تعرف على مزايا نظارات الواقع الافتراضي المقبلة «بلايستيشن في آر 2»

تغير دقة الصورة حسب ما ينظر إليه اللاعب... وأدوات تحكم جديدة و4 كاميرات خارجية وتجسيم مبهر للصوتيات

استمتع بالخيال الواسع لعالم «حرب النجوم» من منظور جديد
استمتع بالخيال الواسع لعالم «حرب النجوم» من منظور جديد
TT

تعرف على مزايا نظارات الواقع الافتراضي المقبلة «بلايستيشن في آر 2»

استمتع بالخيال الواسع لعالم «حرب النجوم» من منظور جديد
استمتع بالخيال الواسع لعالم «حرب النجوم» من منظور جديد

سيسعد محبو جهاز الألعاب «بلايستيشن5» بدخولهم إلى عالم الواقع الافتراضي المطور، وذلك باستخدامهم نظارات الواقع الافتراضي المقبلة «بلايستيشن في آر2» PlayStation VR2 التي ستطلقها «سوني» في 22 فبراير (شباط) المقبل.
وتعد هذه النظارات بتقديم دقة صورة عالية جداً، وسبلاً مطورة للتفاعل مع العالم الافتراضي، إلى جانب دعم ممتد من الألعاب الممتعة. وسيكون بإمكان اللاعبين الاستمتاع بتجربة الجيل الجديد من ألعاب الواقع الافتراضي بصحبة مؤثرات بصرية مبهرة بالدقة الفائقة 4K وبدعم لتقنية المجال العالي الديناميكي High Dynamic Range.

- مزايا «انغماس» جديدة
من المزايا الجديدة التي تقدمها هذه النظارات دعم اهتزازها لمحاكاة التفاعل مع عالم اللعبة بدقة عالية، بحيث يمكن الشعور بسهم يمر فوق رأس اللاعب، أو تسارع السيارة التي يقودها. وهي تستخدم قدرات معالجة مطورة تزيد من واقعية الشخصيات وعالم اللعب، مصحوبة بقدرات معالج «بلايستيشن5» للاستمتاع بأفضل المؤثرات البصرية والتفاصيل الدقيقة للألعاب المفضلة.
كما تدعم النظارة تتبع كل عين من عينَي المستخدم لتغيير دقة العرض لتكون عالية في المناطق التي ينظر إليها المستخدم، وأقل دقة في المناطق الأخرى (اسم هذه التقنية هو Foveated Rendering)؛ الأمر الذي ينجم عنه سرعة أداء أعلى دون التضحية بجودة الصورة التي يراها المستخدم.
ويمكن أيضاً التفاعل مع عالم اللعبة من خلال أداتي التحكم اللتين تستخدمان تقنية PlayStation VR2 Sense التي تقدم اهتزازات دقيقة ومقاومة لضغطات المستخدم على الأزرار لمحاكاة مؤثرات بيئة اللعب. ويمكن أيضاً التفاعل مع عالم اللعبة باللمس في مناطق محددة في أداة التحكم.
وتوجد 4 كاميرات مدمجة في النظارة تصور ما يدور من حول المستخدم حتى يستطيع التفاعل مع عالم اللعبة دون الاصطدام بعناصر البيئة الحقيقية من حوله، حيث ستراقب الكاميرات اقتراب اللاعب من العناصر وتحذّره قبل اصطدامه بها. ويستطيع اللاعب كذلك التحقق مما يحدث في العالم الحقيقي بضغطة زر واحدة على النظارة، لتظهر البيئة الحقيقية أمامه على الشاشة، وهي وظيفة اسمه «الشفافية» See - through.
وبالنسبة لتجسيم الصوتيات، فتدعم النظارات تقنية Tempest 3D التي تسمح للاعبين سماع همس الشخصيات المحيطة بهم والتعرف على اقترابها منهم، وتحديد الزاوية بكل سهولة. ويمكن من خلال هذه التقنية زيادة تفوق اللاعب في الألعاب التنافسية لمعرفة أماكن الأعداء بمجرد سماع خطوات أقدامهم، مع تعرف السماعات على ميلان رأس المستخدم وتحركه في عالم اللعبة ومحاكاة ذلك وعكسه على ما يسمعه اللاعب.

