مكافحة الإرهاب بأفريقيا... أولوية موزمبيق في مجلس الأمن

تضع موزمبيق، العضو الجديد (غير الدائم) في مجلس الأمن الدولي، مكافحة الإرهاب في أفريقيا، كأولوية ضمن عدد من القضايا تعتزم طرحها على المجلس في العامين المقبلين، باعتبارها ممثلاً للقارة السمراء.
وتسلمت موزمبيق، إلى جانب كل من الإكوادور واليابان ومالطا وسويسرا، مقعد في جهاز الأمم المتحدة الأقوى لمدة عامين. وقال سفير موزمبيق لدى الأمم المتحدة، بيدرو كوميساريو أفونسو، خلال حفل ترحيب رسمي في المجلس، الأربعاء، «بصفتنا عضواً منتخباً، سنولي اهتماماً كبيراً بالمواقف التي تشكل تهديدات خطيرة للوجود السلمي للدول في القرن الحادي والعشرين... يعد تمكين الإرهابيين من أفريقيا، من بين التهديدات المعاصرة للسلم والأمن الدوليين مما يؤثر على قارتنا».
واستبدلت موزمبيق بكينيا في مجلس الأمن الدولي بوعد بإعطاء الأولوية لمكافحة الإرهاب. وأوضح كوميساريو أن «بلاده ستدفع أيضاً من أجل إجراء إصلاحات في مجلس الأمن لمعالجة المخاوف الأفريقية»، مؤكداً ضرورة «التنبّه إلى إصلاح مجلس الأمن ليعكس الشواغل الأفريقية، وهي منطقة عانت من الظلم التاريخي».
ومن المقرر أن تتولى موزمبيق الرئاسة الدورية للمجلس، لمدة شهر واحد، خلال مارس (آذار) المقبل.
وتحارب موزمبيق الواقعة شرق أفريقيا، جماعات مسلحة في مقاطعة «كابو ديلغادو» الشمالية الغنية بالنفط، والتي قوضتها الهجمات الإرهابية على مدى السنوات الخمس الماضية. وتفيد بيانات رسمية أن الصراع أدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص وقتل نحو 4.000 آخرين.
ونهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، تبنى تنظيم «داعش» في موزمبيق، المسؤولية عن هجوم على قرية ناماندي في مقاطعة كابو، قتل فيه شخصان على الأقل وأصيب أربعة آخرون.
وخلال ترشحها للمنصب، أبرزت موزمبيق في حملتها «تاريخها في النضال ضد الظلم العنصري»، مشيرة إلى أنها «كانت على الجبهة الأمامية في النضال ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا». وذكرت أن موزمبيق ستركز خلال الفترة المقبلة على «التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية».