موسكو: واشنطن تحاول قطع إيرادات صادراتنا

حقل نفطي في روسيا (رويترز)
حقل نفطي في روسيا (رويترز)
TT

موسكو: واشنطن تحاول قطع إيرادات صادراتنا

حقل نفطي في روسيا (رويترز)
حقل نفطي في روسيا (رويترز)

ذكرت وكالة «ريا نوفوستي» للأنباء نقلاً عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة تسعى لقطع إيرادات الصادرات الروسية التي تقدر بمليارات الدولارات.
كانت مجموعة دول السبع لأكبر اقتصادات عالمية والاتحاد الأوروبي وأستراليا قد اتفقت في مطلع الأسبوع على تحديد حد أقصى لسعر صادرات النفط الروسي المهمة، الأمر الذي يمنع الشركات من نقل أو تأمين شحنات النفط الروسي المنقولة بحراً التي تتجاوز عقود سعرها 60 دولاراً للبرميل.


مقالات ذات صلة

الجيش الأميركي: الطيارون الروس حاولوا استفزاز طائراتنا فوق سوريا

الولايات المتحدة​ الجيش الأميركي: الطيارون الروس حاولوا استفزاز طائراتنا فوق سوريا

الجيش الأميركي: الطيارون الروس حاولوا استفزاز طائراتنا فوق سوريا

قالت القيادة المركزية الأميركية إن الطيارين الروس حاولوا استفزاز الطائرات الأميركية فوق سوريا لجرها إلى معركة جوية، وفقاً لمتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية. وقال الكولونيل جو بوتشينو، لشبكة شبكة «سي إن إن»: «إن الطيارين الروس لا يحاولون على ما يبدو إسقاط الطائرات الأميركية، لكنهم ربما يحاولون استفزاز الولايات المتحدة وجرنا إلى حادث دولي». وأوضح بوتشينو أنه في الطيران العسكري، تخوض معارك تسمى «قتال الكلاب»، وتعني اقتتال الطائرات بطريقة تكون فيها الطائرات قريبة من بعضها وتكون المسافة الفاصلة بين الطائرتين ضئيلة في المناورة. ونشرت القيادة المركزية الأميركية في 2 أبريل (نيسان) مقطع فيديو، ظهر

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

نقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله، اليوم (الجمعة)، إن موسكو تعزز الجاهزية القتالية في قواعدها العسكرية بآسيا الوسطى لمواجهة ما قال إنها جهود أميركية لتعزيز حضورها في المنطقة. وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، تملك موسكو قواعد عسكرية في قرغيزستان وطاجيكستان، لكن الوكالة نقلت عن شويغو قوله إن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون إرساء بنية تحتية عسكرية في أنحاء المنطقة، وذلك خلال حديثه في اجتماع لوزراء دفاع «منظمة شنغهاي للتعاون» المقام في الهند. وقال شويغو: «تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها، بذريعة المساعدة في مكافحة الإرهاب، استعادة حضورها العسكري في آسيا الوسطى

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ سفيرة أميركا في الأمم المتحدة تطالب موسكو بالإفراج عن الصحافي غيرشكوفيتش

سفيرة أميركا في الأمم المتحدة تطالب موسكو بالإفراج عن الصحافي غيرشكوفيتش

طالبت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، اليوم (الاثنين)، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي، بالإفراج عن أميركيين كثيرين موقوفين في روسيا، بينهم الصحافي إيفان غيرشكوفيتش. وقالت الدبلوماسية الأميركية: «أدعوكم، الآن، إلى الإفراج فوراً عن بول ويلن وإيفان غيرشكوفيتش.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ موسكو مستاءة من رفض واشنطن منح تأشيرات لصحافييها

موسكو مستاءة من رفض واشنطن منح تأشيرات لصحافييها

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، أن بلاده «لن تغفر» للولايات المتحدة رفضها منح تأشيرات لصحافيين روس يرافقونه، الاثنين والثلاثاء، في زيارته للأمم المتحدة. وقال لافروف قبل توجهه إلى نيويورك: «لن ننسى ولن نغفر»، وعبّر عن استيائه من قرار واشنطن، واصفاً إياه بأنه «سخيف» و«جبان». وتولّت روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي الشهر الحالي رغم غزوها لأوكرانيا التي عدّت ذلك «صفعة على الوجه». وقال لافروف: «إن دولة تعد نفسها الأقوى والأذكى والأكثر حرية وإنصافاً جبنت»، مشيراً بسخرية إلى أن هذا «يُظهر ما قيمة تصريحاتهم حول حرية التعبير».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ روسيا تُقرّ بعدم السماح بزيارة ممثّل قنصلي للصحافي الأميركي المسجون في موسكو

روسيا تُقرّ بعدم السماح بزيارة ممثّل قنصلي للصحافي الأميركي المسجون في موسكو

أقرّت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء بأنّها لم تأذن بعد لممثل القنصلية الأميركية بزيارة الصحافي إيفان غيرشكوفيتش في السجن، بعدما كان قد اعتُقل أثناء قيامه بعمله في روسيا، وفيما توجّه موسكو إليه اتهامات بالتجسّس. وردّ نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف على أسئلة وكالات الأنباء الروسية عمّا إذا كان الصحافي الأميركي سيتلقّى زيارة ممثّل عن سفارته، بعد حوالي أسبوعين من إلقاء القبض عليه، بالقول «ندرس المسألة». واستخفّ ريابكوف بقرار واشنطن اعتبار سجن غيرشكوفيتش «اعتقالا تعسّفيا»، وهو وصف يسمح بإحالة القضية إلى المبعوث الأميركي الخاص للرهائن.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

لماذا تُربط كامالا هاريس بشجرة جوز الهند؟

نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس (أ.ف.ب)
نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس (أ.ف.ب)
TT

لماذا تُربط كامالا هاريس بشجرة جوز الهند؟

نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس (أ.ف.ب)
نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس (أ.ف.ب)

في الأيام التي تلت الإعلان عن الحملة الرئاسية لكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، لجأ كثيرون إلى وسائل التواصل الاجتماعي لنشر صور لشجرة جوز الهند.

وقد حققت «الميمات» على وجه التحديد نجاحاً كبيراً بين الجيل «زد»، مما ترك الآخرين يتساءلون من أين جاءت العلاقة بين نائبة الرئيس وشجرة جوز الهند بالضبط.

بدأت القصة في مايو (أيار) عام 2023، عندما تحدثت هاريس في مبادرة البيت الأبيض حول تعزيز المساواة التعليمية والتميز والفرص الاقتصادية لذوي الأصول الإسبانية، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

خلال كلمتها، أوضحت هاريس أنه بالإضافة إلى التركيز على الأجيال الشابة، يحتاج الناس أيضاً إلى أن يكونوا على دراية بما يحتاجه مجتمعهم؛ سواء أكانوا آباءهم أم أجدادهم أم معلميهم.

ثم شرعت نائبة الرئيس في سرد ​​حكاية عن والدتها الراحلة شيامالا غوبالان، وقالت: «كانت والدتي تسبب لنا أوقاتاً عصيبة في بعض الأحيان، وكانت تقول لنا: (لا أعرف ما خطبكم أيها الشباب... هل تعتقدون أنكم سقطتم للتو من شجرة جوز الهند؟)».

وتابعت: «أنت موجود في سياق كل ما تعيش فيه وما سبقك».

يعني الاقتباس بشكل أساسي أنه لا يمكن محو الماضي، وأن الشخص يحتاج إلى الاعتراف بما أُنجزَ للسماح له بالمضي قدماً بطريقة مناسبة.

ومنذ ذلك الحين، دفع مقتطَف الخطاب عدداً لا يحصى من الأشخاص إلى استخدام عبارة: «هل تعتقد أنك سقطت للتو من شجرة جوز الهند؟» في كثير من الأحيان بطريقة مزحة.

كتب أحد الأشخاص على منصة «إكس» إلى جانب مقطع يُظهر هاريس وهي ترقص: «أنت تعتقد أن هذه الاستقالة سقطت من شجرة جوز الهند».

وكتب شخص آخر على منصة التواصل الاجتماعي: «من فضلك دعني أعد إلى شجرة جوز الهند، فأنا لم أعد أرغب الوجود في هذا السياق».

بعد أن أيد الرئيس جو بايدن ترشح هاريس للرئاسة يوم الأحد، عاد الاقتباس إلى الظهور على «إكس».

وبعد تأييد بايدن، أصدرت هاريس بياناً شكرته فيه على دعمه.