سيول وواشنطن تناقشان إجراء «تدريبات نووية»

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك - يول إن بلاده والولايات المتحدة تناقشان إمكانية تنظيم تدريبات مشتركة باستخدام القدرات النووية الأميركية، في الوقت الذي وصف فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون جارته الجنوبية، بأنها «عدو مؤكد» في خضم تصاعد التوتر بينهما.
جاءت تصريحات يون في مقابلة صحافية نُشرت أمس (الاثنين)، بعد دعوته إلى «الاستعداد للحرب» بقدرات «ساحقة»، بعد عام شهد عدداً قياسياً من تجارب إطلاق الصواريخ التي أجرتها كوريا الشمالية، وبعد اختراق طائرات مسيّرة من كوريا الشمالية المجال الجوي لكوريا الجنوبية الأسبوع الماضي، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة «رويترز». وقال يون في مقابلة مع صحيفة «تشوسون إلبو»: «الأسلحة النووية مملوكة للولايات المتحدة، لكن التخطيط وتبادل المعلومات والتدريبات العسكرية والتدريب (مواضيع) يجب أن تشترك فيها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية».

ونقلت الصحيفة عن يون قوله إن التخطيط والتدريب المشترك سيهدفان إلى زيادة فاعلية «الردع الموسع» الأميركي، وإن واشنطن أظهرت «ترحيباً كبيراً» بهذه الفكرة. وأشارت «رويترز» إلى أن مصطلح «الردع الموسع» يعني قدرة الجيش الأميركي، لا سيما قواته النووية، على ردع أي هجمات يتعرض لها أي حليف للولايات المتحدة.
وقال متحدث باسم البنتاغون عند سؤاله عن تصريحات يون: «ليس لدينا ما نعلنه اليوم»، مضيفاً أن التحالف لا يزال «قوياً جداً».
ونُشرت تصريحات يون بعد يوم من نشر وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، أن زعيمها كيم جونغ أون أمر بتطوير صواريخ باليستية جديدة عابرة للقارات و«زيادة هائلة» في ترسانة البلاد النووية.
وذكرت وسائل إعلام رسمية أن كوريا الشمالية أقالت باك جونغ تشون، ثاني أقوى مسؤول عسكري في البلاد بعد الزعيم كيم جونغ أون. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الأحد، أن باك، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال الحاكم وسكرتير اللجنة المركزية للحزب، أُقيل وحل محله ري يونغ جيل في الاجتماع السنوي للجنة الأسبوع الماضي. ولم تذكر الوكالة سبب الإقالة. ودأبت بيونغ يانغ على تغيير قادتها، ويمثل التجمع الحزبي في نهاية العام فرصة للإعلان عن تعديلات في المناصب وقرارات سياسية رئيسية أخرى، حسب «رويترز».
وأظهرت لقطات تلفزيونية باك وهو جالس في الصف الأول من المنصة ورأسه لأسفل خلال الاجتماع، بينما رفع أعضاء آخرون أيديهم للتصويت على بعض القضايا. وظهر مقعده فيما بعد شاغراً.
وتُعد اللجنة العسكرية المركزية للحزب، التي يرأسها كيم، أقوى هيئة لصنع القرار العسكري في البلاد، وتمتلك صلاحيات تفوق وزارة الدفاع. وترقى باك في المناصب العسكرية بسرعة من قائد مدفعية بنجمة واحدة في عام 2015 إلى جنرال بأربع نجوم في عام 2020، بفضل إسهاماته في التقدم الذي أحرزته كوريا الشمالية في مجال تكنولوجيا الصواريخ قصيرة المدى. ورقي باك في أواخر 2020 إلى رتبة مارشال، وهي أعلى رتبة عسكرية تحت الزعيم كيم، وأصبح من أشد المعارضين للتدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي.