جورج خباز: السينما اللبنانية موجودة عالمياً بمجهودات فردية

قال لـ«الشرق الأوسط» إن فيلمه الجديد في ألمانيا سيكون نقلة بمشواره

الفنان اللبناني جورج خباز
الفنان اللبناني جورج خباز
TT

جورج خباز: السينما اللبنانية موجودة عالمياً بمجهودات فردية

الفنان اللبناني جورج خباز
الفنان اللبناني جورج خباز

ينتظر الفنان اللبناني جورج خباز، عرض مسلسله التلفزيوني الجديد «براندو الشرق» والذي من المقرر عرضه في الثالث من شهر يناير (كانون الثاني) المقبل عبر منصة شاهد VIP، في أول تعاون درامي له مع شركة الصباح، ويدور المسلسل في قالب من الكوميديا السوداء في عشر حلقات.
قال جورج خباز عن تجربته الدرامية الجديدة لـ«الشرق الأوسط»: «(براندو الشرق) مسلسل من تأليفي ومن إخراج أمين درة، الذي أتعاون معه للمرة الثانية في مسيرتي الفنية بعد أن قدمنا معاً (غدي)، وهو العمل الأول الذي جمعني بالمنتج صادق الصباح وشركة الصباح. المسلسل الجديد أفتخر به ليس لكونه من تأليفي، لكن لأنه عمل درامي أرى أننا لم نقدم مثله في الدراما اللبنانية أو العربية بشكل كامل، فهو قائم على معالجة بعض المواقف التي نتعرض لها بطريقة الكوميديا السوداء، كما أن هناك أداءً موسيقياً يعكس جزءاً من الخيال للمشاهد.، ويشاركني في بطولته أمل عرفة وجهاد سعد وفؤاد يمين وإيلي متري، بالإضافة إلى عدد من ضيوف الشرف منهم عادل كرم».
رفض الفنان اللبناني حصر نجاحه في الأدوار الكوميدية قائلاً: «أعتز بكل شخص يشيد بأدائي في الأعمال الكوميدية، ولكنني في النهاية أرى نفسي ممثلاً، أي أن مهنتي تحثني على تقديم كافة الأدوار، وليس الأدوار الكوميدية فقط، أنا أيضا أحب
الكوميديا لكونها أقرب ألوان الفنون إلى المشاهد العربي، كما أنها تعكس الدراما التي نعيشها، لا سيما حينما تكون كوميديا غير مبتذلة تبتعد عن الجنس والسياسة».
كشف خباز تفاصيل مسلسله الجديد الذي يخوض به السباق الدرامي الرمضاني لعام 2023: «بدأت تصوير مشاهدي في مسلسل (النار بالنار)، وهو من تأليف رامي كوسا، إخراج محمد عبد العزيز، ويشاركني البطولة كل من كاريس بشار، عابد فهد، طوني عيسى، زينة مكي، طارق تميم. وتدور قصة العمل حول العلاقة بين اللبنانيين والسوريين بعد النزوح، ونمطية الحياة بين الشعبين، وذلك في إطار إنساني راقٍ.
وأشار خباز إلى أنه لم يجد العمل الذي يرضي طموحه الفني بالسوق الدرامي المصري: «أي فنان عربي يتشرف بالتمثيل في الدراما المصرية سواء على مستوى السينما أو التلفزيون، وأنا كان لدي تجارب بسيطة في مصر، منها الظهور كضيف شرف في إحدى حلقات مسلسل راجل و6 ستات مع الفنان أشرف عبد الباقي، ومؤخراً فيلم (أصحاب ولا أعز) الذي شاركت في بطولته مع عدد من الفنانين المصريين والعرب من بينهم الفنانة منى زكي، ولكن فكرة دخول السوق المصرية بشكل كامل أمر متشوق له كثيراً، ولكني لا أفضل دخول السوق دون عمل يرضيني ويرضي طموحي الفني، فما زلت لم أجد العمل الذي يرضي طموحي».
