ألمانيا على خط «التنافس الدولي» في أفريقيا

استراتيجية جديدة تركز على الاستثمارات و«خلق الأسواق»

وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك (أ.ب)
وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك (أ.ب)
TT

ألمانيا على خط «التنافس الدولي» في أفريقيا

وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك (أ.ب)
وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك (أ.ب)

تعاني الاقتصادات الأوروبية تحت وطأة آثار الحرب الروسية الأوكرانية، ومنها الاقتصاد الألماني، الذي يسعى إلى حلول مستقبلية مستدامة، خصوصاً في مجال الطاقة. وتمثل قارة أفريقيا وجهة مميزة لبرلين لتحقيق تلك الأهداف.
وحسب صحيفة «هاندلسبلات» الاقتصادية البارزة في ألمانيا، تعتزم برلين تطبيق استراتيجية جديدة تجاه أفريقيا، تعرضها وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية سفينيا شولتز، في يناير (كانون الثاني) المقبل، تركز على الاستثمارات في مجالات الطاقة والمواد الخام، خصوصاً المعادن النادرة، علاوة على إحداث أسواق جديدة.
وتحدد الاستراتيجية الصين وروسيا وتركيا دولاً «منافسة» في القارة الأفريقية. وقالت الصحيفة في تقرير لها نشر الأسبوع الماضي، إن «برلين من خلال الاستراتيجية الجديدة، تحاول حماية نفسها من الأزمات العالمية من خلال تعزيز قوتها الناعمة، عبر سياسات مثل تسهيل تسديد البلدان الأفريقية ديونها من خلال توفير دعم لميزانيات الدول، وكذلك جلب العمال الأفارقة المهرة إلى ألمانيا، عبر دعم خيارات الهجرة القانونية من البلدان الأفريقية إليها».
ومطلع الشهر الحالي، قام وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، بزيارة إلى كل من ناميبيا وجنوب أفريقيا، وأجرى محادثات تتعلق بإنتاج الطاقة البديلة. ووفق بيان صدر عن وزارة الاقتصاد، فإن الزيارة تتعلق ببحث «التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر».
رافق هابيك، في زيارته الأفريقية، رجال أعمال ومديرون تنفيذيون لشركات تخطط لتنفيذ مشروعات بالمليارات بعد عقد مفاوضات مع الحكومة في ناميبيا.
وتستهدف ألمانيا إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا ليحل محل الوقود الأحفوري، حيث يمكن أيضاً تحويله إلى أمونيا خضراء، وبالتالي نقلها بسهولة عن طريق السفن، وهي من المواد الخام المهمة في الصناعات الكيماوية، من بينها الأسمدة.
وفي السياق ذاته، أبدت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا التزاماً بتقديم ما يبلغ إجمالي قيمته 112 مليون يورو (119 مليون دولار) لمساعدة كينيا في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين، وفق ما نشره موقع «أفريك 21».
ويعتقد خبير الشؤون الاقتصادية فتحي السيد الشرمبابلي، أن «الاستراتيجية الطموحة ستساعد الدول الأفريقية في تقليل حجم الاقتراض، وهو ما يخفف الأعباء عن الموازنات العامة، ويحقق الاستدامة المالية، ويقلل مخاطر التعثر والركود المتوقعة في ظل تنامي ظاهرة الديون، كما سوف تساعد الدول الأفريقية على تطوير أسواق العمل وتنمية مهاراتها بما يوفر عملاً لائقاً منتجاً متوافقاً مع أهداف التنمية المستدامة».
وقال الشرمبابلي لـ«الشرق الأوسط»، إن نجاح الاستراتيجية يتوقف على «قدرة ألمانيا في توفير الدعم المالي والسياسي لتنفيذها وعلى مدى قدرتها على استهداف الدول الأكثر امتلاكاً للموارد، علاوة على التزام الدول الأفريقية وتعاونها معها».
وتعمل ألمانيا على تعزيز وجودها في القارة الأفريقية، بوتيرة متسارعة، كما أشار الشرمبابلي، ففي الشهور الخمسة الأولى من عام 2022 ارتفع حجم التجارة مع أفريقيا بنسبة 12.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وعلى الرغم من ذلك «يعد الوجود الألماني في أفريقيا ضعيفاً بالمقارنة بالمنافسين، الأمر الذي تحاول ألمانيا تغييره»، على حد قوله.
من جانبه، يصف عبد الله محمد اواه، أستاذ الاقتصاد والإدارة في جامعة نواكشوط، لـ«الشرق الأوسط»، الاستراتيجية الألمانية بـ«الذكية التي تخاطب الحاضر ومشكلاته، كما تخاطب المستقبل، من خلال التركيز على الطاقة البديلة والموارد النادرة».
ورأى اواه أن الاستراتيجية «تأتي في سياق زخم عالمي والتنافس مع القوى العالمية على القارة»، مشيراً إلى عقد عدة قمم دولية مؤخراً بهذا التوجه، آخرها القمة الأميركية - الأفريقية، والقمة الروسية - الأفريقية، والقمة الصينية - الأفريقية.
وأكد أن «هذا التنافس والزخم الدولي يمنحان أفريقيا هوامش للمناورة واختيارات متعددة لتدعيم اقتصادات دولها»، معتبراً أن ألمانيا تستبق باستثماراتها المستقبلية في القارة الصدمات الجيوسياسية الارتدادية الناتجة عن الوضع العالمي الحالي والوضع المستقبلي الناتج عن عالم متعدد الأقطاب.
ورأى اواه أن «الاستراتيجية تضع في الاعتبار الطاقات البشرية الأفريقية الكبيرة، حيث القارة يغلب عليها ديموغرافياً عنصر الشباب في مواجهة ارتفاع معدل السن في ألمانيا، الذي يجعلها تتوجه نحو التجديد الديموغرافي من خلال اجتذاب الطاقات البشرية الأفريقية».


