الصحف الأوروبية: معاملة اللاجئين العرب على حدود مقدونيا.. وأزمة اليونان

تنوعت الموضوعات التي اهتمت بها الصحف الأوروبية، خلال الأيام القليلة الماضية، وننطلق من الصحافة البريطانية، التي اهتمت بتطورات أزمة الديون اليونانية واستدعاء السياح البريطانيين من تونس بسبب «تهديد إرهابي محتمل»، بالإضافة إلى مخيم اليرموك وأسرى إسرائيليين في غزة. وفي موضوع آخر تحت عنوان «طلاب في بريطانيا وتمويل الإخوان المسلمين» قالت الصحف البريطانية: «لا يخمن طلاب السكن الجامعي في مدينة ليدز أن جزءا من إيجار السكن الخاص الذي يدفعونه يذهب لتمويل جماعات قريبة من جماعة الإخوان المسلمين، التي يعتبرها البعض (أم الجماعات الإسلامية المتطرفة)»، حسب تقرير نشر في صحيفة «تايمز» أعده أندرو نورفولك. بخلاف الاعتقاد السائد أنه لا فروع لجماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا، يقول المتحدث السابق باسم الجماعة في الغرب، كمال الهلباوي، إن أعضاء الجماعة في الدول الأوروبية لا يستخدمون اسمها، حسب التقرير. وإذا كانت الجماعة تعمل في أوروبا بأي شكل من الأشكال فهي بحاجة إلى تمويل، كما نقرأ في التقرير. هناك مؤسسة خيرية تدير عقارات بملايين الجنيهات في أنحاء أوروبا، وتملك 47 شقة في مدينة ليدز، حسب معد التقرير.
ويعدد التقرير أسماء أعضاء مجلس أمناء المؤسسة الخيرية التي تحمل اسم «أوروبا»، يترأسهم أحمد الراوي الذي تصفه صحيفة «لوموند» الفرنسية بأنه أحد شخصين أوروبيين عضوين في «المكتب الدولي» لجماعة «الإخوان». ويمضي التقرير في وصف كيفية ارتباط المؤسسة الخيرية المذكورة بجماعة الإخوان وكيفية تمويلها، بالأسماء والتفاصيل.
أما الصحف البلجيكية والهولندية فقد استمرت في متابعة ملف اليونان شأنها شأن صحف عواصم أوروبية أخرى، وقالت صحيفة «ستاندرد» البلجيكية الناطقة بالهولندية: «أجرت الأطراف الدائنة تقييما للمقترحات اليونانية الجديدة، ووجدتها بمثابة الأساس الجيد لإجراء مزيد من المفاوضات مع أثينا، وأبلغت الأطراف الدائنة موقفها هذا لمجموعة اليورو التي عقدت اجتماعات في بروكسل بعد ظهر السبت الماضي حول نفس الملف. وبعد إجراء التقييم من جانب صندوق النقد الدولي والمصرف المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية يأتي دور دول مجموعة اليورو الـ19».
وقالت الصحافة البلجيكية: «الآن تسعى أثينا للحصول على دفعه ثالثة من برنامج تمويل بقيمة 53 مليار يورو وتسعى الحكومة اليونانية من وراء خطة الإصلاحات إلى توفير ما يزيد عن 12 مليار يورو، من خلال عدة إجراءات تتعلق برفع الضرائب وإجراءات أخرى تضمنتها وثيقة برنامج الإصلاحات التي جاءت في 13 صفحة مكتوبة بالإنجليزية جرى تقديمها إلى بروكسل عقب إقرارها من البرلمان اليوناني. كما اهتمت الصحف البلجيكية بما أعلنته الحكومة نهاية الأسبوع من أنها نجحت في إنقاذ 244 شخصا من المسيحيين في حلب السورية في عملية استقدام لهم، في إطار تحرك إنساني بلجيكي لإعادة توطين هؤلاء بعد توفير الحماية الدولية لهم كطالبي لجوء في البلاد، وقد بدأت العملية في مايو (أيار) الماضي واستمرت حتى الأسبوع الماضي، بحسب ما أعلن وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرس ووزير الدولة لشؤون الهجرة ثيو فرانكين». ويتعلق الأمر، حسب الإعلام البلجيكي، ببعثة إنسانية بلجيكية عملت في مدينة حلب منذ بداية شهر مايو (أيار) الماضي حتى بداية الأسبوع الحالي، حيث كانت المهمة تنحصر في تحديد الأشخاص الأكثر ضعفًا وحاجة للمساعدة مثل العائلات والأطفال والمرضى وكبار السن، وتم منح أكثر من مائتي شخص ينتمون لهذه الشرائح تأشيرات دخول إلى بلجيكا، لإعطائهم فرصة بالتقدم بطلب لجوء لدى السلطات المختصة. وجرى بالفعل استقدام 70 عائلة وبشكل إجمالي 244 شخصا.
