مؤسسات دينية بمصر تُجدد رفضها تحريم تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد

جدّدت مؤسسات دينية بمصر رفضها لآراء وفتاوى «تحريم تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد».
وأكدت المؤسسات الدينية أن «تبادل مشاعر التهنئة في مناسبة عيد الميلاد مع المسيحيين تحقق معاني المودة والتضامن والالتحام في تحقيق صالح الوطن واستقراره». وقال مفتي مصر الدكتور شوقي علام إن «فتاوى تحريم تهنئة المسيحيين بميلاد المسيح أو بالعام الميلادي الجديد (عفَّاها الزمان) ويجب رفضها وعدم الالتفات إليها».
ويشار إلى أنه في كل عام يروج «متشددون» فتاوى وآراء تتعلق بتهنئة المسيحيين بأعيادهم. إلا أن «المؤسسات الدينية في مصر تصف هذه الآراء والفتاوى بأنها (غير صحيحة وصادرة من أشخاص غير متخصصين) لم يتحصلوا على قدر من العلم يؤهلهم لإصدار الفتاوى المناسبة للواقع».
وأكد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، في وقت سابق، أن «تهنئة المسيحيين بالأعياد ليست من باب المجاملة أو الشكليات، وإنما تأتي انطلاقاً من فهمنا لتعاليم ديننا الحنيف»، مشيراً إلى أن «علاقة المسلمين والمسيحيين تُعد تجسيداً حقيقياً للوحدة والإخاء، وأن هذه الأخوة ستظل دائماً الرباط المتين الذي يشتد به الوطن في مواجهة الصعاب والتحديات».
وذكر شيخ الأزهر أن «الإسلام هو دين الرحمة، والمسيحية هي دين المحبة، وهما يتعاونان ويتعانقان من أجل عالم يسوده التسامح والسلام».
وكانت دار الافتاء المصرية قد أكدت، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، أن «تهنئة شركاء الوطن من غير المسلمين بمناسباتهم وأعيادهم، من حسن الجوار ورد التحية بالحسنى وحسن التعايش، وهي مبادئ إنسانية راقية يدعو إليها الشرع الشريف كتاباً وسنة ومارستها السيرة النبوية العطرة».
وقال مفتي مصر، في بيان، مساء الجمعة، إن «دار الإفتاء المصرية والأزهر يسيران على منهجية واحدة في أن تهنئة إخوتنا المسيحيين بميلاد المسيح، هو من أبواب البر الذي أمرنا الله به، وأن هذا الفعل يندرج تحت باب الإحسان الذي أمرنا الله عز وجل به مع الناس جميعاً دون تفريق».
واعتاد خلال السنوات الماضية، أن يزور وفد من القيادات الدينية برئاسة شيخ الأزهر الدكتور الطيب، مقر الكاتدرائية المرقسية الكبرى بضاحية العباسية (شرق القاهرة) لتقديم التهنئة بالأعياد إلى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وكذلك اعتاد البابا تواضروس زيارة مشيخة الأزهر بالدراسة (شرق القاهرة) على رأس وفد كنسي لتقديم التهنئة للدكتور الطيب بمناسبة الأعياد.
في غضون ذلك، وجّه مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر التهنئة للمسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد، مؤكداً أن «تبادل مشاعر التهنئة في هذه المناسبة مع شركاء الوطن تحقق معاني المودة والتضامن والالتحام في تحقيق صالح الوطن واستقراره».
وأوضح المجمع، في بيان له، أن «مثل هذه المناسبات، تعد فرصة طيبة لتحقيق التكاتف بين أبناء الوطن الواحد والتعاون الفعال فيما بينهم».