تقنيات عديدة متقدمة في نظارات الواقع الافتراضي المقبلة «بلايستيشن في آر 2»

- مواصفات تقنية
وبالنسبة للمواصفات التقنية للنظارات، فتستخدم كل شاشة تقنية OLED لعرض الصورة بوضوح ألوان مبهر، وبدقة 2000x2040 بكسل وبسرعة تصل إلى 120 صورة في الثانية (بترددي 90 أو 120 هرتز)، أي 4 أضعاف قدرات نظارات الواقع الافتراضي السابقة على جهاز «بلايستيشن 4».
وتعرض النظارات الصورة بزوايا عريضة تصل إلى 110 درجات، مع استخدام عدسات قابلة للتعديل؛ وذلك بهدف تخصيص التباعد بين العدسات وعين المستخدم لتتناسب النظارة مع المسافة بين عينَي المستخدم وعرض الصورة في أفضل شكل ممكن. وتسمح النظارة بمرور الهواء إلى داخلها حتى لا يتكون الضباب على سطح العدسات خلال جلسات الاستخدام المطولة. كما تقدم النظارات ميكروفوناً مدمجاً، لتسهيل التواصل مع اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت.
كما لا يمكن استخدام أداة التحكم الخاصة بجهاز «بلايستيشن5» للعب بهذه النظارة، بل يجب استخدام أدوات التحكم الخاصة بالنظارة للتفاعل مع العالم الافتراضي للألعاب. ويمكن اللعب بألعاب النظارة، إما بوضعية الجلوس أو الوقوف، حسبما ما تحتاج إليه اللعبة.
ويكفي وصل النظارات بجهاز «بلايستيشن5» من خلال منفذ «يو إس بي» دون الحاجة إلى وجود جهاز وسيط، كما كان الحال في الإصدار السابق على جهاز «بلايستيشن4». وسيحصل المستخدم داخل علبة النظام على النظارات الجديدة، ووحدتي تحكم لاسلكيتين وسماعات رأسية، و3 أزواج من وسادات الأذن لمزيد من الراحة، إلى جانب الكابلات اللازمة لعملها.

مشاهد مبهرة من لعبة «هورايزن نداء الجبل»

