انفجارات في مناطق أوكرانية وروسية

TT

انفجارات في مناطق أوكرانية وروسية

وقعت انفجارات في منطقة «كورسك الروسية» صباح أمس، وأخرى هزت «مناطق محتلة بشكل مؤقت في أوكرانيا». وقالت الوكالة الأوكرانية الرسمية إن الانفجارات وقعت في شرق وجنوب أوكرانيا، مشيرة إلى أنه بعد بضع دقائق من الانفجارات الأولى في منطقة «بيلجورود» الروسية، هزت انفجارات الأراضي الأوكرانية في مدينة «سيمفيروبول» في شبه جزيرة القرم.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أسلحتها «عالية الدقة» أصابت أجزاء من المجمع الصناعي العسكري الأوكراني ومنشآت للطاقة وأخرى إدارية وسكرية الجمعة. وأفادت الوزارة أمس السبت «نتيجة الضربات تم إحباط نقل أسلحة وذخائر من إنتاج أجنبي»، مضيفة «تم بلوغ الهدف. استهدفت جميع المواقع التي تم تحديدها». وتابعت الوزارة «إثر الضربة، تم منع وصول شحنة أسلحة وذخائر أجنبية الصنع إضافة إلى الحؤول دون تقدم احتياطيين (تابعين للقوات الأوكرانية) نحو مناطق قتال وتعليق عمل شركات صنع الأسلحة وإصلاحها». أعلنت أوكرانيا الجمعة تعرضها لضربات صاروخية روسية جديدة أدت الى انقطاع المياه عن العاصمة كييف وحرمان أنحاء البلاد من التيار الكهربائي. وندد الاتحاد الأوروبي بهذه الهجمات معتبرا أنها «جرائم حرب». وقال مسؤولون أوكرانيون في وقت سابق إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخا على أوكرانيا الجمعة، في واحدة من أكبر الهجمات منذ بدء العملية العسكرية مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في ثاني أكبر مدن البلاد، وأجبرت كييف على تطبيق قطع كهرباء طارئ في أنحاء البلاد.
وندد مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بهذا «المثال الجديد على إرهاب الكرملين الأعمى» و«الهجمات الوحشية وغير الإنسانية» التي تستهدف المواطنين «ما يشكل جرائم حرب».
وأوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن كييف و14 منطقة أخرى تعاني من انقطاعات في الكهرباء أو المياه. وأكد «كل الأهداف اليوم مدنية. تطال الضربات الروسية خصوصا منشآت للطاقة والتدفئة». وأضاف زيلينسكي «من المرجح بعد هذه الحرب أن يرتبط معنى كلمة إرهاب بتصرفات روسيا المجنونة، عند غالبية الناس في العالم» داعيا إلى «زيادة الضغوط» الغربية على الكرملين وإلى تزويد أوكرانيا بمزيد من الدفاعات الجوية.
وأكد الرئيس الأوكراني «المهندسون وفرق التصليح باشروا العمل خلال الإنذار الجوي ويبذلون قصارى جهدهم لإعادة إنتاج الكهرباء وإمداداتها. هذا يستغرق وقتا. لكننا سنحقق ذلك».
وذكر فيتالي كليتشكو، عمدة كييف على تطبيق «تليغرام» أمس السبت أنه تم استعادة إمدادات المياه في كييف، لجميع السكان، بعد موجة الهجمات الصاروخية الروسية الأخيرة. وأضاف كليتشكو أنه تم استعادة الكهرباء لنصف مواطني كييف، مشيرا «إننا نعمل على استعادة الكهرباء لجميع المواطنين بالمدينة». وتابع «حصل ثلثا السكان أيضا على كهرباء مرة أخرى».
ومع ذلك قال إن عمليات الإغلاق الطارئة يجب أن تستمر بسبب النقص الهائل في الطاقة وحث السكان على الاقتصاد فى استهلاكها. وتابع أن المترو استأنف أيضا العمل صباحا. وكانت روسيا قد شنت الجمعة هجمات صاروخية جديدة على كييف وكثير من المناطق الأخرى في أوكرانيا، وهي من أعنف الهجمات منذ بدء الهجمات على البنية التحتية للطاقة في البلاد، في العاشر من أكتوبر الماضي.


