«آرت دبي» يعود بأجندة ثرية

«آرت دبي» يعود بأجندة ثرية

الجمعة - 15 جمادى الأولى 1444 هـ - 09 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16082]
صالات العرض في «آرت دبي»

أعلنت، أمس، تفاصيل برنامج أسبوع الفن الشهير «آرت دبي» في دورته السادسة عشرة التي ستقام في «مدينة جميرا» بدبي خلال الفترة ما بين 1 و5 مارس (آذار) 2023، التي ستأتي بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء الثقافيين المحليين والدوليين.
ستشهد الدورة تكليفات جديدة لمواقع محددة وعروضاً أولية لفنانين عالميين، في حين سيتم على هامش المعرض تنظيم مؤتمر لبحث عدد من الموضوعات والحوارات والبرامج التعليمية ذات الصلة.
كما تدور موضوعات التكليفات الفنية لعام 2023 حول المجتمع وعالم الغذاء والاحتفال والأمل يقوم بها فنانون مختارون من صالات العرض المشاركة في معرض «آرت دبي» والمؤسسات الرائدة في جنوب آسيا. وتضم هذه الأعمال عروضاً يومية قائمة على الاحتفال بالغذاء.
ومن خلال المعرض، سيقدم الفنان رفيق أناضول، فنان الوسائط الرقمية والرائد في الذكاء الاصطناعي الجمالي، وذلك في إطار مبادرة جوليوس باير الجديدة «NEXT»، التي ستشجع الاستكشاف متعدد التخصّصات للاتجاهات الكبرى عبر الفنون والعلوم والتكنولوجيا. وأيضاً في مجال الفن الرقمي أعلن عن العرض التقديمي «UAE First Immersion»، الذي يضم أعمالاً فنية جديدة من قبل بعض الأسماء الرائدة في مجال الفن الرقمي، وسيتم الكشف عن العرض كجزء من النسخة الثانية الموسعة لمعرض «آرت دبي ديجيتال»، التي ستضم عدداً كبيراً من النماذج الجديدة، بما في ذلك «مؤسسة ليان الثقافية»، و«مشروع 6529 ميتافيرس المفتوح».
ومحلياً ستتوسع مبادرة معرض «آرت دبي» للتطوير المهني الرائدة من خلال معرض الفن السنوي «كامبس آرت دبي»، احتفالاً بدورته العاشرة، لتشمل العمل مع شركاء محليين، مثل «مركز جميل للفنون» و«السركال أفينيو» في دبي و«معرض 421»، منصة الفنانين الناشئين في أبوظبي، وستتضمن الفعاليات تقديم معرض جماعي جديد برعاية الفنانة والباحثة المقيمة في الإمارات دانيا التميمي.
وسيركز «منتدى الفن العالمي» للدورة السادسة عشرة من معرض «آرت دبي»، الذي يقوم بإعداده شومون باسار، على موضوع «توقع الحاضر»، وسيطرح من خلاله السؤال المحوري: إذا كانت هذه هي نهاية الماضي ونهاية المستقبل؛ فماذا سيحدث بعد ذلك؟


قمة «كريستيز»


وسيشمل المنتدى النسخة الأولى من قمة «كريستيز للفنون والتكنولوجيا في دبي»، حيث تهدف الدورة السادسة للقمة، والأولى في المنطقة، إلى العمل على استطلاع اتجاهات التكنولوجيا والاستماع إلى الفنانين الذين يدمجون التكنولوجيا في أعمالهم الفنية، واستكشاف التحديات والفرص الحالية والمستقبلية، حيث ستجمع القمة قادة ومبتكرين وفنانين وأصحاب رؤية إقليميين وعالميين لتعزيز حوارات هادفة حول تقاطع الفن مع التكنولوجيا، من خلال تسليط الضوء على الدور المهم الذي يلعبه هواة جمع التحف وأصحاب الإسهامات الخيرية في تطوير البنية التحتية الثقافية في المنطقة، كما سيشمل برنامج فعاليات معرض «آرت دبي» أيضاً سلسلة من الحوارات رفيعة المستوى التي يتم تقديمها بالشراكة مع «مجموعة مقتنيات دبي» (Dubai Collection)، وهي أول مجموعة فنية مؤسسية من نوعها في دبي.


اختيارات المحرر

فيديو