ومع انتصاف الصيف، بدأ الأسبوع باهتمام الإعلام الأميركي بمنافسات رياضية رئيسية: الاستقبال الحافل في نيويورك لفريق كرة القدم النسائي الذي فاز ببطولة العالم في كندا (كان هزم ألمانيا، ثم، في النهائي، هزم اليابان). نقل تلفزيون «إي إس بي إن» الموكب حيا على الهواء. ثم انتصار آخر للاعبة الأميركية السوداء سيرينا ويليامز، حيث فازت بلقب الفردي للسيدات في منافسات ويمبلدون في بريطانيا. واهتمت صحيفة «واشنطن بوست» بقرار جيرالد بروس لي، قاضي محكمة فيدرالية للمنطقة الشرقية من ولاية فرجينيا، بإلغاء العلامة التجارية لفريق واشنطن لكرة القدم، «ريد سكنز» (الهنود الحمر) لأن اسم الفريق يمكن أن يكون مسيئا لهم. واهتمت صحيفة «شيكاغو تربيون» بخبر لجوء هوزيه غارسيا، لاعب الفريق الكوبي، لكرة القدم إلى الولايات المتحدة أثناء وجوده في شيكاغو، قبل يوم من مباراة كوبا ضد المكسيك في منافسات إقليمية.
في منتصف الأسبوع، كان هناك اهتمام بأخبار اقتصادية، مثل اهتمام صحيفة «وول ستريت جورنال» بخطة الإنقاذ التي قدمتها الحكومة اليونانية، قبل ساعتين من الموعد المحدد. وتشمل: رفع سن التقاعد إلى 67 (من 62). وخفض المعاشات بنسبة 15 في المائة للذين يتقاعدون في سن 62 عاما.
واهتمت وكالة «بلومبيرغ» الاقتصادية بإعلان شركة «مايكروسوفت» تخفيض 7800 وظيفة، خاصة في قسم التليفونات الجوالة الذي كانت الشركة اشترته، قبل ثلاثة أعوام فقط، من شركة «نوكيا» الفنلندية. وفي الأخبار العالمية، اهتمت صحيفة «نيويورك تايمز» بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اتفاقا بين الأطراف المتحاربة في اليمن لوقف الحرب، بداية من يوم الجمعة إلى نهاية شهر رمضان.
وفي الأخبار الداخلية، اعتراف مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) بالتقصير في مراجعة سجل جرائم فرانك روف، الذي قتل 9 سود في كنيسة. حسب القانون، يمنع كل من له سوابق من شراء مسدس أو بندقية.
مع نهاية الأسبوع، عادت أخبار العمليات الإرهابية في الخارج إلى الصفحات الأولى في الصحف، وإلى نشرات أخبار التلفزيون. في عدد واحد من صحيفة «واشنطن بوست»، 4 أخبار عن الإرهاب، من 4 دول: هاجم مفجر انتحاري مدينة مايدوجوري (نيجيريا) مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل. فجر انتحاري يرتدي برقعا نسائيا نفسه، وقتل 14 شخصا في نجامينا (تشاد). تبنى تنظيم داعش انفجار سيارة مفخخة قرب القنصلية الإيطالية في القاهرة (مصر). قتل 10 أشخاص على الأقل في هجمات على فندقين في مقديشو (الصومال).