ودافع جورج خباز عن فيلم «أصحاب ولا أعز» التي أحدث ضجة واسعة بسبب قصته عقب طرحه عبر منصة «نتفلكس»، قائلاً: «من الطبيعي أن يحدث أي عمل فني جدلاً، لأن لو كل الآراء اتفقت بالإيجاب على عمل فني سوف يصبح العمل محاضرة، ولو كل الآراء رفضته سيكون مظاهرة، ولكن حينما يكون هناك رأي إيجابي وآخر سلبي يحدث هنا جدل، وهو أمر حميد لكي تتطور الصناعة، وفيلم (أصحاب ولا أعز) أراه فيلماً صريحاً وليس جريئا، لأننا لو تحدثنا عن الجرأة، فالسينما المصرية مليئة بالأفلام الجريئة والتي لا يوجد مقارنة بينها وبين فيلمنا، وأنا بشكل شخصي مع النقد ولكن حينما يكون بنّاءً، ولكن التجريح لا أنظر إليه، وأتذكر هنا رواية (البخيل) لموليير حين قال إن (أكثر من ضحك على تلك الرواية هم البخلاء أنفسهم، لكي يبرروا العلة التي يعانون منها ويحاولون من خلالها التهرب من المسؤولية الواقعة عليهم)».
ورفض بطل فيلم «أصحاب ولا أعز» الهجوم الذي تعرضت له الفنانة المصرية منى زكي بسبب الفيلم، قائلاً: «منى زكي واحدة من أهم فنانات العالم العربي، وأحبها على المستويين الإنساني والشخصي، وأراها فنانة عظيمة ونجمة كبيرة، لديها مقاربة لا تقارن في تجسيد أدوارها، تمتلك درجة كبيرة من الصدق والمهنية والاحتراف، ومن أهم مكاسب حياتي خلال السنوات الماضية هو معرفتي بها، ومنذ أن تعاونا في الفيلم ونحن على اتصال دائم».
كشف مؤلف فيلم «كفر ناحوم» عن بطولته لفيلم عالمي سيجري تصويره في ألمانيا خلال الفترة المقبلة: «بدأت التحضير لفيلم عالمي يجري تصويره في دولة ألمانيا، يصعب عليّ حالياً الكشف عن الكثير من تفاصيله، ولكن ما يسمح لي بالحديث عنه، وهو عمل سينمائي مع مخرج عربي يقيم بشكل دائم في ألمانيا، ورشحت لتجسيد إحدى شخصيات البطولة بالعمل، وما أستطيع البوح به أيضاً هو أن سيناريو العمل رائع ومختلف، وأراه بالنسبة لي خطوة نحو العالمية، ودوري هو شخص عربي يعيش في ألمانيا، والدور هنا يتطلب مني مذاكرة اللغة الألمانية، والتدرب على عدد كبير من الجمل والكلمات التي تفيدني في إتقان الشخصية».
وأشاد خباز بمكانة الفيلم اللبناني في الفترة الأخيرة «الفيلم اللبناني أصبح موجوداً على الخريطة السينمائية العالمية بفضل صناعة المبدعين الذين تحدوا صعوبات الحياة والظروف التي يعيشون فيها، فهناك طفرة سينمائية تعيشها لبنان منذ ما يقرب من 15 عاماً، على أثرها أصبح الفيلم اللبناني حاضراً وبكل قوة في المهرجانات الدولية والإقليمية، وظهر ذلك بقوة حينما ترشح فيلمان لبنانيان لعامين متتالين للقائمة القصيرة لجائزة أفضل فيلم أجنبي في ترشيحات الأوسكار، المرة الأولى عام 2017 حينما ترشح فيلم (قضية رقم 23) للمخرج زياد دويري، وعام 2018 حينما ترشح فيلم (كفر ناحوم) للمخرجة نادين لبكي، والذي شاركت في تأليفه، ولكن للأسف رغم كل تلك النجاحات فإننا ليست لدينا صناعة سينمائية، بسبب قلة عدد السكان، وللظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد».
ويتمنى الفنان اللبناني أن تنهض صناعة السينما في لبنان مثلما نهضت صناعة الدراما التلفزيونية»: «صناعة الفيلم اللبناني قائمة على الإنتاج المشترك لكونها غير قادرة حتى الآن على الإنتاج الفردي، ولذلك نجد أن أغلبية أفلامنا هي إنتاج مشترك سواء مع دول أوروبية أو عربية، ونأمل أن تتغير تلك الصورة خلال السنوات المقبلة، ويصير الإنتاج السينمائي مثله مثل الإنتاج الدرامي، الذي أصبح لدينا فيه شركات إنتاج كبرى قادرة على إنتاج مسلسلات لبنانية قوية».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.