلين نشاطها في القارة غرباً وجنوباً، فيما تتجه البوصلة الآن شرقاً، عبر جولة على المستوى الأعلى رسمياً، حين يبدأ المستشار الألماني أولاف شولتس، الخميس، جولة إلى منطقة القرن الأفريقي تضم دولتي إثيوبيا وكينيا. وتعد جولة المستشار الألماني الثانية له في القارة الأفريقية، منذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) عام 2021. وقال مسؤولون بالحكومة الألمانية في إفادة صحافية، إن شولتس سيلتقي في إثيوبيا رئيس الوزراء آبي أحمد والزعيم المؤقت لإقليم تيغراي غيتاتشو رضا؛ لمناقشة التقدم المحرز في ضمان السلام بعد حرب استمرت عامين، وأسفرت عن مقتل عشرات

العالم ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

في عملية واسعة النطاق شملت عدة ولايات ألمانية، شنت الشرطة الألمانية حملة أمنية ضد أعضاء مافيا إيطالية، اليوم (الأربعاء)، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وأعلنت السلطات الألمانية أن الحملة استهدفت أعضاء المافيا الإيطالية «ندرانجيتا». وكانت السلطات المشاركة في الحملة هي مكاتب الادعاء العام في مدن في دوسلدورف وكوبلنتس وزاربروكن وميونيخ، وكذلك مكاتب الشرطة الجنائية الإقليمية في ولايات بافاريا وشمال الراين - ويستفاليا وراينلاند – بفالتس وزارلاند.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الرياضة مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

لا يرغب هانز يواخيم فاتسكه، المدير الإداري لنادي بوروسيا دورتموند، في تأجيج النقاش حول عدم حصول فريقه على ركلة جزاء محتملة خلال تعادله 1 - 1 مع مضيفه بوخوم أول من أمس الجمعة في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم. وصرح فاتسكه لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الأحد: «نتقبل الأمر.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
شؤون إقليمية الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

قال الاتحاد الأوروبي إنه «يدين بشدة» قرار القضاء الإيراني فرض عقوبة الإعدام بحق المواطن الألماني - الإيراني السجين جمشيد شارمهد، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وأيدت المحكمة العليا الإيرانية يوم الأربعاء حكم الإعدام الصادر بحق شارمهد.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

كوريا الشمالية وروسيا تتفقان على المساعدة العسكرية حال التعرض لاعتداء

بوتين وكيم بعد توقيعهما اتفاق شراكة استراتيجية شاملة في بيونغ يانغ أمس (أ.ب)
بوتين وكيم بعد توقيعهما اتفاق شراكة استراتيجية شاملة في بيونغ يانغ أمس (أ.ب)
TT

كوريا الشمالية وروسيا تتفقان على المساعدة العسكرية حال التعرض لاعتداء

بوتين وكيم بعد توقيعهما اتفاق شراكة استراتيجية شاملة في بيونغ يانغ أمس (أ.ب)
بوتين وكيم بعد توقيعهما اتفاق شراكة استراتيجية شاملة في بيونغ يانغ أمس (أ.ب)

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم (الخميس)، أن كوريا الشمالية وروسيا اتفقتا على تقديم كل مساعدة عسكرية متاحة إذا واجه أحد الجانبين اعتداءً مسلحاً، وذلك بموجب اتفاق وقعه زعيما البلدين، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وقالت الوكالة إن الاتفاق ينص على أن البلدين لن يوقعا أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى، ولن يسمح أي منهما باستخدام أراضيهما من قبل أي دولة للإضرار بأمن وسيادة الدولة الأخرى.

أجرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات في بيونغ يانغ، أمس، قبل الإعلان عن توقيع اتفاق شراكة استراتيجية شاملة.

ونشرت الوكالة النص الكامل للاتفاق، الذي تضمن أيضاً التعاون في مجال الطاقة النووية واستكشاف الفضاء والأمن الغذائي والطاقة.