مقالات ذات صلة

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

العالم ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

عشية بدء المستشار الألماني أولاف شولتس زيارة رسمية إلى أفريقيا، هي الثانية له منذ تسلمه مهامه، أعلنت الحكومة الألمانية رسمياً إنهاء مهمة الجيش الألماني في مالي بعد 11 عاماً من انتشاره في الدولة الأفريقية ضمن قوات حفظ السلام الأممية. وعلى الرغم من ذلك، فإن الحكومة الألمانية شددت على أنها ستبقى «فاعلة» في أفريقيا، وملتزمة بدعم الأمن في القارة، وهي الرسالة التي يحملها شولتس معه إلى إثيوبيا وكينيا.

راغدة بهنام (برلين)
العالم ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

منذ إعلانها استراتيجية جديدة تجاه أفريقيا، العام الماضي، كثفت برلين نشاطها في القارة غرباً وجنوباً، فيما تتجه البوصلة الآن شرقاً، عبر جولة على المستوى الأعلى رسمياً، حين يبدأ المستشار الألماني أولاف شولتس، الخميس، جولة إلى منطقة القرن الأفريقي تضم دولتي إثيوبيا وكينيا. وتعد جولة المستشار الألماني الثانية له في القارة الأفريقية، منذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) عام 2021. وقال مسؤولون بالحكومة الألمانية في إفادة صحافية، إن شولتس سيلتقي في إثيوبيا رئيس الوزراء آبي أحمد والزعيم المؤقت لإقليم تيغراي غيتاتشو رضا؛ لمناقشة التقدم المحرز في ضمان السلام بعد حرب استمرت عامين، وأسفرت عن مقتل عشرات

العالم ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

في عملية واسعة النطاق شملت عدة ولايات ألمانية، شنت الشرطة الألمانية حملة أمنية ضد أعضاء مافيا إيطالية، اليوم (الأربعاء)، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وأعلنت السلطات الألمانية أن الحملة استهدفت أعضاء المافيا الإيطالية «ندرانجيتا». وكانت السلطات المشاركة في الحملة هي مكاتب الادعاء العام في مدن في دوسلدورف وكوبلنتس وزاربروكن وميونيخ، وكذلك مكاتب الشرطة الجنائية الإقليمية في ولايات بافاريا وشمال الراين - ويستفاليا وراينلاند – بفالتس وزارلاند.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الرياضة مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

لا يرغب هانز يواخيم فاتسكه، المدير الإداري لنادي بوروسيا دورتموند، في تأجيج النقاش حول عدم حصول فريقه على ركلة جزاء محتملة خلال تعادله 1 - 1 مع مضيفه بوخوم أول من أمس الجمعة في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم. وصرح فاتسكه لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الأحد: «نتقبل الأمر.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
شؤون إقليمية الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

