حديقة حيوان الجيزة ملاذ البسطاء ومحبي التراث تنتظر التطوير

في آخر أيام عام 2022، كانت جنة محمد، صاحبة الـ7 سنوات، متحمسة لزيارة حديقة حيوانات الجيزة... جهزت مخزوناً من قطع الجزر والخس استعداداً لمداعبة الحيوانات، غير أن مدرستها الابتدائية التي تقع في محافظة المنوفية (دلتا مصر)، قررت إلغاء الرحلة بعد أن تواترت أنباء حول غلق مؤقت ربما يطول الحديقة ويمتد لمدة عام كامل، بغرض التطوير.
تلقفت مواقع التواصل الاجتماعي خبر الإغلاق غير المؤكد وضجت بمنشورات وصور تحمل ذكريات يمتد عمرها لنحو مائة واثنين وعشرين عاما مضت، منذ أن احتضنت محافظة الجيزة ثاني حديقة حيوانات عرفها العالم.

أحد المباني الأثرية بالحديقة

ساعات محدودة بعد هذه الأنباء وتصدر وسم الحديقة الأقرب لقلوب المصريين، مؤشر محرك البحث غوغل، بحثاً عن إجابة: «ماذا ينتظر حديقة الحيوان؟». غير أن نفي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، نية الإغلاق، وتأكيده أن الحديقة فقط تتجهز للتطوير لم يُنْهِ حالة الترقب والقلق.
وتسعى حديقة الحيوانات لاستعادة مكانتها الدولية والعودة للاتحاد الدولي لحدائق الحيوانات الذي خرجت منه عام 2004 بسبب الانتقادات التي تعرضت لها حول سوء معاملة الحيوانات، إضافة إلى انتقادات أخرى حول سوء الإدارة وقلة النظافة»، وفق متابعين.

الحديقة من الأعلى

يعود تاريخ حديقة حيوان الجيزة إلى عهد الخديوي إسماعيل، أول من ذهب إلى استغلال هذه الأرض التابعة إلى الملكية، في البداية لم يكن بنية إنشاء حديقة عالمية تضم حيوانات ونباتات نادرة، بينما كانت لغرض استقبال ضيوف مصر في افتتاح قناة السويس عام 1869، وبعد هذا التاريخ قرر إسماعيل تخصيص الأرض لإقامة أول حديقة حيوانات في مصر، والثانية عالمياً بعد حديقة حيوانات لندن التي أنشئت 1828.
بينما ينسب افتتاحها رسمياً للخديوي توفيق الذي استكمل المشروع وافتتحه عام 1891.

قفص النمور

تضم الحديقة، التي تمتد على مساحة 80 فداناً، مجموعة نادرة من الحيوانات والطيور والأشجار التي تم جلبها من مناطق متفرقة خارج مصر، ويسمح بدخولها للمصريين بتذكرة تبلغ قيمتها 5 جنيهات فقط (الدولار الأميركي يعادل 24.7 جنيه مصري) لذا تعد الحديقة مزاراً رسمياً للأسر المصرية بجميع أطيافها.
لم تستغرب الدكتورة مها صابر، مدير إدارة حديقة الحيوان، اهتمام المصريين بمستقبل الحديقة، وتقول: «من الأجداد إلى الأحفاد، ما من أسرة مصرية إلا ولها ذكرى داخل أرجاء الحديقة سجلتها في صورة من الأبيض والأسود وصولاً إلى كاميرا الهاتف الثلاثية».
وتضيف صابر في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «حديقة الحيوان هي أثر يعتز به المصريون، الأمر تخطى فكرة نزهة في متناول اليد، بينما ثمة علاقة أبعد من ذلك كنت شاهدة عليها خلال فترة عملي على مدار سنوات، فهي جزء من ثقافة وتاريخ المصريين».

إحدى جبلايات الحديقة

وتضم الحديقة مجموعة من الحيوانات المهمة والنادرة بحسب صابر، من بينها الشمبانزي، وإنسان الغابة، إضافة إلى الزرافة، والسباع والنمور. وتقول: «الحديقة تضم معالم أثرية، أهمها ثلاث جبلايات عمرها يعود إلى عام 1869، أي قبل افتتاح الحديقة، تم بناؤها من الشعاب المرجانية النادرة مع الصبارات والشلالات لضمان بقائها منطقة رطبة، درجة الحرارة داخل الجبلاية ثابتة لا تتأثر بالطقس الخارجي صيفاً أو شتاءً».
كذلك، الجسر المعلق الذي يربط بين جبلين داخل الحديقة، بينهما أندر الأشجار التي جلبها الخديوي من مناطقة متفرقة من العالم، وتقول صابر: «هذا الجسر يعد أثراً سياحياً، بناه المهندس غوستاف إيفل، مصمم برج إيفل الفرنسي الشهير».

إنسان الغابة

ظلت الحديقة على مدار سنوات مركزاً سياحياً للترفيه، ففي عهد الملك فاروق أُنشئت استراحة ملكية عام 1949، لتكون مقراً لاستقبال زوار الحديقة وضيوفها المهمين، ومن بينهم الملك عبد العزيز آل سعود الذي تُزين صورته الاستراحة.
تضم الحديقة كذلك، المتحف الحيواني الذي أهداه الملك فاروق مجموعة من الطيور التي اصطادها وتم تحنيطها، ويضم المتحف أيضاً مجموعة من الحيوانات النادرة التي تم تحنيطها بعد وفاتها، وآخرها وحيد القرن الذي نفق في 2020 وتم تحنيطه لينضم للمتحف.

الحديقة تضم أشجاراً نادرة

كما تضم «الحديقة نحو 38 ألف شجرة، بينها أنواع نادرة، تم ضمها بنظرة مستقبلية استباقية كانت تتطلع لتحسين المناخ، قبل عشرات السنوات من مؤتمرات كوب». بحسب صابر التي تقول: «لدينا أكثر من نموذج للزوار، فهناك من يأتي زيارة مع أطفاله بغرض تثقيفي ترفيهي، وهنا أيضاً من تربطه علاقة يومية مع حيوانات الحديقة، يأتون قبل فتح البوابات في السابعة من صباح كل يوم لينطلقوا في جولة تفقدية للحيوانات، يقدمون لهم الطعام ونظرات الرعاية قبل أن يشتد الزحام، ولا أبالغ حينما أقول إن ثمة زواراً باتت وجوههم معروفة لدينا».
وظهرت الحديقة في مشاهد سينمائية وتلفزيونية عدة، كان أشهرها الذي تم تصويره في جزيرة الشاي، والجبلاية، عندما تجولت الفنانة الراحلة فاتن حمامة في الحديقة على أنغام أغنية الراحل عبد الحليم حافظ «كان يوم حبك أجمل صدفة».
واستقبلت حديقة حيوان الجيزة 55 ألف زائر في أول أيام عيد الفطر الماضي، بحسب مسؤولي الحديقة.