حضور لافت ونجومية «ساطعة» لحراس الدوري السعودي في المونديال

حضور لافت ونجومية «ساطعة» لحراس الدوري السعودي في المونديال

العويس وإيباسي وكيم جيو نالوا الأفضلية خلال مرحلة المجموعات
الاثنين - 11 جمادى الأولى 1444 هـ - 05 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16078]
الحارس الكاميروني إيباسي يتصدى لإحدى الكرات في المونديال (أ.ب)

شهدت نهائيات كأس العالم 2022 المقامة في قطر، تألقاً كبيراً لحراس المرمى في عدد من المنتخبات، مع حضور لافت لحراس دوري روشن السعودي للمحترفين والذين قدموا مستويات من البطولة وخطفوا الأنظار في كل جولة من دور المجموعات بالبطولة، وعلى رأسهم الثلاثي محمد العويس حارس المنتخب السعودي وفريق الهلال، وديفيز إيباسي حارس الكاميرون ونادي أبها، بالإضافة إلى كيم سيونج جيو حارس مرمى منتخب كوريا الجنوبية وفريق الشباب.

وتواجد السعودي العويس ضمن قائمة أفضل حراس مرمى كأس العالم خلال الدور الأول، ليأتي في المركز الثالث مباشرة من حيث معدل التصديات بـ4.7 تصدٍّ في المباراة الواحدة، خلف البولندي فويتشيك شتشيزني بمعدل 6 تصديات في المباراة، وبعده مباشرة الصربي فانجا ميلانكوفيتش سافيتش بمعدل 5.3 تصدٍّ، ليحل حارس مرمى الأخضر ثالثاً من حيث معدل التصديات في أول 3 مباريات.


محمد العويس يرتقي للكرة خلال مباراة المكسيك الأخيرة (إ.ب.أ)


ولم يكتف الحارس السعودي بهذا الرقم فقط، ليقدم أيضاً مباراة كبيرة أمام المكسيك في الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات، رغم خسارة الأخضر بنتيجة 1/2. ويتصدى لـ8 فرص محققة من الفريق اللاتيني، ليتواجد في قائمة أفضل المستويات الفردية لحراس المرمى في المونديال، ولم يتفوق عليه في هذه الإحصائية سوى البولندي شتشيزني الذي تصدى لـ9 خلال مباراة منتخب بلاده ضد الأرجنتين.

وحصد العويس كذلك لقب رجل مباراة الأخضر والأرجنتين، ضمن الجولة الأولى لدور المجموعات بكأس العالم، بعد تصديه لعدة فرص من قائد المنتخب الأرجنتيني ميسي ورفاقه، ليسهم في فوز المنتخب السعودي التاريخي على التانغو 2/1، ويقدم نفسه كأحد الحراس المميزين في المونديال العالمي منذ اللقاء الأول.

وحضر حراس دوري روشن السعودي للمحترفين مع أكثر من منتخب آخر، حيث شارك الكاميروني ديفيز إيباسي في تشكيلة الأسود الأفريقية بدءاً من الجولة الثانية، بعد قرار الحارس الأساسي أندريه أونانا بالرحيل عن معسكر الكاميرون وعدم استكمال كأس العالم، بعد خلافه القوي مع مدربه سونج ورئيس الاتحاد الكاميروني صامويل إيتو، ليحصل إيباسي حارس أبها على فرصة حماية عرين الأسود منذ الجولة الثانية أمام صربيا.

وقدم الكاميروني إيباسي أفضل مستوياته في كأس العالم أمام البرازيل في الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات، حينما تصدى حارس أبها السعودي لـ7 فرص حقيقية من نجوم السامبا، ليسهم في انتصار بلاده التاريخي والاستثنائي أمام بطل العالم 5 مرات بهدف دون مقابل، سجله فينسنت أبو بكر محترف فريق النصر في الدقائق الأخيرة.


كيم سيونج قاد كوريا الجنوبية إلى ثمن النهائي (رويترز)


وتواجد إيباسي كذلك ضمن قائمة أفضل حراس المرمى في مرحلة المجموعات، بمعدل تصديات وصل إلى 4.5 تصدٍّ في اللقاء الأول، بعد مشاركته أمام صربيا ثم البرازيل في الجولتين الثانية والثالثة، مع تواجده في الفريق المثالي للجولة الثالثة وفقاً لموقع «سوفا سكور» العالمي، بعد حصوله على تقييم 9.1 من 10 كأعلى تقييم لحارس مرمى حتى الآن في بطولة كأس العالم قطر 2022.

أما الحارس الكوري الجنوبي كيم سيونج جيو لاعب فريق الشباب السعودي فأسهم في قيادة منتخبه الآسيوي للفوز على البرتغال بنتيجة 2/1، في الجولة الثالثة الحاسمة من مرحلة المجموعات، ليصنع الفريق الكوري إنجازاً كبيراً بالصعود إلى دور الـ16، مع تألق حارس مرماه ونجاحه في التصدي لـ5 فرص محققة من رونالدو ورفاقه، وحصوله على ثالث أفضل تقييم في تشكيلة منتخب بلاده بعد الثنائي يونج كيم وسون هيونج مين.

ويملك كيم سيونج حارس الشباب السعودي نسبة تصديات تصل إلى 2 في اللقاء الواحد مع منتخب بلاده كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى مشاركته أساسياً في جميع مباريات في كأس العالم، وقيامه بدور محوري كذلك في تشكيلة فريقه الشباب خلال مباريات دوري المحترفين قبل فترة التوقف الحالية.

يذكر أن العويس حارس الأخضر السعودي وإيباسي حارس الكاميرون قد ودعا البطولة بشكل رسمي، بعد مغادرة منتخبيهما من الدور الأول، فيما يستمر كيم سيونج جيو مع منتخب بلاده كوريا الجنوبية، التي تنتظره مواجهة مصيرية وحاسمة أمام البرازيل في منافسات دور الـ16 من المونديال.


قطر رياضة

اختيارات المحرر

فيديو