الحكومة الفنلندية تقدّم مقترحاً رسمياً للبرلمان للانضمام إلى الناتو

الحكومة الفنلندية تقدّم مقترحاً رسمياً للبرلمان للانضمام إلى الناتو

الاثنين - 11 جمادى الأولى 1444 هـ - 05 ديسمبر 2022 مـ
علما فنلندا (يسار) والناتو (موقع الناتو)

قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، إنّ الحكومة الفنلندية قدّمت للنواب، اليوم (الاثنين)، مقترحها الرسمي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانيّة.
ويأتي المقترح بعد مراجعة نحو 1600 ردّ على خطة أوّلية. وتُعرِب كلّ من فنلندا والسويد عن اهتمامهما بمنحهما العضوية في حلف شمال الأطلسي «الناتو» بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط).
ويوصي المقترح بالتصديق على معاهدة حلف شمال الأطلسي واتفاقية أوتاوا، وهما الوثيقتان اللّتان تشكّلان جوهر التحالف الذي يتألف من 30 عضواً، والذي يتفق أعضاؤه على أنّه في حالة وقوع هجوم على أحد الأعضاء يُعد هذا الهجوم هجوماً على الجميع.
وأبلغت حكومة رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، النواب بأنها توصلت إلى استنتاج مفاده أن توقيع المعاهدتين لن يمسّ السيادة الفنلندية أو يمنعها من المشاركة في الشؤون الدولية.
وحتى الآن، وافقت 28 دولة عضواً في «الناتو» على منح فنلندا والسويد العضوية النهائية في حلف شمال الأطلسي. بينما لم توافق دولتان بعد، هما المجر وتركيا.
وأشارت المجر إلى أنّها ستوافق على طلب الانضمام قريباً، لكنّ تركيا قالت إنها قلقة من أنّ الدولتين قدمتا الدعم «لإرهابيين»، في إشارة إلى المعارضين للحكومة التركية الذين طلبوا اللّجوء إلى السويد أو فنلندا.
وبوسع النواب الفنلنديين الآن مراجعة المقترح لحين موافقة الدول الأعضاء في «الناتو» على طلب العضوية. ويحقّ للرئيس الفنلندي سولي نينيستو، اتخاذ القرار النهائي بشأن انضمام بلاده إلى التحالف.


فينلاند فنلندا الناتو حرب أوكرانيا أخبار السويد تركيا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو