أسعار النفط ترتفع بفعل توقعات بزيادة الطلب

أسعار النفط ترتفع بفعل توقعات بزيادة الطلب

الخميس - 22 جمادى الأولى 1444 هـ - 15 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16088]
صهاريج نفط في محطة بالقرب من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات أمس (الأربعاء)، بعد توقعات من «أوبك» ووكالة الطاقة الدولية بتعافي الطلب على النفط على مدى العام المقبل، وفي ظل توقعات بأن تتراجع معدلات رفع أسعار الفائدة الأميركية مع تباطؤ التضخم.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.7 في المائة، إلى 812.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.9 في المائة إلى 76.79 دولار للبرميل.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقعاتها لعام 2023 إن الطلب على النفط سينمو بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً على مدى العام المقبل ليسجل 101.8 مليون برميل يومياً مع زيادة محتملة من الصين، وهي أكبر مستوردة للنفط في العالم. كما رفعت وكالة الطاقة الدولية، أمس، تقديراتها للطلب على النفط في 2023 إلى زيادة بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً إلى 101.6 مليون برميل يومياً.
وجاءت تلك التقديرات على أساس تنبؤ بأن الطلب الصيني على النفط سيتعافى العام المقبل بعد انكماش بمقدار 400 ألف برميل يومياً في 2022.
وأفاد تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية بأن كامل الأثر الناتج عن الحظر المفروض على النفط الخام الروسي ومنتجات النفط لم يظهر بعد. وبالتالي لا يمكن استبعاد «ارتفاع الأسعار» العام المقبل.
وبحسب خبراء الوكالة، يمكن أن يتراجع الإنتاج الروسي بواقع 14 في المائة بحلول نهاية الربع الأول من 2023. وأضاف التقرير أنه في حال تحقق هذا التوقع، يمكن أن يؤدي إلى تغير الاتجاه الهبوطي للأسعار الأخير في سوق النفط.
كما تلقت السوق دعماً هذا الأسبوع من تسرب وتوقف خط أنابيب كيستون التابع لشركة «تي.سي إنرجي»، الذي ينقل 620 ألف برميل يومياً من الخام الكندي إلى الولايات المتحدة. وقال مسؤولون إن إصلاح الأمر سيستغرق عدة أسابيع على الأقل.


العالم الإقتصاد العالمي نفط

اختيارات المحرر

فيديو