- دعم ممتد للألعاب
ويمكن للاعبين الحصول على مجموعة من الألعاب المميزة منذ اليوم الأول لإطلاق النظارات، تشمل:
• Horizon Call of the Mountain: سيتعرف اللاعبون في لعبة «هورايزن نداء الجبل» على عالم حيوي مليء بالروبوتات والمهام المثيرة والشخصيات الجديدة، وسيستكشفون أراضي جديدة وينطلقون في رحلة متعددة الطرق بينما يلبون نداء الجبال الشاهقة.
• Resident Evil Village: تقدم نسخة الواقع الافتراضي تجربة فائقة الواقعية للقصة بأكملها بفضل مزايا متقدمة تشمل المؤثرات البصرية بالدقة الفائقة وتتبع العين والصوت ثلاثي الأبعاد. كما تعزز أداة التحكم الخاصة بالنظارات المتعة وتسمح للاعب برفع ذراعيه للتصدي للهجمات واستخدام الأسلحة المزدوجة.
• Star Wars: Tales from the Galaxy›s Edge - Enhanced Edition: يمكن اللعب بشخصية فني إصلاح روبوتات يهبط اضطرارياً في منطقة «باتو» المليئة بالغابات، ويجب تنفيذ المهمات ومواجهة الأعداء الخطرين والتسلل إلى منشأة الأشرار والتنقل عبر المجرة في قصة ممتعة عبر النجوم.
• No Man›s Sky: يجب على اللاعب استكشاف كون لا نهائي، وتشكيل حياة على كواكب بعيدة في مغامرة خيال علمي مذهلة والتي قيد التطوير الآن لأجهزة PS VR2. سافر عبر مجموعة لا متناهية من الأنظمة النجمية المتنوعة والخطيرة بشكلٍ متزايد، واعمد إلى التنقيب عن المواد النادرة، والتداول مع الكائنات الفضائية، وتأهيل الكواكب بالسكان والبحث عن أدلة على معنى الوجود الغامض للكون. الكون ملكك لتستكشفه؛ إذ تنتظرك تريليونات فوق تريليونات من الكواكب لتكتشفها.
• The Walking Dead: Saints & Sinners Retribution: سيجد اللاعب نفسه مطارداً من قاتل، ويواجه آخر محاولات الجماعات لفرض سيطرتهم الكاملة على عالم مليء بالمخلوقات العجيبة.
• Demeo: يجب على اللاعبين المرور في متاهات غريبة تحت الأرض، وتقمص أدوار شخصيات عديدة، مثل الصياد والساحر والقاتل والحارس والشاعر والمشعوذ.
• Firewall Ultra: يجب التطوع كمتعهد متميز وتكوين فريق لخوض مهام جماعية في لعبة إطلاق النار التكتيكية
وبالنسبة للقدرة على اللعب بألعاب الإصدار السابق من النظارات ولكن باستخدام النظارات الجديدة، فلا يمكن ذلك بشكل مباشر، حيث يجب إما طرح الشركة المطورة لتحديث للعبة يسمح لها العمل على النظارات الجديدة وعلى جهاز «بلايستيشن5»، أو ربط النظارات القديمة بجهاز «بلايستيشن5» باستخدام محول كاميرا خاص.
ويبلغ سعر النظارات 2499 ريالاً سعودياً في المنطقة العربية (نحو 666 دولاراً)، ويمكن طلبها مسبقا من موقع «بلايستيشن».


مقالات ذات صلة

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

يوميات الشرق ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا «بلايستيشن 5 برو»: جهاز الألعاب الأقوى في العالم

تعرف على مزايا «بلايستيشن 5 برو»: جهاز الألعاب الأقوى في العالم

يدعم تقنية «الدقة الطيفية الفائقة» المعززة بالذكاء الاصطناعي لمعالجة الصورة داخلياً

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية يشارك في البطولة ألمع نجوم الرياضات الإلكترونية حول العالم (الشرق الأوسط)

الاثنين... «سيف أرينا» يحتضن كأس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية

يستعد الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية لاستضافة النسخة السادسة عشرة لكأس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية خلال الفترة من 11 إلى 19 نوفمبر الحالي

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (واس)

فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية مركز عالمي في الألعاب والرياضات الإلكترونية

أكد الأمير فيصل بن بندر بن سلطان رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية أن الرياضات الإلكترونية والتقليدية متقاربة في روح العمل والمشاهدات والمشاركة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا معارك قتالية ممتعة مليئة بالخيال العلمي

متعة معارك المجرَّات في لعبة «حرب النجوم- الخارجون عن القانون»

أداء صوتي ومؤثرات مبهرة تزيد من مستويات الانغماس

خلدون غسان سعيد (جدة)

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
TT

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين، وإبرام عقود مع الجهات المعنية بتوفير هذه الخدمات لتحقيق المداخيل من محتواها.

واقترحت دار النشر «هاربر كولينز» الأميركية الكبرى أخيراً على بعض مؤلفيها، عقداً مع إحدى شركات الذكاء الاصطناعي تبقى هويتها طي الكتمان، يتيح لهذه الشركة استخدام أعمالهم المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي رسالة اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرضت شركة الذكاء الاصطناعي 2500 دولار لكل كتاب تختاره لتدريب نموذجها اللغوي «إل إل إم» لمدة 3 سنوات.

آراء متفاوتة

ولكي تكون برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج مختلف أنواع المحتوى بناء على طلب بسيط بلغة يومية، تنبغي تغذيتها بكمية مزدادة من البيانات.