قال الاتحاد الأوروبي إنه «يدين بشدة» قرار القضاء الإيراني فرض عقوبة الإعدام بحق المواطن الألماني - الإيراني السجين جمشيد شارمهد، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وأيدت المحكمة العليا الإيرانية يوم الأربعاء حكم الإعدام الصادر بحق شارمهد.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

محكمة نيجيرية تصدر أحكاماً بالسجن على 125 شخصاً أدينوا بالإرهاب

صورة تظهر آثار هجوم شنته عناصر من جماعة «بوكو حرام» في بلدة دالولي شمال شرق نيجيريا (رويترز)
صورة تظهر آثار هجوم شنته عناصر من جماعة «بوكو حرام» في بلدة دالولي شمال شرق نيجيريا (رويترز)
TT

محكمة نيجيرية تصدر أحكاماً بالسجن على 125 شخصاً أدينوا بالإرهاب

صورة تظهر آثار هجوم شنته عناصر من جماعة «بوكو حرام» في بلدة دالولي شمال شرق نيجيريا (رويترز)
صورة تظهر آثار هجوم شنته عناصر من جماعة «بوكو حرام» في بلدة دالولي شمال شرق نيجيريا (رويترز)

أصدرت محكمة خاصة في نيجيريا أحكاماً بالسجن على 125 شخصاً فيما يتعلق باتهامات بتورطهم في الإرهاب، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية، وتردد أن معظم المتهمين، في أول محاكمة جماعية منذ سنوات، أعضاء في جماعة «بوكو حرام» المتشددة، التي نفذت عمليات خطف وهجمات انتحارية في تلك الدولة الواقعة غرب أفريقيا.

وقال المدعي العام ووزير العدل النيجيري، لطيف فاجبيمي، إن المحكمة أدانت 85 شخصاً بتمويل الإرهاب في إطار المحاكمة. كما أدانت أيضاً 22 شخصاً آخرين في جرائم بموجب قوانين المحكمة الجنائية الدولية، مثل جرائم ضد الإنسانية، أو جرائم الحرب مثل التعذيب أو الاغتصاب. وحُكم على المتهمين الآخرين في تهم مختلفة أيضاً تتعلق بالإرهاب.

وجاء في بيان رسمي أنه حكم على المتهمين بالسجن لمدد مختلفة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وأدى تمرد لـ«بوكو حرام» إلى مقتل الآلاف، ونزوح الملايين منذ بدئه في 2009، ما أحدث أزمة إنسانية في شمال شرق نيجيريا، وزاد الضغوط على الحكومة من أجل إنهاء الصراع.

وقال قمر الدين أوجونديلي، المتحدث باسم مكتب المدعي العام، في بيان، في وقت متأخر أمس الجمعة: «لقد أُدينوا بتهم تصل إلى الإرهاب وتمويله، وتقديم الدعم المادي، وفي قضايا تتعلق بجرائم من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية». وجرت آخر محاكمات جماعية لمشتبه في انتمائهم إلى «بوكو حرام» بين 2017 و2018، وأُدين خلالها 163 شخصاً، فيما أُفرج عن 887 آخرين.

وذكر أوجونديلي أن من بين المدانين السابقين من أكمل مدة عقوبته، ونُقل إلى مركز إعادة تأهيل معروف باسم «عملية الممر الآمن في ولاية جومبي» شمال شرق نيجيريا «من أجل إعادة تأهيلهم، والقضاء على تطرفهم، ثم إعادة دمجهم في المجتمع».

واختطفت «بوكو حرام» أكثر من 270 فتاة من مدرسة في بلدة تشيبوك، الواقعة شمال شرق البلاد في أبريل (نيسان) 2014، وهو هجوم أثار حالة من الغضب، وأدى إلى إطلاق حملة عالمية تحت وسم (هاشتاغ) #أعيدوا فتياتنا. وعاد أكثر من نصف الفتيات، إلا أن كثيراً منهن عدن وقد أنجبن عدة أطفال. وأظهرت تفاصيل الإدانات الأحدث أن 85 أُدينوا بتمويل الإرهاب، و22 أُدينوا في جرائم تتعلق باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، بينما أُدين البقية بالإرهاب.