عدسات ذكية للكشف عن التهابات العين

استعراض العدسة التي اخترعها الفريق البحثي (جامعة شيفيلد)
استعراض العدسة التي اخترعها الفريق البحثي (جامعة شيفيلد)
TT

عدسات ذكية للكشف عن التهابات العين

استعراض العدسة التي اخترعها الفريق البحثي (جامعة شيفيلد)
استعراض العدسة التي اخترعها الفريق البحثي (جامعة شيفيلد)

نجح فريق بحثي دولي يضم باحثين من جامعتي شيفيلد وبرادفورد في بريطانيا، ومعهد «إل في براساد» للعيون بالهند، في إنتاج عدسة لاصقة ذكية، يمكن استخدامها لاختبار التهابات العين بطريقة سريعة وغير جراحية.
وحالياً، يتم اكتشاف البكتيريا أو الفطريات الموجودة في عدوى العين، عبر عملية جراحية يتم فيها «كشط» عين المريض تحت التخدير للحصول على عينة، ثم تُزرع العينة لمدة يومين قبل دراستها تحت المجهر، بينما يتيح الاختبار الجديد، الذي تم الإعلان عنه في تقرير نشره الاثنين، موقع جامعة شيفيلد، ارتداء المريض للعدسة الخاصة لمدة ساعة، حيث يمكن لهذه العدسة اكتشاف الفطريات، ليتم تحديد النتائج بعد ذلك بوقت قصير.
ويقول ستيفن ريمر، أستاذ الكيمياء بجامعة برادفورد، والباحث المشارك بالدراسة، في التقرير الذي نشره الموقع الإلكتروني لجامعة شيفيلد: «لقد أنتجنا هيدروجيل ذكياً يمكنه اكتشاف نوعين من البكتيريا والفطريات، وهو مصنوع من مواد مشابهة لتلك المستخدمة في صنع العدسات اللاصقة، التي يمكن تطبيقها بأمان على العين، حيث تلتصق به الكائنات الحية الدقيقة ويمكن بعد ذلك تحليلها».
ويضيف: «الطريقة الحالية ليست إجراء لطيفاً وتستغرق وقتاً، ونحن نعمل على كيفية إنتاج تغيير مرئي للون على العدسة لإظهار البكتيريا أو الفطريات الموجودة، ويمكن بعد ذلك تصويرها باستخدام الهاتف الجوال وتحميلها على موقع (ويب) ليقوم أحد الخبراء بتحليلها، ويمكن للخبير بعد ذلك تحديد ما إذا كان المريض بحاجة إلى مضادات حيوية أو ما إذا كان يحتاج إلى مزيد من التحاليل، فهدفنا هو أن يقوم شخص ما في الشارع بذلك دون تدريب على الإطلاق».
وتهدف هذه الخطوة إلى مواجهة خطر الأمراض الفطرية الغازية الآخذة في الارتفاع على مستوى العالم، لا سيما بين أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية كامنة أو ضعف في جهاز المناعة، ومع ذلك لا يوجد سوى قليل من الأبحاث حول هذه الأمراض، بحسب منظمة الصحة العالمية.
وأبلغت المنظمة عن ارتباط بين جائحة «كوفيد - 19» والعدوى الفطرية بداء «الرشاشيات» وداء الغشاء المخاطي والمبيضات في الدم، بالإضافة إلى أدلة على أن معدل الإصابة والنطاق الجغرافي للعدوى الفطرية يتوسعان على مستوى العالم بسبب تغير المناخ.
ويقول الدكتور براشانت جارج، الرئيس التنفيذي لمعهد «إل في براساد للعيون»، إن «التهابات العين هي سبب رئيسي لفقدان البصر والعمى في جميع أنحاء العالم، لا سيما في الهند، ويمكن للتشخيص الصحيح وفي الوقت المناسب أن يسهل بدء العلاج في الوقت المناسب باستخدام الأدوية المناسبة، وبالتالي الحد من فقدان البصر».



«الدوري المصري»: الجزيري يقود الزمالك للإطاحة بالأهلي

فرحة لاعبي الزمالك بالفوز بالديربي المثير (نادي الزمالك)
فرحة لاعبي الزمالك بالفوز بالديربي المثير (نادي الزمالك)
TT

«الدوري المصري»: الجزيري يقود الزمالك للإطاحة بالأهلي

فرحة لاعبي الزمالك بالفوز بالديربي المثير (نادي الزمالك)
فرحة لاعبي الزمالك بالفوز بالديربي المثير (نادي الزمالك)

سجّل المهاجم التونسي سيف الدين الجزيري هدفين ليقود الزمالك للفوز 2-1 على غريمه الأهلي في قمة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، يوم الاثنين.

