تفاهم لدعم مجتمع ريادة أعمال التقنية المالية السعودية

تفاهم لدعم مجتمع ريادة أعمال التقنية المالية السعودية

عدد الشركات تضاعف 14 مرة خلال 4 سنوات
الثلاثاء - 12 جمادى الأولى 1444 هـ - 06 ديسمبر 2022 مـ
جانب من توقيع الاتفاقية بين مبادرة «فنتك» السعودية و«سدكو» القابضة لدعم ريادة الأعمال (الشرق الأوسط)

تواصلاً مع دفع قطاع ريادة الأعمال في السعودية، وقعت «سدكو» القابضة السعودية ومبادرة «فنتك السعودية»، مذكرة تفاهم؛ لتعزيز التعاون بين الطرفين في إطلاق برامج مشتركة تهدف إلى دعم وتطوير مجتمع رواد الأعمال بقطاع التقنية المالية؛ لتحقيق تطلعات تطوير القطاع المالي، وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتهدف المذكرة التي وقعها كل من محمد بن سليمان موصلي، الرئيس التنفيذي للعمليات في «سدكو» القابضة، ونزار الحيدر المدير العام لمبادرة «فنتك السعودية»، إلى تحفيز ودعم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة من خلال إطلاق برامج عمل متخصصة تُعنى برفع مستوى الوعي المالي، ودعم وتطوير القدرات البشرية من خلال التعاون المشترك بين الجهتين في مجالات التدريب وعقد ورش العمل والجلسات التثقيفية، وتبادل الخبرات ونقل المعرفة في إدارة وتطوير ريادة الأعمال بقطاع التقنية المالية.
وتستهدف الشراكة تمكين أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول للأدوات الضرورية؛ للتغلب على المعوقات التي قد تواجههم في الحصول على التمويل اللازم في مختلف مراحل نمو مشاريعهم وشركاتهم الناشئة الابتكارية من أول مصدر تمويل خارجي إلى استثمارات الملكية الخاصة في جولات متقدمة تدعم الجدارة الائتمانية لمنشآتهم، وتسهل مراجعة الدورة المحاسبية والقوائم المالية.
وأكد محمد موصلي أن التعاون مع «فنتك السعودية» يأتي لتعزيز القدرات المالية وخلق آفاق جديدة للمستثمرين ورواد الأعمال الناشئين على إيجاد الحلول التمويلية التي تساعدهم على التفاعل مع المجتمع الاستثماري بفاعلية.
من جانبه، أكد نزار الحيدر أن مذكرة التعاون تستهدف دعم بناء القدرات والكفاءات المطلوبة في قطاع التقنية المالية، بالإضافة لدعم وتمكين رواد الأعمال لتأسيس شركات تقنية مالية مستدامة تضفي أثراً إيجابياً على الاقتصاد الوطني.
إلى ذلك، كشف التقرير السنوري لـ«فنتك السعودية» عن ارتفاع عدد شركات التقنية المالية بنسبة 79 في المائة خلال 2022 مقارنة بالعام السابق، بزيادة قدرها 14.7 ضعف خلال السنوات الأربع السابقة، ووصل حجم الاستثمارات بالقطاع إلى 400 مليون دولار، كما يوجد في السعودية 147 شركة تقنية مالية محلية وعالمية نشطة في عدد من المجالات التقنية المالية.
يشار إلى أن «فنتك» السعودية هي مبادرة أطلقها البنك المركزي السعودي، بالتعاون مع هيئة السوق المالية، تحت مظلة برنامج تطوير القطاع المالي لدعم عملية تطوير قطاع التقنية المالية (فنتك) في السعودية.
ويتمثل طموح «فنتك» السعودية في تحويل المملكة العربية السعودية إلى وجهة للابتكار في قطاع التقنية المالية تتميز بمنظومة مزدهرة ومسؤولة. وتسعى «فنتك» السعودية إلى تحقيق ذلك من خلال دعم عملية تطوير البنية التحتية اللازمة لنمو قطاع التقنية المالية وبناء القدرات والمواهب التي تتطلبها شركات التقنية المالية، ودعم رواد أعمال التقنية المالية في كل مرحلة من مراحل تطوّرهم.


السعودية السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو