الحلم العربي

الحلم العربي
TT

الحلم العربي

الحلم العربي

نعم، ذرف الكثيرون الدموع عندما خسر المنتخب المغربي مواجهة نصف نهائي كأس العالم أمام فرنسا، ولكني على العكس منهم كنت سعيداً جداً ليس حتماً لخسارة المنتخب الذي شجعناه جميعاً، بل سعيد لأننا صرنا نبكي على عدم التأهل لنهائي كأس العالم بعدما كانت أقصى أمانينا كعرب هو تجاوز الدور الثاني الذي لم يتمكن أي منتخب منذ عام 1934 تجاوزه، وقلت 1934 لأن مشاركاتنا بكؤوس العالم بدأت بالنسخة الثانية.
الأكيد أن شلالات من الحبر سالت وستسيل على التأهل التاريخي لأسود الأطلس لهذا الدور ليكونوا أول منتخب عربي وأفريقي يصل إلى هذا الحد صحبة مدرب مواطن، وهو ما يجعل الإنجاز مضاعفاً والفرحة أكبر.
صدقاً مع انطلاقة المونديال وفوز السعودية على الأرجنتين بدأت أحلامنا تكبر وصرنا نتمنى أن نتقدم أكثر ومع فوز تونس على فرنسا زادت الأحلام بأن كل شيء يمكن أن يحدث في كأس العالم القطرية التي دخلت التاريخ بعد خروج ثلاثة أرباع العمالقة التقليديين، إما من الدور الأول كالألمان والأوروغواي وإما من دور الـ16 مثل إسبانيا وإما من ربع النهائي مثل البرازيل والبرتغال وإنجلترا وليست المفاجأة بخروج هؤلاء، بل على يد مَن خرج بعضهم مثل البرتغال وإسبانيا الذين أخرجهم منتخب عربي أفريقي هو المغرب.
نعم، كبرت الأحلام وصرنا نقول لِمَ لا يكون كأس العالم عربياً وهذا لم يأتِ من فراغ، بل جاء من أداء بطولي رجولي من المغاربة الذين منحوا الأمل لكل المستضعفين كروياً أمام العمالقة التقليديين وأثبتوا أن لا مستحيل في عالم الكرة، ولهذا لم أذرف دموع الحزن على الخسارة أمام فرنسا بل ذرفت دموع الفرح والفخر والاعتزاز بلاعبين اصطحبوا أمهاتهم وآباءهم إلى الملاعب وذكروا الملايين بقيمة الأم وأهميتها ومكانتها في الحياة وأضافوا للبطولة نكهة عائلية بامتياز وحققوا المعادلة الأصعب وهي أن تخسر مباراة وتكسب القلوب، علماً بأنهم باتوا أحد الأربعة الكبار في العالم، وهذه ستبقى في سجلات التاريخ إلى الأبد مهما كانت نتيجتهم أمام كرواتيا التي سقطت أمام تألق ميسي.
ومن غرائب الصدف أن يلعب النهائي منتخبان خسرا أمام منتخبين عربيين في نفس البطولة هما السعودية وتونس، ولا ننسى أن البطولة من أولها إلى آخرها عربية التنظيم والهوية وحتى الهوى ولا أعرف إن كان وجودها في دولة عربية هو من جعل منتخباتنا تلعب وكأنها على أرضها وبين جمهورها رغم وجود ثلاثة ملايين ونصف المليون من المشجعين لكل الدول المشاركة ولكنه مجرد إحساس وكلام سمعته من بعض اللاعبين المشاركين وهو أنهم شعروا وكأنهم يلعبون في الرياض أو جدة أو تونس أو الرباط أو الدار البيضاء، ولهذا نرفع القبعة لدولة قطر التي نظمت بطولة استثنائية في مجال المنشآت والبنى التحتية والملاعب والمطارات وإذا بها تتحول إلى بطولة استثنائية أيضاً في أحداثها وأرقامها القياسية.



انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.