طهران تقضي بإعدام 5 أشخاص وتوقف 12 بتهمة «الارتباط بالخارج»

تعلن قريباً حكماً ضد إيراني ـ ألماني متهم بـ«الإرهاب»

صورة نشرها القضاء الإيراني لشارمهد وهو ينظر إلى شاشة تظهر تأشيرة الدخول لأميركا على جواز سفره الألماني بمحكمة في طهران
صورة نشرها القضاء الإيراني لشارمهد وهو ينظر إلى شاشة تظهر تأشيرة الدخول لأميركا على جواز سفره الألماني بمحكمة في طهران
TT

طهران تقضي بإعدام 5 أشخاص وتوقف 12 بتهمة «الارتباط بالخارج»

صورة نشرها القضاء الإيراني لشارمهد وهو ينظر إلى شاشة تظهر تأشيرة الدخول لأميركا على جواز سفره الألماني بمحكمة في طهران
صورة نشرها القضاء الإيراني لشارمهد وهو ينظر إلى شاشة تظهر تأشيرة الدخول لأميركا على جواز سفره الألماني بمحكمة في طهران

قضت السلطات الإيرانية بإعدام 5 أشخاص بعدما أدينوا بالتورط في مقتل عنصر من «الباسيج» خلال الاحتجاجات التي تجتاح البلاد؛ وفق ما أعلنت السلطة القضائية الثلاثاء.
وقال الناطق باسم السلطة القضائية، مسعود ستايشي، في مؤتمر صحافي، إن أحكاماً بالسجن لفترات طويلة صدرت بحق 11 شخصاً آخرين؛ بينهم 3 أطفال، على خلفية مقتل روح الله عجميان، مضيفاً أن الأحكام قابلة للاستئناف.
من جانبه؛ أعلن «الحرس الثوري» في إيران، الثلاثاء، توقيف 12 شخصاً بتهمة الانتماء إلى «مجموعة من المخربين» على صلة بدول أوروبية. وقال «الحرس الثوري» بمحافظة مركزي (وسط)، في بيان نقلته وكالة «تسنيم»، إن «أعضاء هذه الشبكة حاولوا، بقيادة عملاء معادين للثورة يعيشون في ألمانيا وهولندا، الحصول على أسلحة، وينوون (...) القيام بأنشطة تستهدف الأمن القومي». وأضاف: «قُبض عليهم»، و«فشلت خطتهم لإثارة أعمال شغب»، دون تحديد مكان وتاريخ هذه الاعتقالات. كما نبه «الحرس الثوري» من وقوع مزيد من «الأعمال الإرهابية»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
وتشهد إيران تحرّكات احتجاجية منذ وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة 22 عاماً بعدما أوقفتها «شرطة الأخلاق» في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في إيران.
وتتهم السلطات؛ التي تتحدث عن «أعمال شغب»، الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين وكذلك الجماعات الكردية المتمركزة في الخارج بأنهم المحرضون على هذه الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة. والأسبوع الماضي؛ أعلن قائد في «الحرس الثوري» أن أكثر من 300 شخص قتلوا في الاضطرابات؛ بينهم العشرات من أفراد قوات الأمن. كما اعتُقل آلاف الأشخاص.
وذكرت وسائل إعلام رسمية أن «الحرس الثوري» الإيراني قال في بيان إنه اعتقل الثلاثاء 12 شخصاً بتهمة الارتباط بعملاء في الخارج والتخطيط للقيام بـ«أعمال تخريبية»؛ طبقاً لـ«رويترز». ولم يحدد البيان جنسيات المقبوض عليهم أو يذكر أي تفاصيل أخرى.
وكانت «هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية» أعلنت، مساء الاثنين، توقيف نائب مدير وكالة الأنباء الإيرانية «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري». وأوضحت أن «نائب رئيس وكالة أنباء (فارس) عباس درويش تافانجر، اعتُقل بتهمة تزوير أنباء». وأضافت: «لا يزال رهن الاحتجاز حتى نتمكن من معرفة أسباب تزويره الأخبار ووضع نشرات إخبارية مضللة». ويتعلق الأمر بنشرات سرية توزَّيع على بعض المشتركين.
في 26 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أشارت وكالة «فارس»، في بيان نشرته عبر قناتها على «تلغرام»، إلى أنّ «دخول المستخدمين» إلى موقعها الإلكتروني «تعطّل» بعد «عملية قرصنة وهجوم إلكتروني معقدَين». وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم «بلاك ريوورد (Black reward)» أنّها تمكّنت من الحصول على عشرات الوثائق السرية.
