لماذا يهاجم حماة البيئة اللوحات في المتاحف الفنية؟

أعمال بيكاسو وموني وفان غوخ لم تسلم من غضبهم

مخربون للفن في «ناشونال غالاري» بلندن (رويترز)
مخربون للفن في «ناشونال غالاري» بلندن (رويترز)
TT

لماذا يهاجم حماة البيئة اللوحات في المتاحف الفنية؟

مخربون للفن في «ناشونال غالاري» بلندن (رويترز)
مخربون للفن في «ناشونال غالاري» بلندن (رويترز)

يحاول نشطاء البيئة جذب اهتمام الرأي العام ووسائل الإعلام بقضية البيئة والاحتباس الحراري، لكن هذه المرة بأسلوب جديد يختلف عن المعتاد. فأساليب هذه المنظمات تعتمد، هذه المرة، على تنفيذ عمليات اقتحام للمتاحف وقاعات العرض الفنية ومحاولة تخريب أو إتلاف لوحات وقطع ذات قيمة فنية وشهرة عالمية تحت عدسات الكاميرات والهواتف النقالة. العمليات استهدفت حتى الآن أكثر من عشرين لوحة وقطعة فنية في متاحف أوروبا وأستراليا، وإن اجتمع الكل على استنكار هذه الأحداث، فهي في الوقت نفسه قد أثارت الكثير من التساؤلات، أولها عن العلاقة بين مجال الثقافة والفن وحماية البيئة، ما ذنب لوحات فان غوخ وموني وبيكاسو فيما يحدث للبيئة؟ ولماذا يهاجم هؤلاء النشطاء مجال الثقافة والفن للتنديد بمخاطر التغير المناخي؟
مجموعة من الباحثين والخبراء انكبّوا على دراسة هذه الظاهرة الجديدة؛ لمحاولة تحليل دوافع هؤلاء النشطاء وراء قرار استخدام الفن والمتاحف للفت انتباه الرأي العام إلى مطالبهم. الباحثة في علم الاجتماع وصاحبة كتاب «تخريب القطع الفنية» (دار نشر لارماتان) آن بيسيت، صرّحت، في ميكروفون إذاعة فرنسا، بما يلي: «اللافت للانتباه هو الطابع الجماعي لهذه العمليات، لأول مرة نجدها في عدة مدن أوروبية، وهي تجري بطريقة منظمة وسِلمية، فعلى علمي، كل اللوحات التي لُطخت بمواد كصلصة الطماطم أو الحساء والبطاطا المهروسة هي سليمة لم يُصبها شيء، بل إن بعضها معروض من جديد في قاعات المتاحف. تفادي إلحاق الضرر بالقطع يبدو أساسياً لمنظمي مثل هذه العمليات، حيث إن الحساب الرسمي لـ«الجيل الأخير» (أولتيم جينارسيون) نشر بياناً على منصة «تويتر» جاء فيه أن استهداف لوحة «الربيع» لبوتشيلي جاء بعد التأكد من أنها ستكون محفوظة بإطار زجاجي ولن تُصاب بأي ضرر».
وتُواصل الباحثة: «هذه المبادرات متصلة بمطالب اجتماعية وسياسية لم يتمكن الناشطون من لفت الانتباه إليها، وهو ما يجعلنا نتساءل عن المكانة الجديدة التي وضعت فيها هذه المنظمات المؤسسات المتحفية، هل هي الآن بصدد تحويلها لجبهات للنشاط السياسي؟ أم أنها منصّات يجري فيها عرض أحداث بطريقة دراماتيكية مؤثرة وصادمة لاستقطاب اهتمام وسائل الإعلام والرأي العام...».

مخربون في متحف ليوبولد بفيينا (رويترز)

