استبعاد مطربين عرب بارزين من قائمة «الأفضل في التاريخ» يثير انتقادات

أم كلثوم احتلت المرتبة 61

كوكب الشرق أم كلثوم
كوكب الشرق أم كلثوم
TT

استبعاد مطربين عرب بارزين من قائمة «الأفضل في التاريخ» يثير انتقادات

كوكب الشرق أم كلثوم
كوكب الشرق أم كلثوم

أثار غياب مطربين عرب بارزين عن قائمة فنية تضم «الأفضل في التاريخ»، أعدتها مجلة أميركية، انتقادات واسعة حيث وجه متابعون اتهامات للقائمة بـ«التحيز إلى الغرب، والاستعلاء على الثقافات الأخرى، لا سيما العربية». وتساءل نشطاء عن أسباب غياب أسماء مثل فيروز ومحمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ عن قائمة يُفترض أنها تضم «أفضل 200 مطرب» على مستوى العالم، فيما احتفى آخرون بوجود كوكب الشرق ضمن القائمة.
وحلت كوكب الشرق أم كلثوم في المركز 61 ضمن تصنيف مجلة «رولينغ ستون»، الذي حمل عنوان «أعظم 200 مطرب في كل العصور» لتكون الاسم المصري والعربي الوحيد في القائمة.
وحددت مقدمة التقرير التي أوردها الموقع الرسمي للمجلة حيثيات الاختيار بأنها تتضمن المطربين «الذين شكلوا التاريخ وحددوا حياتنا، وصنعوا موسيقى شعبية للجماهير حتى كان باستطاعتهم إعادة تشكيل العالم بمجرد فتح أفواههم».
وشددت المقدمة على أن «هذه قائمة أعظم المطربين، وليست قائمة أعظم الأصوات، فصحيح أن الموهبة رائعة، لكن المجلة اهتمت بالأصالة، والتأثير، ومدى عمق واتساع تراث الفنان الموسيقي».
وحول مبررات اختيار أم كلثوم، ذكرت المجلة أنها «لم يكن لها نظير حقيقي بين المطربين في الغرب، ولعقود من الزمان مثلت النجمة المصرية روح العالم العربي».
وتطرقت المقدمة إلى أصداء أم كلثوم في الغرب حيث وصفها المطرب بوب ديلان بـ«الرائعة»، كما استخدمت المطربة بيونسيه، بشكل بارز أغنية «إنت عمري» في تصميمها لجولتها لعام 2016.

وجاءت القائمة لتشمل في معظمها أسماء غربية، سواء من الماضي مثل إلفيس بريسلي، ومايكل جاكسون، وفرانك سيناترا، وبوب مارلي، وويتني هيوستن، أو من الحاضر مثل ليدي غاغا، وبيونسيه، وريانا، والتون جون.
واعتبر نقاد فنيون، ورواد على مواقع التواصل الاجتماعي التصنيف «انعكاساً لمركزية غربية وتهميشاً للآخر»، فيما أكد آخرون أن «قوائم التصنيف من هذا النوع باتت تفتقد للمصداقية، وهدفها الأساسي صنع الترند».
ويختلف الناقد الفني محمد عبد الخالق مع هذا التوجه مؤكداً أن «القائمة لا تتضمن تقييماً لجمال الأصوات الغنائية أو مدى براعة الموهبة التي تنطوي عليها، وإنما ببساطة تتحدث عن التأثير وقوة الوصول إلى مئات الملايين، ما يعني أن المعيار الأساسي هنا هو الانتشار، وبالتالي المبيعات»، مشيراً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «صوتاً لا يختلف عليه اثنان مثل المطربة العالمية ذات الشعبية الجارفة سيلين ديون لم تشملها القائمة على سبيل المثال».
ويطالب عبد الخالق بـ«عدم أخذ التصنيف باعتباره توجهاً معادياً للموسيقى العربية»، مؤكداً أن «كثيراً من التجارب الغنائية الغربية الحديثة تستلهم من الأغاني والتراث الفني العربي، كما فعل، على سبيل المثال، المطرب جاي زي، عندما أعاد استخدام موسيقى أغنية (خسارة خسارة) لعبد الحليم في أحد أعماله».


