مصر لضم مئات المباني التراثية إلى «أرشيف الطابع المعماري المتميز»

يقع معظمها في نطاق وسط وشرق القاهرة

مصر لضم مئات المباني التراثية إلى «أرشيف الطابع المعماري المتميز»
TT

مصر لضم مئات المباني التراثية إلى «أرشيف الطابع المعماري المتميز»

مصر لضم مئات المباني التراثية إلى «أرشيف الطابع المعماري المتميز»

أعلنت وزارة الثقافة المصرية انتهاءها من توثيق 400 مبنى تراثي يقع معظمها وسط وشرق محافظة القاهرة، استعدادا لضمها للأرشيف القومي للمباني التراثية ذات الطابع المعماري المتميز، والذي يشرف على إعداده الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة.
وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، أن الأرشيف القومي للمباني التراثية يعد أحد أهم المشاريع التي أطلقتها الوزارة مؤخراً بهدف حصر المباني التراثية، وتوثيقها وحمايتها، مما يساعد في الحفاظ على تلك الكنوز للأجيال القادمة.
وقالت الدكتورة سهير زكي حواس أستاذة العمارة والتصميم العمراني بكلية الهندسة جامعة القاهرة وعضو مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لـ«الشرق الأوسط»: «إن الأرشيف الإلكتروني خطوة مهمة للغاية في مجال حماية المباني التراثية؛ فهو يحمل نفس قيمة وأهمية دار الوثائق المصرية؛ لأن ما يوفره من معلومات يمثل دعماً لوجود هذه المباني ووثيقة رسمية تخصه، وكأنه رقم قومي لكل عقار تراثي».

وتابعت: «إن مصر قطعت مشواراً طويلاً في مجال تسجيل المباني التراثية في كل المحافظات؛ ويعد الأرشيف إضافةً حقيقية؛ فعند البحث فيه سيجد الشخص موقع المبنى على الخريطة، ما يمثل أقوى سند للمعلومة التي نريد توصيلها للمواطنين؛ منعاً لحدوث أي أخطاء في التعامل القضائي أو التعامل في التراخيص؛ فلم يكن يتوفر له من قبل معلومات كافية حول ما هو المبنى المقصود بدقة؛ إذ كان من الوارد وجود تشابه قوي بين بعض المباني في العنوان المكتوب».
وأردفت: «ويخلق محتوى الأرشيف الإلكتروني بصورته الجديدة نوعا من الثقافة البصرية تجاه المباني التراثية؛ فبجانب عنوان المبنى وموقعه وجميع البيانات اللازمة للتعرف عليه وخريطته المشار إليها هناك أيضاً صور له، ما يعني تحقيق الربط بين المكان والعنوان وشكل المبنى، وهو ما يشكل في النهاية حفظاً له في الذاكرة».
لافتة «يمنع ذلك محاولات العبث بالتراث المعماري المصري إلى حد كبير؛ لأنه في حالة تعرض المبنى لأي محاولات هدم أو إفساد للواجهة أو أي أعمال غير قانونية تخص المبنى، فإنه يكون لدى الدولة مستند بصورة واضحة موثقة كدليل على الشكل الأصلي للمبنى؛ ومرجعية بصرية ومن ثم لا يستطيع أحد العبث في المبنى، وإلا سيسهل إثبات ذلك ومحاسبته قانوناً ومنعه من الاستمرار على الفور».

وشددت عضو لجنة المباني والمناطق التراثية في الجهاز على ضرورة تحري الدقة الشديدة في تسجيل المباني في الأرشيف الإلكتروني لافتة: «مطلوب تحري الدقة البالغة؛ لأن حدوث أي خطأ في المعلومات التي سيتم تداولها بالأرشيف سيمثل ضرراً كبيراً للمبنى وسيعد تصرفاً ضده، ولن يحقق الحماية المطلوبة؛ إذ أنه سيسمح لأي متلاعب باستغلال هذا الخطأ للخروج بالمبنى من دائرة الحماية التراثية ليفعل به ما يشاء من أعمال هدم أو تعديل».
وصدر القانون رقم 144 سنة 2006 لتنظيم أعمال هدم المباني غير الآيلة للسقوط للحفاظ على التراث المعماري المتميز، ومنذ هذا التاريخ تشكلت في جميع محافظات مصر لجان للتسجيل: «تم تسجيل نحو 5 آلاف مبنى في مصر، وهو رقم محدود بالنسبة لثروة مصر من المباني التراثية، لكن لا يزال العمل مستمراً، ويتم وفقاً لـ5 معايير نص عليها القانون وهي أن يتمتع بطراز معماري متميز، أو يرتبط بشخصية لها بصمة في تاريخ الأمة، مثل منزل عباس العقاد في أسوان، أو منزل الزعيم عبد الناصر، أو بيت سيد درويش».

ومن المعايير أيضاً أن يمثل المكان حقبة تاريخية معينة، أي نمطا من أنماط المباني التي كانت تبنى في فترة ما؛ كدلالة على نوع الإبداع أو التفكير المعماري الموجود، أو أن يكون المصمم أحد المعماريين الرواد، وكذلك أن يكون مقصداً سياحيا مثل برج القاهرة. بحسب حواس.
وتسجل المباني التراثية في إطار 3 مستويات، المستوى الأول (أ) التعامل معه يكون قريبا من الأثر؛ فلا يسمح في هذه الحالة بإجراء أي تعديلات إلا وفق شروط صارمة للغاية، والمستوى (ب) الذي تنتمي إليه معظم المباني المسجلة وقد تكون مأهولة بالسكان، ويمنع بالنسبة لها إجراء أي تعديلات من الخارج، لكن مسموح له برفع كفاءة المبنى مثل وجود أرضية متآكلة أو حائط به رطوبة، وذلك بعد الحصول على موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري ووفق اشتراطاته، أما المستوى (ج) فهو يخص المباني التراثية المتهالكة، وتكون هناك حرية مطلقة من الداخل مع الإبقاء على الواجهات الخارجية من أجل ذاكرة المكان، وذلك بعد موافقة الجهاز، وهو ما يطبق بالنسبة لفندق الكونتيننتال في ميدان الأوبرا.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.