بريطانيا تترقب «مكافحة الإضراب»

وسط اضطرابات اجتماعية عنيفة على خلفية الوضع الاقتصادي الصعب، رفع «بنك إنجلترا» سعر الفائدة الرئيسي من 3 إلى 3.5 في المائة أمس (الخميس)، وهو الرفع التاسع على التوالي.
وصوتت «لجنة السياسة النقدية» في «بنك إنجلترا» لصالح هذه الخطوة بواقع 6 أصوات، مقابل رفض 3، وقالت إن «مزيداً من الزيادات في أسعار فائدة البنك» قد تكون مطلوبة للتعامل مع ما تخشى أن تكون ضغوط تضخم محلية مستمرة بسبب الأسعار والأجور.
وبالتزامن، ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، يوم الخميس، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يخطط لفرض قوانين لمكافحة الإضرابات لحماية الأرواح وسبل العيش. وفي مقابلة مع الصحيفة، قال سوناك إنه يأمل أن «يرى قادة النقابات أنه ليس من الصواب التسبب في اضطرابات لكثير من الناس، خصوصاً في وقت أعياد الميلاد». وأضاف سوناك للصحيفة: «لكنني على استعداد لفرض تشريع جديد العام المقبل لحماية حياة الناس وتقليل الاضطراب الذي يصيب سبل معيشتهم. وهذا شيء نعمل عليه بوتيرة سريعة».
ومن المقرر أن تبدأ عشرات الآلاف من الممرضات إضراباً لأول مرة، في أنحاء إنجلترا وويلز وآيرلندا الشمالية، وفق ما ذكرته وكالة أنباء «بي إيه ميديا» البريطانية يوم الخميس. ويجري إنشاء خطوط للإضراب في عشرات المستشفيات بسبب نزاع بشأن الأجور، حيث قالت حكومة ويلز إن الخدمات «ستتأثر بشكل كبير».

وأُلغيت آلاف المواعيد والعمليات الخاصة بـ«الخدمة الصحية الوطنية»، بسبب الإضراب، حيث تدير «الخدمة الصحية» خدمة على غرار عطلة البنوك في كثير من المناطق. وقالت «الكلية الملكية للتمريض» إنها سوف تستمر في تقديم خدمات العلاج الكيميائي، وخدمات السرطان الطارئة، والغسل الكلوي، ووحدات العناية المركزة والعناية المركزة بحديثي الولادة والأطفال. كما يعفَى بعض خدمات الصحة العقلية وصعوبات التعلم والتوحد من الإضراب، بينما أُخبرت الصناديق أنها يمكن أن تطلب موظفين لتلبية احتياجات سريرية محددة. وفي حال تعلق الأمر بالطوارئ والرعاية العاجلة للبالغين، فستعمل الممرضات على مناوبات، مثلما يجري في أيام عطلات أعياد الميلاد (الكريسماس).
وبالتزامن؛ ألغيت إضرابات قطارات «يوروستار» بشكل جزئي، في إِشارة نادرة إلى بدء فترة راحة للمسافرين الذين يحاولون مواجهة أسابيع من اضطرابات السكك الحديدية في المملكة المتحدة.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن «النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل»، القول، يوم الأربعاء، إنه جرى تعليق الإضرابات التي كان من المقرر تنظيمها يومي الجمعة والأحد المقبلين؛ من أجل منح موظفي الأمن فرصة التصويت على العرض الأحدث من مجموعة «ميتي غروب بي إل سي» التي يعملون لديها. ولكن النقابة أشارت إلى أن الإضرابات المقررة يومي 22 و23 ديسمبر (كانون الأول) الحالي «لا تزال قائمة في الوقت الحاضر».
ويربط قطار «يوروستار» لندن ببقية دول أوروبا. وكانت «النقابة الوطنية» و«نقابة العاملين بأجر في مجال النقل» بدأتا سلسلة من الإضرابات في شبكة السكك الحديدة ببريطانيا هذا الأسبوع في أعقاب نزاع طويل بشأن الأجور وإصلاحات مقترحة للنظام.