مقالات ذات صلة

مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

شمال افريقيا مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

شهدت الرياض وجدة فعاليات مسرحية وغنائية عقب انتهاء شهر رمضان، حيث بدأت تلك الفعاليات خلال إجازة عيد الفطر، واستقطبت هذه الفعاليات مشاركات مصرية «لافتة»، ومنها مسرحية «حتى لا يطير الدكان» من بطولة الفنان أكرم حسني، والفنانة درة، في موسمها الثاني على مسرح «سيتي ووك جدة»، بالإضافة لعرض ستاند أب كوميدي «ذا إيليت»، الذي أقيم على مسرح «محمد العلي» بالرياض، بينما شاركت الفنانة المصرية أنغام بحفلات «عيد القصيم»، كما شارك الفنان عمرو دياب في حفلات «عيد جدة»، بجانب ذلك تشهد الرياض حفل «روائع الموجي»، الذي يحييه نخبة كبيرة من نجوم الغناء، حيث يشارك من مصر، أنغام، وشيرين عبد الوهاب، ومي فاروق، بجانب نجوم

داليا ماهر (القاهرة)
الرياضة مساهمون يقاضون «أديداس» بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

مساهمون يقاضون «أديداس» بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

تُواجه شركة «أديداس»، المتخصصة في المُعدات الرياضية، دعوى قضائية في الولايات المتحدة رفعها مجموعة مساهمين يعتبرون أنهم خُدعوا، بعد الفشل المكلف للشراكة مع كانييه ويست، والتي كان ممكناً - برأيهم - للمجموعة الألمانية أن تحدّ من ضررها، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». ورُفعت دعوى جماعية أمام محكمة منطقة أوريغون؛ وهي ولاية تقع في شمال غربي الولايات المتحدة؛ حيث المقر الرئيسي للمجموعة في البلاد، وفقاً لنص الإجراء القضائي، الذي اطلعت عليه «وكالة الصحافة الفرنسية»، والمؤرَّخ في 28 أبريل (نيسان). وكانت «أديداس» قد اضطرت، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى إنهاء تعاونها مع مُغنّي الراب الأميركي كانيي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تامر حسني وبسمة بوسيل يعلنان «طلاقاً هادئاً»

تامر حسني وبسمة بوسيل يعلنان «طلاقاً هادئاً»

أعلن كل من الفنان المصري تامر حسني، والفنانة المغربية بسمة بوسيل، طلاقهما اليوم (الخميس)، بشكل هادئ، بعد زواج استمر نحو 12 عاماً، وأثمر إنجاب 3 أطفال تاليا، وأمايا، وآدم. وكشفت بوسيل خبر الطلاق عبر منشور بصفحتها الرسمية بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام» قالت فيه: «(وجعلنا بينكم مودة ورحمة) ده كلام ربنا في الزواج والطلاق، لقد تم الطلاق بيني وبين تامر، وسيظل بيننا كل ود واحترام، وربنا يكتبلك ويكتبلي كل الخير أمين يا رب». وتفاعل تامر حسني مع منشور بسمة، وأعاد نشره عبر صفحته وعلق عليه قائلاً: «وجعلنا بينكم مودة ورحمة بين الأزواج في كل حالاتهم سواء تزوجوا أو لم يقدر الله الاستمرار فانفصلوا ب

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

عدّت الفنانة المصرية آيتن عامر مشاركتها كضيفة شرف في 4 حلقات ضمن الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي» تعويضاً عن عدم مشاركتها في مسلسل رمضاني طويل، مثلما اعتادت منذ نحو 20 عاماً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
الولايات المتحدة​ «فخورة»... شاكيرا ترد على انتقادات جيرارد بيكيه لمعجبيها

«فخورة»... شاكيرا ترد على انتقادات جيرارد بيكيه لمعجبيها

كشفت المغنية الشهيرة شاكيرا أنها «فخورة» بكونها تنحدر من أميركا اللاتينية بعد أن بدا أن شريكها السابق، جيرارد بيكيه، قد استهدفها ومعجبيها في مقابلة أُجريت معه مؤخراً. وبينما تستعد المغنية الكولومبية لمغادرة إسبانيا مع طفليها، تحدث لاعب كرة القدم المحترف السابق عن التأثير المرتبط بالصحة العقلية لتلقي تعليقات سلبية عبر الإنترنت بعد انفصاله عن شاكيرا، وفقاً لصحيفة «إندبندنت». واستخدم بيكيه معجبي شاكيرا في أميركا اللاتينية كمثال على بعض الكراهية التي يتلقاها على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال بيكيه: «شريكتي السابقة من أميركا اللاتينية وليس لديك أي فكرة عما تلقيته عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أشخا