الدكتور نسيم أبو درار، الباحث في تاريخ الفن ومؤلف كتاب «من يريد التخلص من لوحة فينوس أمام المرآة» (دار نشر فلاماريون)، يشرح في أحد تدخلاته، في صحيفة ليبيراسيون، أن الناشطين في عملياتهم التخريبية يستهدفون «الدلالة الرسمية»، فاللوحة تُدمر لقيمتها المالية أو لأنها تستحضر رمزية «القوة»، والملحوظ أن اللوحات المستهدَفة تمثل في معظمها مشاهد الطبيعة الخضراء، وكأنها رسالة مفادها: استمروا في إغفال حالة الطوارئ المناخية، وستفقدون فرصة الاستمتاع بمثل هذه المشاهد في المستقبل... وعلى عكس ما يروّج له بعض الإعلاميين، فالنشطاء لا يكرهون فان غوخ ولا أي فنان آخر، كما أنهم واعون جداً بالقيمة الفنية لهذه اللوحات وبأنها في أمان... والأهم أن المساس بها سيُحدث ضجة ستنفع قضيتهم...».
الباحث الفرنسي كان يشير هنا إلى حادثة اقتحام ناشطين من منظمة «تمرد الانقراض» (أكستنشن روبليون) متحف ناشيونال بأستراليا، يرتدون الأسود ويحملون لافتة كبيرة وضعوها أمام لوحة بيكاسو المشهورة «مذبحة كوريا» مكتوب على اللافتة ما يلي: «الكارثة المناخية = الحروب، المجاعة». الناشطون شرحوا أن اختيار هذه اللوحة بشكل خاص كان متعمَّداً؛ لأنها تُظهر بشاعة الحرب، وهو ما ينتظرنا بسبب تدهور أوضاع البيئة. المبادرة نفسها قام بها زملاؤهم من منظمة حماية البيئة «أوقفوا الوقود» الذين اقتحموا متحف «أسلو» دون المساس باللوحات، لكنهم صرخوا بأعلى صوتهم أمام لوحة ادفارد مونش الشهيرة «الصرخة» بالعبارات التالية: «أصيح عندما أشاهد الطبيعة وهي تموت تحت عيني»، «أصيح عندما أرى الناس وهم يموتون في الفيضانات وموجات الحر والمجاعة»، «أصرخ لأني خائف...».
الباحث نسيم أبو درار لاحظ هنا أن الناشطين يتحكمون في «التأثيرات الرمزية»، فهم يصرخون أمام لوحة (الصرخة) ويذكّروننا بأهوال الحرب أمام لوحات المجازر، ويلصقون أياديهم في الجدران لكي يطبعوا الأذهان لأطول وقت ممكن، وكأنهم يقتحمون هذه الفضاءات الثقافية لاستعادة المكان وتمثيل مشاهد تراجيدية وهم بذلك يبتكرون فناً جديداً من أجل خدمة قضاياهم».
تشرح سيلفي أولترو، الباحثة في المركز الوطني للبحث العلمي «سي إن آر إس» ومؤلفة كتاب عن هذا الموضوع بعنوان «العصيان المدني» (دار نشر سيانس بو): «هذا الشعور بالخوف المُروع من مستقبل الأرض، والذي ينقله لنا هؤلاء الناشطون، هو ملخص في جملة واحدة: لا فن في كوكب ميت...».
وتضيف أن هذه الأحداث تدخل ضمن ما تسميه عمليات «العصيان المدني». وتتابع: «غالباً ما يكون النشطاء مسالمين، غرضهم الوحيد هو لفت انتباه العالم إلى وضعية تستدعي التدخل، ولهذا فإن مثلهم الأعلى غالباً ما يكون شخصيات أمثال غاندي أو مارتن لوثر كينغ».
للتذكير، أحداث تخريب القطع الفنية ليست ظاهرة جديدة، بل هي مرتبطة بتاريخ الفن منذ البداية، فأول عملية من هذا القبيل كانت عام 1985 حين أقدم ناشط شاب على إحراق لوحة للفنان روبنز؛ للاحتجاج على تقاعس الحكومات عن حل مشكلة الاحتباس الحراري، وفي السنة نفسها أيضاً قطع ناشط سياسي لوحة الفنان رامبرانت «داناي» بالسكين في متحف ليرميتاج بسان بيترسبورغ، وقبلها بسنوات (1914) أقدمت ناشطة في مجال حقوق المرأة على تقطيع لوحة فينوس أمام المرآة للمطالبة بحقوق التصويت للمرأة.
ميشال جيولي، أحد مؤسسي حركة «الجيل الأخير» (أولتيما جينارسيون) المسؤولة عن بعض عمليات اقتحام المتاحف شرح لموقع تحليل، رأي ونقد (أ.و.سي) الثقافي الدوافع وراء اختيار المتاحف: «استهدفنا المتاحف لتكون فضاء يجري فيه إعادة تمثيل مشاهد، فالمكان ببساطة مناسب لإنتاج صور مثيرة، وكأننا بصدد رسم لوحة جديدة وسط اللوحات المتواجدة... ناشطان أمام تحفة فنية مشهورة... بعض اللافتات ومواد مختلفة لتلطيخ التحف... وعدسات تخلّد هذه اللحظات... كل العناصر متوفرة لتضخيم التأثير البصري...».
أما اختيار موضوعات اللوحات فهو بالتأكيد ليس عشوائياً، كما تشرح الباحثة في تاريخ الفن آن بيسيت، حيث تقول: «انظروا إلى حادثة اقتحام متحف كورتولد غاليري اللندني، لقد جرى اختيار لوحة (أشجار الخوخ المزهرة) لفان غوخ تحديداً؛ لأن منطقة بروفونس التي تُمثل في هذه اللوحة تعاني من جفاف بسبب الاحتباس الحراري، لذا فإن استحضار هذا المشهد الطبيعي الذي رسمه فان غوخ في 1889 سيجري استيعابه بطريقة مختلفة في خريف 2022... وهو ما سيطبع الأذهان: الطبيعة تتغير وإلى أسوأ...».
هذه الأحداث التي نشهدها في المؤسسات المتحفية وقاعات العرض الأوروبية تقدم تفسيراً آخر لاستعمالات القطع الفنية كنوع من «القوى الناعمة» في خدمة قضايا اجتماعية وسياسية، وهو ما يتعارض مع طبيعتها بوصفها معروضات «جمالية» لا تصدم ولا تثير القلق، أما المتاحف فقد تحولت من فضاءات هادئة مسالمة لعرض الفن والجمال والإحساس المرهف، إلى جبهات للقتال تستغلها جمعيات حماية البيئة للفت الانتباه نحو قضايا التلوث البيئي.