منح الجزيري التقدم للزمالك قبل نهاية الشوط الأول بعد انفراد بالحارس مصطفى شوبير، وتعادل البديل أحمد عبد القادر لحامل اللقب في الدقيقة 74.

وانتزع الجزيري الفوز بتسديدة منخفضة مستغلاً حالة ارتباك أمام مرمى الأهلي بعد رمية تماس قبل ثلاث دقائق من النهاية.

صعد الزمالك للمركز العاشر ولديه 21 نقطة من 13 مباراة ( الأهلي المصري)

وصعد الزمالك للمركز العاشر ولديه 21 نقطة من 13 مباراة، متأخراً بنقطة واحدة عن الأهلي صاحب المركز التاسع من 11 مباراة.

ويتصدر بيراميدز جدول الترتيب برصيد 32 نقطة من 15 مباراة.

وأنهى فريق المدرب جوزيه غوميز الشوط الأول قليل الفرص متقدماً بهدف قبل نهايته، لكنه فقد جهود المهاجم البارز أحمد مصطفى (زيزو) والظهير الأيسر أحمد فتوح للإصابة.

وانفرد زيزو بالحارس مصطفى شوبير بعد خطأ دفاعي في الدقيقة الخامسة، لكن المدافع رامي ربيعة انتزع منه الكرة، وبدا أن زيزو أصيب في الكاحل أثناء سقوطه ولم يتمكن من إكمال اللقاء ليغادر الملعب في الدقيقة 18.

واخترق لاعب الوسط ناصر ماهر دفاع فريقه السابق بتمريرة متقنة لينفرد الجزيري بشوبير الذي تصدى للتسديدة الأولى، ثم عادت الكرة إلى مهاجم تونس ليسدد في المرمى المفتوح بالدقيقة 44.

هذا أول انتصار للزمالك بعد أربع هزائم متتالية أمام الأهلي (الأهلي المصري)

ولحل العجز الهجومي أجرى مارسيل كولر مدرب الأهلي ثلاثة تغييرات بين الشوطين بخروج أنطوني موديست وطاهر محمد طاهر وكريم أحمد (نيدفيد) ليدفع بوسام أبو علي ورضا سليم وعمرو السولية، بينما خرج فتوح اضطرارياً ليشارك مصطفى الزناري في دفاع الزمالك.

وهدد السولية مرمى الحارس محمد عواد سريعاً بتسديدة قوية من مسافة بعيدة مرت بجوار القائم.

واحتسب الحكم إبراهيم نور الدين ركلة جزاء للزمالك في الدقيقة 54 بعد أن بدا أن الجزيري تعرض لعرقلة أثناء التوغل بين المدافعين محمد عبد المنعم ورامي ربيعة، لكنه ألغى قراره بعد مراجعة اللقطة عبر الفيديو.

ومع غياب التهديد الهجومي للأهلي لجأ كولر إلى البديل أحمد عبدالقادر، بدلاً من المدافع محمد هاني، وترك عبدالقادر بصمة فورية بإدراك التعادل في الدقيقة 74 من متابعة لتمريرة رضا سليم العرضية بعد اختراق لمحمد مجدي (قفشة) في عمق دفاع الزمالك المتراجع.

وضغط الأهلي بحثاً عن هدف متأخر لكنه افتقد الفاعلية في اللمسة الأخيرة، قبل أن يخطف الجزيري الفوز قبل النهاية، وتصدى شوبير لهدف ثالث بعد انفراد البديل سيد عبد الله (نيمار).

وهذا أول انتصار للزمالك بعد أربع هزائم متتالية أمام الأهلي، آخرها قبل نحو 40 يوماً في السعودية في نهائي كأس مصر.