«الشرق الأوسط» (مدريد)

«متحف مصرف لبنان» يفتح أبوابه بعد غياب

إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)
إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)
TT

«متحف مصرف لبنان» يفتح أبوابه بعد غياب

إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)
إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)

يُعدّ «متحف مصرف لبنان» من المتاحف اللبنانية المختلفة عن غيرها. محتواه من عملات نقدية وورقية يطّلع من خلاله زائره على تاريخ لبنان عبر العملات.

في فترة امتدّت منذ عام 2019 حتى اليوم، أقفل المتحف أبوابه أمام الزوّار. القرار اتُخذ يومها بُعيد انتشار جائحة «كورونا». وبعد توالي الأزمات في لبنان، مُدّد الإقفال حتى العام الحالي. وبقيت الزيارات إليه تقتصر على وفود خاصة تُحدَّد لها مواعيد مسبقة.

مؤخراً صدر قرار من «حاكم مصرف لبنان» بالإنابة، الدكتور وسيم منصوري، بإعادة فتح أبواب المتحف. وهو ما يسمح للبنانيين بزيارته ابتداءً من 1 فبراير (شباط) المقبل.

شهد المتحف منذ تأسيسه في عام 2013 تحديثات عدة في مقتنياته. أُصدرت عملات نقدية خاصة بالمناسبات، وهي معروضة اليوم في المتحف، وكذلك أوسمة تذكارية.

ومن معروضات المتحف عملات معدنية نادرة تعود إلى الحقبات الفينيقية والإغريقية والهيلنستية، وصولاً إلى الرومانية والبيزنطية. وقد سُبكت بعض قطعها النقدية من الذهب الخالص. وكذلك نجد في المتحف عُملات ورقية مختلفة، ومجموعة أوراق نقدية لنحو 200 دولة.

يزود المتحف زواره بمعلومات اقتصادية جمّة (موقع متحف مصرف لبنان)

تاريخ لبنان عبر العملات

تتميز العملات اللبنانية الورقية القديمة بما تحمله من معالم تدلّ على تاريخ لبنان وحضارته، في حين أن الحديثة منها تختلف في تصاميمها ومقاساتها.

يبلغ عدد مجموعة الأوراق اللبنانية 275 ورقة. ويعرض المتحف ورقتين من كل فئة لإبراز وجهي العملة. إضافة إلى الأوراق النقدية، هناك نقود معدنية لبنانية من حقبة الأوراق نفسها (بدءاً من العشرينات وحتى تاريخنا الحالي).

زيارة تتوزع على 3 أقسام

تتوزّع مقتنيات «متحف مصرف لبنان» على 3 أقسام. الأول خاص بالعملات المعدنية، والثاني بالورقية منها، فيما القسم الثالث خُصّص للتفاعل مع الزوّار.

وفي القسم الأخير يمكن لزائر المتحف الوقوف على ميزان كبير يحوّل وزنه مباشرة إلى عدد من السبائك الذهبية التي تُحتسب بالمال، فيساوي وزنه عندها مليارات الليرات. كما أنه يحتسب، وفق الوزن أيضاً، ما توازيه من احتياطي المصرف.

أحد أركان متحف مصرف لبنان (موقع متحف مصرف لبنان)

وفي القسم نفسه يتزوّد الزائر بمعلومات عن تاريخ العملات عبر ألعاب تفاعلية؛ بينها «بازل» العملات الورقية، فتُركّب قطعها بنفسك لأنك بجمعها تتعرف إلى أجزائها المؤلفة من تاريخ لبنان وآثاره. وتختتم زيارة هذا القسم بامتحان يتعلق بمعلوماتك الاقتصادية، ويجري بواسطة تطبيق يطرح عليك الأسئلة، فإذا كانت إجابتك خاطئة، فإن التطبيق يُصحح لك معلوماتك ويمدّك بالجواب الصحيح.