مقالات ذات صلة

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

بيئة الأمواج تتكسر على ساحل بلدة سانشا مع اقتراب الإعصار جايمي في نينغدي بمقاطعة فوجيان - الصين - 25 يوليو 2024 (رويترز)

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

قال علماء في بحث نُشر اليوم الجمعة إن تغير المناخ يُحدث تغييرات في أنماط هطول الأمطار حول العالم، وهو ما قد ينجم عنه أيضاً اشتداد قوة الأعاصير والعواصف المدارية

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق السباقات الهادفة (حساب ليندسي كول في فيسبوك)

«حورية بحر» بريطانية تحاول تحطيم الرقم القياسي العالمي للسباحة

تُخطِّط امرأة من بريستول لتحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول سباحة باستخدام «الزعنفة الواحدة» من خلال السباحة على طول نهر بريستول أفون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم سراويل وقمصان وقبعات أكثر استدامة

سراويل وقمصان وقبعات أكثر استدامة

ملابس متعددة الأغراض لأداء أمثل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)

وفاة السمكة «شارلوت» التي حَمَلت بلا تشارُك الحوض مع ذَكَر

أعلن حوض أسماك نورث كارولاينا وفاة سمكة الراي التي حَمَلت رغم عدم وجودها مع ذَكَر من نوعها في حوض لسنوات.

«الشرق الأوسط» (نورث كارولاينا)

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، الأربعاء، عن أعضاء لجنة «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً»، والتي تهدف إلى إثراء صناعة السينما بالمنطقة، ودعم المواهب الإبداعية في كتابة الرواية من جميع الجنسيات والأعمار.
وتَشكَّلت لجنة الجائزة من أعضاء يملكون خبرات واسعة في مجالات الأدب، والكتابة السينمائية، والإنتاج والإخراج السينمائي، حيث جاءت برئاسة الأديب والروائي السعودي الدكتور سعد البازعي، والروائي والمترجم والسيناريست السعودي عبد الله بن بخيت نائباً له.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من الكاتب والروائي السعودي عبده خال، والروائي الكويتي سعود السنعوسي، والروائي المصري أحمد مراد، والروائية السعودية الدكتورة بدرية البشر، والكاتب والسيناريست السعودي مفرج المجفل، والكاتب والسيناريست المصري صلاح الجهيني، والناقد السينمائي المصري طارق الشناوي، والسيناريست المصري شريف نجيب، والخبير عدنان كيال مستشار مجلس إدارة هيئة الترفيه، وكاتبة السيناريو المصرية مريم نعوم، والمخرج المصري محمد خضير، والمنتج السينمائي المصري أحمد بدوي، والمخرج المصري خيري بشارة، والمنتج اللبناني صادق الصباح، والمخرج السينمائي المصري مروان حامد، والمخرج والمنتج السينمائي السعودي عبد الإله القرشي، والكاتب والسيناريست المسرحي السعودي ياسر مدخلي، والكاتب والروائي المصري تامر إبراهيم.

وتركز الجائزة على الروايات الأكثر جماهيرية وقابلية لتحويلها إلى أعمال سينمائية، مقسمة على مجموعة مسارات؛ أبرزها مسار «الجوائز الكبرى»، حيث ستُحوَّل الروايتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني إلى فيلمين، ويُمْنح صاحب المركز الأول مبلغ 100 ألف دولار، والثاني 50 ألف دولار، والثالث 30 ألف دولار.

ويشمل مسار «الرواية» فئات عدة، هي أفضل روايات «تشويق وإثارة» و«كوميدية» و«غموض وجريمة»، و«فانتازيا» و«رعب» و«تاريخية»، و«رومانسية» و«واقعية»، حيث يحصل المركز الأول على مبلغ 25 ألف دولار عن كل فئة بإجمالي 200 ألف دولار لكل الفئات.
وسيحوّل مسار «أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي» العملين الفائزين بالمركزين الأول والثاني إلى فيلمين سينمائيين مع مبلغ 100 ألف دولار للأول، و50 ألف دولار للثاني، و30 ألف دولار للثالث.
وتتضمن المسابقة جوائز إضافية أخرى، حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها 100 ألف دولار، وأفضل ناشر عربي 50 ألف دولار، بينما يُمنح الفائز «جائزة الجمهور» مبلغ 30 ألف دولار، وذلك بالتصويت عبر المنصة الإلكترونية المخصصة.