عبارات مجهولة المصدر على جدران دمشق تنتقد الفساد

تشهد أحياء في دمشق وما حولها استنفاراً أمنياً وحملة اعتقالات تطال معتقلين سابقين وكوادر طبية وعسكريين سابقين، وذلك بعد رصد عبارات جدارية مناوئة للنظام خطَّها مجهولون على جدران في حي الميدان الدمشقي والكسوة والحجر الأسود.
وفيما طالبت بعض العبارات بإسقاط النظام، انتقدت أخرى الغلاء والفساد في البلاد في ظل الوضع المعيشي السيئ وفقدان المحروقات وانعدام القدرة الشرائية للمواطنين، حسب تقرير للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
هذا وتتصاعد أزمة المحروقات في البلاد حيث بلغ سعر لتر البنزين خارج الدعم الحكومي، نحو 20 ألف ليرة سورية، مع بروز دور القطاع الخاص عبر شركة B.S التي تملكها شركة «القاطرجي».
وتحدث المرصد عن استمرار توريد المشتقات النفطية من إيران عبر البواخر، واستمرار تدفق المحروقات من مناطق «قسد»، بالإضافة إلى المازوت القادم من غرب الفرات وفرض حواجز أمن الفرقة الرابعة لإتاوات كبيرة على الشاحنات حسب حجمها، مما يزيد تكلفة النقل وينعكس على سعر السلع في السوق.
وتعيش مناطق نفوذ النظام في ظروف قاسية في ظل قلة فرص العمل وانخفاض مستوى الدخل لا سيما لدى العاملين في القطاع الحكومي، حيث لا تزال المرتّبات الشهرية أقل من 150 ألف ليرة سورية، أي إنها لا تشتري أكثر من 8 لترات بنزين.
وكانت سيارات النقل العام قد توقفت عن العمل لعدة أيام نتيجة عدم توفر المحروقات، كما خفضت شركات النقل عدد الرحلات بنسبة كبيرة لذات الأسباب، في حين ارتفعت أجور النقل بشكل لافت عن الفترة الماضية. وينتظر عشرات المواطنين طويلاً عند المواقف والمحطات الرئيسية في دمشق والمدن الرئيسية بانتظار ما يتوفر من نقل خاص، في حين يضطرون للتنقل عبر «التاكسي» بأجور مرتفعة جداً.
هذا ولا يزال التيار الكهربائي مقطوعاً عن كثير من المناطق في ريف دمشق، في حين طُبِّق تقنين حاد في دمشق والمناطق المحيطة. ومع عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل المولدات خلال فترة انقطاع الكهرباء، انخفض أداء شبكة الهاتف الأرضي وشبكة اللاسلكي والإنترنت الأرضي، وخرجت الأبراج التي تتغذى على الطاقة الشمسية عن الخدمة تقريباً بسبب الطقس الغائم.
وبسبب هذه الأزمة غير المسبوقة، تغلق المحلات التجارية والأسواق في معظم أحياء دمشق مع مغيب الشمس. كما أغلقت الأفران الخاصة «الخبز السياحي»، بعد أن خفضت إنتاجها تدريجياً لعدم وجود كميات كافية من المازوت لتشغيل الآليات. وبالنسبة للمطاعم، فقد اقتصر عملها على المشويات والطعام البارد.
وينتظر سائقو السيارات لساعات في طوابير طويلة عند محطات الوقود، في حين لا يخدم المتوفر في المحطات أكثر من نصف عدد المنتظرين. وانعكس شح الوقود وارتفاع أسعاره بشكل كبير على الأسعار في الأسواق، خصوصاً البضائع القادمة من المحافظات الأخرى بتحميل المستهلك تكلفة الوقود والوقت.