مقالات ذات صلة

السويد تستدعي السفير الروسي رداً على انتهاك مجالها الجوي

أوروبا مقاتلات «غريبن» التابعة للقوات الجوية السويدية ترافق طائرة C-27J تابعة للقوات الجوية الليتوانية خلال مناورات عسكرية مشتركة لحلف شمال الأطلسي في سياولياي بليتوانيا 1 أبريل 2014 (رويترز)

السويد تستدعي السفير الروسي رداً على انتهاك مجالها الجوي

أعلنت وزارة الخارجية السويدية استدعاء السفير الروسي في استوكهولم، الثلاثاء، بعدما انتهكت طائرة مقاتلة روسية من طراز «سوخوي - 24» المجال الجوي السويدي الجمعة.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يتحدث إلى الصحافة قبل اجتماعه مع نظيره القبرصي كونستانتينوس كومبوس بوزارة الخارجية الأميركية بالعاصمة الأميركية واشنطن يوم 17 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

بلينكن: دعم الصين المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا «يجب أن يتوقف»

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن دعم الصين القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية يطيل أمد الحرب في أوكرانيا، وإنه «يجب أن يتوقف».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا سيارات الإطفاء تحاول السيطرة على حريق سابق في إحدى محطات الوقود في روسيا (أرشيفية - رويترز)

اندلاع نيران في مستودعات نفط روسية بعد هجوم بطائرة مسيَّرة

قال مسؤولون إن مستودعات نفط اندلعت فيها نيران بعد هجوم بطائرة مسيَّرة في بلدة آزوف.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال لقاء سابق في روسيا (أ.ب)

بوتين: كوريا الشمالية «تدعم بقوة» العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا

أعرب الرئيس الروسي عن دعمه الكامل لحليفته كوريا الشمالية في مقال له نشرته وسائل إعلام كورية شمالية، مسلطا الضوء على دعم بيونغ يانع القوي لحرب موسكو في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكه راسموسن يتحدث خلال مؤتمر صحافي في كوبنهاغن... 15 أبريل 2024 (رويترز)

الدنمارك تسعى لإيقاف أسطول ظل ينقل نفط روسيا

قالت الدنمارك، اليوم الاثنين، إنها تدرس سبل منع ما يسمى أسطول الظل من نقل نفط روسي عبر بحر البلطيق، في قرار أثار ردود فعل حادة من دبلوماسيين روس.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)

الحكم على جندي أميركي بالسجن في روسيا

الجندي الأميركي غوردون بلاك خلال جلسة محاكمته (أ.ب)
الجندي الأميركي غوردون بلاك خلال جلسة محاكمته (أ.ب)
TT

الحكم على جندي أميركي بالسجن في روسيا

الجندي الأميركي غوردون بلاك خلال جلسة محاكمته (أ.ب)
الجندي الأميركي غوردون بلاك خلال جلسة محاكمته (أ.ب)

قضت محكمة روسية، الأربعاء، بسجن جندي أميركي بعد إدانته بتهمتي التهديد بقتل صديقته والسرقة، وفق ما ذكرته وكالات أنباء روسية رسمية.

وأفادت وكالتا «تاس» و«سبوتنيك» أن محكمة في فلاديفوستوك حكمت على غوردون بلاك بالسجن ثلاث سنوات وتسعة أشهر في مستعمرة جزائية روسية.

وذكرت وكالات الإعلام الروسية أن محامي الدفاع عن المتهم قال إنه من المقرر الاستئناف ضد الحكم.

وألقي القبض على بلاك الشهر الماضي في المدينة الواقعة بأقصى شرق البلاد خلال زيارته امرأة روسية كان قد واعدها أثناء خدمته في كوريا الجنوبية، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأبلغت المرأة التي تدعى ألكسندرا فاشوك عن الجندي الأميركي البالغ 34 عاماً بعد اندلاع شجار بينهما. واتهمت فاشوك صديقها السابق بلاك بسرقة نحو 10 آلاف روبل (حوالي 115 دولار) منها والاعتداء عليها جسدياً.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن بلاك أقر بأنه «مذنب جزئياً» في جريمة سرقة فاشوك وغير مذنب في تهمة التهديد بقتلها. وقال بلاك إنها بدأت المشاجرة بعد احتسائها الشراب.

وأضاف بلاك أنه تعرف على فاشوك عبر تطبيق المواعدة «تيندر» والتقاها في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 بكوريا الجنوبية، قبل أن تدعوه لزيارة فلاديفوستوك.