«دوري أبطال آسيا»: خيسوس يرجئ اختيار خماسي الهلال الأجنبي

البليهي وياسر الشهراني خلال مناورة زرقاء (نادي الهلال)
البليهي وياسر الشهراني خلال مناورة زرقاء (نادي الهلال)
TT

«دوري أبطال آسيا»: خيسوس يرجئ اختيار خماسي الهلال الأجنبي

البليهي وياسر الشهراني خلال مناورة زرقاء (نادي الهلال)
البليهي وياسر الشهراني خلال مناورة زرقاء (نادي الهلال)

أرجأ البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال السعودي مسألة اختياره الخماسي الأجنبي الذي سيخوض به مواجهة فريقه المرتقبة أمام العين الإماراتي، مساء اليوم الثلاثاء، في ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا، إلى ما بعد الاجتماع الفني الذي سيعقده ظهر اليوم.

خورخي خيسوس يفكر في مواجهة العين (نادي الهلال)

كان المدرب البرتغالي قد قرر السفر لمدينة العين الإماراتية بجميع لاعبي الفريق الأجانب، يتقدمهم المغربي ياسين بونو حارس مرمى الفريق، برفقة السنغالي خاليدو كوليبالي، والبرتغالي روبين نيفيز، والصربي سيرجي سافيتش، والثلاثي البرازيلي رينان لودي، وميشايل ديلغادو، ومالكوم أوليفير.

فيما يغيب عن المواجهة مهاجم الفريق الصربي ألكسندر ميتروفيتش الذي يطبق برنامج علاجي وتأهيلي بعد الإصابة التي تعرض لها في العضلة الخلفية خلال مواجهة فريقه أمام فريق الشباب يوم 30 من شهر مارس ( آذار ) الماضي.

فهد بن نافل خلال تدريبات الهلال (نادي الهلال)

ميدانياً، اختتم أزرق العاصمة تحضيراته لمواجهة العين الإماراتي، بمران أخير أقيم مساء (الاثنين) على ملعب هزاع بن زايد «مسرح المواجهة»، بحصة تدريبية تركزت على الجوانب الفنية والتكتيكية، قبل أن يختتم المران الذي شهد مشاركة عبدالإله المالكي لاعب وسط الفريق بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، بتدريبات متنوعة شهدت متابعة فهد بن نافل رئيس مجلس إدارة شركة نادي الهلال، الذي يتواجد في الإمارات بجانب فريقه قبل المباراة الحاسمة.


«موسم الرياض»: الكشف عن أبطال العالم المشاركين في نزال الملاكمة

نجوم العالم في الملاكمة سيشاركون في نزالات بالرياض (موسم الرياض)
نجوم العالم في الملاكمة سيشاركون في نزالات بالرياض (موسم الرياض)
TT

«موسم الرياض»: الكشف عن أبطال العالم المشاركين في نزال الملاكمة

نجوم العالم في الملاكمة سيشاركون في نزالات بالرياض (موسم الرياض)
نجوم العالم في الملاكمة سيشاركون في نزالات بالرياض (موسم الرياض)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، أسماء الملاكمين الذين سيخوضون نزال «4 Crown Showdown» في مواجهة مشوقة على بطولة العالم بلا منازع لفئة الوزن الخفيف الثقيل (175 رطلاً) بين أرتور بيتربيف وديمتري بيفول.

كما أعلن عن أسماء المشاركين في المواجهات الحاسمة ضمن نزال «5 vs 5 a Riyadh Season Original» القادم، أحد فعاليات موسم الرياض لهذا العام، الذي يجمع أكبر وأقدم منافسي الملاكمة كوينزبيري وماتش رووم، والمقرر إقامته في المملكة أرينا بالرياض في 1 حزيران (يونيو) المقبل.

وفي هذا السياق، قال المستشار تركي آل الشيخ إن «النزالات تمثل أحد أبرز الفعاليات التي سيشهدها موسم الرياض لهذا العام، حيث يشارك فيها العديد من الأبطال المرشحين من جهة شركائنا في شركة كوينزبيري وشركة ماتش رووم»، مؤكداً أن موسم الرياض يهدف لاستضافة أفضل النزالات والمزيد من الفعاليات الكبرى وإقامة الشراكات التي تقدم للجماهير فعاليات ترفيهية غير مسبوقة.

ويأتي بطل العالم للوزن الخفيف الثقيل الحالي ديمتري بيفول البالغ من العمر 33 عاماً، حاملاً رقماً قياسياً قدره 22 فوزاً دون خسارة، بما في ذلك 11 فوزاً بالضربة القاضية، وقد دافع بنجاح عن لقبه في 10 مباريات على مدار السنوات الست الماضية.