يأتي هذا الاعتقال فيما تشهد إيران تحرّكات احتجاجية منذ وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة 22 عاماً في 16 سبتمبر الماضي بعدما أوقفتها «شرطة الأخلاق» لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في إيران. وقُتل مئات الأشخاص، معظمهم من المتظاهرين، وأفراد من قوات الأمن، منذ بدء الاحتجاجات. كما اعتُقل آلاف الأشخاص؛ بينهم صحافيون وممثلون ومحامون في المظاهرات التي وصفت السلطات كثيراً منها بأنها «أعمال شغب».
إلى ذلك؛ أفادت السلطات القضائية في إيران بأن الحكم في الدعوى المرفوعة ضد الإيراني - الألماني، جمشيد شارمهد، سيصدر قريباً.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إيسنا» عن المتحدث باسم السلطات القضائية، مسعود ستايشي، قوله الثلاثاء: «هذا الشخص متهم بالتخطيط لعمليات إرهابية في إيران وتنفيذها، وسيصدر الحكم ضده قريباً». ولم ترد تفاصيل عن الموعد المحدد لصدور الحكم. والمتهم مهدد بعقوبة الإعدام.
ويواجه شارمهد (67 عاماً) اتهامات بارتكاب هجمات عدة؛ بما في ذلك هجوم بالقنابل على مسجد في جنوب إيران عام 2008، فضلاً عن التجسس. ويُشتبه في أنه قدم معلومات حول مواقع الصواريخ الإيرانية إلى أجهزة مخابرات أجنبية بصفته زعيماً لمجموعة معارضة.
وقُبض على شارمهد من قبل المخابرات الإيرانية في دبي في صيف عام 2020، ويتحدث بعض المصادر أيضاً عن عملية اختطاف، وسُجن في طهران منذ ذلك الحين. وقبل ذلك عاش شارمهد في الولايات المتحدة لسنوات عديدة. ونفت عائلته وجماعات حقوق إنسان غربية بشدة الاتهامات، وطالبوا بالإفراج عنه.
وتقبع في السجون الإيرانية أيضاً المواطنة الألمانية - الإيرانية ناهد تي، منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2020. ووفق محاميها؛ حُكم على ناهد بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة «قيادة جماعة غير مشروعة»، و8 أشهر بتهمة الدعاية ضد النظام الإسلامي. وحتى الآن لا توجد إيضاحات عن طبيعة هذه الجماعة غير المشروعة أو الدعاية التي مارستها. وتحاول ابنة ناهد، مريم كلارين، في مدينة كولونيا الألمانية، لفت الانتباه إلى سجن والدتها من خلال هاشتاغ: «حرروا ناهد» وكذلك: «حرروا أمي».
ومن غير الواضح ما إذا كان يمكن للمتهمين الاثنين تلقي مساعدة قنصلية من السفارة الألمانية في طهران. وتُعامل إيران المواطنين مزدوجي الجنسية قانونياً على أنهم إيرانيون. ويتردد أن أحد المتهمين في حالة صحية سيئة.


مقالات ذات صلة

اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

المشرق العربي اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

في اليوم الثاني لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا، التقى وفداً من الفصائل الفلسطينية الموجودة في دمشق، بحضور وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان. وأكد رئيسي، خلال اللقاء الذي عقد في القصر الرئاسي السوري أمس (الخميس)، أن بلاده «تعتبر دائماً القضية الفلسطينية أولوية في سياستها الخارجية». وأكد أن «المقاومة هي السبيل الوحيد لتقدم العالم الإسلامي ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي»، وأن «المبادرة، اليوم، في أيدي المجاهدين والمقاتلين الفلسطينيين في ساحة المواجهة».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية إيران تحتجز ناقلة نفط ثانية