وبعد التواصل مع دار النشر أكدت الأخيرة الموافقة على العملية. وأشارت إلى أنّ «(هاربر كولينز) أبرمت عقداً مع إحدى شركات التكنولوجيا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي للسماح بالاستخدام المحدود لكتب معينة (...) بهدف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين أدائها».

وتوضّح دار النشر أيضاً أنّ العقد «ينظّم بشكل واضح ما تنتجه النماذج مع احترامها حقوق النشر».

ولاقى هذا العرض آراء متفاوتة في قطاع النشر، إذ رفضه كتّاب مثل الأميركي دانييل كيبلسميث الذي قال في منشور عبر منصة «بلوسكاي» للتواصل الاجتماعي: «من المحتمل أن أقبل بذلك مقابل مليار دولار، مبلغ يتيح لي التوقف عن العمل، لأن هذا هو الهدف النهائي من هذه التكنولوجيا».

هامش تفاوض محدود

ومع أنّ «هاربر كولينز» هي إحدى كبرى دور النشر التي أبرمت عقوداً من هذا النوع، فإنّها ليست الأولى. فدار «ويلي» الأميركية الناشرة للكتب العلمية أتاحت لشركة تكنولوجية كبيرة «محتوى كتب أكاديمية ومهنية منشورة لاستخدام محدد في نماذج التدريب، مقابل 23 مليون دولار»، كما قالت في مارس (آذار) عند عرض نتائجها المالية.

ويسلط هذا النوع من الاتفاقيات الضوء على المشاكل المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يتم تدريبه على كميات هائلة من البيانات تُجمع من الإنترنت، وهو ما قد يؤدي إلى انتهاكات لحقوق الطبع والنشر.

وترى جادا بيستيلي، رئيسة قسم الأخلاقيات لدى «هاغينغ فايس»، وهي منصة فرنسية - أميركية متخصصة بالذكاء الاصطناعي، أنّ هذا الإعلان يشكل خطوة إلى الأمام، لأنّ محتوى الكتب يدرّ أموالاً. لكنها تأسف لأنّ هامش التفاوض محدود للمؤلفين.

وتقول: «ما سنراه هو آلية لاتفاقيات ثنائية بين شركات التكنولوجيا ودور النشر أو أصحاب حقوق الطبع والنشر، في حين ينبغي أن تكون المفاوضات أوسع لتشمل أصحاب العلاقة».

ويقول المدير القانوني لاتحاد النشر الفرنسي (SNE) جوليان شوراكي: «نبدأ من مكان بعيد جداً»، مضيفاً: «إنّه تقدم، فبمجرّد وجود اتفاق يعني أن حواراً ما انعقد وثمة رغبة في تحقيق توازن فيما يخص استخدام البيانات مصدراً، التي تخضع للحقوق والتي ستولد مبالغ».

مواد جديدة

وفي ظل هذه المسائل، بدأ الناشرون الصحافيون أيضاً في تنظيم هذا الموضوع. ففي نهاية 2023، أطلقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليومية ملاحقات ضد شركة «أوبن إيه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي» وضد «مايكروسوفت» المستثمر الرئيسي فيها، بتهمة انتهاك حقوق النشر. وقد أبرمت وسائل إعلام أخرى اتفاقيات مع «أوبن إيه آي».

وربما لم يعد أمام شركات التكنولوجيا أي خيار لتحسين منتجاتها سوى باعتماد خيارات تُلزمها بدفع أموال، خصوصاً مع بدء نفاد المواد الجديدة لتشغيل النماذج.

وأشارت الصحافة الأميركية أخيراً إلى أنّ النماذج الجديدة قيد التطوير تبدو كأنها وصلت إلى حدودها القصوى، لا سيما برامج «غوغل» و«أنثروبيك» و«أوبن إيه آي».

ويقول جوليان شوراكي: «يمكن على شبكة الإنترنت، جمع المحتوى القانوني وغير القانوني، وكميات كبيرة من المحتوى المقرصن، مما يشكل مشكلة قانونية. هذا من دون أن ننسى مسألة نوعية البيانات».