أما أرتور بيتربيف، صاحب الـ39 عاماً، فيعد بطل العالم في العديد من البطولات، وقد نال جميع انتصاراته العشرين بالضربة القاضية.

وفي نزالات «5 vs 5 a Riyadh Season Original»، التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر صحافي عُقد في لندن، وقع اختيار شركة كوينزبيري، على الملاكم دانييل دوبوا من الوزن الثقيل، والذي يمتلك قوى مميزة على مستوى ملاكمي المملكة المتحدة، حيث واجه مؤخراً البطل غاريل ميلر في ديسمبر (كانون الأول) الماضي في الرياض، ويتأهل الآن لمواجهة المنافس الأول في الاتحاد الدولي للملاكمة فيليب هرجوفيتش من جهة ماتش رووم، في نزال سيحدد الملاكم الأول في الصف للحصول على لقب بطل العالم في الملاكمة لفئة الوزن الثقيل في وقت لاحق من هذا العام، حيث يتواجه أصحاب الأوزان الثقيلة من الجيل الصاعد أيضاً لتحديد من سيمثل مستقبل هذه الرياضة البارزة.

وتم اختيار العملاق الصيني تشانع زيلي الملقب «بانغ بانغ» لتمثيل كوينزبيري في المواجهة الثانية للوزن الثقيل، ضد الملاكم البالغ من العمر 40 عاماً من جهة ماتش رووم وبطل العالم السابق للوزن الثقيل ديونتاي وايلدر الذي دافع عن لقبه 10 مرات بنجاح، عقب فوزه على بيرمان ستيفيرن في عام 2015 صاحب اللقب «Bomb Squad»، والذي نجح خلال مسيرته الحافلة بتسديد 42 ضربة قاضية من أصل 43 انتصاراً.

وضمن نزالات وزن الريشة، يتقدم البطل نيك بول من جهة كوينزبيري، الذي يتوقع الكثيرون أنه سيكون المنافس ضمن «نزال العام»، ضد بطل العالم الأميركي راي فورد من جانب ماتش رووم، حيث سيتنافسان على بطولة «دبليو.بي.إيه» العالمية لوزن الريشة التي فاز بها فورد مؤخراً ضد أوتابيك خولماتوف في 12 جولة.

وعلى بطاقة نزال الوزن المتوسط يتنافس الملاكم حمزة شيراز، بطل «دبليو.بي.ايه» الفضي والكومنولث الذي سجل (19-0، KOs 15) البالغ من العمر 24 عاماً فقط، كما خاض 13 جولة متتالية، وهي أطول سلسلة متتالية من الضربات القاضية حالياً في الملاكمة البريطانية، مرشحاً من كوينزبيري، حيث سيواجه الملاكم الأميركي أوستن ويليامز المرشح من ماتش رووم، والذي حقق رقماً قياسياً في فئة الوزن المتوسط وفاز بلقب «آي.بي.إف» في أميركا الشمالية في عام 2023.

وضمن النزال الأخير لهذا الحدث المرتقب، يأتي بطل كوينزبيري للوزن الخفيف الثقيل وبطل العالم السابق للهواة ويلي هاتشينسون ، أحد ألمع المواهب في الملاكمة البريطانية والبطل الحالي لـ«دبليو.بي.إيه»، في مواجهة المرشح من ماتش رووم البطل البريطاني السابق ومنافس لقب «دبليو.بي.إيه» العالمي كريغ ريتشاردز صاحب لقب «العنكبوت».


مدير وكالة الطاقة الذرية يخشى أن تقصف إسرائيل منشآت نووية إيرانية

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي (رويترز)
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي (رويترز)
TT

مدير وكالة الطاقة الذرية يخشى أن تقصف إسرائيل منشآت نووية إيرانية

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي (رويترز)
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي (رويترز)

عبّر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، يوم الاثنين، عن قلقه إزاء احتمال استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية، لكنه أكد أن عمليات تفتيش الوكالة للمنشآت الإيرانية ستستأنف، غداً الثلاثاء.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، يوم الاثنين، إن إسرائيل سترد على الهجوم الذي شنته إيران مطلع الأسبوع بالصواريخ والطائرات المسيّرة رداً على ما يُعتقد أنها غارة جوية إسرائيلية على مجمع سفارة طهران في دمشق في الأول من أبريل (نيسان).