وفي المتحف آلة حديثة تحمل عنوان «سِمات الأمان»؛ مهمتها تكمن في تطبيق إلكتروني لمكافحة التزييف. أمام هذه الآلة، يمكنك أن تعرف ما إذا كانت الورقة النقدية التي تحملها مزوّرة أم لا. ومما يساعد في ذلك، المجهر المكبّر والأشعة ما فوق البنفسجية التي تظهر لك سمات الأمان بدقة.

قسم العملات الورقية

تشكل مجموعة الأوراق النقدية اللبنانية في المتحف القسم الثاني منه، وهي تمتدّ من عام 1919 حتى اليوم. وتتألف من الأوراق التي صدرت قبل تأسيس «مصرف لبنان»، وكذلك من مجموعات عملات نادرة صدرت في عامي 1930 و1935.

ويكتشف الزائر كيفية تطوّر هذه العملات عبر التاريخ، وبعضها تميّز بصور المواقع الأثرية الجميلة التي تزينها، ومنها ورقة الـ250 ليرة التي صدرت سنة 1939. وفي سنة 1945 تميّزت ورقة الـ100 ليرة اللبنانية بوصفها «أَحلى عملة» في وقتها، وعُرفت بـ«السجادة» لجمال تصميمها، وقد حازت جائزة تكريمية.

وخلال الأربعينات، ظهرت القروش الورقية، وتُذكر عليها عبارة «الجمهورية اللبنانية».

مسكوكات من الفضة والبرونز

في المتحف جناح مخصّص للمسكوكات القديمة المصنوعة من البرونز والفضة والذهب، وتبدأ مع الحقبة الفارسية، وهي الأقدم، من ثم بعض القطع من مرحلة الإسكندر الكبير. بعدها ننتقل إلى المرحلة الهيلينستية من بطالسة وسلوقيين. وتليها الفترة الرومانية؛ بدءاً من الجمهورية إلى الإمبراطورية. وكما المرحلة البيزنطية، تُطالعنا المرحلة الإسلامية، وصولاً إلى الحقبة الصليبية. وثمّة عرض خاص للإصدارات الجديدة في العالم؛ منها ورقة الـ100 دولار أميركي، والورقة التذكارية لـ«دروة الألعاب الشتوية» في سوتشي، والعملات اللبنانية المطبوعة بحبر نافر كي يستطيع فاقدو البصر تمييز فئاتها.

قسم العملات في العالم بالمتحف (موقع متحف مصرف لبنان)

عملات للمناسبات

من الأقسام اللافتة في المتحف، تلك الخاصة بإصدارات المناسبات.

في 1 أغسطس (آب) 2015، وبمناسبة مرور 70 عاماً على تأسيس الجيش اللبناني، أصدر «المصرف» ورقة نقدية من فئة 50 ألف ليرة لبنانية تكريماً لتضحيات الجيش.

وفي الذكرى الثلاثين لانطلاقته عام 1994، أصدر «المصرف» مجموعة من الليرات (ذهب وفضة وبرونز ونيكل)، وقد تراوحت أسعارها في تلك المدة بين نصف المليون ليرة ومليونين حداً أقصى للقطعة الذهبية من عيار 22 قيراطاً، و13 ألف ليرة (9 دولارات) للقطعة المسكوكة من النحاس الأحمر.

كما أصدر «المصرف» 500 قطعة معدنية احتفالاً بمرور 10 سنوات على تأسيس «هيئة التحقيق الخاصة (the Special Investigation Commission)» التي تتولّى التحقيق في الجرائم المالية.

ومن المقتنيات؛ تلك التي صدرت في الذكرى الـ50 لاستقلال لبنان في عام 1993، يومها أصدر «المصرف» عملات تذكارية من الذهب والفضة والبرونز، ومجموعة أخرى تكريماً لـ«منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)»، التي تُكافح الجوع.

ومن الشخصيات اللبنانية التي كُرّمت بإصدارات خاصة، الأديب أمين المعلوف، ورئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري. صدرت ألف قطعة تذكارية من فئة الليرة الواحدة تحمل صورة الأول، وهي مسكوكة من الفضة. وللرئيس الراحل الحريري صدرت مجموعة قطع من المعادن المختلفة: الذهب والفضة والبرونز والنيكل، ونُقش على الوجه الأول منها عبارة: «ذكرى شهيد الوطن رفيق الحريري - 14 شباط 2005»، وعلى الوجه الآخر نُقش العلم اللبناني.