إيران تحتجز ناقلة نفط ثانية

احتجز «الحرس الثوري» الإيراني، أمس، ناقلة نقط في مضيق هرمز في ثاني حادث من نوعه في غضون أسبوع، في أحدث فصول التصعيد من عمليات الاحتجاز أو الهجمات على سفن تجارية في مياه الخليج، منذ عام 2019. وقال الأسطول الخامس الأميركي إنَّ زوارق تابعة لـ«الحرس الثوري» اقتادت ناقلة النفط «نيوفي» التي ترفع علم بنما إلى ميناء بندر عباس بعد احتجازها، في مضيق هرمز فجر أمس، حين كانت متَّجهة من دبي إلى ميناء الفجيرة الإماراتي قبالة خليج عُمان. وفي أول رد فعل إيراني، قالت وكالة «ميزان» للأنباء التابعة للسلطة القضائية إنَّ المدعي العام في طهران أعلن أنَّ «احتجاز ناقلة النفط كان بأمر قضائي عقب شكوى من مدعٍ». وجاءت الو

«الشرق الأوسط» (طهران)
شؤون إقليمية سوريا وإيران: اتفاق استراتيجي طويل الأمد

سوريا وإيران: اتفاق استراتيجي طويل الأمد

استهلَّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس، زيارة لدمشق تدوم يومين بالإشادة بما وصفه «الانتصارات الكبيرة» التي حقَّقها حكم الرئيس بشار الأسد ضد معارضيه. وفي خطوة تكرّس التحالف التقليدي بين البلدين، وقّع رئيسي والأسد اتفاقاً «استراتيجياً» طويل الأمد. وزيارة رئيسي للعاصمة السورية هي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 2010، عندما زارها الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، قبل شهور من بدء احتجاجات شعبية ضد النظام. وقال رئيسي، خلال محادثات موسَّعة مع الأسد، إنَّه يبارك «الانتصارات الكبيرة التي حققتموها (سوريا) حكومة وشعباً»، مضيفاً: «حقَّقتم الانتصار رغم التهديدات والعقوبات التي فرضت ضدكم».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية باريس تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

باريس تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

نددت فرنسا باحتجاز البحرية التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني ناقلة النفط «نيوفي» التي ترفع علم بنما في مضيق هرمز الاستراتيجي، وذلك صبيحة الثالث من مايو (أيار)، وفق المعلومات التي أذاعها الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية وأكدها الادعاء الإيراني. وأعربت آن كلير لوجندر، الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، في مؤتمرها الصحافي، أمس، أن فرنسا «تعرب عن قلقها العميق لقيام إيران باحتجاز ناقلة نفطية» في مياه الخليج، داعية طهران إلى «الإفراج عن الناقلات المحتجزة لديها في أسرع وقت».

ميشال أبونجم (باريس)
شؤون إقليمية منظمات تندد بـ«إصرار» فرنسا «على رغبتها بترحيل» إيرانيين

منظمات تندد بـ«إصرار» فرنسا «على رغبتها بترحيل» إيرانيين

قالت منظمات غير حكومية إن فرنسا احتجزت العديد من الإيرانيين في مراكز اعتقال في الأسابيع الأخيرة، معتبرة ذلك إشارة إلى أنّ الحكومة «تصر على رغبتها في ترحيلهم إلى إيران» رغم نفي وزير الداخلية جيرالد دارمانان. وكتبت منظمات العفو الدولية، و«لا سيماد»، و«إيرانيان جاستس كوليكتيف» في بيان الأربعاء: «تواصل الحكومة إبلاغ قرارات الترحيل إلى إيران مهددة حياة هؤلاء الأشخاص وكذلك حياة عائلاتهم». واعتبرت المنظمات أن «فرنسا تصرّ على رغبتها في الترحيل إلى إيران»، حيث تشن السلطات قمعاً دامياً يستهدف حركة الاحتجاج التي اندلعت إثر وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني في سبتمبر (أيلول)، أثناء احتجازها لدى شرط

«الشرق الأوسط» (باريس)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.