وجاء ذلك التصريح وسط دعوات لضبط النفس من جانب الحلفاء الحريصين على تجنب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال غروسي إن إيران أغلقت منشآتها النووية، الأحد، بسبب «اعتبارات أمنية» وأعادت فتحها، الاثنين ، لكنّه أبقى مفتشي الوكالة بعيداً «حتى نرى أن الوضع هادئ تماماً».

وأضاف غروسي في تصريحات للصحافيين في نيويورك «سنستأنف غداً... ليس لهذا تأثير على نشاط التفتيش».

وعندما سُئل عن احتمال تعرض المنشآت النووية الإيرانية لقصف إسرائيلي، قال غروسي «إننا قلقون دائماً بشأن هذا الاحتمال». وحث على «ضبط النفس الشديد».

وتجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانتظام عمليات تفتيش للمنشآت النووية الرئيسية في إيران مثل محطات التخصيب في نطنز التي تعد جزءاً رئيسياً من البرنامج النووي للبلاد.

وتقول إيران إن برنامجها النووي سلمي تماماً، لكن القوى الغربية تتهمها بالسعي لصنع قنابل نووية.


لأول مرة في تاريخه… الخليج يتوّج بكأس الاتحاد السعودي للطائرة

لاعبو الخليج يحتفلون بالفوز التاريخي (الاتحاد السعودي للطائرة)
لاعبو الخليج يحتفلون بالفوز التاريخي (الاتحاد السعودي للطائرة)
TT

لأول مرة في تاريخه… الخليج يتوّج بكأس الاتحاد السعودي للطائرة

لاعبو الخليج يحتفلون بالفوز التاريخي (الاتحاد السعودي للطائرة)
لاعبو الخليج يحتفلون بالفوز التاريخي (الاتحاد السعودي للطائرة)

توّج فريق الخليج بكأس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة لأول مرة في تاريخه قبل نهاية المسابقة بجولة، مستفيداً من فوز الاتحاد على الهلال بثلاثة أشواط مقابل شوط في الجولة الثانية، بعد أن نجح في تحقيق فوزين على الاتحاد والابتسام بثلاثة أشواط نظيفة في كل مباراة.

وحصد الخليج 6 نقاط إلا أنه وفي كل الأحوال لا يمكن أن يصل أي من منافسيه الاتحاد والهلال إلى عدد الأشواط التي كسبها حيث أن لديه 6 أشواط ولم يسجل عليه أي شوط.

وجاء ترتيب الفرق بعد نهاية الجولة الثانية الخليج 6 نقاط والاتحاد 3 نقاط والهلال نقطتان والابتسام بلا رصيد.

وسيلعب الخليج مباراته الأخيرة أمام الهلال دون أي تأثير على ضمانه التتويج فيما سيلاقي الاتحاد نظيره الابتسام من أجل حصد ثاني الترتيب.

وعبّر الدكتور خالد الزغيبي رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة عن تهانيه للخليج على الفريق البطل الذي ظهر لأول مرة في هذه البطولة متمنياً أن ينضم الخليج إلى الفرق المنافسة بشكل دائم على حصد البطولات، خصوصاً أنه يملك شعبية مميزة في المنطقة الشرقية.

من جانبه، عبّر المهندس علاء الهمل رئيس نادي الخليج عن سعادته بهذا الإنجاز الذي يؤكد أن ناديه ليس نادي اللعبة الواحدة، بل يعد من الأندية النموذجية المميزة في الكثير من الألعاب.


«البريمرليغ»: سوبر هاتريك بالمر يقود تشيلسي لسحق إيفرتون

بالمر يحتفل بتألقه الليلة مع تشيلسي (رويترز)
بالمر يحتفل بتألقه الليلة مع تشيلسي (رويترز)
TT

«البريمرليغ»: سوبر هاتريك بالمر يقود تشيلسي لسحق إيفرتون

بالمر يحتفل بتألقه الليلة مع تشيلسي (رويترز)
بالمر يحتفل بتألقه الليلة مع تشيلسي (رويترز)

واصل المهاجم الدولي الواعد كول بالمر (21 عاماً) هوايته التهديفية في الآونة الأخيرة وقاد فريقه تشيلسي إلى إكرام وفادة ضيفه إيفرتون بنصف دزينة نظيفة من الأهداف كان نصيبه منها سوبر هاتريك، الاثنين، على ملعب «ستامفورد بريدج» في لندن في ختام المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وحسم تشيلسي نتيجة المباراة في شوطها الأول بفضل هاتريك لمهاجمه كول بالمر في الدقائق الـ29 الأولى.

