تأملات ناقدة مصرية في عوالم الفن السابع

بلغة أقرب للكتابة القصصية تحكي المونتيرة والناقدة السينمائية المصرية صفاء الليثي، في كتابها «تساؤلات في السينما والحياة» الذي صدر حديثاً عن دار روافد للنشر والتوزيع المصرية، رحلة حياتها في عالم السينما والمونتاج على مدى خمسين عاماً، وذكرياتها مع العديد من المخرجين الكبار الذين عملت معهم أمثال محمد راضي، ومحمد القليوبي، وعلي الغزولي، وطارق الميرغني، ونبيهة لطفي.
وفي الكتاب تمتزج حكايات صفاء الليثي عن عملها في مجال المونتاج، وكتاباتها في النقد السينمائي، بتفاصيل من حياتها التي ركزت على الكثير من تحولاتها عبر أزمنة مختلفة، وتحكي كيف بدأت علاقتها بالأفلام، وأزمتها التي ما زالت تعاني منها حتى الآن، وقد تركز الفصل الأول على تجربتها السينمائية، ونظرتها - باعتبارها واحدة من أبناء جيل السبعينيات - لدور الفن السابع، وضرورة أن يهتم بقضايا المجتمع، ودار الفصل الثاني حول تساؤلاتها وتأملاتها في الحياة والإبداع، أما الثالث فقد تضمن العديد من الرسائل والخطابات التي تبادلتها مع عدد من الفنانين والمثقفين، فضلاً عن أشقائها الذين شاركوها طموحاتها في سينما مهمومة بحياة الناس وأحلامهم.
ويرصد الكتاب الذي راجعه وقدم له الروائي المصري أحمد غريب تفاصيل إنسانية لتحولات رحلة صفاء الليثي، واشتباكاتها مع تجاربها الحياتية كامرأة، وناشطة سياسية، وفنانة، كما يكشف الكثير عن تفاصيل ومفردات الوعي الذي ميّزت جيلها، وكيف لعب الفن السينمائي دوراً كبيراً في صياغة شخصياتهم، كما يرصد تحولات العلاقة في كواليس غرف المونتاج، كما شهدتها صفاء الليثي، وكيف كانت تنمو بين المخرج صانع الفيلم وفنان المونتاج الذي تتطلب مهام عمله ضرورة أن يكون فناناً ماهراً يُصلح قدراً من أخطاء المرحلة الأولى في التصوير. وترصد الليثي في كتابها تحولات المجتمع المصري، وانكساراته الكبرى، من صدمة 67 وحتى ثورة يناير (كانون الثاني)، وتناقضات المثقف المصري ما بين حلمه ومقولاته من ناحية، وبين ممارساته في حياته الشخصية من ناحية، كما تتحدث عن تجربتها، منذ أن عملتْ مساعدة في أفلام مهمة، وحتى قيامها بمونتاج مجموعة من الأفلام الطويلة التي حصلت عن بعضها على جوائز من مهرجانات دولية.
وتضمن الكتاب أراء صفاء الليثي في الأفلام المصرية المقتبسة، وقرار النظام الناصري بعد هزيمة يونيو (حزيران) بعدم استيراد الأفلام الأميركية، ثم الاستقرار على أن يأتي بديلاً عنها أفلام إيطالية وروسية وهندية، والمخرج الهندي محبوب خان وفيلمه «أمنا الهند من أجل أبنائي»، والذي ترى صفاء الليثي أنه ربما يكون صناع فيلم «الحرام» المأخوذ عن رواية الأديب يوسف إدريس قد تأثروا به، فهناك تشابه كبير، حسب رأيها، بين الفيلمين، ففي الأول تظهر الفلاحة الهندية التي ظلمتها ظروف الحياة، متأثرة بصدمة اغتصابها، وقد أغرقتها الأمطار والأوحال، ولم تجد سوى حبة بطاطا لتطعم ولديها، وفي الثاني تظهر الفلاحة المصرية التي مرض زوجها فاضطرت إلى العمل في الحقل بحثاً عن طعام لأبيها، وتعرّضتْ للاغتصاب.
