«تدوينة» لإعلامي مصري تثير أزمة حول أدب «العراب»

أثارت تدوينة لإعلامي مصري انتقد فيها ما عدّه «سطحية» أعمال الروائي أحمد خالد توفيق، «أزمة» مع محبي الروائي الراحل، ليواجه الإعلامي المصري اتهامات بمحاولة «اكتساب الشهرة»، من خلال التعرض لأعمال توفيق، الملقب بين جمهوره بـ«العراب». وحفلت التعليقات بالعديد من الانتقادات التي تجاوزت في كثير من الأحيان حدود الاختلاف في الرأي.

وكتب شريف عامر، مقدم برنامج «يحدث في مصر» على فضائية «إم بي سي مصر» عبر حسابه على «تويتر» (الاثنين)، رأيه بشأن بعض أعمال توفيق، قائلاً: «سبحان الله، مؤلف وروائي راحل شديد الانتشار والنجاح. رغم شعبيته وسط أجيال لاحقة، كلما تابعت عملاً مأخوذاً عن مؤلفاته، وجدتها شديدة السذاجة، ومحاولة تمصير سطحية لنوع بسيط من الأدب والدراما الأميركية. صحيح، لولا اختلاف الأذواق...».
https://twitter.com/Sherif_Amer_/status/1609668531951669248

وبمجرد نشر التدوينة، انهالت التعليقات الرافضة والمشككة في وجهة نظر عامر، متهمة إياه بـ«السعي إلى الشهرة» من خلال انتقاد أعمال للكاتب الراحل.

في المقابل، كانت هناك بعض التعليقات المؤيدة لرأي عامر. إذ كتب أحد المدونين قائلاً: «أنا قرأت معظم ما كتبه في سنين المراهقة وأتفق معك تماماً. وبالمناسبة، هذا لا ينتقص من أحمد خالد توفيق، في أميركا مثلاً، ستيفن كينج كاتب غزير الإنتاج، ومعظم الأعمال الدرامية المأخوذة عن كتاباته نجحت نجاحاً كبيراً، لكن لا أحد يستطيع أن يقارن أعماله بأعمال هيمنغواي أو إف سكوت فتزجيرالد».

وتحظى أعمال أحمد خالد توفيق (1962 - 2018) الملقب بـ«العراب»، بانتشار واسع بين أجيال الشباب والمراهقين، إذ قدم أعمالاً عدة في مجالات أدب الرعب، والفنتازيا، والخيال العلمي. وتحولت بعض أعماله أخيراً إلى مسلسلات درامية. وأنتجت منصة «نيتفليكس» عام 2020 مسلسلاً مأخوذاً من سلسلة «ما وراء الطبيعة»، التي تُعَد أشهر أعماله.

وفي أعقاب الهجوم الحاد الذي تعرض له، اضطر عامر إلى كتابة تدوينات أخرى لتوضيح وجهة نظره. فكتب في إحداها: «ما المشكلة في أن نقرأ الكتاب نفسه، ويخرج كل منا برأي مختلف؟».
https://twitter.com/Sherif_Amer_/status/1609682067142447104
وقال عامر في تدوينة أخرى: «المزعج الحقيقي الوحيد في كل هذا الجدل، هو أن الأجيال الأحدث في دفاعها الحماسي، لا تقبل رأياً/ ذوقاً مختلفاً. وكان الأمل أن يكونوا هم الأكثر قبولاً وانفتاحاً!!».
https://twitter.com/Sherif_Amer_/status/1609893860662026241

وتفاعل إعلاميون مع الجدل الذي أثارته تدوينة عامر. فكتب الإعلامي المصري أيمن الصياد تدوينة، قال فيها: «أ. عامر لم يقصد سوى التعبير عن أن الأذواق تتباين... ولولا اختلافها لبارت البضائع»، معتبراً تحميل التغريدة ما ليس فيها، من «أعراض المرحلة وثقافة الاتهامات المسبقة».

ويرى الروائي والناقد محمد سليم شوشة، أستاذ الأدب العربي بجامعة الفيوم، أن حالة الاستنفار التي أثارتها تدوينة عامر حول أعمال توفيق، تكشف عن ظاهرة يتسم بها محبو أعمال «العراب»، لافتاً إلى أن «تلك الأعمال موجهة بالأساس إلى جمهور المراهقين والشباب، لذلك يرتبطون بها بشكل نفسي وإنساني، ويتوحدون مع شخصياتها، وهذا ما يجعلهم يرفضون أي رأي مخالف أو انتقاد لها، حتى ولو كان نقداً (منضبطاً ومهذباً) كذاك الذي أبداه عامر».

ويضيف شوشة لـ«الشرق الأوسط»، أنه درس بشكل علمي أعمال توفيق، وتوصل إلى نتائج عدة، مفادها أن توفيق يقدم في أعماله «نماذج لشخصيات مسطحة»، تُعَبر إما عن الخير الكامل أو الشر الكامل، كما أنه يميل إلى بناء عوالم مثالية في أعماله، ما يزيد ارتباط قرائه من المراهقين والشباب الذين تتسم شخصيتهم في تلك المرحلة العمرية بالقطبية والمثالية، بتلك الأعمال «نفسياً ووجدانياً»، وهذا ما «يفسر تلك الحدة في رفض توجيه أي نقد لأعمال الأديب الراحل»، لافتاً إلى أن أولئك القراء يعدون ذلك النقد «تجريحاً شخصياً، وهجوماً عليهم، وليس نوعاً من النقد المباح لعمل أدبي أو فني».

ويتابع الروائي والناقد الأدبي، أن «توفيق استفاد بالفعل من أعمال أدبية أميركية، خصوصاً أعمال الفانتازيا الجديدة والخيال العلمي، وتقديم البطل السينمائي القادر على محاربة الشر. كما ركز على أفكار الاضطهاد والإحساس بالظلم والصراع الطبقي، مستفيداً من مهارته الفائقة في السرد والتشويق، ليقترب من نفسية المراهقين والشباب». ودعا إلى «ضرورة زيادة الدراسات العلمية لهذا النمط من الأعمال الأدبية، لمزيد من فهم أساليب انتشارها وتأثيرها على الجمهور».