وسجل بالمر، الضوء الساطع في الموسم المخيب للنادي اللندني، ثلاثيته في 16 دقيقة في الدقائق 13 و18 و29، وعزز الدولي السنغالي نيكولاس جاكسون بالرابع في الدقيقة 44 رافعاً رصيده إلى 10 أهداف في الدوري هذا الموسم.

وحقق بالمر السوبر هاتريك مطلع الشوط الثاني من ركلة جزاء (64) رافعاً رصيده إلى 20 هدفاً في الدوري هذا الموسم ولحق بمهاجم مانشستر سيتي الدولي النرويجي إرلينغ هالاند بصدارة لائحة الهدافين.

لاعبو تشيلسي قدموا مستوى رائعاً (رويترز)

وكان بالمر سجل هاتريك على ملعب ستامفورد بريدج في مرمى مانشستر يونايتد (4-3) في المرحلة الحادية والثلاثين.

كما بات بالمر أول لاعب في تاريخ تشيلسي يهز الشباك في سبع مباريات متتالية في الدوري.

ورفع بالمر رصيده إلى 22 هدفاً مع 13 تمريرة حاسمة في 37 مباراة في مختلف المسابقات مع تشيلسي المنتقل إلى صفوفه قادماً من مانشستر سيتي.

وختم البديل ألفي غيلكريست المهرجان بالهدف السادس (90).

ووجّه الفريق اللندني إنذاراً شديد اللهجة إلى مانشستر سيتي منافسه (السبت) المقبل على ملعب ويمبلي في العاصمة في نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي.

وجاء فوز تشيلسي في توقيت مناسب كونه مقبل على ثلاث مواجهات ساخنة في الدوري ضد جاره ومضيفه أرسنال في 23 أبريل (نيسان) الحالي، ومضيفه أستون فيلا في 27 منه ثم ضيفه وجاره توتنهام في الثاني من مايو (أيار) المقبل.

وعاد تشيلسي إلى سكة الانتصارات عقب تعثره المخيب أمام مضيفه شيفيلد يونايتد 2-2 في المرحلة الماضية، فحقق فوزه الثالث عشر هذا الموسم وعزز موقعه في المركز التاسع برصيد 47 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف جاره الآخر وست هام يونايتد الثامن وضيفه في المرحلة السادسة والثلاثين في الخامس من الشهر المقبل.

في المقابل، عاد إيفرتون إلى سكة الهزائم بعد تغلبه على بيرنلي 1-0 في المرحلة الماضية فتجمد رصيده عند 27 نقطة في المركز السادس عشر علماً أن الرابطة حسمت 8 نقاط من رصيده بسبب خرقه القواعد المالية للدوري.

وجاءت الخسارة بعد ساعات على استئنافه عقوبة حسم نقطتين إضافيتين من رصيده.

ومنح بالمر التقدم لتشيلسي بعد مجهود فردي رائع تخلص من خلاله من المدافع جاراد برايثوايت وتبادل الكرة مع جاكسون الذي هيأها له عند مشارف المنطقة فسددها بيسراه على يمين الحارس جوردان بيكفورد (13).

وعزز بالمر تقدم أصحاب الأرض بعد 5 دقائق عندما استغل كرة مرتدة من بيكفورد بعد تسديدة لجاكسون من مسافة قريبة إثر تمريرة من الدولي الأوكراني ميخايلو مودريك فتابعها برأسه داخل المرمى الخالي (18).

وتابع بالمر تألقه عندما قطع كرة حاول بيكفورد تمريرها إلى لاعب وسطه الدولي البلجيكي أمادو أونانا فسددها ساقطة من نحو 25 متراً مستغلاً خروج حارس منتخب الأسود الثلاثة من عرينه (29).

وأضاف جاكسون الهدف الرابع عندما استغل كرة عرضية للإسباني مارك كوكوريلا داخل المنطقة هيأها لنفسه بيسراه واستدار وسددها بيمناه ارتطمت بالقائم الأيمن وعانقت شباك بيكفورد (44).

وأهدر بالمر فرصة الـ«سوبر هاتريك» عندما تلقى كرة من مودريك خلف الدفاع فسددها زاحفة أبعدها بيكفورد بقدمه إلى ركنية (55).

