أستراليا توجه تهما مرتبطة بالإرهاب إلى مقاتل في «داعش»

أستراليا توجه تهما مرتبطة بالإرهاب إلى مقاتل في «داعش»

الأحد - 10 جمادى الأولى 1444 هـ - 04 ديسمبر 2022 مـ
صورة كريستوفر براكاش في الحجز نشرتها الشرطة الفيدرالية الأسترالية

وجهت الشرطة الأسترالية، اليوم الأحد تهمة ارتكاب «جرائم إرهابية خطيرة» إلى مقاتل في تنظيم داعش، بعد يومين من تسلمه من تركيا، كما أفاد مسؤولون.
وأوضحت الشرطة أن كريستوفر براكاش (31 عاماً) متهم بارتكاب جرائم من بينها الانخراط في نشاطات معادية في الخارج ودعم منظمة إرهابية والترويج للإرهاب.
وكان فريق لمكافحة الإرهاب وجه إليه التهم في ملبورن عقب وصوله إلى أستراليا الجمعة بعد ترحيله من تركيا، كما أضافت الشرطة الفيدرالية في بيان.
وتتراوح العقوبة القصوى لهذه التهم بين خمس سنوات والسجن مدى الحياة.
ونشرت الشرطة مقطع فيديو يظهر عناصر من الشرطة يضعون أقنعة سوداء في مطار ملبورن وهم ينزلون براكاش من طائرة ويرافقونه عبر مدرج المطار إلى سيارة كانت في الانتظار.
وقبض على براكاش في تركيا عام 2016 بعد عبوره إلى البلاد من سوريا.
وحكمت عليه محكمة تركية في العام 2019 بالسجن سبع سنوات، بعدما أدانته بالانتماء إلى منظمة إرهابية.
وجرد براكاش من جنسيته الأسترالية عام 2018.
وتقدر السلطات أن حوالي 230 أستراليا توجهوا إلى العراق وسوريا لحمل السلاح منذ العام 2012 وكان براكاش من أبرزهم. وهو ظهر في مقاطع فيديو للتجنيد نشرها تنظيم داعش، حض فيها الأستراليين على «الاستيقاظ» والانضمام إلى صفوفه.
ووصف رئيس الوزراء المحافظ السابق مالكولم تورنبول براكاش بأنه أحد «الممولين أو المنظمين الرئيسيين» لتنظيم داعش في الشرق الأوسط. وقال المدعي العام الأسترالي السابق جورج برانديس في العام 2016 إن براكاش قتل في العراق عقب غارة جوية أميركية، ليتبين لاحقا أنه جرح فقط.


أستراليا داعش

اختيارات المحرر

فيديو