وبعيداً عن مشاهد الاغتصاب والعنف والخدع التي تتميز بها أفلام بوليوود، تشير صفاء الليثي إلى أن السينما الهندية تناسب مزاج الشعب المصري لأنها تحفل بالغناء والقصص المؤثرة والميلودراما، وهذه الأفلام ذات المسحة السياسية كان لها دور كبير في تغيير وجهة صفاء الليثي من «فتاة تطمح لأن تكون عالمة في مجال الذرة»، إلى دراسة فن المونتاج.
تحدثت صفاء الليثي أيضاً عن زملائها في الدراسة المخرج سيد سعيد والمونتيرة السورية أنطوانيت عازرية، وأساليب التعليم في أكاديمية الفنون المصرية التي كانت تعتمد على التنقل بين المراكز الثقافية بشكل حر، ومشاهدة الأفلام وإدارة النقاش حولها، ودور نادي سينما القاهرة الذي كان يعرض في سينما أوبرا أفلاما يابانية للمخرج يا شيرو أوزو، وكينجو ميزوجوشي، وأكيرا كوروساوا، كما أشارت إلى سعي المسؤولين عن السينما زمن حقبة الاشتراكية لإعطاء فرصة متساوية لأكبر عدد من المخرجين الجدد، وبينهم محمد عبد العزيز الذي قدم فيلم «صور ممنوعة»، وأشرف فهمي الذي أخرج فيلم «كان»، ومدكور ثابت «حكاية الأصل والصورة» عن قصة صورة لنجيب محفوظ.
ولم تغفل صفاء الليثي المخرجين صلاح أبو سيف ومحمد عبد العزيز ويوسف شاهين، والسيناريست رفيق الصبان، أساتذتها في معهد السينما، وقالت إن محمود مرسي كان أكثر من تأثرت بهم، وهو يدرس مادته «بين النظريات وتاريخ الفن والسياسة والتذوق السينمائي».
وأشارت صفاء الليثي إلى أن المونتير أحمد متولي كان أول من عملت معه، بعده تدرجت كمساعد ثان مع المونتيرة نفيسة نصر، وحكت عن الأعمال التي شاركت في مونتاجها في بدايات المخرجَيْن داود عبد السيد وخيري بشارة وأفلامهما القصيرة، فضلاً عن قيامها بمونتاج فيلم «العمل في الحقل» عن الفنان حسن سليمان، و«طبيب في الأرياف»، و«الزيارة»، و«جوه البشر»، و«جنازة أم حسن»، الذي قام بتأليفه الممثل لطفي لبيب وأخرجه ياسر زايد، هذا بالإضافة للأفلام الروائية التي كان منها فيلم «أبناء الصمت»، و«الحجر الداير»، و«ثلاثة على الطريق»، والذي حصلت به على جائزة أفضل مونتاج من مهرجان دمشق الدولي عام 1993.
صفاء الليثي مونتيرة وناقدة سينمائية، تخرجت في المعهد العالي للسينما قسم المونتاج عام 1975، عملت في العديد من الأفلام التسجيلية والقصيرة والطويلة، ومنذ عام 1997 اتجهت للنقد للسينمائي، وقدمت مجموعة من الكتب مثل «الباحث عن الحقيقة»، ضمن مهرجان الشاشة العربية المستقلة عام 2001 حول مسيرة المخرج حسام علي، و«نادية شكري سيدة الصحبة»، في المهرجان القومي للسينما المصرية، فضلاً عن كتيب صدر ضمن مطبوعات مكتبة الإسكندرية عن «نجيب محفوظ في السينما القصيرة والتسجيلية»، وكتاب «الملهم والمبدع في السينما الأخرى»، ضمن مهرجان الشاشة العربية المستقلة 2001. و«وجوه الحقيقة... اتجاهات وتجارب في السينما التسجيلية» 2021، بمهرجان الإسماعيلية السينمائي الثاني والعشرين، و«القيم الاجتماعية كما تعكسها أفلامنا»، عن دار روافد بالقاهرة، وقد اختيرت عضواً بلجنة تحكيم النقاد الدوليين في عدد من المهرجات منها: مهرجان سالونيك اليونان 2003. ومهرجان مومباي الهند 2005، والقاهرة 2006. ومهرجان كان 2013.