وحقق بالمر الـ«سوبر هاتريك» بعد 9 دقائق من ركلة جزاء اقتنصها نوني مادويكي (64).

وختم البديل ألفي غيلكريست المهرجان بالهدف السادس بتسديدة قوية بيسراه من مسافة قريبة إثر كرة مرتدة من بيكفورد بعد تسديدة قوية لكوكوريلا (90).


عبداللهيان: إيران كانت تستطيع تنفيذ عملية أوسع ضد إسرائيل

وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان (إ.ب.أ)
وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان (إ.ب.أ)
TT

عبداللهيان: إيران كانت تستطيع تنفيذ عملية أوسع ضد إسرائيل

وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان (إ.ب.أ)
وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان (إ.ب.أ)

نقلت وكالة «تسنيم» للأنباء، يوم الاثنين، عن وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان قوله إن بلاده كانت تستطيع تنفيذ عملية أوسع ضد إسرائيل.

وأضاف في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن إيران لم تستهدف سوى المواقع العسكرية التي نفذت الهجوم ضد القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال عبداللهيان إن «أمن المنطقة مهم جداً بالنسبة لنا»، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وشنت إيران، مساء (السبت) الماضي، أول هجوم مباشر على إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك بعد مقتل قائد كبير في «الحرس الثوري» في هجوم يعتقد أنه إسرائيلي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.


ترمب: لدي «مشكلة حقيقية» مع القاضي الناظر في قضيتي بنيويورك

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)
TT

ترمب: لدي «مشكلة حقيقية» مع القاضي الناظر في قضيتي بنيويورك

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في ختام أولى جلسات محاكمته في قضية جنائية في نيويورك أنّ لديه «مشكلة حقيقية» مع القاضي الناظر فيها.

وقال ترمب في تصريح لصحافيين أمام المحكمة في مانهاتن بعد انتهاء أول جلسة: «لن نُمنح محاكمة عادلة»، وأضاف: «لدينا مشكلة حقيقية مع هذا القاضي».

ووقف الرئيس الأميركي السابق، الاثنين، متهماً بارتكاب 34 جناية أمام المحكمة في نيويورك، ليدافع عن نفسه في قضية تزوير وثائق وما يسمى «أموال الصمت» لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز التي تدعي أنه دفع لها مبالغ لمنعها من الإدلاء بمعلومات عن علاقة معها خارج الزواج، خلال حملته للانتخابات الرئاسية عام 2016، في محاكمة تاريخية قد تقلب الانتخابات الرئاسية المقبلة رأساً على عقب.


السجن 18 شهراً لمسؤولة الأسلحة في موقع تصوير الفيلم الأميركي «راست»

هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
TT

السجن 18 شهراً لمسؤولة الأسلحة في موقع تصوير الفيلم الأميركي «راست»

هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)

حكم القضاء الأميركي، الإثنين، بالسجن 18 شهراً مع النفاذ على المشرفة على استخدام الأسلحة في فيلم الويسترن «راست» الذي يُنتجه النجم الهوليوودي أليك بالدوين وقُتلت مديرة تصويره بطلق ناري خلال التقاط أحد مشاهده.

وكانت محكمة في ولاية نيو مكسيكو دانت مطلع مارس (ىذار) الفائت المشرفة على استخدام الأسلحة في الفيلم هانا غوتيريز ريد بتهمة القتل غير العمد.

وتبيّن أن هانا غوتيريز ريد تولت وضعَ الرصاصات في المسدس الذي كان يستخدمه أليك بالدوين خلال تصوير أحد المشاهد في 21 أكتوبر (تشرين الأول) 2021 في مزرعة بهذه المنطقة في جنوب غرب الولايات المتحدة، وكان يُفترض أنه يحوي رصاصاً خلبياً، غير أن طلقة حية انطلقت من السلاح تسببت بمقتل المصورة هالينا هاتشينز (42 عاماً) وإصابة المخرج جويل سوزا.

وفرضت المحكمة العقوبة القصوى التي طالبت بها النيابة العامة. ولم تبد هانا غوتيريز ريد «أي مسؤولية أو ندم» خلال المحاكمة، وفق ما قالت المدعية العامة كاري موريسي الاثنين.

وأشارت النيابة العامة إلى أن غوتيريز ريد وصفت أعضاء هيئة المحلفين بأنهم «أغبياء» و«متخلفون»، في اتصالات أجرتها من السجن منذ حكم الإدانة الصادر في حقها في مارس.

وقالت المشرفة على الأسلحة باكية «هيئة المحلفين اعتبرت أنني مسؤولة جزئياً عن هذه المأساة المريعة، لكن ذلك لا يجعل مني وحشاً»، مبدية تعاطفها مع عائلة الضحية.

كذلك يواجه أليك بالدوين، وهو نجم الفيلم وأحد منتجيه، تهمة القتل غير العمد، وتالياً عقوبة مماثلة بالسجن 18 شهراً، إلاّ أن محاكمة منفصلة له يُفترض أن تنطلق في يوليو (تموز).

هانا غوتيريز ريد في المحكمة (أ.ب)

وخلال محاكمة هانا غوتيريز ريد، انتقدت المدعية العامة كاري موريسي قلة احتراف المشرفة على الأسلحة وخبرتها، واعتبرت أن إهمالها أدى إلى «إخفاقات متواصلة تتعلق بالسلامة» في موقع التصوير.

وأشارت المدعية العامة إلى أنّ هانا غوتيريز ريد «كانت طوال الوقت تترك الأسلحة من دون مراقبة»، ولم تكن تتأكد من أن الذخيرة غير خطرة، مخالِفَة بذلك «كل المعايير التي تنظّم عمل مسؤولي الأسلحة في مواقع التصوير».

وأضافت «إذا لم تتحقق من أن الذخيرة ليست حية (...) فإن كل مرة يحمل فيها ممثل سلاحا تكون بمثابة لعبة روليت روسية».

واعتبر وكلاء الدفاع عن غوتيريز ريد أنها كانت بمثابة كبش فداء لفريق إنتاج أهمل مسألة السلامة لأسباب مالية.

ولم يكن لدى الشابة أي وسيلة لمعرفة أن ذخائر حية قد أُدخلت إلى موقع التصوير، واعتقدت أن فريق الإنتاج لم يُحضر سوى رصاص فارغ، بحسب محاميها جيسون بولز.

كذلك كانت مكلفة مهمة المساعدة في تحضير الأكسسوارات المستخدمة في التصوير، ما منعها من التركيز بشكل كامل على دورها كمشرفة على استخدام الأسلحة.

وسبب هذا الحادث النادر صدمة في هوليوود وصدرت على إثره دعوات إلى حظر الأسلحة النارية في مواقع التصوير.

واستؤنف تصوير «راست» رسمياً في مارس في ولاية مونتانا، مع تولّي أرمل هالينا هاتشينز، ماثيو، مهمة المنتج التنفيذي.

الممثل الأميركي أليك بالدوين خلال تصوير فيلم «راست» (أ.ف.ب)

وفي نهاية عام 2022، تخلى ماثيو عن الدعاوى المدنية التي أقامها على بالدوين إثر اتفاق لم تُكشف قيمته.

ويحاول محامو أليك بالدوين في الوقت الراهن الدفع لإلغاء محاكمته الجنائية، من خلال إثارتهم دفوعاً ببطلانها.

إلا أن النيابة العامة دعت الأسبوع الفائت إلى الإبقاء عليها، في رد تفصيلي تضمّن اتهامات شديدة للممثل البالغ 66 عاماً.

وأشار ممثلو الادعاء إلى أن الممثل كان يصرخ بانتظام على الجميع ويريد إنهاء الفيلم بأسرع وقت. وأضافوا أن «ضغط بالدوين على الطاقم في موقع التصوير أدى إلى تعريض الأمن للخطر بشكل منتظم»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.


نتنياهو يدعو المجتمع الدولي إلى «البقاء موحداً» في مواجهة إيران

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (رويترز)
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (رويترز)
TT

نتنياهو يدعو المجتمع الدولي إلى «البقاء موحداً» في مواجهة إيران

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (رويترز)
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (رويترز)

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المجتمع الدولي الاثنين إلى «البقاء موحداً» في مواجهة «العدوان الإيراني الذي يهدد السلام العالمي»، وذلك بعد هجوم طهران على إسرائيل بمئات الصواريخ والمسيرات.

وكتب رئيس الوزراء في رسالة نشرها مكتبه على منصة «إكس»: «على المجتمع الدولي أن يبقى موحداً لمقاومة هذا العدوان الإيراني الذي يهدد السلام العالمي»، مشيداً بـ«دعم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى لإحباط الهجوم الإيراني».